` `

هل مدة حمل القطط ثلاثة أشهر؟

علوم
30 نوفمبر 2022
هل مدة حمل القطط ثلاثة أشهر؟
يبدأ سن حمل القطط عندما تبدأ دورات الشبق أو دورة الاشتهاء الجنسي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يسعى مربو القطط عادة لمعرفة الكثير من المعلومات عن حمل القطط وما الذي يمكن فعله للتأكد من أن حملها مريح قدر الإمكان. ومن أكثر التساؤلات التي يسألها المربون هو مدة حمل القطط وموعد الولادة المتوقع.

يستعرض هذا المقال بعض المعلومات عن القطط، وكيفية التعامل معها في فترة الحمل، إضافة للإجابة على سؤال هل مدة حمل القطط ثلاث أشهر؟

صورة متعلقة توضيحية

القطط

القطط هي من بين أكثر الثدييات الآكلة للحوم تخصصًا وتتميز بالعديد من الصفات أهمها:

  • القطط تملك أدمغة كبيرة ومتطورة.
  • يتراوح متوسط ​​وزن القطط المنزلية من 2.7 إلى 4.5 كغ.
  •  يصل متوسط ​​الأطوال إلى 71.1 سم للذكور و 50.8 سم للإناث.
  • تتشابه القطط الصغيرة مع القطط الأكبر حجمًا المفترسة وتشترك معها في الصفات التالية:
  • جميع القطط الكبيرة والصغيرة هي حيوانات لاحمة، وتعتمد على اللحم للبقاء بصحة جيدة.
  • تمتلك القطط غريزة الصيد القوية، حيث تمتلك مهارة مطاردة الفريسة والهجوم بمخالب وأسنان حادة.
  • القطط تختلف عن الكلاب والأحصنة وتتشابه مع الزرافة والجمال بطريقة المشي، فالقطط تمشي أو تركض بتحريك الأرجل الأمامية والخلفية على جانب واحد أولًا، ثم الأرجل الأمامية والخلفية على الجانب الآخر.
  • تعد القطط حيوانات مرنة جدًا، حيث يمكنها الاستطالة والتمدد أو تقليص ظهرها أو الانحناء فلا تشكل أي حركة صعوبة على القطط، ويعود ذلك لفقرات العمود الفقري لديها، حيث تكون مرتبطة ببعضها البعض عن طريق العضلات بدلًا من الأربطة، مما يمنحها قدرة عالية على المرونة والسرعة.
  • تملك القطط أيضًا قدرة كبيرة على التوازن وذلك بمساعدة الذيل، ومن هنا أتت السمعة الشائعة عن القطط بأنهم يمتلكن تسع أرواح، فبفضل بنية القطط والتنسيق الموجود لديهم، تستطيع القطط الهبوط بأجسادها العضلية الهزيلة دائمًا على أقدامها في كل مكان.
  • نظرًا لكون القطط في الغالب حيوانات ليلية، فهي تتمتع برؤية وسمع ممتازين.

التكاثر عند القطط الأليفة

يمكن أن تصل القطط إلى مرحلة النضج الجنسي وبالتالي تكون قادرة على التكاثر والحمل في عمر الأربعة أشهر فقط. والقطط هي مربيات موسمية تدخل في دورة التكاثر في وقت معين من السنة، فمن المحتمل أن يكون توقيت النشاط التناسلي ناتجًا عن زيادة طول اليوم، ويبدأ هذا بشكل عام في الربيع، ويتوقف في أواخر الخريف عندما يقل ضوء النهار. وبالتالي بالنسبة لإناث القطط، فإن وقت دخول الموسم، ليس فترة طويلة واحدة ولكن فترات قصيرة عديدة (كل دورة تستغرق حوالي 14 يومًا)، وتقوم عندها إناث القطط بعدة علامات وحركات تدل على أنها جاهزة للتكاثر، منها:

  • الاحتكاك.
  • الدحرجة على الأرض.
  • وضع علامات من البول على الجدران والأسطح المحيطة.
  • وقد تصبح عنيفة تجاه المربي والقطط الأخرى.
  • يزيد إلحاحها بالرغبة بالذهاب إلى الخارج.
  •  تبدو القطة حزينة وتصدر صوت وكأنها تتألم مما يجعل مربو القطط يعتقدون أن القطة مريضة، بينما في الواقع هذا ليس إلا سلوك طبيعي يدعى بالسلوك المغزلي يدل على أن القطة بحاجة لشريك.

وبالنسبة للقطط الذكور، يكون من السهل ملاحظة الإشارات والرائحة والصوت ولغة الجسد التي تضعها الأنثى، وفي الكثير من الأحيان قد ينتبه أكثر من ذكر واحد إلى تلك العلامات، مما يؤدي لحصول معركة يكون الفائز فيها هو الذكر القادر على الاجتماع مع الأنثى، ولن تقبل الأنثى أن يبدأ الذكر إلا عندما تكون جاهزة، وغالبًا ما تقوم بمهاجمته بعد انتهاء الاجتماع، ويرجح البعض ذلك إلى الأشواك الموجودة على قضيب الذكر، والتي من الممكن أنها تسبب الألم للأنثى أثناء انسحاب الذكر. 

