` `

هل وزن كرة القدم ثابت؟

رياضة
2 نوفمبر 2022
هل وزن كرة القدم ثابت؟
لم يكن وزن كرة القدم عبر التاريخ ثابتًا كما أن وزنها ليس ثابتًا حتى الآن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتولى الاتحاد العالمي لكرة القدم مسؤولية وضع الحدود  التي تتعلق بوزن كرة القدم وكافة خصائصها الأخرى لاعتمادها في البطولات العالمية والدولية. يسلط هذا المقال الضوء على حدود وزن كرة القدم العليا والدنيا، بالإضافة إلى بيان بعض من أبرز الكرات التي تم استخدامها في بطولات كأس العالم السابقة.

هل وزن كرة القدم ثابت؟

لم يكن وزن كرة القدم عبر التاريخ ثابتًا، كما أن وزنها ليس ثابتًا حتّى الآن أيضًا؛ فإن الاتحاد العالمي لكرة القدم يعتني بوضع الحدود الدنيا والعليا للوزن والضغط دون الاقتصار على وزن واحد فحسب، ولا بُد من استيفاء شروط الوزن، بالإضافة إلى جميع الشروط الأخرى لاعتماد الكرة واستخدامها في المباريات الرسمية للاتحاد.

صورة متعلقة توضيحية

كم وزن كرة القدم حسب قانون الفيفا؟

يجب أن لا يقل وزن كرة القدم عن 410 غرام ولا يزيد على 450 غرام حسب قوانين الفيفا للعبة كرة القدم؛ فإن القانون الثاني منها نصّ على جميع تفاصيل كرة القدم؛ بما فيها الوزن والشكل والمُحيط، وذلك حتى تكون كرة القدم مناسبة، ونصت هذه القوانين كذلك على تفاصيل اللاعبين والملعب وغيرها من التفاصيل الدقيقة لإجراء مباريات كرة القدم أيضًا.

كم يبلغ وزن الهواء في كرة القدم؟

ينبغي أن لا يزيد وزن الهواء في كرة القدم المُعتمدة عن 1.1 غرام لكل سنتيمتر مربع، ويجب أن لا يقل عن 0.6 غرام لكل سنتميتر مربع، وذلك حتى تستوفي متطلبات الضغط التي تم تحديدها من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم عند مستوى سطح البحر، ويمكن الاستعانة بالكرات الإضافية إذا انخفض الضغط عن الحدود المُقرّرة.

هل وزن كرات القدم الإضافيّة نفس وزن كرة القدم القانوني؟

يتم وضع الكرات الإضافية حول ميدان اللعب عند إجراء المنافسات بين منتخبات ونوادي كرة القدم المختلفة، وذلك حتى يتم استخدامها عند الحاجة إلى ذلك على أن يكون استخدام الكرات الإضافية والتبديل بين الكرات خاضعًا لرقابة حكم المباراة، ويجب أن تستوفي هذه الكرات الوزن القانوني، بالإضافة إلى استيفاء شروط الضغط والمحيط والشكل أيضًا.

هل يوجد فرق بين وزن كرة القدم النسائية والرجالية حسب قوانين الفيفا؟

لم ينص القانون الثاني من قوانين لعب كرة القدم الصادرة عن الفيفا على أيّة فروقات بين وزن كرة القدم النسائية والرجالية، وهذا يعني عدم وجود فرق في الوزن بين المرتين، وينبغي أن يتراوح وزن الكرة بين 410-450 غرام لكل من الرجال والنساء، وإذا زادت الكرة أو نقصت عن هذا الوزن؛ فلا يجوز استخدامها في المباريات التي يشرف عليها الاتحاد العالمي لكرة القدم.

