` `

هل يمكن معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني؟

سفر
26 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني؟
لا شكّ بأنّ جميع الأشخاص يستطيعون معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد متحف قطر الوطني واحدًا من أبرز المعالم التي يقوم الزوار بالذهاب إليها، ويحتوي هذا المتحف على عدد كبير من القطع الأثرية إلى جانب صالات العرض والأماكن الترفيهية. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من المعلومات عن المتحف، وينتهي بذكر بعض المتاحف الأخرى البارزة في قطر.

هل يمكن معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني؟

لا شكّ بأنّ جميع الأشخاص يستطيعون معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني، وينبغي على الزوّار حجز التذاكر قبل الذهاب إلى  المتحف لمشاهدة المعارض وأخذ الجولات والاطلاع على التاريخ القطري. وعلى الرغم من افتتاح متحف قطر الوطني في وقت قريب وإلقاء كلمة من قبل الأمير تميم عند افتتاحه؛ إلا إن المبنى الأصليّ لهذا المتحف شُيّد عام 1975، وهو القصر القديم للشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي ساعات العمل في متحف قطر الوطني؟

يتضمّن متحف قطر الوطني العديد من المرافق إلى جانب صالات العرض، وتختلف مواعيد الدوام خلال أيام الأسبوع عن دوام يوم الجُمعة، ويوضّح الجدول الآتي ساعات العمل في متحف قطر الوطني:

المكان

الأيام

وقت الافتتاح

وقت الإغلاق

المعارض

من السبت إلى الخميس

9:00 صباحًا

7:00 مساءً

الجمعة

1:30 مساءً

7:00 مساءً

المتاجر

من السبت إلى الخميس

9:00 صباحًا

7:00 مساءً

الجمعة

1:30 مساءً

7:00 مساءً

مطعم جيوان

من الإثنين إلى الخميس

12:30 مساءً

8:00 مساءً

الجمعة

1:30 مساءً

8:00 مساءً

الأحد

مغلق

مقهى وردة الصحراء

من السبت إلى الأربعاء

9:00 صباحًا

7:00 مساءً

الخميس والجمعة

2:00 مساءً

10:00 مساءً

مقهى ثلاثين

من الإثنين إلى الخميس

8:00 صباحًا

10:00 مساءً

الجمعة

2:00 مساءً

10:00 مساءً

الأحد

مغلق

مقهى 857

من السبت إلى الخميس

9:00 صباحًا

7:00 مساءً

الجمعة

1:30 مساءً

7:00 مساءً

غريسة آيس كريم

جميع أيام الأسبوع

9:00 صباحًا

9:00 مساءً

أين موقع متحف قطر الوطني؟

يقع متحف قطر الوطني قبالة كورنيش الدوحة، ويمكن للزوّار الذهاب إليه باستخدام السيارات الخاصّة أو عن طريق سيارات الأجرة بالاعتماد على تطبيق أوبر أو تطبيق كريم أو تطبيق كروة. وتستغرق الرحلة من مطار حمد إلى المتحف قرابة 15 دقيقة باستخدام السيارة. وكذلك يستطيع الزائر ركوب المترو والنزول في محطة المتحف الوطني للوصول إلى المتحف، بدلًا من سيارات الأجرة والسيارات الخاصّة. ويجدر الذكر بأن هُناك عدة معالم بارزة قرب موقع متحف قطر الوطني.

كم تبلغ أسعار تذاكر متحف قطر الوطني؟

تتفاوت أسعار تذاكر متحف قطر الوطني بناءً على فئة الزوّار، ويستطيع العديد من الزوّار دخول المتحف مجانًا، ويوضح الجدول الآتي قيمة أسعار التذاكر حسب موقع قطر للسياحة:

الفئات

أسعار التذاكر

الفرد البالغ

50 ريالًا قطريًا

الطالب الجامعيّ الذي يحمل بطاقة هويّة سارية

25 ريالًا قطريًا

المجموعات

25 ريالًا قطريًا

الأطفال حتى سنّ 16 عامًا

مجانًا

المقيمون في دولة قطر

مجانًا

كيف يتم حجز التذاكر لزيارة متحف قطر الوطني؟

يمكن للسياح والمقيمين والمواطنين حجز التذاكر لزيارة متحف قطر الوطني عن طريق الذهاب إلى بوابة التذاكر، ثم اختيار فئات التذاكر المطلوبة وعددها، والاستمرار لإدخال البيانات المطلوبة حول الزوّار، ثم تسديد الرسوم بالاعتماد على البطاقات البنكية أو غيرها من وسائل الدفع الإلكتروني المعتمدة، وهذا يعني أن عملية الحجز إلكترونيّة بالكامل ولا تستدعي زيارة المتحف أو التواصل معه للحجز.

