` `

هل تقليم الأشجار له موعد محدد؟

علوم
28 ديسمبر 2022
هل تقليم الأشجار له موعد محدد؟
لا يوجد موعد مُحدّد من العام لتقليم الأشجار (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تقليم الأشجار لكثير من الأغراض والغايات والأسباب المختلفة، ويعتني هذا المقال بتوضيح الكثير من الإرشادات المرتبطة بالتقليم إلى جانب توضيح خطوات التقليم الصحيحة للأشجار، ويبين المقال كذلك أبرز الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في تقليم الأشجار، وينتهي بذكر بعض أنواع التقليم.

هل تقليم الأشجار له موعد محدد؟

لا يوجد موعد مُحدّد من العام لتقليم الأشجار، وإنما يُمكن تقليم الأشجار في أي وقت من الأوقات، ويستطيع المرء التقليم خلال الشتاء إذا أراد المحافظة على الظل في الصيف، بينما يمكنه تقليم الأغصان الميتة في أي وقت من العام دون مشكلة، ومن الضروري التزام إرشادات السلامة أثناء التقليم حتى لا يتعرض إلى أية أضرار.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو تقليم الأشجار؟

يُمكن تعريف تقليم الأشجار بأنه التخلص من بعض الأغصان والفروع، وهُناك العديد من الفوائد التي يجنيها المرء من التقليم بما فيها تحفيز النموّ وتعزيز إنتاج الثمار، وعادة ما يقوم مالكو الأشجار بإجراء التقليم دوريًا للمحافظة على مظهر الشجرة، ومن المهم تقليم الفروع المريضة على الفور عند الحاجة إلى ذلك حتى لا تنتقل العدوى إلى بقية الشجرة.

ما هي طريقة تقليم الأشجار؟

توجد العديد من الخطوات التي ينبغي اتباعها عند تقليم الأشجار، وفيما يأتي خطوات طريقة تقليم الأشجار:

  • تحديد الغاية من التقليم: في البداية يجب على الشخص تحديد الغاية التي يرغب بالتقليم من أجلها، وذلك حتى يتم إجراء عملية تقليم الأشجار بالشكل الذي يحقق الغاية المطلوبة واختيار الوقت المناسب لها أيضًا.
  • تقييم شكل الشجرة: قبل البدء بقطع أي من الفروع على الأشجار ينبغي على الشخص الوقوف والنظر إلى الشجرة والتحقق من حجمها وشكلها، وتخيل الشكل الذي من المتوقع أن تظهر عليه بعد انتهاء التقليم.
  • معرفة الفروع الأساسية: من الضروري تجنب قطع أي فرع من الفروع الأساسية التي يتكون منها الهيكل الرئيسي للشجرة، ولذلك ينبغي تحديد هذا النوع من الفروع ومعرفة أماكنها قبل التقليم.
  • البدء بالفروع التالفة: يجب على المرء البدء بقطع الفروع التي تظهر عليها علامات التلف قبل الفروع الأخرى من الشجرة، وذلك سواءً كان الضرر ناتجًا عن العواصف أو أية أسباب أخرى، ومنها الفروع المكسورة أيضًا.
  • التخلص من الفروع المتقاطعة: بعد الانتهاء من تقليم الفروع التالفة يتم تقليم الفروع التي تتقاطع مع الفروع الأخرى في الشجرة، وذلك لضمان حصول الشجرة على الهواء الكافي وعدم تعارض دوران الهواء مع الفروع المتقاطعة.
  • إزالة الفروع المنخفضة والمرتفعة: إذا كانت الفروع المنخفضة متعارضة مع الممرات في الحديقة أو كانت الفروع المرتفعة متداخلة مع خطوط الكهرباء والهاتف أو سقف المنزل؛ فمن الجيد تقليمها.
  • تشكيل الشجرة على النحو المناسب: إذا رغب مالك الأشجار في الحصول على مظهر معين؛ فيستطيع إزالة بعض الأغصان عند الانتهاء من الخطوات السابقة حتى يتم توفير الشكل المرغوب.
  • تنظيف الأدوات عند الانتهاء: عند الانتهاء من عملية التقليم يجب تنظيف جميع الأدوات التي تم استخدامها، وذلك لضمان إزالة أي سبب من أسباب المرض التي انتقلت إلى هذه الأدوات، وتجنب انتقالها إلى الشجرة مرة أخرى فيما بعد.

