` `

هل يموت المحار بعد استخراج اللؤلؤ؟

علوم
13 ديسمبر 2022
هل يموت المحار بعد استخراج اللؤلؤ؟
يتم استخراج اللؤلؤ من المحار عن طريق فتحها بعناية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على استخراج اللؤلؤ من قبل البعض لتحقيق الثروة؛ فإن أسعار اللآلئ الطبيعية باهظة جدًا، ويسلط هذا المقال الضوء على بعض التفاصيل حول استخراج اللؤلؤ بالإضافة إلى توضيح العديد من الأنواع الشهيرة للّؤلؤ، وينتهي ببعض من الإرشادات التي يمكنها المساعدة في المحافظة على اللؤلؤ ومنع تعرضه إلى التلف أو الخدوش التي تشوه مظهره.

هل يموت المحار بعد استخراج اللؤلؤ؟

لا يموت المحار بعد استخراج اللؤلؤ؛ إنما يُمكن استخراج اللؤلؤ وإعادة المحار إلى المياه مرة أخرى ليكمل حياته؛ إلا إنه عادةً ما يتم قتل المحار بعد الانتهاء من حصد اللؤلؤ، وذلك نتيجة لصعوبة استخراج اللؤلؤ منه مرة أخرى، وفي كثير من الأحيان يتم قتل المحار الذي يوفّر لآلئ ذات جودة عالية أثناء عملية الحصاد والاستخراج.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي كيفية استخراج اللؤلؤ من المحار؟

يتم استخراج اللؤلؤ من المحار عن طريق فتحها بعناية ثم البدء عن البحث باللؤلؤ داخلها والتقاطها، وعادةً ما يحتاج المختصون إلى الغوص لاستخراج اللؤلؤ من البحر، وأما استخراج اللؤلؤ من محار المياه العذبة؛ فإنه لا يستدعي الغوص، ولكنه يتطلب السير على طول مجرى النهر للعثور على المحار وفتحه ثم البحث عن اللؤلؤ داخله.

هل يقتصر استخراج اللؤلؤ من البحر على المحار فقط؟

لا يقتصر استخراج اللؤلؤ من الصدف المعروف باسم المحار فحسب، وإنما هُناك العديد من أنواع الكائنات الحية الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها في استخراج المحار أيضًا؛ فإن الرخويات الأخرى تقوم بإنتاج اللآلئ، ومنها: بلح البحر، البطلينوس وأذن البحر، ويمكن البحث في جميع هذه الكائنات الحية عند الرغبة باستخراج اللؤلؤ من البحر.

هل يتم استخراج اللؤلؤ من المحار الذي ينمو في البحار فقط؟

يمكن استخراج اللؤلؤ من المحار الذي ينمو في الأنهار أو المحار الذي تتم زراعته في مزارع خاصة، ولا ينحصر الأمر في المحار الذي ينمو داخل البحار فقط، ولهذه الغايات يمكن تقسيم استخراج اللؤلؤ إلى قسمين كما يأتي حسب الجمعية الأمريكية للأحجار الكريمة:

  • اللآلئ التي يتم استخراجها طبيعيًا: تعد اللآلئ التي يتم استخراجها بهذه الطريقة نادرة جدًا، وتم العثور عليها في الخليج العربي وغيره، ونتيجة لندرتها تُعد اللآلئ المُستخرجة من المحار الذي ينمو طبيعيًا باهظة الثمن بشكل كبير.
  • اللآلئ التي يتم استخراجها من زراعة المحار: عند الاعتماد على هذه الطريقة تتم تربية المحار والرخويات التي تنتج اللؤلؤ في مزارع خاصة، ويتم استخراج اللؤلؤ الطبيعي منها عندما يتشكل، وتتم العناية بهذه الرخويات جيدًا حتى يتشكل اللؤلؤ.

كم يبلغ حجم أكبر محارة لؤلؤ في العالم؟

يتم استخراج اللؤلؤ من الصَدف الذي ينتمي إلى الرخويات بما في ذلك المحار، وتختلف أحجام محار اللؤلؤ بشكل كبير جدًا، ووصل قُطر أكبر محارة لؤلؤ في العالم إلى 30 سنتيمترًا حسب موسوعة جينيس، وهذا يعني أنها كبيرة جدًا، وتم العثور على هذه المحارة في الفلبين، وتم تسجيلها في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2017. تنتمي محارة اللؤلؤ الأكبر في العالم إلى نوع يطلق عليه اسم بينكتادا ماكسيما أو محار البحر الجنوبي أو محار اللؤلؤة الفلبينية، وهو أكبر أنواع محار اللؤلؤ على مستوى العالم أيضًا.