سن حمل القطط

يبدأ سن حمل القطط عندما تبدأ دورات الشبق (الدورة الوداقية أو دورة الاشتهاء الجنسي)، وهي عبارة عن دورة للفعالية التناسلية تعتمد على عوامل هرمونية، وتكون عندها الأنثى جاهزة للتزاوج والجماع.

وتبدأ دورات الشبق عندما تصل إناث القطط إلى سن البلوغ، ويمكن أن تكون عندها القطة في عمر مبكر من 4 أشهر وحتى 10 أشهر، ويتم معرفة متى تبدأ القطة في حالة الحرارة (والتي هي عبارة عن فترة الخصوبة من دورتها الإنجابية ورغبتها بالبحث عن شريك) من خلال عدد من العوامل بما في ذلك:

  • الأيام الأطول من السنة حيث يكون ضوء النهار أطول ما يمكن.
  • وزن القطة وعمرها وصحتها العامة وسلالتها.

وعلى الرغم من ذلك، تجدر الإشارة إلى أن القطط يمكن أن تأتي في حالة حرارة وتنتج قطط صغيرة في أي وقت من السنة إذا كان الوضع مناسبًا، حيث تعرف القطط بأنها عديدة الدورات الوداقية، والذي يعني أن القطة عندما تكون في سن حمل القطط المناسب قد تتعرض لهذه الدورات عدة مرات في السنة، وفي العادة يستمر حدوث هذه الدورات إلى أن يحدث تزاوج وحمل عند أنثى القطط، وتستمر الدورة الواحدة لمدة 7 إلى 10 أيام.

علامات حمل القطط

قد يكون من الصعب ملاحظة علامات حمل القطط، وتشمل أكثر الطرق تحديدًا لتأكيد الحمل ما يلي:

  • فحص الدم.
  • الموجات فوق الصوتية، حيث يمكن أن تؤكد الموجات فوق الصوتية الحمل بعد اليوم السادس عشر، ولا يمكن معرفة عدد القطط الصغيرة التي تحملها الأم.
  • الأشعة السينية، والتي تساعد على معرفة عدد القطط التي يجب توقعها، لكنها ليست دقيقة دائمًا، ولا يُنصح بها عمومًا حتى مرور 55 يومًا على الحمل.
  • جس بطن القطة.

وقد يلاحظ المربون بعض العلامات التالية:

  • قد تصبح بعض القطط إما أكثر حنية أو عدوانية.
  • يبدأ جسم القطة بالتغير ببطء خلال الـ 63 يومًا التالية مع نمو الأجنة، ويكون هناك القليل من التغييرات الخارجية التي تبدو عليها في الأسابيع الأولى من الحمل.
  • يمكن أن تكون أول علامة قد يراها أصحاب القطط هي حلمات الثدي وهي تبرز من تحت فرو القطة، حيث تبدو حلمات ثديها متورمة وموردة أكثر من المعتاد أيضًا، ويشير المربون إلى تغير لون الثدي بعملية تُعرف باسم "الورود" (أي تصبح زهرية اللون)، ومع اقتراب يوم الولادة تبدأ غدد الحليب بالامتلاء.

مراحل حمل القطط

يضمن فهم مراحل حمل القطط فترة حمل صحية لكل من الأم وصغارها، ويمكن ترتيب مراحل حمل القطط كما يلي:

  • التخصيب: لكي يحدث حمل عند القطة، تبدأ العملية أولًا بحدوث التزاوج والذي يحدث في دورة الشبق، أي عندما تكون القطط "في حالة حرارة". والقطط عبارة عن "مبيضات مستحثة"، مما يعني أن عملية التزاوج تحفز مبيضها على إطلاق البويضات المخصبة، لذلك لا يجب أن يتم توقيت التزاوج لحدوث الإباضة المحدد. ويتضمن إخصاب بويضة القطة عدة خطوات، فبمجرد اندماج الحيوانات المنوية والبويضة، يطلق عليها اسم الزيجوت، وبعدها تحدث العديد من جولات الانقسام الخلوي لتكوين الخلايا الأولية التي ستؤدي إلى ظهور جميع هياكل الجنين، وتأتي كل خطوة بمرحلة جديدة في تطور الجنين، إلى أن يحدث الانغراس في بطانة الرحم بعد أسبوعين تقريبًا من الإخصاب، وزرع الأجنة على طول قرني الرحم في تشكيل متباعد بشكل متساوٍ.
  • تنمية الأجنة: مع استمرار تطور الأجنة، تهاجر الخلايا وتتخصص لتشكيل الهياكل داخل الجسم، ويبدأ هذا كـثلاث طبقات مميزة من الخلايا التي ستشكل في النهاية الجلد والجهاز العصبي والأعضاء المعوية وبقية الأعضاء، وتبدأ المشيمة بالتشكل في وقت الانغراس وتسمح بتبادل العناصر الغذائية والفضلات بين الأم والجنين، وكل جنين له كيسه الأمنيوسي والمشيمة الخاصة به، والتي يصل قطرها إلى حوالي 2.5 سم بحلول الأسبوع الثالث من الحمل حيث يمكن جسها من الخارج.
  • استمرار تطور الأجنة والولادة: عندما تقترب الملكة من موعد ولادتها (حوالي تسعة أسابيع من الإخصاب، أو 65 يومًا بعد التزاوج)، ستظهر عليها علامات المخاض الوشيك، ويتضمن ذلك ملاحظة بحثها عن أماكن معتمة ومنعزلة يمكن أن تقوم بولادة صغارها فيها حيث تضمن شعورها بالأمان، وتبدأ بإحضار أشياء ناعمة قد تمنح الدفء لصغارها.

