` `

هل الاستحمام بالماء البارد له أضرار؟

صحة
29 نوفمبر 2022
هل الاستحمام بالماء البارد له أضرار؟
للاستحمام بالماء البارد أضرار على بعض الحالات المرضية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربّما قد سمع الكثير عن فوائد الاستحمام بالماء البارد، وقد يتساءل البعض فيما لو كان هناك أضرار للاستحمام بالماء البارد.

تستعرض هذه المقالة أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد التي أثبتتها الأبحاث، بالإضافة إلى الأضرار المحتملة عند الاستحمام بالماء البارد، وأخيرًا مجموعة من النصائح لتفادي هذه الأضرار.

صورة متعلقة توضيحية

فوائد الاستحمام بالماء البارد

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد، ومن أشهر فوائد الاستحمام بالماء البارد الآتي:

  1. يزيد من اليقظة: إن للاستحمام بالماء البارد صباحًا أو حتى مساءً فوائد عديدة من بينها زيادة اليقظة، فالشعور بالماء البارد على جميع أنحاء الجسد يدفع للتنفس بعمق، نتيجة للصدمة التي تلقاها الجسم وفي محاولة للبقاء دافئًا. هذا الأمر يزيد من مستوى الأكسجين بشكل عام داخل الجسم، بالتالي تزداد نبضات القلب وتدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يمد الجسم بجرعة كبيرة من الطاقة لبدء اليوم بنشاط وحماس.
  2. مفيد للشعر والبشرة: من المعروف أن أفضل الطرق للحفاظ على بشرة نضرة وشعر صحي هي الماء البارد، حيث أن الماء الساخن يعمل على تجفيف البشرة وحتى الشعر. ويعمل الاستحمام بالماء البارد على تضييق طبقة الجلد التي تعرف باسم الأدمة (Cuticle) وحتى المسام، مما يمنع من دخول الأوساخ إلى البشرة والحفاظ عليها نظيفة ونضرة. ليس هذا وحسب، بل من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يعمل على تضييق مسامات الشعر، فذلك يؤدي إلى تقليل الأوساخ المتجمعة على فروة الرأس أيضًا، ليكون أكثر صحيًا ويحافظ على رطوبته.
  3. يعزز الجهاز المناعي والدوراني: من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يعزز عمل الجهاز الدوراني عن طريق زيادة تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابًا على صحة القلب وحتى الجلد. كما يساعد الاستحمام بالماء البارد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويحسن من قدرة الجهاز المناعي ودوره في الوقاية من الأمراض.
  4. يساعد في خسارة الوزن: هل تعرف أن من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يساعدك في فقدان الوزن بطريقة غريبة؟ يحتوي جسم الإنسان على نوعين من الأنسجة الدهنية، إذ إن الأنسجة الدهنية البيضاء تتجمع في الجسم عند تناولنا الكثير من السعرات الحرارية التي لا يتم حرقها، في حين أن الأنسجة الدهنية البنية تعد الدهون الجيدة والتي تنتج الحرارة لتبقي الجسم دافئة، وهي تعمل عندما نتعرض لدرجة حرارة باردة جدًا.
  5. يعالج ألم العضلات ويسرع شفائها: يقوم الكثير من الرياضيين بالاستحمام بالماء البارد بعد التدريب، وذلك لأنّ الاستحمام بالماء البارد يساعد في التقليل من ألم العضلات، لذا في المرة القادمة التي تقوم فيها بممارسة أي نوع من النشاط الرياضي وشعرت في ألم في عضلاتك ما عليك إلا اللجوء للاستحمام بالماء البارد.
  6. يخفف التوتر: الكثير من الأشخاص يقومون بالسباحة في الماء البارد لخفض مستوى التوتر الذي يشعرون به، كذلك عند الاستحمام بالماء البارد، حيث أن مستوى حمض اليوريك (Uric acid) ينخفض بعد الاستحمام بالماء البارد، كما قد يرتفع مستوى مضاد الأكسدة الذي يدعى الغلوتاثيون (Glutathione).
  7. يقلل من الاكتئاب: وجد الباحثون أن الاستحمام بالماء البارد قادر على تخفيف أعراض الاكتئاب وتعزيز المزاج الجيد، دون ظهور أي أعراض جانبية غير مرغوب بها.
  8. يعزز من الخصوبة: إن الاستحمام بالماء البارد يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل مما يعزز الخصوبة لديه، في حين إن المداومة على الاستحمام الطويل بالماء الساخن يؤثر حقًا على خصوبة الرجل في وقت لاحق من حياته.

