` `

هل تختلف مدة حمل القط الشيرازي عن القطط الأخرى؟

علوم
15 نوفمبر 2022
هل تختلف مدة حمل القط الشيرازي عن القطط الأخرى؟
لا تختلف مدة حمل القطط الشيرازي عن متوسط مدة حمل أنواع القطط الأخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعتبر القطط الشيرازي أحد أنواع القطط المنزلية المُحببة عند عدد كبير من أصحاب القطط والمهتمين بها، ومن المؤكد أن أسئلة كثيرة تراود أذهان هذه الفئات عنها، مثل هل يمكن معرفة مدة حمل القط الشيرازي؟ وما أنواع القطط الشيرازي؟ وما أسعار القطط الشيرازي؟
تجيب المقالة التالية على جميع هذه الأسئلة، وتقدم معلومات حول مدة حمل القطط الشيرازي وتزاوجها، وشكلها ومتوسط عمرها، بالإضافة إلى طرق العناية بالقطط الشيرازي.

صورة متعلقة توضيحية

القط الشيرازي

القط الشيرازي أو القط الفارسي (Persian cat)، أحد أنواع القطط ذات الشعر الطويل، وأحد أقدم وأشهر السلالات القططية. ويتميز القط الشيرازي برأسه الضخم وجسده الصغير، إلى جانب ملامحه المميزة بوجها المستدير المسطح وعيونه الكبيرة.

أنواع القطط الشيرازي

تتعدد أنواع القطط الشيرازي، والتي تشكَّل عنها سبعة أقسام لونية مختلفة، وتتمثل في الآتي: 

  • Solid Division: وهي أحد أنواع القطط الشيرازي التي تتميز بلون فرائها الواحد من جذوره وحتى أطرافه، دون علامات أو حتى ظلال، ويتميز القط الشيرازي ذو اللون الأبيض منه بوجود ثلاثة ألوان مختلفة للعين لديه، وهي النحاسية أو الزرقاء وأخرى مزيج بينهما.
  • Silver & Golden Division: ويندرج تحتها قطط شانشيلا الشيرازية الشهيرة، وهي قطط  بدرجات الفضي والذهبي، وفي وصف قطط الشانشيلا يمكن القول أنها بيضاء يتناثر فيها اللون الأسود بشكل خفيف ومتساوٍ في مناطق كالرأس والساقين والجسم والذيل.
  • Smoke and Shaded Division: وهي أحد انواع القطط الشيرازي ذات الفراء المُظلل والشبيه بالدخان، وتعتبر الأكثر لفتًا للنظر، إذ تبدو ألوانها أكثر وضوحًا عندما تتحرك القطة من مكانها، ويوجد في أذنها خصلات بيضاء، كما يتواجد منها ستة ألوان منها الأسود والأزرق والكريمي.
  • Tabby Division: قط يعرف باسم العتابي، وهو أحد أنواع القطط الشيرازي التي تأتي بألوان عدة، منها الأزرق الفضي والأحمر والبني والقشدي، في ثلاثة أشكال ألا وهي:
  • الكلاسيكية والتي تتميز بوجود علامات على جانب جسمها.
  • الماكريل، وأهم ما يميزها تواجد ما يشبه خطوط بقلم الرصاص الرفيع على جسمها.
  • المُرقَّعة، وتكون ما بين الكلاسيكية والماكريل لكن مع إضافة بقع حمراء.
    وإن جميع أشكال قطط العتابي تمتلك عيونًا بلون نحاسي، عدا الأنواع الفضية منها والتي تمتلك عيونًا خضراء أو بلون البندق.
  • Particolor Division: وهي أحد أنواع القطط الشيرازي التي تميزها ألوان فرائها ولون عيونها النحاسي ومنها:
  • قطط صدفة السلحفاة، وتكون سوداء اللون يتبعثر فيها اللون الأحمر على شكل بقع كبيرة وبلون منفصل على وجهها.
  • قطط باللون الأزرق الكريمي، وتكون زرقاء بالكامل ولكن مرقعة باللون الكريمي.
  • Bicolor Division: وهي قطط تعرف بكالكيو بيضاء اللون، ولكن مرقعة ببقع زاهية من الأحمر والأسود، وهناك قطط كاليكو بفراء ذي ألوان خفيفة وهي الأزرق والفضي. ويتواجد من هذا النوع قطط بنمط يعرف بنمط الشاحنة (Van pattern)، تكون ألوانها محصورة في منطقة الرأس والأطراف، وقد تتواجد نقطتان فقط من الألوان في منطقة الجسم.
  • Himalayan Division: وهي أكثر أنواع القطط الشيرازي شهرة، وتأتي بألوان عدة، منها: الشوكولاتة، الأرجواني، الأزرق، الأحمر، الأزرق الكريمي، الوشق الأحمر، الوشق الأزرق. ويتمركز اللون في منطقة الوجه كقناع، بالإضافة إلى الأطراف التي تأتي في تدرُّج مميز للألوان مع تدرج لون الجسم من الأبيض وحتى الأقل بياضًا.