هل هنالك عدة أنواع مختلفة من اللؤلؤ؟

بعد استخراج اللؤلؤ يتم تصنيفه ضمن العديد من الأنواع المختلفة، ومن هذه الأنواع ما يأتي:

  • لآلئ أكويا: إن هذا النوع أكثر أنواع لآلئ المحار المزروع في المياه المالحة بالنسبة إلى الأشخاص في الولايات المتحدة والأسواق الغربية، ويتم إنتاجها في كل من اليابان وجمهورية الصين الشعبية، وتُستخدم في المجوهرات.
  • لآلئ بحر الجنوب: يتم استزراع هذا النوع من اللؤلؤ في المياه المالحة، وتُعد أستراليا وإندونيسيا والفلبين من أبرز المصادر الرئيسية لإنتاج لآلئ بحر الجنوب، وتتمتع هذه اللآلئ بلون أبيض إلى فضي أو ذهبي.
  • لآلئ تاهيتي المزروعة: يتم استزراع المحار الذي يقدم هذا اللؤلؤ حول جزر بولينيزيا الفرنسية بشكل أساسي، وأشهر هذه الجزر جزيرة تاهيتي، ويمكن أن تظهر باللون الأسود أو البني أو غيرها من الألوان المتميزة.
  • لآلئ المياه العذبة: كما يظهر من الاسم يتم استزراع المحار الذي ينتج هذه اللآلئ في المياه العذبة، وعادةً ما تتوفر بقيمة سعرية أدنى، كما أنها تتمتع بنطاق واسع من الأحجام والخصائص مما يجعلها كثيرة الاستخدام مقارنةً بغيرها.
  • لآلئ كيشي المزروعة: تتمتع هذه اللآلئ بشكل غير كروي بالكامل، وهو ما يجعل منها مميزة للاستخدام في الكثير من الأسوار أو قلادات اللؤلؤ التي تتضمن طبقات متعددة.
  • لآلئ مابي: تُعد لآلئ مابي واحدة من اللآلئ التي لا تتطور حتى تصبح كروية بشكل كامل، وإنما هي نصف كروية، وتنمو ضمن القشرة الداخلية للمحار وليس داخل جسمها خلافًا لكثير من أنواع اللؤلؤ المعروف الأخرى.

هل يمكن تصنيف اللؤلؤ حسب اللون؟

كثيرًا ما يتم تصنيف اللؤلؤ حسب لونه بدلًا من التصنيف حسب الحجم أو غيره، وفيما يأتي بعضًا من أبرز ألوان اللؤلؤ:

  • اللؤلؤ النباتي: يتمتع هذا النوع من اللؤلؤ بلون أبيض مع كونه مشربًا بحُمرة خفيفة، وعُرف اللون المذكور بهذا الاسم نسبة إلى حبات السكر النباتي.
  • اللؤلؤ القلابي: يتميز اللؤلؤ القلابي كذلك باللون الأبيض، ولكنه ليس أبيضًا مشربًا بحمرة كما في اللؤلؤ النباتي، وإنما يمتزج ببعض الألوان الأخرى، وعُرف بهذا الاسم لأن الألوان التي يمزج معها متقلبة.
  • اللؤلؤ السماوي: يظهر هذا النوع من اللؤلؤ باللون الأزرق الفاتح الذي يشبه لون السماء، أطلق عليه هذا الاسم لأنه يُحاكي الزُرقة التي تتمتع بها السماء.
  • اللؤلؤ الوردي: يُعد اللؤلؤ الوردي من أنواع اللؤلؤ الجذابة للكثير من الأشخاص، وكما يظهر من اسمه؛ فإنه يتمتع باللون الوردي الذي ينتسب إلى لون الورود.
  • اللؤلؤ البصلي: يتميز اللؤلؤ البصلي باللون الأبيض كما هي حالة اللؤلؤ النباتي واللؤلؤ القلابي؛ إلا إنه أبيض غير ناصع، ويشبه بياض هذا اللؤلؤ لون بياض البصل ولذلك أطلق عليه الاسم المذكور.
  • اللؤلؤ السنقباسي: يتمتع اللؤلؤ السنقباسي باللون الأزرق الفاتح، وتم أخذ اسم هذا النوع من اللؤلؤ من اللفظة الهندية نفسها، وهي لفظة تدل على الأزرق الفاتح.

