` `

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

سفر
19 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟
يُمكن للمشجعين معرفة تحديثات السفر إلى قطر من خلال موقع وزارة الصحة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

قبل السفر إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم، يجب على المشجعين التحقق من سياسات السفر ومراعات تحميل التطبيقات الضرورية والحصول على التذاكر المطلوبة. يعتني هذا المقال بتوضيح إجراءات السفر إلى الأراضي القطرية خلال كأس العالم، مع كثير من التفاصيل المرتبطة بها، إضافة إلى بيان فئات أماكن الإقامة المتوفرة للمسافرين أيضًا.

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

يُمكن للمشجعين معرفة تحديثات السفر إلى قطر من خلال الموقع الرسمي لوزارة الصحة فيما يتعلق بفيروس كورونا والتعليمات والإرشادات الخاصة به، وكذلك يُمكن متابعة موقع الخطوط الجوية القطرية وموقع قطر 2022، وغيرها من المواقع التي أطلقتها قطر لكأس العالم؛ من أجل معرفة شروط السفر والدخول إلى الأراضي القطرية أثناء البطولة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي إجراءات السفر إلى قطر لحضور كاس العالم؟

هناك العديد من الإجراءات التي ينبغي على محبي كرة القدم مراعاتها لضمان حجز التذاكر والسفر إلى الأراضي القطرية، خلال كأس العالم ومشاهدة المباريات دون مواجهة أية مشكلة، وهي الإجراءات الآتية:

  • حجز التذاكر: في الآونة الماضية بدأت مرحلة المببيعات الأخيرة لتذاكر كأس العالم، وتستمر هذه المرحلة حتى المباراة النهائية، وينبغي على الراغبين في حضور كأس العالم حجز تذكرة لمشاهدة المباراة قبل أية خطوات أخرى.
  • حجز تذكرة الطيران: بعد الانتهاء من حجز التذكرة لمشاهدة مباريات كأس العالم، ينبغي على الشخص استعراض رحلات الطيران المتوفرة وحجز التذكرة المناسبة.
  • حجز مكان الإقامة: توفر دولة قطر العديد من الأماكن المخصصة لإقامة المشجعين خلال بطولة كأس العالم، وعلى المشجعين حجز مكان الإقامة المناسب، ويمكن كذلك تقديم طلب للإقامة مع أحد أفراد العائلة المقيمين في قطر.
  • الحصول على بطاقة هيا: إذا قام الشخص بحجز التذاكر ومكان الإقامة؛ ينبغي عليه تقديم الطلب للحصول على بطاقة هيا، وهي بطاقة تُعد بمثابتة تصريح الدخول إلى دولة قطر خلال بطولة كأس العالم 2022.
  • تنزيل التطبيقات الضرورية: هُناك العديد من التطبيقات الضرورية التي ينبغي على المسافرين تحميلها على هواتفهم الذكية، عند السفر إلى قطر خلال كأس العالم، ومنها تطبيق هيا الذي تم تصميمه للمشجعين بشكل خاص.
  • التحقق من سياسات السفر والعودة: من الضروري بقاء المشجعين على اطلاع بكافة التحديثات التي تتعلق بسياسات السفر إلى الأراضي القطرية والعودة منها؛ لضمان تجنب المشاكل التي يُمكن أن تواجههم في الرحلة.

هل تعد بطاقة هيا من شروط السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

إن بطاقة هيا شرط من شروط الدخول إلى الأراضي القطرية خلال بطولة كأس العالم لجميع المسافرين، سواءً رغبوا بمشاهدة المباريات أو لا، ويشمل ذلك مواطني دول الخليج وكافة المسافرين الآخرين. ويستمر اشتراط الحصول على بطاقة هيا من أجل السفر إلى قطر بداية من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى 23 يناير/كانون الثاني 2023 حسب موقع هيا قطر 2022.