ما هي خصائص كرة القدم المستخدمة في البطولات العالمية؟

إلى جانب الحدود العليا والدنيا لوزن كرة القدم هُناك عدة خصائص أخرى ينبغي أن تستوفيها كرة القدم لاعتمادها في البطولات العالميّة، وهي الخصائص الآتية:

  • شكل الكرة: ينبغي أن تكون كرة القدم التي تُستخدم في البطولات العالميّة مُستديرة حسب قوانين اللعب الصادرة عن الفيفا، وإذا لم تكن مستديرة فلا يُمكن استخدامها، كما أنها يجب أن تُصنع من موادّ مُلائمة أيضًا.
  • محيط الكرة: تتمتع الكرات التي يتم اعتمادها من قبل الفيفا بمحيط يتراوح بين 68-70 سنتيمتر، وهذا يعني وجود اختلاف في حجم كرة القدم وقطرها أيضًا مع الاختلاف في وزنها.
  • الضغط: لا يقل ضغط كرة القدم المعتمدة عن 0.6 ضغط جوي، كما أنه لا يزيد على 1.1 ضغط جوي، وهذا يعني أن الفرق بين الحد الأدنى والأعلى يساوي 0.5 ضغط جوي.

هل يمكن استبدال كرة القدم التي تتعرض إلى التلف أثناء اللعب؟

بالفعل يُمكن استبدال كرة القدم التي تتلف أثناء لعب المباريات، ويتم إيقاف المباراة عند تلف الكرة وإعادة إسقاط الكرة الجديدة عند استئناف اللعب، وذلك إذا لم تتلف ركلة البداية أو رمية التماس أو ركلة المرمى أو الركلة الركنية أو الركلة الحرة أو ركلة الجزاء؛ ففي هذه الحالة تُعاد الركلة أو الرمية من جديد.

في حالة تلفت الكرة أثناء ركلات الجزاء أو الركلات من علامة الجزاء بعد تحرّكها إلى الأمام وقبل لمس أحد اللاعبين أو إحدى قائمتي المرمى أو العارضة؛ ففي هذه الحالة تتم إعادة الركلة أيضًا وإلّا فإن اللعب يُستأنف دون إعادة الركلات، ولا يُسمح باستبدال الكرة في أي حالة من الأحوال دون إذن الحكم.

ما هي كرات القدم التي استُخدمت في آخر بطولات كأس العالم؟

إن لشركة أديداس تاريخٌ طويلٌ مع إنتاج الكرات لبطولة كأس العالم؛ فإنها الشركة التي تتولى هذه المهمة منذ عام 1970 وحتى الوقت الراهن، وتحرص على استيفاء وزن كرة القدم، بالإضافة إلى جميع المتطلبات المقررة من قبل الفيفا، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول الكرات التي استخدمت في كأس العالم منذ بداية القرن الحادي والعشرين وحتى عام 2018:

  • فيفرنوفا: تم تصميم هذه الكرة لبطولة كأس العالم 2002 التي أقيمت على أراضي اليابان وكوريا الجنوبية من قبل أديداس، وتميزت بالأنماط المرسومة عليها، وتمتعت هذه الأنماط المثلثة باللون الأحمر والأخضر والذهبي.
  • تيمغايست: صُمّمت كرة تيمغايست لاستخدامها في كأس العالم 2006، وتميزت هذه الكرة بالتصميم الذي يتضمن 14 لوحة مع عدد اللحامات الأقلّ مقارنةً بالكرات التي تم استخدامها سابقًا في بطولات كأس العالم.
  • جابولاني: أقيمت بطولة كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، وتم اعتماد كرة أديداس جابولاني التي تميزت بعدد أقل من الألواح واللحامات، وتميزت هذه الكرة بسرعتها الأكبر في الهواء؛ بسبب نعومة سطحها الأكبر بالنسبة إلى الكرات السابقة.
  • برازوكا: استخدم اللاعبون كرة برازوكا في كأس العالم 2014 الذي أقيم داخل الأراضي البرازيلية، وتمتعت هذه الكرة بشرائط من الألوان المتعددة للتعبير عن تعدد الرغبات الشعبية في البرازيل، وانخفض عدد الألواح في هذه الكرة إلى 6.
  • تلستار 18: أعادت أديداس الاعتماد على اللونين الأبيض والأسود بعد غيابهما بفترة طويلة عند تقديم كرة تلستار لبطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا عام 2018، وتضمنت هذه الكرة كذلك 6 ألواح فحسب.

هل كان وزن كرة القدم مُحددا في بطولة كأس العالم الأولى؟

أُقيمت بطولة كأس العالم أول مرة في التاريخ عام 1930 داخل أراضي الأوروغواي، ولم تظهر القوانين التي تُحدد الحدود الدنيا والعليا لوزن كرة القدم وخصائصها في تلك الفترة، وفي الشوط الأول من المباراة النهائيّة في هذه البطولة استُخدمت كرة تينتو كانْت للأرجنتين، وكانت الأرجنتين متقدّمة في الشوط الأول من المباراة.