كيف يمكن تحديد موعد تقليم الأشجار المناسب؟

بشكل أساسي يتم تحديد موعد تقليم الأشجار المناسب بالاعتماد على الغاية التي يتم إجراء التقليم من أجلها، بالإضافة إلى موعد المرة الأخيرة التي تم التقليم عندها، ومن الجيد التقليم في الشتاء حتى تنمو الأغصان بشكل كبير وسريع خلال الربيع، ويمكن قطع الأغصان في الصيف لإبطاء نمو الغصون.

ما هي فوائد تقليم الأشجار؟

لا شك بأن هُناك العديد من الفوائد التي يتم الحصول عليها عند تقليم الأشجار المختلفة وإزالة بعض غصونها، وتتضمن القائمة الآتية أبرز فوائد تقليم الأشجار:

  • زيادة مستويات السلامة: يمكن أن تؤدي الغصون المكسورة أو المتضررة إلى العديد من الأضرار التي تصيب الممتلكات أو البشر إذا سقطت، ولذلك ينبغي على الشخص تقليم هذه الغصون والتخلص منها للمحافظة على سلامة الأشخاص والأشياء.
  • الحد من انتشار الأمراض: إذا تعرضت بعض الأغصان إلى الآفات والأمراض؛ فمن الجيد إزالتها في أسرع وقت، وذلك لتقليل فرصة انتقال الآفات أو الأمراض إلى الأجزاء السليمة من الشجر.
  • القضاء على الأماكن المناسبة للحشرات: تُعد الفروع المتقاطعة من الأماكن المناسبة للحشرات والآفات، ولذلك يقوم مالك الأشجار بإزالة التقاطع المذكور حتى لا تجد الحشرات مكانًا يناسبها إلى جانب توفير التهوية التي تحتاجها الأشجار.
  • تحسين شكل الأشجار: ربما لا يتعلق تقليم الأشجار بأيّ من أسباب السلامة أو التخلص والوقاية من الأمراض والحشرات وإنما يتم التقليم لتوفير مظهر أكثر جمالًا في الحديقة، ويتم التقليم في هذه الحالة حسب التفضيلات الشخصيّة.
  • تحسين الإزهار والإثمار: تنمو المزيد من البراعم والزهور في الموسم التالي إذا قام الشخص بتقليم الفروع القديمة التي لم تعد تقدم الأداء المناسب، ويمكن اختيار الشتاء للتقليم في هذه الحالة لتسريع النمو.

هل يتم استخدام عدة أدوات لتقليم الأشجار؟

بالفعل توجد عدة من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في تقليم الأشجار المختلفة، وأبرز هذه الأدوات ما يأتي:

  • مقص اليد: يمكن استخدام مقص اليد لإزالة الفروع الصغيرة التي يقل قطرها عن 1.5 سنتيمتر، وهي مقصات ذات شفرتين، وتوفر القطع الأنظف لنمو الأجزاء الخضرات والورود من جديد.
  • مقصات تقليم الأشجار: تتميز هذه المقصات بالذراع الطويلة التي يصل طولها إلى 90 سنتيمتر أحيانًا، ويتم استخدامها لتقليم الأغصان التي يتراوح قطرها بين 1-4 سنتيمتر، ويتضمن هذا المقص شفرات متميزة ويتمتع بشكل منحنٍ.
  • مقصات التطويق: يمكن استخدام هذا النوع من المقصات لتطوير المظهر الخارجي للأشجار فحسب، ولا يتم استخدامها في الأشجار التي يطلب منها توفير المظهر الطبيعي في الحديقة.
  • مناشير التقليم: تستخدم مناشير التقليم لإزالة الأغصان التي تبلغ أقطارها 4 سنتيمتر على الأقل، وينبغي تجنب استخدام منشار النجارة لهذه الغاية، ويجدر الذكر بأن بعض مناشير التقليم تتمتع بتصميم يجعلها أكثر فعاليّة.
  • أدوات القطع اليدوي مع المقبض: يتمتع هذا المنشار بمقبض طويل يصل إلى 3.6 متر، ويتم استخدامه للتخلص من الفروع التي يصعب الوصول إليها باستخدام الأدوات الأخرى، ويمكن شراء أدوات القطع مع المقبض أو شراء كل منهما بشكل منفصل.

