` `

هل عملة قطر هي الريال؟

أعمال
26 أكتوبر 2022
هل عملة قطر هي الريال؟
تتعامل دولة قطر بالريال، وهي العملة الرسمية للبلاد منذ عام 1973 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهدت عملة قطر العديد من مراحل التطور عبر التاريخ، كما أن هُناك العديد من الإصدارات للريال القطري، ويسلط هذا المقال الضوء على اسم العملة القطرية وقيمتها مقابل الدولار الأمريكي، مع توضيح مرتبتها بين العملات المستخدمة في دول الخليج الأخرى، ويوضح المقال كذلك فئات العملات الورقية في دولة قطر، مع الأشكال الموجودة على الجزء الخلفي لكل واحدة من هذه العملات.

هل عملة قطر هي الريال؟

تتعامل دولة قطر بالريال القطري، وهي العملة الرسمية للبلاد منذ عام 1973 وحتى الوقت الراهن. ويستطيع زوار قطر استخدام البطاقات البنكية للشراء من المتاجر، بدلًا من الاعتماد على النقود الورقية أو المعدنية أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي عملة قطر الجديدة في الإصدار الخامس؟

حرصت دولة قطر على توفير فئة 200 ريال قطري ضمن الفئات الورقية المعتمدة في الإصدار الخامس من العملة؛ ذلك لأن الفئات السابقة لم تكن تتضمن هذه الفئة، وإنما كانت تنتقل من فئة 100 ريال إلى فئة 500 ريال مباشرة دون وجود أية عملة ورقية بينهما، ولم تتوفر هذه الفئة في أي من فئات الريال القطري السابقة على الإطلاق.

ما هي الأشكال المرسومة على عملة قطر الورقية؟

تتضمن جميع الفئات النقدية الورقية ذات الشكل من الوجه الأمامي؛ إلا إنها تختلف في ألوانها مع الاختلاف في الأشكال على الوجه الخلفي للورقة النقدية، وفيما يأتي قائمة تبين الأشكال المرسومة على كلّ واحدة من الفئات الورقية:

  • فئة 1 ريال: يتضمن الوجه الخلفي لهذه الورقة النقدية كلًا من محمل البتيل ومجسّم المحامرة التي تحتوي على لؤلؤة داخلها، وهو ما يمثّل الحياة التي تتوزع بين البادية والبحار في معظمها داخل المجتمع القطري.
  • فئة 5 ريال: يجسد تصميم الوجه الخلفي لفئة 5 ريال شكل الصحراء في قطر، ويتضمن هذا التصميم شكل بيت الشعر العربي التقليدي، بالإضافة إلى شجرة الغاف وعدة حيوانات هي المها والحصان العربي والجمل.
  • فئة 10 ريال: يحتوي الوجه الخلفي لفئة 10 ريال على عدة معالم بارزة في قطر؛ هي: أسباير زون ومستشفى سبيتار وبرج الشعلة ومؤسسة قطر، فضلًا عن استاد لوسيل الذي يُعد واحدًا من ملاعب كأس العالم 2022 في دولة قطر.
  • فئة 50 ريال: على الوجه الخلفي من فئة 50 ريال قطري توجد لوحة مصرف قطر المركزي، كما هو معتاد في عملة قطر بإصداراتها السابقة، وكذلك يحتوي التصميم الجديد على مبنى وزارة المالية إلى جانب لوحة مصرف قطر.
  • فئة 100 ريال: يمكن لحامل عملة قطر من فئة 100 ريال رؤية شكل مسجد أبو القبلب على الوجه الخلفي، وهو واحد من أقدم المساجد داخل الأراضي القطرية، وتم اختياره بناءً على اقتراح من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
  • فئة 200 ريال: هُناك 3 معالم بارزة تظهر على الوجه الخلفي لفئة 200 ريال قطري؛ هي متحف الفن الإسلامي ومتحف قطر الوطني، بالإضافة إلى قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، وهي من أبرز متاحف قطر.
  • فئة 500 ريال: تم اختيار الشكل الخلفي لفئة 500 ريال قطري بناءً على كون دولة قطر من أكبر مصدّري الغاز الطبيعي في العالم، ويتضمن التصميم الخلفي كلًا من مصفاة الغاز في منطقة راس لفان الصناعية، بالإضافة إلى ناقلة الغاز المسال.

