` `

هل يمكن زيارة خور العديد أثناء كأس العالم؟

سفر
31 أكتوبر 2022
هل يمكن زيارة خور العديد أثناء كأس العالم؟
يستطيع زوار دولة قطر خلال موسم كأس العالم 2022 الذهاب إلى خور العديد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يذهب المقيمون والزوّار إلى منطقة خور العديد للاستمتاع بالمظاهر الطبيعية الجذابة في المنطقة، بالإضافة إلى ممارسة الكثير من الأنشطة الترفيهية؛ مثل قيادة السيارات على الكثبان. يسلط هذا المقال الضوء على الأنشطة التي يمكن إقامتها في خور العديد، ذلك إلى جانب كثير من المعلومات الأخرى حول هذه المنطقة أيضًا.

هل يمكن زيارة خور العديد أثناء كأس العالم؟

يستطيع زوار دولة قطر خلال موسم كأس العالم 2022 الذهاب إلى خور العديد بالفعل، للاستمتاع بالأجواء الهادئة المريحة على شاطئ البحر. ويتضمن هذا الشاطئ كثيرًا من أنواع الأسماك والقشريات المختلفة بالإضافة إلى أنواع السلاحف، ويستطيع الزوّار مشاهدة عدة أنواع من الطيور؛ بما فيها النورس والعقاب عند زيارة شاطئ خور العديد أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن خور العديد؟

يُعد خور العديد واحدًا من المعالم البارزة في دولة قطر، بما يحتويه من الأسماك والطيور وما يوفّره من الإطلالة الجذّابة على الشاطئ، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن خور العديد:

  • الطيور المتواجدة: يمكن لمحبي الطيور الذهاب إلى خور العديد لمشاهدة طيور الخرشنة وطيور الغاق والنوارس والعقبان، بالإضافة إلى الطيور المائيّة المهاجرة التي تمر بهذه المنطقة في طريق هجرتها.
  • تشكيل البحر الداخليّ: في فترة الصباح تندفع مياه الشاطئ في خور العديد جهة رمال الصحراء المحيطة بالمنطقة، لتُشكّل ما يُطلق عليه اسم البحر الداخليّ، وفي المساء تنحسر المياه وتبتعد إلى جهة الخليج مرة أخرى.
  • المنظر الجذاب عند الغروب: في فترة الغروب تنحسر المياه وتوفر المنطقة مشهدًا رائعًا للشمس بلونها الذهبيّ في خور العديد، ويتغير لون الكثبان الرمليّة في هذه الفترة أيضًا مما يضفي مزيدًا من الجمال.
  • الكثبان الرمليّة المرتفعة: يرى زائر خور العديد كثيرًا من الكثبان الرملية ذات الارتفاعات الكبيرة؛ فإن ارتفاع بعض هذه الكثبان يصل إلى 40 مترًا.

كم يبعد شاطئ خور العديد عن الدوحة؟

تبعد منطقة شاطئ خور العديد عن مدينة الدوحة مسافة 80 كيلومتر تقريبًا، وهي واحدة من المناطق التي تقع في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من دولة قطر، وتُعد سيّارات الدفع الرباعيّ أفضل الوسائل للوصول إلى الشاطئ المذكور، وذلك لوجود الكثير من الكثبان الرمليّة المحيطة التي تستطيع سيارات الدفع الرباعي التعامل معها بشكل أفضل.

ما هي الأنشطة التي يمكن ممارستها في خور العديد؟

إلى جانب رؤية الطيور والغزلان والحيوانات والمناظر الجذابة المحيطة، هُناك الكثير من الأنشطة التي يستطيع الزوّار ممارستها في خور العديد، ، منها ركوب الجمال والتجول على الكثبان الرمليّة، وإقامة المخيمات في المنطقة، وأخذ الجولات باستخدام سيارات الدفع الرباعي، ويُمكن للغواصين كذلك رؤية سمك الهامور والشفنين في هذه المنطقة عند الغوص.