ما هي القواعد العامة لتقليم الأشجار في الصيف أو الشتاء؟

توجد الكثير من الفواعد العامة التي تنبغي مراعاتها عند تقليم الأشجار في الصيف أو الشتاء، وتتضمن القائمة الآتية كثيرًا من هذه القواعد:

  • التحقق من الحاجة إلى التقليم بانتظام: من الجيد فحص الأشجار على نحو منتظم والتحقق من حاجتها إلى إجراء التقليم، وذلك لأن التقليم المبكر عند الحاجة يقلل من الصيانة والرعاية التي تتطلبها الأشجار في المستقبل حسب موقع حكومة كنتاكي.
  • عدم الإكثار من إزالة الجزء الحيّ للشجرة: عند التقليم يجب على الشخص تجنب إزالة ما يزيد على ثلث التاج الحيّ من الشجرة، وينبغي إبقاء الثلثين من هذا التاج على الأقل، ويمكن تقليم أقل من الثلث.
  • التخلص من الأجزاء التالفة دائمًا: عند الرغبة بالتقليم ينبغي التحقق من جميع الأغصان التالفة، والبراعم التالفة أو المريضة، أو التي تظهر عليها علامات التلف، أو الأغصان ضعيفة التعلق بالشجرة.
  • تجنب التقليم في الربيع: من الجيد الابتعاد عن تقليم الأشجار في فصل الربيع مع إمكانيّة تقليم الأجزاء التالفة، وذلك حتى يضمن مالك الأشجار منع التلف التي تتعرض إليه الأوراق والبراعم الصغيرة الرقيقة التي تنمو خلال هذا الفصل.
  • تقليم أقل قدر ممكن: مع زيادة عدد الأفرع والغصون التي يتم قطعها عند التقليم تزداد المداخل التي تستطيع الأمراض والحشرات الوصول منها إلى الشجرة، ولذلك ينبغي تقليم أقل قدر ممكن.
  • تجنب التقليم الشامل أكثر من مرة في الموسم: على مالكي الأشجار الابتعاد عن التقليم الشامل لأكثر من مرة واحدة خلال الموسم، وذلك حتى يسمح للشجرة بالتعافي وإنتاج الأغصان والفروع الجديدة مرة أخرى.

هل توجد عدة أنواع لتقليم الأشجار؟

هُناك عدة أنواع مختلفة لتقليم الأشجار، وأبرزها ما يأتي:

  • تقليم الأغصان المنخفضة: في هذا النوع تتم إزالة الأغصان التي تقع على ارتفاع متدنٍ حتى يتم توفير الرؤية المناسبة، بالإضافة إلى التخلص من العوائق المختلفة التي تتسبب بها هذه الفروع.
  • تقليم الماصات: يطلق على الفروع الصغيرة الضعيفة التي تنمو على جانبي الشجرة اسم الماصات، ويمكن تقليم هذه الفروع في أي وقت من أوقات السنة، وذلك قبل أن يصل حجمها إلى 3.81 سنتيمتر.
  • تقليم الأغصان الميتة: يستطيع الشخص إزالة الفروع والأغصان الميتة من الشجرة في أي وقت من السنة، ولا يصبح قطع هذه الفروع وتقليمها ضروريًا حتى يصير وجودها خطيرًا يهدد المارّة من الأشخاص أو يهدد الممتلكات.
  • تقليم الترقيق: يهدف هذا النوع من التقليم إلى تحسين المظهر الخارجي الذي تتمتع به الأشجار، ويتم من خلال تخفيف كثافة الشجرة، ويمكن إجراؤه في الشتاء بشكل أساسيّ حتى تنمو الشجرة مرة أخرى في الربيع على النحو المطلوب.
  • التقليم على شكل Y: يتم إجراء التقليم على شكل Y من قبل الشركات المتخصصة، وذلك حتى تصبح أغصان الأشجار بعيدة عن أسلاك الكهرباء عالية الجهد مسافة 25.4 سنتيمتر على الأقل حسب موقع حكومة بورتلاند الأمريكية.
  • التقليم الفني للأشجار: عند الرغبة في الحصول على أشكال خيالية وجذابة للأشجار؛ فإنه يتم تقليمها بشكل فني للحصول على مظهر حلزونية أو أسطواني أو غير ذلك من الأشكال الأخرى المفضلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل النبات كائن حي؟

هل هناك أنواع عديدة من خشب الجوز؟

هل تتم صناعة الورق من الأشجار؟

هل أكبر شجرة في العالم عُمرًا توجد في إيطاليا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على