` `

هل فوائد التين المجفف تختلف عن التين الطازج؟

صحة
31 ديسمبر 2022
هل فوائد التين المجفف تختلف عن التين الطازج؟
تختلف نسب العناصر الغذائية بين التين المجفف والطازج (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يبحث كثيرٌ من الأشخاص عن الفوائد الصحية التي تقدمها كل فاكهة قبل إدخالها إلى النظام الغذائي، وفي هذه المقالة سيتم التحقق من فوائد التين المجفف، والإجابة على سؤال: هل فوائد التين المجفف تختلف عن التين الطازج؟ كما سيتم توضيح القيمة الغذائية في التين المجفف، وفوائد التين المجفف مع زيت الزيتون، وعلى الريق، وللحامل، ولزيادة الوزن. 

فوائد التين المجفف

هناك مجموعة من الفوائد التي يقدمها التين المجفف، وإن التين بشكل عام فاكهة ذات قشرة رقيقة قد تكون خضراء أو أرجوانية اللون، وعلى الأغلب يتميز لبها باللون الأحمر، ويمكن تناولها كاملة أي بقشرها، أما عن التين المجفف بشكل خاص فإنه من الممكن تناوله كما هو أو من خلال نقعه في ماء دافئ ليصبح طريًا. 

وفيما يلي توضيح لأهم فوائد التين المجفف: 

  • أثبتت دراسة أُجريت على الفواكه المجففة لدراسة الأنشطة المضادة للأكسدة الموجودة فيها احتواء التين المجفف على مضادات الأكسدة الطبيعية وعلى أعلى نسب من الفلافونويد، والكاروتينات، والأنثوسيانين، بالتالي فهو قادر على محاربة الشيخوخة، ويبحث عن الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي. 
  • من فوائد التين المجفف قدرته على حماية عظام الجسم، فإن الكوب الواحد منه يقدم ربع كمية الكالسيوم المُوصى بها في اليوم الواحد، وعند تضمينه في النظام الغذائي بتوازن فإنه سيحمي حماية الجسم من فقدان العظام أو هشاشته، ولقد تبيَّن تشابه الكالسيوم الذي يقدمه التين المجفف مع ما يقدمه الحليب البشري من كالسيوم، وعلاوة على ما ذُكر، يدخل التين المجفف ضمن الأطعمة المُحارِبة لترقق العظام والتي تقلل من فقدان الكالسيوم في البول. 
  • للتين المجفف القدرة على تحفيز الاستجابة المناعية وتحسين الجينات المُشارِكة في عمل المناعة في الجسم لما يحتويه من مركبات نباتية، وهذا ما يزيد من قوة الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الأمراض. 
  • يقدم التين المجفف للجسم عددًا من المُغذيات الصحية الهامة في عمله، بالتالي في يحارب نقص التغذية عند البعض. 
  • يحتوي التين المجفف على الألياف والتي تعتبر عاملًا قويًا في حماية الجسم من أمراض القلب والسكري. 
  • يُقدم التين المجفف فوائد متعلقة بصحة الشعر والجلد، فلابد من معرفة أهمية النظام الغذائي وتأثيره على صحة الجسم، إذ تعم الفائدة من الداخل إلى الخارج، وكلما كان المحتوى الغذائي مفيدًا ومُتناسبًا مع الصحة الجسمانية كلنا كان الخارج أكثر حيوية وتوهجًا، وهذا ما يحدث عند تناول التين المُجفف المُعزَّز بمضادات الأكسدة التي تُحسن من صحة الجلد وتُقوي الشعر، إلى جانب كل من الحديد والزنك القادران على تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه. 
  • للتين المجفف خصائص مضادة للميكروبات قادرة على منع حدوث التهابات الجلد البكتيرية. 
  • يُقوي التين بشكل عام والتين المجفف بشكل خاص من الذاكرة ويمنع أمراض الشيخوخة، فهو قادر على تحسين العجز السلوكي المرتبط بالذاكرة، ويحمي الخلايا العصبية من التنكُّس. 
  • يحارب التين المجفف مرض السكر طبيعيًا، على الرغم من احتوائه على مستويات عالية من السكر، فهو يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، ويُحسِّن من استجابة الأنسولين، إلى جانب احتوائه على عدد من المركبات النشطة بيولوجيًا والمُضادة لمرض السكر مثل فيتامين E، والكومارين، والستيرولات، والعفص. 

هل فوائد التين المجفف تختلف عن التين الطازج؟

لا يمكن الجزم بأن فوائد التين المجفف تختلف عن التين الطازج، ولكن يمكن القول أن هناك اختلاف في نسب العناصر الغذائية التي يقدمها كل منهما وليس في المحتوى بعينه، إذ يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية أكثر من التين الطازج، بالإضافة إلى احتوائه على مستويات أكبر من السكر، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، ولكن يبقى التين الطازج ذا نسب أعلى من فيتامين C و A، وبيتا كاروتين. ويعزي القول أن الاختيار ما بين التين المجفف والتين الطازج يعتمد على ذوق الشخص وظروفه وما يفضله من بينهما.