ما هي الفئات المتوفرة من عملة قطر حاليًا؟

منذ عام 1973 وحتى عام 2020، كانت تتوفر 6 فئات من الريال القطري فحسب؛ هي: فئة 1 ريال، فئة 5 ريال، فئة 10 ريال، فئة 50 ريال، فئة 100 ريال وفئة 500 ريال، وذلك بداية من الإصدار الأول وحتى الإصدار الرابع. وبإطلاق الإصدار الخامس عام 2020، أصبحت هُنالك فئة جديدة إضافة إلى الفئات السابقة، وهي فئة 200 ريال.

كيف تطورت عملة قطر عبر التاريخ؟

مرّت العملة في دولة قطر بعدة مراحل منذ تاريخها القديم وحتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بيان لمراحل تطور العملة القطرية حسب مصرف قطر المركزي:

  • قبل عام 1959: تم تداول العديد من أنواع العملات في دولة قطر قبل عام 1959، وأبرزها العملة العثمانية والريال الفرنسي الفضي والجنيه الإسترليني الذهبي والروبية الهندية، ولم تتوفّر عملة خاصة بدولة قطر في هذه الفترة.
  • بين العامين 1959-1966: في عام 1959 قامت دول الخليج بالاتفاق مع الهند لإصدار روبية جديدة خاصة بدول الخليج -بما فيها دولة قطر- على أن تكون قيمتها مساوية للجنيه الإسترليني، واستمر تداولها قرابة 7 سنوات.
  • بين العامين 1966-1973: خلال شهر سبتمبر من عام 1966 تم إنشاء مجلس نقد قطر ودبي، وقام هذا المجلس بإطلاق عملة جديدة تحمل اسم ريال قطر ودبي، واستمر تداولها حتى قررت دبي اعتماد الدرهم عام 1973.
  • منذ عام 1973: تقوم دولة قطر بالاعتماد على الريال القطري الخاصّ بها منذ عام 1973 وحتى اليوم، وذلك مع إطلاق عدة إصدارات مختلفة وصلت إلى الإصدار الخامس والأحدث عام 2020.

كم يبلغ سعر عملة قطر مقابل الدولار؟

ارتبط الريال القطري بالدولار الأمريكي عدة مرات خلال تاريخه، وفي عام 2001 تمّ ربط الريال بالدولار على أن يساوي كل دولار أمريكي واحد 3.64 ريال قطري، ولا يزال العمل بهذا الربط مستمرًا إلى الوقت الراهن حسب مصرف قطر المركزي، كما أن عملة قطر ارتبطت بالجنيه الإسترليني في بعض الفترات من تاريخها قبل إصدار الريال القطري.

هل سعر عملة قطر هو الأغلى في دول الخليج؟

لا يُعد سعر عملة قطر الأغلى في دول الخليج، وإنما هُناك عدة دول خليجية تتمتع عملتها بقيمة أكبر، وفيما يأتي قائمة تتضمن أسعار عملات دول الخليج من الأكبر قيمة إلى الأدنى وقت كتابة هذا المقال حسب موقع إنفستوبيديا وموقع فوربس:

  • الدينار الكويتي: يساوي الدينار الكويتي الواحد 3.26 دولار أمريكي، وهو العملة ذات القيمة الأعلى على مستوى العالم، وتعتمد قوة الدينار الكويتي على إنتاج النفط في الكويت إلى جانب عدة عوامل أخرى.
  • الدينار البحريني: إن الدينار البحريني ثاني أغلى عملة في العالم، كما أنه يحتل المرتبة الثانية على مستوى دول الخليج، ويساوي الدينار البحريني الواحد 2.65 دولار أمريكي، وهذا يعني أنه ذو قيمة مرتفعة جدًا مقابل عملة قطر.
  • الريال العُماني: في المرتبة الثالثة على مستوى العالم ودول الخليج يقع الريال العُماني بقيمة تساوي 2.60 دولار أمريكي لكل ريال واحد، وهو أحد العملات التي تم ربطها بالدولار الأمريكي.
  • الريال القطري: بما أن الدولار الواحد يساوي 3.64 ريال قطري؛ فهذا يعني أن قطر تحتل المرتبة الرابعة على مستوى دول الخليج، بفارق طفيف بين قيمة الريال القطري والدرهم الإماراتي والريال السعوديّ.
  • الدرهم الإماراتي: إن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 3.67 درهم إماراتيّ تقريبًا، وهذا يعني أنه في المرتبة الخامسة على مستوى دول الخليج، بفارق يبلغ 0.03 دولار أمريكي زيادة على سعر الريال القطري.
  • الريال السعوديّ: يساوي الدولار الأمريكي 3.75 ريال سعوديّ، وهذا يعني أن قيمة الريال السعوديّ تُعد الأدنى مقارنةً بأسعار عملات دول الخليج العربي، وهي العملة التي تقع في المرتبة السادسة والأخيرة.

هل تعتزم قطر إطلاق عملة تذكارية بمناسبة كأس العالم؟

يعتزم المصرف المركزي في دولة قطر إصدار عملة جديدة تذكارية بمناسبة إقامة كأس العالم داخل الأراضي القطرية عام 2022، على أن تكون هذه العملة بأعداد محدودة، ويتم توزيعها للسوق المحلية فحسب، وذلك إلى جانب توزيع شهادة ورقية تثبت بأن هذه العملة رسمية وغير قابلة للتداول أيضًا، ولا شكّ بأن قيمة هذه العملة تختلف عن أسعار عملة قطر مقابل الدولار.

ما هي أسماء أبرز العملات المتداولة في العالم؟

هُناك الكثير من العملات التي يتم تداولها في العالم خلال الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية أسماء أبرز العملات المُتداولة مع بعض الدول التي تستخدمها:

  • الدولار: لا يقتصر استخدام الدولار على الولايات المتحدة الأمريكية، وإنما هناك عدة دول أخرى تعتمد على الدولار، منها الدولار الأسترالي والدولار الكندي والدولار النيوزلندي، إلى جانب دولار سنغافورة ودولار فيجي.
  • الليرة: تم اشتقاق اسم الليرة من كلمة ليبرا (libra) اليونانية، التي تعني الجنيه عند ترجمتها، وهي العملة المعتمدة في تركيا، وكذلك يتم استخدامها في إيطاليا أيضًا.
  • الريال: إن اسم الريال مشتقّ من كلمة ريجاليس (regalis) التي تعني ملكيّ، وهي عملة قطر، ويتم استخدامها في السعودية وسلطنة عُمان واليمن وإيران، واستخدمت إسبانيا الريال قبل اليورو.
  • الكرونة: إن كلمة كرونة (Crown) تعني التاج، وهي العملة التي تستخدمها العديد من الدول الإسكندنافية، منها: الكرونة السويدية، الكرونة النرويجية، الكرونة الدنماركية والكرونة الأيسلندية.
  • الدينار: أُخذ اسم الدينار من كلمة ديناريوس (denarius) اليونانية، وهي عملة فضية تم استخدامها في روما القديمة، وفي الوقت الراهن تستخدم كلّ من الأردن والجزائر والكويت وصربيا والبحرين الدينار.
  • الجنيه: توجد العديد من الدول التي تستخدم الجنيه في الوطن العربي وخارجه، وأشهرها الجنيه الإسترليني، وكذلك الجنيه المصري والجنيه السوداني وجنيه جنوب السودان.
  • الروبية: يُطلق على الفضة المشغولة اسم الروبية (rupya) في اللغة السنسكريتية، وهو اسم العملة المتداولة في كلّ من الهند والباكستان وإندونيسيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الدولار أقوى عملة في العالم؟

هل يوجد قانون لمكافحة غسيل الأموال؟

هل الاحتياطي النقدي مهم للاقتصاد المحلي؟

هل يوجد فرق بين الاقتصاد الرقمي والاقتصاد التقليدي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على