ما هي أبرز المعلومات عن متحف قطر الوطني؟

يُعد متحف قطر الوطني واحدًا من الوجهات السياحيّة المتميّزة التي توفّر كثيرًا من المعلوومات عن دولة قطر وثقافتها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن متحف قطر الوطني:

  • مصمّم المتحف: تمّ تصميم متحف قطر الوطني من قبل المعماريّ جان نوفيل، وهو أحد المعماريين الذين استطاعوا الحصول على جائزة بريتزكر.
  • المبنى الأصلي: تم بناء المتحف حول القصر القديم للشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، وكان هذا القصر مقرًّا للحكومة القطرية مدة بلغت 25 عامًا.
  • مساحة المتحف: يمتد متحف قطر الوطني على مساحة واسعة، 39,995 متر مربع تقريبًا، ويحتوي على عدد كبير من التحف والقطع الأثرية والصور وغيرها.

هل تتمّ إقامة الكثير من الفعاليات في متحف قطر الوطني؟

هُناك الكثير من الفعاليات التي تتم إقامتها في متحف قطر الوطني بالفعل؛ منها إقامة بعض المخيمات والجلسات النقاشية والجولات الإرشادية، ويتم الإعلان عن هذه الفعاليات بشكل مستمر عبر موقع المتحف، ويحرص الموقع على توضيح موعد بداية الفعاليات المختلفة ونهايتها، بالإضافة إلى القاعات التي تتمّ إقامتها فيها.

ما هي أنواع الجولات التي يوفرها متحف قطر الوطني للمدارس؟

يقدم متحف قطر الوطني عدة أنواع من الجولات لطلبة المدارس، وتتراوح مدة هذه الجولات بين 60-90 دقيقة، وهي كما يأتي:

  • الجولات الذاتية: في هذا النوع من الجولات يقوم المعلّم بتقديم الجولة مستعينًا بكتيبات الأنشطة الطلابية، والتي يتم الحصول عليها من مكتب الاستقبال في المتحف، ومن الضروري إبلاغ المتحف مسبقًا بهذه الزيارة ليقوم بتوفير عدد الكتيّبات الكافي.
  • الجولات الإرشادية: لا تقتصر الجولات الإرشادية على فئة واحدة فحسب، وإنما هُناك 3 فئات من الجولات الإرشادية في متحف قطر الوطني، وهي الفئات الآتية:
    • جولة الفكرة العامة عن متحف قطر الوطني: تستغرق هذه الجولة 90 دقيقة، ويحصل الطالب فيها على فكرة عامة عن المتحف، بالإضافة إلى استيعاب الكثير من المعلومات حول تأسيس قطر وثقافتها ورؤيتها المستقبليّة.
    • الجولة العامة: تستمر هذه الجولة مدة 60 دقيقة تقريبًا، ويشاهد الطلبة فيها الكثير من الحيوانات التي عاشت في فترة ما قبل التاريخ، وذلك إلى جانب سمك القرش الضخم واللآلئ والكثير من المعروضات الأخرى.
    • الجولة الخضراء: تبلغ مدة هذه الجولة 60 دقيقة، وهي جولة في حديقة متحف قطر الوطني؛ ليتعرف الطالب على الأعشاب المحلية التي تنمو داخل الأراضي القطرية، مع التعرف على استخداماتها في الطب التقليدي الشعبي.
  • جولات الفن العام في متحف قطر الوطني: تأخذ هذه الجولات مدة 60 دقيقة؛ ليتعرف الطلبة على العديد من المنحوتات والصور الفوتوغرافية، وغيرها من الأعمال الفنية الحديثة الموجودة داخل المتحف.
  • الجولات الافتراضية: حرص المتحف على توفير الجولات الافتراضية عن 4 مواضيع مختلفة، وهي تاريخ قطر الحديث وأهل قطر والتكوين الجيولوجي والتاريخ الطبيعي في قطر والآثار في قطر.