حمل القطط لأول مرة

من الطبيعي أن يقلق صاحب القطة عندما يعيش مرحلة حمل القطط لأول مرة وولادتها، خاصة إذا لم يكن لديه خبرة مع القطة الحامل من قبل، فبمجرد أن يتم اكتشاف أن القطة الملكة حامل، من الحكمة أن يتم التفكير في كل ما يحتاج الشخص لمعرفته حول المخاض والولادة، حتى يتمكن من توفير بيئة مثالية للقطط، فهذه بعض الأمور الهامة التي يجب معرفتها قبل خوض تجربة الاعتناء بالقطط وحمل القطط لأول مرة:

  • تفضل معظم قطط الملكة الولادة في مكان منعزل، قد تبحث عن مكان مظلم وهادئ يمكن أن تلد فيه بسلام، وخلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يجب أن تبقى القطة في المنزل، ويجب على كل فرد في العائلة أن يحرص على عدم زيادة قلقها، حيث يمكن أن تلد القطة في أي مكان من كومة قش إلى صندوق أو حتى خزانة، ومن غير المرجح أن تلد في سريرها، وستبدو مضطربة مع اقترابها من الولادة. ويمكن تحضير صندوق لها للولادة فيه وتشجيعها على النوم في صندوق القطط الخاص بها استعدادًا للولادة، لكن لا يجب أن يتم إجبارها على الولادة حيث لا تريد.
  • يمكن أن تستغرق القطة التي تلد أول مرة المزيد من الوقت، حيث من الممكن أن تخضع القطة الأم للمخاض لمدة 12 إلى 24 ساعة قبل أن تضع مولودها الأول، وفي بعض الحالات، يمكن أن يستمر المخاض 36 ساعة ولا يزال يؤدي إلى الولادة الطبيعية.
  • يمكن أن تلد القطط أربع إلى ست قطط صغيرة في كل حمل، ويتم تحديد الولادات على فترات من 20 دقيقة إلى ساعة.

هل مدة حمل القطط ثلاثة أشهر؟

لا، في الواقع لا تبلغ مدة حمل القطط ثلاث أشهر، ففي الحالة الطبيعية تبلغ فترة حمل القطة (طول حمل القط) حوالي 63-65 يومًا في المتوسط​، أو حوالي شهرين فقط وليس ثلاث أشهر.

مدة حمل القطط

تتراوح مدة حمل القطط بعد التزاوج بين 58 يوم الى 72 يوم على الأكثر، أو بين 8 أسابيع ونصف إلى 10 أسابيع، أو بين شهرين إلى شهرين ونصف على الأكثر، على الرغم من أن معظم القطط تلد بعد 63 إلى 65 يومًا من الحمل، ويعتمد ذلك على نوع القطة وصحتها الجسدية.

أما مدة الولادة نفسها فقد تستغرق من 6 ساعات إلى 8 ساعات حسب عدد القطط في رحم الأم، لأن الفترة بين ولادة كل قطة تكون 40 دقيقة تقريبًا، ولكن قد يكون من الصعب معرفة المدة التي تستغرقها القطة بالضبط.

وغالبًا لا تظهر على القطة أي أعراض جسدية للحمل إلا بعد مرور بضعة أسابيع على حدوثه، فإذا كان الشخص يعتقد أن قطته حامل، يمكنه اصطحبها إلى الأطباء البيطريين للتأكد من ذلك.

وعند اقتراب موعد الولادة، تذهب الأنثى إلى مكان دافئ ومنعزل تشعر فيه بالأمان، وتضع صغارها هناك، مع حرصها على أن يكون المكان يحوي على أشياء ناعمة تقوم بجمعها في وقت سابق، وتلد أنثى القطط في الحمل ذاته من ثلاث إلى ثماني قطط، ومن ثم تقوم بتنظيفهم عن طريق لعقهم، وتقوم بأكل المشيمة.

اقرأ/ي أيضًا:

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على