ما هي منافذ الدخول عند السفر إلى دولة قطر لكأس العالم؟

بعد استيفاء شروط السفر إلى قطر، يمكن للمشجعين الدخول إلى الأراضي القطرية عن طريق عدة منافذ، وهي المنافذ الآتية:

  • المنافذ الجوية: يتم الدخول إلى قطر من خلال المنافذ الجوية عن طريق مطار حمد الدولي أو مطار الدوحة الدولي، ويتم الحجز عن طريق الخطوط القطرية أو غيرها من الشركات، التي توفر رحلات طيران إلى هذه المطارات خلال كأس العالم.
  • المنفذ البري: يوجد منفذ بري واحد يستطيع المسافرون الاعتماد عليه للدخول إلى دولة قطر خلال بطولة كأس العالم، وهو منفذ أبو سمرة الحدودي الذي يتصل بطريق سلوى، وهو منفذ بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية.
  • المنافذ البحرية: يمكن للمشجعين الذهاب إلى دولة قطر بحرًا من خلال محطة السفن السياحية، ويتم تحديد مواعيد رحلات السفن عن طريق هذه المحطة من قبل جهاز قطر للسياحة.

هل تكلفة السفر إلى قطر موحدة لجميع مباريات كأس العالم؟

إن تكلفة السفر إلى قطر ليست موحدة لجميع المباريات، وإنما تختلف التكاليف بناءً على كثير من العوامل، أبرزها سعر التذكرة للمباراة التي يرغب المشجع بحضورها، وتكلفة الحجز لمكان الإقامة، وطريقة الانتقال إلى الأراضي القطرية سواءً كانت برًا أو بحرًا أو جوًا. ويجدر الذكر بأن أسعار تذاكر المباريات تتراوح بين 40-5,850 ريالًا قطريًا، مما يؤدي إلى تفاوت التكلفة بشكل كبير جدًا.

ما هي التطبيقات الضرورية للمسافرين إلى قطر في موسم كأس العالم؟

هُناك تطبيقات ضرورية يجب على المسافرين تحميلها عند السفر إلى قطر خلال بطولة كأس العالم، منها التطبيقات الآتية:

  • تطبيق هيا: لا بُد من تحميل هذا التطبيق وتنشيطه حتى يتمكن المشجع من الحصول على بطاقة هيا بعد تقديم الطلب بسهولة، وهو التطبيق المعتمد لكثير من الخدمات، ومنها خدمة ركوب الحافلات مجانًا، وخدمة تصريح دخول الملاعب.
  • تطبيق احتراز: يختص تطبيق احتراز بمتابعة حالة إصابة الشخص بفيروس كوفيد 19، ويبين التفاصيل التي تتعلق بالمشجع فيما يتعلق بحصوله على اللقاح، إلى جانب مخاطر العدوى وغيرها من الأمور المرتبطة.
  • تطبيق زوروا قطر: يهدف هذا التطبيق إلى مساعدة الزائرين على الاستمتاع في أوقاتهم أثناء تواجدهم داخل الأراضي القطرية؛ ذلك من خلال تقديم التوصيات وبيان الكثير من الأنشطة التي يمكن ممارستها والأماكن المناسب للزيارة في قطر.

هل يستطيع المسافر تمديد إقامته في قطر أثناء كأس العالم؟

يستطيع المسافرون تمديد إقامتهم في دولة قطر أثناء بطولة كأس العالم إذا كانت لديهم إقامة سارية، مع استمرار استيفائهم لشروط التأشيرة ومتطلباتها، ويمكنهم كذلك حجز التذاكر لحضور المزيد من المباريات، ولكن عليهم التحقق من الحصول على بطاقة هيا ذات صلاحية مستمرة لحضور المباريات ودخول أرض الملعب.

ما هي فئات أماكن الإقامة التي توفرها قطر لكأس العالم؟

عند السفر إلى قطر خلال بطولة كأس العالم، يمكن إيجاد العديد من فئات أماكن الإقامة، التي يستطيع المشجعون الاختيار بينها حسب تفضيلاتهم الشخصية، وهي الفئات الآتية:

  • الشقق والفلل: يستطيع المشجعون الحصول على تجربة مميزة عند حجز الشقق أو الفلل المحلية في دولة قطر، وتتوفر الشقق والفلل بخيارات تبدأ من غرفة نوم واحدة وتصل إلى 6 غرف نوم، مع وجود كثير من الخيارات المناسبة لتفضيلات المشجعين.
  • الفنادق العائمة: هناك العديد من السفن الحديثة التي تحتوي على شقق فندقية عائمة في البحر، ويمكن للمشجعين الحجز للإقامة في هذه الفنادق أثناء بطولة كأس العالم، وهي فنادق من فئة 4 أو 5 نجوم.
  • قرى المشجعين: تقع هذه القرى في ضواحي الدوحة عاصمة دولة قطر، ويمكن للمسافرين الوصول إليها بالاعتماد على وسائل النقل العام، وتتميز بسهولة التنقل منها إلى مدينة الدوحة والاستادات المخصصة لكأس العالم.
  • الفنادق: تم توفير عدد كبير من الفنادق المميزة التي تناسب ميزانيات جميع المشجعين على اختلافهم عند السفر إلى دولة قطر لحضور كأس العالم 2022، وتتراوح فئات هذه الفنادق بين 3-5 نجوم.
  • الإقامة مع الأصدقاء والعائلة: يستطيع المسافرون إلى قطر في كأس العالم الإقامة مع الأصدقاء أو أفراد العائلة المقيمين داخل الأراضي القطرية؛ إلا إنه يجب على المسافرين تقديم الطلبات للموافقة على هذه الإقامة.

هل توجد العديد من قرى المشجعين في قطر لكأس العالم؟

بالفعل هُناك العديد من قرى المشجعين التي يمكن الحجز للإقامة فيها عند السفر إلى قطر خلال بطولة كأس العالم، ومنها ما يأتي:

  • مخيم المشجعين بجزيرة قطيفان الشمالية: يقع هذا المخيم على بعد 7 كيلومترات عن ملعب لوسيل، الذي تقام فيه المباراة النهائية لكأس العالم 2022، وتبدأ أسعار الحجز فيه من 207.36 دولار أمريكي.
  • قرية المشجعين الخور: تبدأ أسعار الحجز للإقامة في قرية المشجعين الخور من 423.69 دولار أمريكي، وتتميز هذه القرية بتجربة التخييم العربي، ولكنها ذات أسعار مرتفعة مقارنة ببعض المخيمات المتوفرة الأخرى.
  • كبائن قرية المشجعين المنطقة الحرة: تتميز هذه القرية من قرى المشجعين بقربها من وسائل النقل والمواصلات، وهي كذلك قريبة من ملاعب كأس العالم 2022، ويمكن الحجز للإقامة فيها بأسعار تبدأ من 207.36 دولار أمريكي.
  • مدينة الكارفان في قرية المشجعين: تقع هذه القرية من قرى المشجعين في منطقة المسيلة، وتبعد 3 كيلومتر عن الكورنيش، وتتميز بأسعارها المنخفضة التي تبدأ من 114.05 دولار أمريكي فحسب.
  • قرية المشجعين مزرعة حينة سالمة: تقع هذه القرية في مدينة الشحانية شمال غرب الدوحة، وعلى الرغم من تجربة الإقامة المميزة التي تقدمها، إلا أن أسعار الحجز فيها تبدأ من 2,049 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

ما هي أبرز النصائح عند السفر إلى قطر؟

هناك كثير من النصائح التي تنبغي مراعاتها عند السفر إلى قطر خلال كأس العالم أو أي وقت آخر من العام، ومنها: احترام الثقافة المحلية بحسب موقع قطر للسياحة، وكذلك يُنصح المسافرون بالتفاوض على الأسعار عند زيارة الأسواق المحلية؛ مثل سوق واقف.

كما يجب على المسافرين الإعلان عن المبالغ المالية التي تزيد على 50 ألف ريال قطري أو ما يساويها، سواءً كانت بالعملة القطرية أو غيرها، وكذلك يجب الإعلان عن المجوهرات والمعادن النفيسة التي تبلغ القيمة المذكورة، كما أنه ينبغي على المسافرين تجنب التدخين في الأماكن العامة داخل الأراضي القطرية؛ لأن ذلك محظور مع وجود غرامة مالية على المخالفين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

كأس العالم قطر 2022: أبرز الأخبار المضللة والزائفة قبل أشهر على انطلاق البطولة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على