` `

هل سيتم تفكيك استاد 974 بعد انتهاء كأس العالم 2022؟

رياضة
15 نوفمبر 2022
هل سيتم تفكيك استاد 974 بعد انتهاء كأس العالم 2022؟
قررت دولة قطر تفكيك استاد 974 بالكامل بعد انتهاء بطولة كأس العالم 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستضيف استاد 974 العديد من مباريات كأس العالم 2022 الذي يقام داخل الأراضي القطرية، ويسلط هذا المقال الضوء على أبرز المعلومات حول الاستاد المذكور مع توضيح مصيره بعد انتهاء البطولة، ويبين المقال كذلك العديد من المعالم القريبة، وينتهي ببيان الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى الاستاد؛ بما فيها خطوط المترو.

هل سيتم تفكيك استاد 974 بعد انتهاء كأس العالم 2022؟

قررت دولة قطر تفكيك استاد 974 بالكامل بعد انتهاء بطولة كأس العالم 2022، مع إعادة استخدام المواد التي تم الاعتماد عليها عند إنشاء هذا الملعب في البناء. ويجدر الذكر بأن قطر ستقوم بتقليص عدد المقاعد في معظم الملاعب الأخرى بعد البطولة، وكذلك ستقوم بتحويل استاد لوسيل إلى وجهة مجتمعية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات حول استاد 974 في دولة قطر؟

يتميز استاد 974 بالمواد التي تم استخدامها في تشييده، خلافًا للملاعب الأخرى المُعدّة لكأس العالم 2022، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا الاستاد:

  • المواد المستخدمة في البناء: لم يتم تشييد استاد 974 بالطريقة التقليدية، وإنما اعتمدت دولة قطر على حاويات الشحن البحري بشكل أساسي لبناء هذا الاستاد.
  • سبب التسمية بهذا الاسم: يُعرف استاد 974 بهذا الاسم لأن دولة قطر استخدمت العدد نفسه من حاويات الشحن البحري في تشييده، كما أنه رمز الاتصال الدولي لقطر أيضًا.
  • موقع الاستاد: يقع استاد 974 في مدينة راس أبو عبود، ويبعد مسافة 10 كيلومتر من شرق وسط الدوحة، ويطل على ساحل الخليج العربي، كما أنه يبعد عدة دقائق عن مطار حمد الدولي فحسب.
  • تكلفة الإنشاء: بلغت تكلفة استاد 974 في راس أبو عبود قُرابة 202 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أنه من الملاعب ذات التكلفة الأقل مقارنةً بملاعب كأس العالم 2022 الأخرى.
  • الملعب الأول من نوعه: يُعد ملعب 974 الملعب الأول القابل للتفكيك على مستوى العالم، ويُبيّن ذلك مدى التزام دولة قطر بالاستدامة الفعالة في كل من التصميم الحديث والتكاليف الإنشائية.
  • الطاقة الاستيعابية: يستطيع استاد 974 استقبال ما يصل إلى 40 ألف مشجع خلال مباريات بطولة كأس العالم، وهي السعة الاستيعابية لجميع ملاعب كأس العالم الأخرى، باستثناء استاد لوسيل واستاد البيت.
  • الشركة المُصممة: تم تصميم استاد 974 في قطر من قبل شركة فينويك إريبارين، وهي واحدةٌ من شركات الهندسة المعمارية ذات الشهرة على مستوى العالم.

هل تقام جميع مباريات كأس العالم 2022 في استاد 974 خلال نفس الوقت؟

لا تقام جميع مباريات كأس العالم 2022 التي يستضيفها استاد 974 في الوقت نفسه، وإنما يختلف الوقت بين مباراة وأخرى على النحو الآتي حسب جدول المباريات المعتمد:

  • مباراة المكسيك وبولندا: يستضيف استاد 974 أولى مبارياته في بطولة كأس العالم 2022 بين منتخب المكسيك والمنتخب البولندي، وذلك عند تمام الساعة 7:00 مساءً من يوم الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
  • مباراة البرتغال وغانا: تتنافس منتخبات البرتغال وغانا خلال دور المجموعات في كأس العالم 2022 داخل استاد 974 عند تمام الساعة 7:00 مساءً من يوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
  • مباراة فرنسا والدنمارك: يلعب المنتخب الفرنسي ضد المنتخب الدنماركي في استاد 974 يوم السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وذلك عند تمام الساعة 10:00 مساءً.
  • مباراة البرازيل وسويسرا: عند تمام الساعة 7:00 مساءً من يوم الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 يلعب المنتخب البرازيلي ضد المنتخب السويسري خلال بطولة كأس العالم 2022 في استاد 974.
  • مباراة بولندا والأرجنتين: في يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 يلعب المنتخب البولندي ضد المنتخب الأرجنتيني في استاد 974 عند الساعة 10:00 مساءً.
  • مباراة صربيا وسويسرا: في المباراة الأخيرة من دور المجموعات داخل استاد 974 يلتقي المنتخب الصربي والمنتخب السويسري، وذلك يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الثاني 2022 عند تمام الساعة 10:00 مساءً.
  • مباراة دور 16: يستضيف استاد 974 آخر المباريات على أراضيه في بطولة كأس العالم 2022 عند تمام الساعة 10:00 مساءً من يوم الاثنين ديسمبر/كانون الثاني 2022، وذلك ضمن دور 16.