هل يُعد شاطئ خور العديد من أفضل الشواطئ العامة في قطر؟

يُعرف خور العديد باسم البحر الداخلي أيضًا، وهو واحد من أفضل الشواطئ العامّة في دولة قطر، لكن الوصول إليه يستغرق قرابة ساعتين ونصف من مدينة الدوحة. وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من الشواطئ العامة المميزة الأخرى في الأراضي القطرية:

  • شاطئ سيلين: يبعد هذا الشاطئ عن خور العديد مسافة تستغرق نصف ساعة فحسب، وهو من الشواطئ المناسبة للرحلات العائليّة، ويمكن لزائري هذا الشاطئ ركوب الجمال والسباحة وأخذ جولات السفاري أيضًا.
  • شاطئ المرونة: يتميز هذا الشاطئ برماله ذات اللون الذهبي التي تتناغم مع ألوان الشاطئ الفيروزيّة لتوفير مظهر جذّاب، ويستغرق الوصول إليه قرابة 70 دقيقة من مطار حمد الدوليّ عند الذهاب من طريق الشمال.
  • شاطئ فويرط: يقع شاطئ فويرط بالقرب من شاطئ المرونة، إلا إنه يتمتع برمال بيضاء ومياه زرقاء كريستالية، وهُناك عدة أنشطة شاطئية تُمكن ممارستها في هذا المكان، ومنها التزلج أو لعب الكرة الشاطئية.
  • شاطئ أم باب: يُطلق على هذا الشاطئ اسم شاطئ أشجار النخيل أيضًا، وذلك لأنه يضم العديد من مجموعات أشجار النخيل، وهو واحد من الوجهات المناسبة للتخييم في الأراضي القطرية.
  • شاطئ كتارا: يقع هذا الشاطئ بالقرب من الحي الثقافي كتارا، وعند الذهاب إليه يستطيع الزائر ركوب القوارب وممارسة أنشطة التجديف والتزلّج على الماء، وهو أحد الشواطئ التي توفر مكانًا مناسبًا للعائلات أيضًا.

هل تحتوي منطقة خور العديد على محمية طبيعية؟

تضم دولة قطر العديد من المحميات الطبيعية المختلفة، منها محميّة خور العديد، وذلك حسب القرار الصادر لهذه الغاية عام 2007، والذي حظر ممارسة العديد من الأنشطة والأعمال في منطقة المحميّة، ومنها ما يأتي:

  • الصيد: يُحظر على الأشخاص في منطقة محميّة خور العديد صيد الكائنات الحيّة البريّة والبحرية أو قتلها، أو القيام بأي عمل من الأعمال التي يُمكن أن تؤدي إلى القضاء على هذه الكائنات الحيّة، أو التأثير على نموّها أو خصائصها الوراثيّة.
  • إتلاف النباتات: تحتوي محمية خور العديد على عدة أنواع من النباتات، ويُحظر على الزوّار إتلاف هذه النباتات، وكذلك يُحظر عليهم نقلها من المحميّة أو استخدامها للتحطيب.
  • التلويث: لا يجوز قيام زائري منطقة المحميّة الطبيعيّة في خور العديد بتلويث التربة أو تلويث المياه أو الهواء المحيط بالمنطقة، وكذلك يُحظر تلويث المناطق المجاورة التي يُمكن أن يؤثر تلويثها على منطقة المحميّة أيضًا.
  • تصريف المواد الضارة: تحظر دولة قطر تصريف المواد الكيميائيّة والزيوت والسوائل الضارة والنفايات والمواد المشعة بأنواعها المختلفة في منطقة المحميّة أو المناطق المحيطة.
  • إقامة الطرق وشقّ المبانيّ: لا تسمح القوانين بإقامة الطرق أو إنشاء المبانيّ، أو ممارسة أية أنشطة صناعية أو زراعية أو رعويّة في منطقة المحميّة، دون الحصول على إذن من المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية.

