` `

هل فوائد طلع النخيل مثبتة علميًا؟

صحة
15 ديسمبر 2022
هل فوائد طلع النخيل مثبتة علميًا؟
هُناك العديد من الفوائد التي بينتها الدراسات لطلع النخيل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الحصول على فوائد طلع النخيل بالعديد من الطرق المختلفة؛ فيمكن جني بعض الفوائد عن طريق دهن الكريمات التي تتضمن مسحوق الطلع، بينما تحتاج الفوائد الأخرى إلى تناول الطلع. يسلط هذا المقال الضوء على أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من طلع النخيل، ويتطرق كذلك إلى القيمة الغذائية للطلع.

هل فوائد طلع النخيل مثبتة علميًا؟

بالفعل هُناك العديد من الفوائد التي بينتها الدراسات لطلع النخيل؛ فإنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى المركبات الحيوية أيضًا، ويُفضّل الكثير من الأشخاص في البلدان النامية استخدام حبوب طلع النخيل وغيرها من العلاجات العشبية بدلًا من العلاجات الدوائية في الوقت الراهن، ويُعد الطلع المذكور واحدًا من هذه العلاجات.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد طلع النخيل للنساء والرجال؟

يقوم البعض بخلط حبوب طلع النخيل مع العسل للحصول على فوائد طلع النخيل مع العسل، بينما يفضل البعض الآخر تناول مكملات طلع النخيل أو يفضلون خلط الطلع مع الأطعمة الأخرى لجني الفوائد الصحية المختلفة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز فوائد طلع النخيل للنساء والرجال:

  • توفير العناصر الغذائيّة: إن طلع النخيل غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ بما في ذلك البروتينات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية غير المشبعة، ويمكن للمرء الحصول على هذه العناصر الغذائية من الطلع.
  • المحافظة على صحة الجلد: يمكن للكريمات التي تحتوي على نسبة 5% من طلع النخيل التقليل من عمق التجاعيد التي تظهر حول العينين عند الاستمرار في دهنها مدة 5 أسابيع، وتحسن هذه الكريمات من مظهر التجاعيد.
  • الوقاية من مع بعض تقرحات الفم: يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لمرض السرطان إلى التقرحات في الفم، وربما يساعد محلول طلع النخيل في الوقاية من تشكّل التقرحات عند الاعتماد على هذا النوع من أنواع العلاج.
  • الحد من الإمساك: إلى جانب مساعدته في تجفيف المعدة يمكن لطلع النخيل المساعدة على تنشيط حركة الأمعاء؛ مما يؤدي إلى الوقاية من الإمساك، وذلك بسبب الألياف المتوفرة في الطلع.
  • تحسين كثافة العظام: يمكن لطلع النخيل تحسين حالة العظام الضعيفة والعظام الهشة عند الإنسان، وكذلك يُسهم الطلع في زيادة صلابة العظام وتثبيت الفوسفور فيها، ويُسهم في تكوين الكولاجين أيضًا.
  • تعزيز صحة الشعيرات الدموية: يحتوي طلع النخيل على مركب الروتين، وهو أحد المركبات التي تستطيع المحافظة على الشعيرات الدموية الموجودة في الجسم من التمزق والانفجار، ويُسهم هذا المُركّب كذلك في الحد من النزيف الداخليّ.
  • المحافظة على النسيج الضام: يمكن العثور على النسيج الضام في العديد من أجزاء جسم الإنسان، ويُمكن أن يساعد طلع النخيل في المحافظة على صحة النسيج الضام في كل من الرئتين والعظام.
  • تهدئة الأعصاب: تتمتع حبوب طلع النخيل بخصائص مهدئة للأعصاب، وهو ما يجعلها مفيدة للتعامل مع التعب الفكري بالإضافة إلى التعامل مع الوهن العصبي.
  • الوقاية من بعض التهابات البروستاتا: تستطيع حبوب طلع النخيل لعب دور جيد في الوقاية من بعض المشاكل التي تصيب البروستاتا عند الذكور، وأبرزها التهاب البروستاتا، وكذلك يمكنها الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد.