أسعار القطط الشيرازي

تختلف أسعار القطط الشيرازي من دولة إلى أخرى. وكونها قططًا ذات ملامح وصفات مختلفة عن غيرها، الأمر الذي جعلها تفوز عام 1871 في أول عرض أقيم في لندن للقطط بالميدالية الذهبية وبلقب "Best in Show". ويجدر القول أن القطط الشيرازي كانت جزءًا من أكبر لوحة للقطط في العالم، والتي تُعرف باسم "My Wife's Lovers" وبيعت بمبلغ 826000 دولارًا أمريكيًا. 

مدة حمل القط الشيرازي

عند الحديث عن مدة حمل القطط الشيرازي، يمكن القول أن مدة حمل القطط المنزلية بشكل عام تتراوح ما بين 52 وحتى 74 يومًا، أما عن متوسط مدة الحمل عند القطط المنزلية فهي 65 يومًا. وبالتالي، ولكون القطط الشيرازي أحد القطط المنزلية، فإن مدة حمل القطط الشيرازي تتخلل المدة المذكورة أعلاه.

شكل القطط الشيرازي

يحب الكثيرون شكل القطط الشيرازي، وهذا ما يزيد من رغبتهم باقتنائها واختيارها كحيوانهم الأليف في بيوتهم ومساكنهم. ولكن ما الذي يميز شكل القطط الشيرازي عن غيرها من القطط؟
يمكن وصف شكل القطط الشيرازي من خلال ملامح وجهها، فهي ذات وجه مسطح ومستدير، ويكسوها فراء طويل، بألوان وأنماط مختلفة وذلك بحسب نوع القط الشيرازي. كما وتأتي بأحجام مختلفة ما بين المتوسطة وكبيرة الحجم.

وإن أكثر ما يميز شكل القطط الشيرازي هي تلك الأرجل القصيرة والمشدودة والتي تدعم أجسادها العريضة والقصيرة، الأمر الذي يجعلها تبدو وكأنها متثبتة على الأرض.

عمر القطط الشيرازي المتوسط

إن متوسط عمر القطط الشيرازي 13 سنة ونصف، ولكنها تبقى القطط الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب طبيعة وجهها وعضلة رأسها، والتي ارتبطت بمشاكل صحية كثيرة خاصة في منطقة الأنف والعينين.

وفيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بالقطط الشيرازي والتي تؤثر بشكل عام على عمر القطط الشيرازي المتوسط:

  • يوجد لدى 64.9% من القطط الشيرازي اضطراب واحد على الأقل، منها اضطراب الشعر بنسبة 12.7% وأمراض الأسنان بنسبة 11.3% والتي تتواجد بشكل أكبر عند القطط الذكور، وفي نمو الأظافر بنسبة 7.2% والأكثر شيوعًا عند الإناث، بالإضافة إلى إفرازات العين بنسبة 5.8%.
  • أكثر أسباب وفاة القطط الشيرازي شيوعًا هي أمراض الكلى بنسبة 23.4% والسرطان بنسبة 8.5%.
  • يبلغ وزن القطة الشيرازية البالغة 3.9 كيلوغرامًا.

تزاوج القطط الشيرازي

تزداد حالات التزاوج عند القطط المنزلية في فترات معينة من السنة، ابتداء من شهر فبراير وحتى شهر أكتوبر، وقد تستمر طوال الوقت منها، وهذا ما يحدث أيضًا في عمليات تزاوج القطط الشيرازي كونها أحد أهم القطط المنزلية المعروفة.