هل تضم حديقة متحف قطر الوطني عدة معالم؟

تتضمن حديقة متحف قطر الوطني العديد من المعالم المناسبة للاستمتاع بالأوقات، وفي القائمة الآتية أبرز معالم الحديقة:

  • الحديقة التراثية: تضم الحديقة التراثية كثيرًا من النباتات القطرية الأصلية، ومنها الراء الجاوي والعشرق والحُمّيض، كذلك ربلة المسطح وشوك الضب، وهو ما يعكس التنوع النباتي والبيئي داخل دولة قطر.
  • دحل العجائب: يُعرف الدحل بأنه فتحة طبيعية في الأرض، وتنتهي هذه الفتحة بمجرى مائي، وحرصت دولة قطر على توفير دحل العجائب في المتحف؛ ليتمكن الأطفال من القيام بعدة أنشطة ممتعة مع التعرف على أجزاء الدحل.
  • ملعب سفينة الناقلات للاستكشاف: قامت دولة قطر بتصميم هذا الملعب حتى يكون مشابهًا لحطام القوارب القطرية التقليدية، ويستكشف الأطفال من خلاله اللؤلؤ، ويتعلمون كيفية استخراجها وصيد الأسماك وغير ذلك.
  • ملعب الطاقة: تم تصميم هذا الملعب ليتعرف الأطفال وأفراد العائلة على تاريخ التنقيب عن النفط في دولة قطر، مع معرفة المزيد حول الطاقة عند زيارة متحف قطر الوطني.

هل توجد أكثر من صالة للعرض في متحف قطر الوطني؟

لا يحتوي متحف قطر الوطني على صالة عرض واحدة، حيث يبلغ عدد صالات العرض في المتحف 11 صالة، ومنها ما يأتي:

  • القصر القديم: كان هذا القصر منزلًا للشيخ عبد اللّه بن جاسم آل ثاني ومقرًا لحكومة قطر، وتم ترميمه من جديد فيما بعد، ويستطيع الزوار الذهاب إليه في منتصف المتحف والاطلاع على أحد المعالم البارزة في تاريخ دولة قطر.
  • تشكّل قطر: تعود هذه الصالة بالزوار إلى مئات الملايين من السنوات للتعرف على طريقة تشكّل شبه الجزيرة العربية، وتبين العديد من الأسماك القديمة التي عشات في المنطقة قبل مئات ملايين السنوات.
  • آثار قطر: يمكن لجميع زوار متحف قطر الوطني الذهاب إلى صالة آثار قطر، التي توضح أسلوب حياة المجتمع القطري في السابق، وتتضمن هذه الآثار كثيرًا من القطع التي تعود إلى المستوطنين الأوائل للمنطقة وحتى القرن التاسع عشر.
  • الحياة على الساحل: يشاهد زوار هذه الصالة نموذجًا كبيرًا عن موقع الزيارة الأثري، الذي يُعد أحد مواقع اليونسكو في قطر، وذلك إلى جانب الفيلم الذي يصوّر حياة أهل المدينة.

هل تضم دولة قطر أية متاحف غير المتحف الوطني؟

تضم دولة قطر العديد من المتاحف إلى جانب متحف قطر الوطني، ومنها ما يأتي:

  • متاحف مشيرب: تقع متاحف مشيرب على مسافة قريبة من سوق واقف الأثري، وكانت هذه المنطقة بمثابة المركز التجاري لمدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، وتتألف هذه المتاحف من 4 منازل تقليدية.
  • متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني: يحتوي هذا المتحف على العديد من التحف التي تمّ انتقاؤها من قبل الشيخ فيصل آل ثاني أثناء رحلاته، ويزيد عددها عن 30 ألف قطعة أثرية.
  • متحف الفن الإسلامي: يعتني هذا المتحف بعرض القطع الفنية على مدار 14 قرنًا من التاريخ الإسلامي، وهو أحد المتاحف ذات الشهرة الكبيرة بسبب تصميمه من قبل المعماري آي إم بي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

هل يمكن زيارة وادي رم في الشتاء؟

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على