ما هي مجموعات كأس العالم 2022 التي تلعب مبارياتها في استاد 974؟

من المقرر أن تلعب 4 مجموعات في بطولة كأس العالم 2022 مبارياتها داخل استاد لوسيل ضمن دور المجموعات، وهي المجموعات الآتية:

  • المجموعة الثالثة: تلعب جميع منتخبات المجموعة الثالثة في استاد لوسيل خلال بطولة كأس العالم 2022 باستثناء المنتخب السعودي، وتضم هذه المجموعة كلًا من المنتخب البولندي والمنتخب الأرجنتيني والمنتخب المكسيكي والمنتخب السعودي.
  • المجموعة الرابعة: من المجموعة الرابعة يلعب المنتخب الفرنسي والمنتخب الدنماركي في استاد 974 خلال دور المجموعات فحسب، وتضم هذه المجموعة المنتخب التونسي والمنتخب الأسترالي أيضًا.
  • المجموعة الثامنة: يلعب اثنان من منتخبات المجموعة الثامنة في استاد 974 خلال دور المجموعات، وهُما المنتخب البرتغالي ومنتخب غانا، وتضم هذه المجموعة كذلك منتخب الأوروغواي ومنتخب كوريا الجنوبية.
  • المجموعة السابعة: تلعب 3 من منتخبات المجموعة السابعة في استاد 974 ضمن دور المجموعات، وهي: المنتخب البرازيلي، والمنتخب الصربي، والمنتخب السويسري، وأما منتخب الكاميرون فلا يلعب في هذا الاستاد.

هل يوجد شاطئ بالقرب من استاد 974 في دولة قطر؟

بالفعل يوجد شاطئ بالقرب من استاد 974 في دولة قطر، وهو شاطئ راس أبو عبود، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا الشاطئ:

  • أوقات استقبال الزوار: بدايةً من تاريخ 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2022 يتم استقبال زوار هذا الشاطئ؛ بدءًا من الساعة 10:00 صباحًا وحتى 6:00 مساءً، باستثناء أيام مباريات استاد 974.
  • خيارات الوصول إلى الشاطئ: يمكن الذهاب إلى هذا الشاطئ من خلال حافلات النقل المجانية من محطة مترو راس أبو عبود أو عن طريق وسائل النقل الأخرى، ويجدر الذكر بأن دولة قطر لا توفر أماكن لركن السيارات في الشاطئ.
  • السعة: يمتد شاطئ راس أبو عبود القريب من استاد 974 على طول 1.2 كيلومتر، ويمكنه استيعاب ما يصل إلى 5 آلاف زائر، وينبغي على الزوار تسديد الرسوم المقررة عند زيارة هذا الشاطئ.
  • الأنشطة المناسبة: يمكن لزوار شاطئ راس أبو عبود الاسترخاء على الرمال الشاطئية أو ممارسة الأنشطة والرياضات المائية، ويمكنهم كذلك تناول الطعام أو التسوق من المطاعم والمحلات التجارية المتوفرة.

هل توجد معالم قريبة من استاد 974 في قطر؟

لا شك بأن هناك بعض الأماكن المميزة التي تقع على مقربة من استاد 974، ومنها ما يأتي:

  • الحي الثقافي كتارا: يتضمن الحي الثقافي كتارا كثيرًا من المباني المتميزة والعناصر التي تنال إعجاب الزوار، ومنها: المسجد الذهبي، والمسرح المكشوف، وقبة الثريا الفلكية، وكذلك يتضمن هذا الحي شاطئًا مناسبًا للعائلات.
  • الكورنيش: عند زيارة الكورنيش يستطيع الشخص الاستمتاع بالمناظر الخلابة المحيطة، إضافةً إلى ممارسة العديد من الأنشطة مثل المشي، كما أن الكورنيش من الأماكن المناسبة للتنزه.
  • سوق واقف: يُعد سوق واقف من أبرز المعالم في دولة قطر، ويُمكن لزوار دولة قطر في موسم بطولة كأس العالم 2022 الذهاب إلى السوق المذكور لاستكشاف الكثير من المنتجات المحلية التقليدية وغيرها.

ما هو أقرب أماكن الإقامة إلى استاد 974 في قطر؟

يقع شرق فيليدج آند سبا بالقرب من استاد 974 في مدينة راس أبو عبود، ويُعد أقرب أماكن الإقامة إلى هذا الاستاد خلال بطولة كأس العالم 2022، ويطل هذا المنتجع على البحر، ويوفر الكثير من الخدمات، منها مكتب الاستقبال الذي يعمل طيلة أيام الأسبوع على مدار الساعة، بالإضافة إلى المكيفات في الغرف والواي فاي وغيرها.

هل خط المترو الذهبي أقرب الخطوط التي تمر باستاد 974؟

يمتد الخط الذهبي لمترو الدوحة من محطة راس أبو عبود في الجهة الشرقية وحتى محطة العزيزية في الجهة الغربية، وهو الخط الذي يوفر المحطة الأقرب إلى استاد 974؛ إلا إن المسافة بين هذه المحطة والاستاد تحتاج إلى المشي مدة 30 دقيقة تقريبًا، وهي محطة راس أبو عبود، ويمر هذا الخط كذلك بالكثير من المعالم المتميزة في قطر، منها المتحف الوطني وسوق واقف والمدينة الرياضية.

ويمكن الذهاب إلى استاد 974 بالاعتماد على سيارات الأجرة أو السيارات الشخصية بدلًا من استخدام المترو، وكذلك يستطيع المشجعون الاعتماد على حافلات النقل السريع، التي تستغرق مدة تتراوح بين 20-35 دقيقة للوصول إلى الاستاد، حسب المحطة التي يتم ركوب الحافلات منها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة المسافة بين مدن قطر؟

هل يمكن معرفة مصير ملاعب قطر بعد كأس العالم؟

هل يمكن معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني؟

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على