فوائد طلع النخل مع الحليب خلال فترة الرضاعة؟

إلى جانب الحليب الذي يتغذى عليه الطفل الرضيع في الفترة الأولى من حياته يمكن للأم تناول حبوب طلع نخيل التمر خلال هذه الفترة حتى تساعد في تقوية كريات دم الطفل، بالإضافة إلى المساعدة في تقوية وتشكيل النخاع العظمي لديه، وذلك لأنه يحتوي على مستويات جيدة من الكالسيوم والحديد، وربما يساعد الطلع مع حليب الرضاعة في تسريع نمو الطفل، وهي من أبرز فوائد طلع النخل مع الحليب في فترة الرضاعة.

هل فوائد طلع النخيل للرجال تشمل الضعف الجنسي؟

تتضمن فوائد طلع النخيل للرجال التعامل مع الضعف الجنسي بالفعل؛ فإن العديد من الدراسات أثبتت فعالية حبوب طلع النخيل في علاج عقم الذكور وتحسين أداء الحيوانات المنوية؛ بما في ذلك تحسين سرعتها وعددها، ويستطيع الرجال تناول المكملات التي تحتوي على هذه الحبوب للحصول على الفائدة المذكورة، والمساعدة في تحسين الأداء الجنسي وزيادة فرصة تجاوز مشكلة العقم والإنجاب.

ما هي القيمة الغذائية لحبوب طلع النخيل؟

يُبيّن الجدول الآتي القيمة الغذائية لأبرز العناصر الموجودة في حبوب طلع النخيل لكل 100 جرام حسب إحدى الدراسات:

العناصر الغذائية

الكمية

النسبة من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

السعرات الحرارية

310.88 كيلو كالوري

ــــــــــــــــــــــــ

الرماد

10.23 جرام

ــــــــــــــــــــــــ

الدهون

10.8 جرام

16.61%

البروتينات

36.28 جرام

72.56%

الألياف

8.09 جرام

32.36%

السكريات

6.5 جرام

13%

الكربوهيدرات

17.14 جرام

5.71%

الكالسيوم

560 ملليجرام

56%

البوتاسيوم

750 ملليجرام

21.42%

المغنيسيوم

318.7 ملليجرام

79.67%

الحديد

226.5 ملليجرام

1258.33%

الزنك

124.4 ملليجرام

829.33%

المنجنيز

70 ملليجرام

17.5%

هل يحتوي طلع النخيل على منتجات حيوية فعالة؟

تنتج العديد من فوائد طلع النخيل عن المنتجات الحيوية الفعالة الموجودة في هذا الطلع؛ فإن هُناك العديد من المنتجات الحيوية الفعالة الموجودة في طلع النخيل، ومنها ما يأتي:

  • الفلافونيدات: تحتوي الفلافونيدات على 15 ذرة كربون، وهي من الصبغات النباتية التي تنتشر في عدة أجزاء من النبات، وتتمتع هذه المنتجات الحيوية بخصائص مضادة للأكسدة، كما أنها مضادة للالتهاب والحساسية.
  • التانينات: تُعد التانينات من المواد القابلة للذوبان في الماء، ويتم استخدامها في الدباغة لتحويل الجلود إلى جلود غير قابلة للتعفن، وتستخدم على أنها من مضادات التسمم بالمعادن الثقيلة والقلويدات، إلى جانب بعض الاستخدام الأخرى.
  • الصابونوزيدات: تم اشتقاق اسم الصابونوزيدات من كلمة سابو اليونانية التي تشير إلى الصابون، وذلك لأنه توفر رغوة كثيفة إذا تم رجّها مع الماء أو الكحول المخففة، وهي من مضادات البكتيريا والفطريات.

ما هي الجرعة الآمنة لاستخدامات طلع النخيل؟

عند الرغبة في الحصول على فوائد طلع النخيل لا بُد من مراعاة تناول الجرعة الآمنة وتجنب الزيادة حتى لا يُصاب المرء بأية أعراض جانبية، وعادةً ما تكون آمنة عند تناول جرعة تتراوح بين 2-4 جرام يوميًا تقريبًا لمدة تتراوح بين 6-8 أسابيع حسب موقع ويب ميد، وينبغي على الأمهات تجنب الحصول على جرعة كبيرة من طلع النخيل في فترة الحمل والرضاعة.