في الشوط الثاني من نهائيّ كأس العالم 1930 تم استبدال الكرة إلى كرة تي-موديل مما ساعد في اختلاف النتيجة وفوز الأوروغواي؛ فإن كرة تي-موديل كانت أكبر وزنًا من الكرة السابقة، وكانت الكرات في ذلك الوقت مختلفة في أوزانها كثيرًا، كما أن وزنها كان يزداد عند هطول الأمطار خلافًا للكرات المُستخدمة اليوم.

ما هي أبرز خصائص كرة كأس العالم 2022؟

قامت أديداس بتقديم الكرة الرسمية لبطولة كأس العالم 2022 وأطلقت على هذه الكرة اسم الرحلة، وفيما يأتي بعض المعلومات حول هذه الكرة:

  • سبب التسمية: تم استيحاء الاسم الرسميّ للكرة الرسمية في كأس العالم 2022 من الثقافة القطرية وعمارتها وقواربها، وذلك لأن هذه البطولة تُقام على الأراضي القطرية، وهي أوّل مرة تُقام فيها داخل الشرق الأوسط. 
  • الجودة والسرعة: حرصت شركة أديداس على استخدام المواد ذات الجودة العالية في إنتاج كرة الرحلة، كما أنها الكرة الأسرع في تاريخ بطولة كأس العالم حسب موقع فيفا.
  • الكرة 14 مع أداديس: إن كرة الرحلة هي الكرة رقم 14 من تقديم شركة أديداس لبطولات كأس العالم على التوالي، وهو ما يُوضح الخبرة الكبيرة للشركة في هذا المجال بالتعاون مع الاتحاد العالمي لكرة القدم.
  • سطح الكرة: تتمتع الكرة بسطح ناعم يتكون من الجلد الاصطناعي، ويتضمن 20 قطعة تم تصميمها بشكل جديد، ويساعد هذا التصميم في تحسين دقة الكرة واستقرارها أثناء الطيران في الهواء، ولا شكّ بأنّها تلبي متطلّبات وزن كرة القدم القانوني.

ما هي أفضل الكرات التي يمكن شراؤها لعام 2022؟

هُناك العديد من أنواع الكرات المُتاحة للشراء عام 2022 إلا إن هذه الكرات متفاوتة في خصائصها وجودتها، وينبغي الحرص على وزن كرة القدم وخصائصها الكبرى للحصول على تجربة أفضل. فيما يأتي قائمة تتضمن بعضًا من أفضل كرات القدم المتاحة للشراء عام 2022:

  • نايك بريميوم ليجا: تتميز هذه الكرة بأسعارها الجيدة وجودتها المناسبة، وتتضمن كرة نايك بريميوم ليجا شعار الدوري الإنجليزي، وتمثل هذه الكرة نسخة طبق الأصل عن الكرة الحقيقية المستخدمة في الدوري الإنجليزيّ.
  • أداديداس 2022 إم إل إس ميني بول: تتمتع هذه الكرة بحجم صغير مناسب لجميع الأعمار، ويتضمن تصميمها مزيجًا من الألوان التي تضفي عليها مظهرًا جذابًا، كما أن تصميمها يحتوي على شعار الدوري الأمريكي لكرة القدم.
  • أداديداس إم إل إس كلَب بول: تناسب هذه الكرة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-10 سنوات، وتتميز الكرة بهيكلها المتين، كما أنها تتمتع بقدرة كبيرة على الارتداد أيضًا.
  • نايك كيليان مبابي سترايك بول: من المناسب شراء هذه الكرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10-14 سنة، ويحتوي تصميم هذه الكرة على توقيع اللاعب كيليان مبابي، وهي واحدة من الكرات التي تتمتع بدوران أكثر ثباتًا في الهواء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة سعر الحذاء الذهبي؟

هل هناك شروط لاستضافة كأس العالم؟

هل يمكن معرفة تشكيلة المنتخب القطري لكأس العالم قبل 15 نوفمبر؟

هل عدد المنتخبات العربية المتأهلة لكأس العالم 2022 أربعة منتخبات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على