هل تضم قطر أية أخوار غير خور العديد؟

يُعرف الخور بأنّه لسان من مياه البحر التي تتوغل باتّجاه اليابسة عبر فتحة ضيقة، وهُناك العديد من الأخوار الأخرى في دولة قطر إلى جانب خور العديد، منها خور الذخيرة وخور مدينة الخور، وتقع الأخوار على الساحل الشرقيّ لدولة قطر، ويمكن للأفراد زيارتها لممارسة العديد من الأنشطة أو مشاهدة المناظر الطبيعيّة الخلّابة.

هل تنتشر الكثبان الرملية في خور العديد؟

تنتشر الكثبان الرمليّة في خور العديد بالفعل، وهو ما يجعل منها مكانًا مفضلًّا للأشخاص الذين يحبّون قيادة السيّارات والمركبات على الكثبان، كما أن الكثبان الرمليّة تنتشر في عدة مناطق أخرى داخل قطر، منها منطقة سيلين ومسيعيد والجنوب الغربيّ، ومنها الكثبان الهلاليّة والكثبان الطوليّة، وتعرف الكثبان الطوليّة كذلك باسم الكثبان السيفيّة.

هل يوجد نصائح للقيادة على الكثبان الرملية في خور العديد؟

لا بُد من مراعات الكثير من الإرشادات والنصائح للراغبين بالقيادة على الكثبان الرمليّة في خور العديد، من أجل ضمان المحافظة على السلامة والأمان، ومنها النصائح الآتية:

  • الالتزام بالسرعة المقررة: ينبغي عدم الإسراع عند القيادة على الكثبان الرمليّة بالقرب من الآخرين، ويجب الالتزام بحدود السرعة التي تضمن السيطرة على السيارة وتمكّن السائق من التحكّم فيها.
  • عدم ارتداء السمّاعات: يجب على قائدي السيارات والمركبات تجنّب ارتداء السمّاعات أو أية أجهزة تؤثر على انتباههم إلى اقتراب السيارات الأخرى، أو تحدّ من قدرتهم على التواصل مع البيئة المحيطة.
  • دراسة البيئة المحيطة: لا بُد من دراسة البيئة المحيطة لاختيار مكان القيادة المناسب على الكثبان الرمليّة، ويشمل ذلك التعرّف على أماكن الانحدارات الشديدة، بالإضافة إلى التحقق من حركة الرياح وتأثيرها على الكثبان.
  • استخدام الزامور: يجب على السائقين استخدام زامور المركبات لتنبيه السائقين الآخرين، بالإضافة إلى تنبيه الأشخاص الذين يتواجدون بالقرب من السيارة وضمان الحد من فرصة وقوع الحوادث.
  • التحقق قبل نزول المنحدر: عندما تقترب المركبة من المنحدرات في منطقة الكثبان الرمليّة ينبغي على السائق التوقف، ثم التحقق من قدرة السيارة على تجاوز المنحدر والسير عليه قبل اتخاذ القرار بالمضي قدمًا.
  • الانتباه إلى اللافتات: في بعض الأحيان يتم تعليق اللافتات لتنبيه السائقين إلى أماكن تواجد المخيمين أو الأشخاص الآخرين أو لغير ذلك من الأسباب، وينبغي على السائقين الالنتباه إلى هذه اللافتات ومراعاة ما تدلّ عليه.
  • ارتداء معدات السلامة: من الضروري ارتداء معدّات السلامة الأساسية، واستخدام جميع الأدوات والمعدّات التي تضمن المحافظة على أمان السائقين والركاب، عند القيادة على الكثبان الرمليّة في منطقة خور العديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حديقة اسباير أكبر حديقة في قطر؟

هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟

هل يمكن زيارة متحف الفن الإسلامي أثناء كأس العالم؟

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على