وفي توضيح لعملية تزاوج القطط الشيرازي أو القطط بشكل عام، فهي بمجرد دخولها سن البلوغ تبدأ الدورات الشبقية بالحدوث، والتي تسمى بفترات الحرارة، وهي حالة تصبح القطة فيها قادرة على التزاوج، وإنتاج هرمون الإستراديول من المبيض، الأمر الذي يزيد من رغبة القطة بالبحث عن رفيق للتزاوج. وفي حال لم تتم عملية التزاوج في هذه الفترة، تنخفض مستويات الهرمونات لديها، حتى تتكرر الدورة الشبقية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

أما عند عملية التزاوج ذاتها فهي تبدأ عندما تُعبِّر القطة عن رغبتها بذلك، من خلال وضعية معينة تقوم من خلالها بخفض صدرها للأسفل وثني أرجلها الأمامية، ورفع أرجلها الخلفية مع ذيلها للأعلى بطريقة تعرف بالقعس، ومن ثم يأتي القط الذكر ليحتضنها من الخلف وأحيانًا يمسك برقبتها من الخلف بأسنانه، وتحدث عملية التزاوج.

ويحدث التبويض بعد 20 وحتى 50 ساعة من عملية التزاوج عند القطط بشكل عام، إذ تُخصَّب البويضات وتعبر الرحم عبر قرن الرحم، ومن ثم يتم غرسها في بطانة الرحم خلال 12 وحتى 13 يوم.

طرق العناية بالقط الشيرازي

تتطلب القطط بشكل عام الرعاية المستمرة والاهتمام المستمر، سواء بمظهرها أو طعامها أو صحتها، وفيما يلي طرق العناية بالقط الشيرازي:

  • الاستمرار في تمشيط شعر القط الشيرازي منعًا من حدوث التشابك والتعقيد بسبب فرائها الطويل، ويُفضل أن يتم البدء في هذه العملية في وقت مبكر حتى تصبح روتينًا اعتياديًا ومقبولًا عندها، ويتوجب استخدام مشط خاص على أن يكون معدنيًا ذا أسنان ضيقة في أحد أطرافه، وأخرى متباعدة في الطرف الآخر، والذي بهذه الطريقة سيقلل من تشابك شعر القط الشيرزاي، وسيزيل الفراء الزائد وغير المرغوب فيه.
  • الحفاظ على أسنان القط الشيرازي من خلال تنظيفه بالفرشاة قبل تقديم وجبة الطعام له، إذ سيكون الفعل مرتبطًا بما يليه وهو الحصول على الطعام.
  • من المهم الحفاظ على نظافة أنف القط الشيرازي، خاصة وأنه يتميز بأنفه القصير والذي في حال كان ملوثًا أو غير نظيف يؤثر على جهازه التنفسي مباشرة، ويتم ذلك من خلال قطعة قماش مبللة ودافئة مرة واحدة على الأقل في اليوم الواحد. بالإضافة إلى ضرورة تلقي القطط الشيرازية التطعيمات الخاصة ضد التهابات الجهاز التنفسي.
  • الاستمرار بمسح الدموع أو السوائل التي تفرزها عين القط الشيرازي من خلال قطعة قماشية أو ورقية منعًا من تلويثها لفرائها، إذ غالبًا ما تتحول هذه السوائل لبقع بلون بني تمامًا كما يتحول التفاح بعد تقطيعه للون البني بعد تعرضه للهواء، إذ يحتوي السائل الذي يخرج من عيون القط الشيرازي على مادة البورفيرين التي تتأكسد ويصبح لونها بني. وعلاوة على ما ذكر، يمكن استعمال حمض البوريك السائل الآمن حول العينين وأسفلها، ومن ثم تنظيفها بكرات من القطن المنقوعة بالماء الدافئ.
  • من الضروري مراقبة القطط الشيرازي في تصرفاتهم، إذ يمكن الاستدلال من خلال بعض التصرفات عن وجود مرض معين مثل مرض الكلى متعدد الكيسات، والذي يتواجد عند قط واحد من بين 3 قطط شيرازي. وأعراضه: شرب الماء بنسب أعلى من الطبيعي، خمول القط، وقلة شهيته، وفقدانه للوزن.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج حساسية القطط؟

هل تبكي القطط؟

هل القطط تحلم؟

هل تأكل القطة أولادها وصغارها؟

هل يمكن علاج إسهال القطط منزليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على