هل توجد إرشادات يجب مراعاتها عند شراء اللؤلؤ؟

بعد الانتهاء من استخراج اللؤلؤ وتنظيفه يتم عرضه للبيع، وهُناك الكثير من المتاجر والمحلات المتخصصة التي تعنى بتوفير اللؤلؤ، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي يجب مراعاتها عند الرغبة بشراء هذا النوع من المجوهرات الثمينة:

  • تحديد النوع المناسب: توجد الكثير من أنواع اللؤلؤ المختلفة، وينبغي على المرء اختيار النوع المناسب حتى لا يقوم بشراء الأنواع ذات الثمن الباهظة جدًا دون الحاجة إليها.
  • التحقق من البريق: يختلف ثمن اللؤلؤ بشكل كبير بناءً على البريق الذي يدل على الجودة، وينبغي أن يكون بريق اللؤلؤ عالي الجودة ساطعًا، وإذا كان اللؤلؤ باهتًا كثيرًا أو ظهر كأنه طباشيريّ؛ فإن ذلك يشير إلى جودة منخفضة.
  • التأكد من الشكل: يندُر العثور على لؤلؤ ذي شكل مستدير تمامًا، ولذلك تكون اللآلئ مرتفعة الثمن عندما تكون مستديرة، وينبغي التنبيه على وجود بعض اللآلئ الثمينة مع كونها بشكل غير مستدير أيضًا، ومنها لآلئ مشيشي ولآلئ مبابي.
  • قياس الحجم: غالبًا ما يتم قياس حجم اللآلئ المستزرعة في الوقت الراهن بالملليمتر اعتمادًا على قُطرها، وعادةً ما تزداد قيمة اللؤلؤ عندما يصبح حجمه أكبر، وتكون اللآلئ صغيرة الحجم أقل قيمة.
  • ملمس السطح: إذا كان ملمس اللؤلؤ ناعمًا ولم يتضمن أيّ بقع أو نتوءات أو شقوق تؤدي إلى تشويه الشكل؛ فإن ثمنها يكون باهظًا ومرتفعًا مقارنةً باللآلئ التي تعاني من أية مشكلة في ملمسها.
  • النظر إلى اللون: يتوفر اللؤلؤ بدرجات مختلفة من الألوان الجذابة والزاهية، ويُعد اللون من التفضيلات الشخصية التي يترك تحديدها للمشتري؛ إلا إن بعضها يميل إلى أن يكون مناسبًا للبشرة الفاتحة خلافًا للبعض الآخر الذي يناسب البشرة الداكنة.
  • معرفة ما إذا كان اللؤلؤ مستزرعًا أم طبيعيًا: إذا تم استخراج اللؤلؤ طبيعيًا؛ فإنه يكون ذو ثمن مرتفع، وأما اللؤلؤ الذي يتم استخراجه من المحار المستزرع؛ فإن ثمنه يكون أقل قيمة.

كيف يتم الاعتناء باللؤلؤ للمحافظة عليه؟

توجد الكثير من إرشادات التي يستطيع المرء اتباعها بعد استخراج اللؤلؤ أو شرائه لتخزينه والمحافظة عليه بحالة جيدة، ومنها ما يأتي:

  • إبعاد اللؤلؤ عن الأحماض: يُمكن أن تؤثر الأحماض أو المواد والمركبات الكيميائية الأخرى على اللؤلؤ بشكل سلبي، ولذلك يجب الحد من تعرضها إلى أي من هذه المواد، ويشمل ذلك الأحماض التي تنتج عن الفواكه مثل الليمون.
  • ارتداء اللؤلؤ في الوقت المناسب: عند الرغبة بنزع الملابس؛ ينبغي على المرء خلع اللؤلؤ في البداية وقبل نزع أية ملابس، وعند ارتداء الملابس؛ ينبغي تأخير لبس اللؤلؤ حتى الانتهاء من ارتدائها أيضًا حتى لا تتضرر.
  • خلع اللؤلؤ عند العمل: من الجيد اقتصار لبس الخواتم والأساور المصنوعة من اللؤلؤ عند المناسبات للمحافظة عليها، ويجب تجنب ارتداؤها عند العمل في المنزل، وذلك لأن اللؤلؤ أكثر عرضة للخدش الذي يؤدي إلى تشويه منظرها.
  • حفظ اللؤلؤ في مكان منفصل: لا ينبغي تخزين المجوهرات التي تحتوي على اللؤلؤ مع المجوهرات الأخرى، وإنما ينبغي حفظها في مكان مستقل لتجنب احتكاكها مع أي من المجوهرات أو المعادن الأخرى التي تتسبب بالخدوش أثناء التخزين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد اختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؟

هل المجوهرات تحجب الأشعة السينية؛ صح أم خطأ؟

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

هل يفقد الألماس قيمته عند البيع، وهل يوجد عوامل مؤثرة أخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على