أضرار الماء البارد عند الاستحمام

كما أنّ الاستحمام بالماء البارد له الكثير من الفوائد، فإنّ أضرار الاستحمام بالماء البارد أيضًا موجودة، وتشمل:

  • انخفاض الحرارة (Hypothermia): هي حالة تنخفض فيها حرارة مركز الجسم عن 35 درجة مئوية، وقد تكون خطيرة إن لم يتم تداركها بسرعة، ومن أعراضها زرقة الشفاه، والقشعريرة وشحوب البشرة.
  • صدمة المياه الباردة (Cold Water Shock): هي حالة قد تدوم لفترة 90 ثانية بعد دخول الماء البارد، وتظهر على هيئة أعراض مثل تسارع الأنفاس. ولتجنبها يفضل الدخول تحت الماء البارد بالتدريج.
  • تثليج الأطراف (Chilblains): هي حالة تظهر على هيئة حبوب جلدية حمراء، قد تنشأ عندما تتم تدفئة الجسم بسرعة بعد تعرضه لدرجات حرارة منخفضة، وهذه الحالة ليست خطيرة، ولكنها قد تكون مزعجة.

الحالات التي يجب أن تبتعد عن الاستحمام بالماء البارد

للاستحمام بالماء البارد فوائد كما ذكر أعلاه، ولكن هذه الطريقة قد لا تلائم الجميع، لذلك تُنصح الفئات التالية بعدم الاستحمام بالماء البارد:

  • مرضى القلب، إذ قد يؤدي الماء البارد لفرض إجهاد متزايد على القلب لديهم، مما قد يسبب مضاعفات مثل عدم انتظام ضربات القلب.
  • الأشخاص المصابون بضعف المناعة.

نصائح هامة لتجنب أضرار الماء البارد

لمحاولة تجنب أضرار الاستحمام بالماء البارد المذكورة أعلاه، يُنصح باتباع التالي:

  • سكب الماء البارد على الجسم لمدة تتراوح بين 30 - 120 ثانية فقط بعد الاستحمام بماء دافئ، بدلًا من سكب الماء البارد على الجسم طيلة فترة الاستحمام.
  • تجنب هذا النوع من الممارسات إذا كانت الحالة الصحية لا تسمح بذلك.
  • في حالة السباحة بالماء البارد، ينصح بارتداء بذلة سباحة مناسبة، ودخول الماء بالتدريج.
  • التفكير جيدًا وتجربة الماء البارد على جزء من الجسم أولًا، لأنّ الاستحمام بالماء البارد قد لا يلائم الجميع.
  • الحرص على وجود أشخاص آخرين عند الاستحمام بالماء البارد تحسبًا لأي طارئ. 

أضرار الماء البارد عند الشرب

على الرغم من أن كوب الماء البارد قد يبدو الحل الأمثل لري العطش، إلا أن شرب الماء البارد قد يكون له أضرار، مثل تفاقم بعض المشكلات الصحية، إذ قد يؤدي شرب الماء البارد أو المثلج لتفاقم بعض المشكلات الصحية وازدياد أعراضها حدة وسوءًا، لا سيما حالات مثل الآتي:

  • حالة ضخامة المريء (Achalasia): هي حالة نادرة قد تصيب المريء مسببة صعوبة بلع الطعام والشراب، وينصح المصابون بها بتجنب شرب الماء البارد، فالماء البارد قد يزيد أعراض هذه الحالة سوءًا.
  • صداع الشقيقة: حيث وجدت إحدى الدراسات، أنّ من أضرار الماء البارد المحتملة، لا سيما الماء المثلج، أن شربه من قبل المصابين بالشقيقة قد يرفع من فرص التعرض لنوبات الصداع.

اقرأ/ي أيضًا:

هل الماء يزيد الوزن؟

هل شرب الماء بعد الأكل مباشرة مضر؟

هل يمكن ملاحظة فوائد الماء للجسم والبشرة والشعر بسهولة؟

هل هناك أضرار لشرب الماء بكثرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على