هل يمكن أن يتعرض طلع النخيل إلى الآفات والأمراض؟

توجد العديد من الآفات والأمراض التي يمكن أن يتعرض إليها طلع النخيل وتمنع من جنيها للحصول على فوائد طلع النخيل، بالإضافة إلى المنع من استخدامات طلع النخيل المختلفة، ومن هذه الآفات والأمراض ما يأتي:

  • سوسة طلع النخيل: تكون هذه السوسة ضارة لطلع النخيل في مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة الكاملة، ويمكن أن تؤدي إلى مهاجمة الثمار والأزهار التي عقدت حديثًا، ويتم التعامل مع هذه الآفة عن طريق المبيدات الحشرية.
  • دودة البلح الصغرى: تعرف هذه الدودة كذلك باسم الحميرة، وأطلق عليها هذا الاسم لأن الثمار المصابة يتحول لونها إلى الأحمر، وعادةً ما تضع إناثها البيض على غلاف طلع النخل مع بعض الأجزاء الأخرى.
  • دودة طلع النخيل: تتمتع دودة طلع النخيل الكاملة بلون رمادي قاتم، ولا يتعدى طولها 1.5 سنتيمتر، ويمكن العثور عليها طيلة فترة موسم التمر، وتحدث الكثير من الأضرار.
  • خياس طلع النخيل: يُعرف خياس طلع النخيل باسم تعفن الطلع، وهو مرضٌ ينتج عن بعض أنواع الفطريات، وينتشر بشكل أكبر عند توفر الأمطار مع الرطوبة المرتفعة ودرجات الحرارة المنخفضة.
  • حفار عذوق النخيل: يتغذى حفار عذوق النخيل على جميع أجزاء شجرة النخيل بما فيها الطلع، وهي من الحشرات التي يمكن العثور عليها في أنحاء مختلفة من العالم، وتتسبب بآفاق مع نشارة خشبية في شجرة النخيل.

ما هي خصائص حبوب طلع النخيل؟

تتمتع حبوب طلع النخيل بالخصائص الآتية حسب بحث واقع حبوب طلع النخيل في علاج حالات العقم من الناحية الفيزيولوجية:

  • شكل حبوب طلع النخيل: لا يختلف شكل حبوب طلع النخيل عن حبوب الطلع للنباتات الأخرى؛ إلا إنها ذات شكل بيضوي أو مغزلي مع وجود شق واحد في الوسط، ويمتد هذا الشق على طول حبة اللقاح.
  • حجم طلع النخيل: يتم تقدير حجم حبوب طلع النخيل بقرابة 5 ميرون، ويمكن أن تصل إلى 20-250 ميكرون أيضًا؛ فإن الحجم يختلف باختلاف أنواع النخيل، وتتراوح نسبة الطول إلى العرض بين 1.5-2.4 عادةً.
  • لون حبوب طلع النخيل: لا تتمتع حبوب طلع النخيل بلون واحد وإنما تختلف ألوانها باختلاف النوع، ومنها اللون الأصفر، واللون الأبيض، واللون البرتقالي، كما أن هناك أنواعًا ذات لون أرجواني أو لون بني أو لون أسود.
  • فتحات الإنبات: تنتشر حبوب الإنبات على سطح حبة الطلع، وهي عبارة عن مسامّ أو ثقوب تخرج منها أنابيب اللقاح في منطقة الإنبات، وهي ذات شكل غير محدد، وتستطيع مقاومة تغيرات الحجم عند الجفاف أو الإماهة.

كيف يتم جمع حبوب طلع النخيل؟

يتم جمع حبوب طلع النخيل بالاعتماد على آلة مخصصة لهذه الغاية في حالة الرغبة بتجميع عدد كبير من الطلع، وأما في المزارع المتوسطة أو الصغيرة؛ فيُمكن الاعتماد فيها على الجمع اليدوي للطلع، ويكون ذلك من خلال إزالة الأغلفة ثم التحريك بقوة داخل كيس بلاستيكي حتى تنفصل الأزهار عن شماريخ النخيل، وبعد ذلك توضع الأزهار وحدها في منخل لفصل حبوب الطلع عن الأجزاء الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد حليب اللوز مثبتة علميًا؟

هل أضرار المضاد الحيوي معروفة؟

هل توجد فوائد لزيت دهن الثعبان؟

هل تقوية المناعة من فوائد اللعب بالتراب للأطفال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على