الفرق بين التين المجفف والتين الطازج

هناك مجموعة من الفروقات ما بين التين المجفف والتين الطازج على الرغم من تشابهما فيما يقدمانه من عناصر غذائية، وأهم هذه الفروق: 

  • يتوافر التين الطازج في أماكن معينة مثل الأجزاء الغربية من قارة آسيا، بينما التين المجفف فهو متوفر في أي مكان حول العالم. 
  • يحتوي التين المجفف على مستويات عالية من البكتين، والذي يعتبر أحد العناصر المخفضة لمستويات الكولسترول في الدم. 
  • يقدم التين المجفف مستويات أعلى من المركبات الفينولية، ومضادات الأكسدة، إذ ترتفع هذه المركبات بعد عملية التجفيف بنسب أعلى من التين الطازج، ويجدر القول أن المضادات الأكسدة التي يحتويها التين المجفف تتميز بكونها عالية الجودة، وذات قدرة على حماية الكولسترول الضار في الجسم من التأكسد. 
  • يحتوي التين المجفف على نسب أعلى من الألياف من التين الطازج، وبالتالي فإن استخداماته المُلينة أعلى، ولا شك أن الألياف عنصر مكافح لعدد من الأمراض منها السرطانات كسرطان البطن، والقولون. 
  • يحتوي التين المجفف على مستويات أعلى من البوتاسيوم، والذي يعد قادرًا على تنظيم مستويات السكر التي امتصها الجسم بعد تناول الطعام، لذلك هو مفيد لمرضى السكر. 
  • للتين المجفف القدرة على محاربة ارتفاع ضغط الدم بسبب ما يحتويه من نسب عالية من البوتاسيوم ونسب منخفضة من الصوديوم، ليندرج ضمن قائمة الأطعمة الباعثة للراحة.

القيمة الغذائية في التين المجفف

يمكن معرفة القيمة الغذائية في التين المجفف من خلال ما تقدمه التينة المجففة الواحدة والتي تعادل 8.4 غرامًا، والتي تعطي الجسم: 

- 21 سعرة حرارية، وهذا ما يبين أن السعرات الحرارية في التين منخفضة. 

- 57 مليغرامًا من البوتاسيوم أي ما يعادل 2% من الكمية اليومية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم. 

- 5.4 غرامًا من إجمالي الكربوهيدرات، أي ما يعادل 2% من إجمالي الكربوهيدرات الموصى بها في اليوم الواحد والتي تتوزع ما بين 4 غرامات سكر، و0.8 غرامًا من الألياف. 

- 0.3 غرامًا من البروتين. 

- 1% من الكمية الموصى بها يوميًا من الحديد، والكالسيوم. 

- 0.2% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين C. 

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

فيما يلي أهم الفوائد التي يقدمها التين المجفف مع زيت الزيتون: 

  • أثبتت دراسة نُشرت عام 2018 وأُجريت على الفئران فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون والتمر والتي تتلخص في قدرة التين المجفف مع الزيتون والتمر على تحسين وظائف الكبد، والدهون في الجسم، إلى جانب قدرتها على تحفيز الجهاز المناعي عند الفئران التي تعاني من نقص المناعة. 
  • تبيَّن خلال دراسة أُخرى نُشرت عام 2018 وأُجريت على الفئران قدرة زيت الزيتون مع مستخلص فاكهة التين أو نخيل التمر على تحسين المعلومات البيوكيميائية والدموية للمادة المُسرطنة (Diethylnitrosamine) عند ذكور الفئران. 

فوائد التين المجفف على الريق

لا توجد معلومات كافية حول فوائد التين المجفف على الريق، ولكن بالاستناد إلى فوائد التين المجفف العامة والتي سبق وتم ذكرها فإن فوائد التين المجفف على الريق حاضرة، ولا شك أن الاعتدال في تناول وإدخال أي طعام للنظام الغذائي أمر هام ومطلوب للحصول على الفوائد المرجوة دون ضرر. 

فوائد التين المجفف للحامل

من فوائد التين المجفف للحامل أو التين بشكل عام قدرته على توفير مدخول غذائي صحي للحوامل، فهو يقدم مجموعة من الفوائد الصحية الهامة لجسم الحامل، ولكن يتوجب عدم تناول الحامل للتين بشكل مفرط منعًا من حدوث انخفاض في مستويات السكر في الدم.

فوائد التين المجفف لزيادة الوزن

يعتبر التين المجفف أحد المصادر المفيدة في إدارة الوزن، إذ يتَّبع البعض نُظُمًا غذائية خاصة بتقليل الوزن، وأخرى متعلقة بزيادته، وفي الحالتين يمكن دمج التين المجفف في النظام الغذائي، فعند الحديث عن فوائد التين المجفف لزيادة الوزن فإنه على الرغم من صغر حجم الفواكه المجففة بشكل عام إلا أنها تعد مصدرًا جيدًا للطاقة والمُغذيات، وهذا ما يجعلها مناسبة لزيادة الوزن، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مما يزيد من أهمية دمجها مع مصادر الدهون والبروتين الصحي لتقليل آثار السكر في الدم.

وفي الجانب الآخر، يؤكد ما يحتويه التين المجفف من ألياف قدرته على تقليل الوزن، إذ هناك علاقة ما بين تناول الألياف وقدرة الجسم على تقليل الوزن، وكلما انخفضت الألياف كلما زاد مؤشر كتلة الجسم، ويعود ذلك لقدرة الألياف على تقليل مشاعر الجوع، وتعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي انخفاض إجمالي الطعام المرغوب تناوله، لذلك فإنه من الممكن تناول التين المجفف باعتدال في سبيل إنقاص الوزن.

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد فوائد لقمر الدين في رمضان؟

هل فوائد المشمش المجفف تختلف عن المشمش الطازج؟

هل تختلف مدة حمل القط الشيرازي عن القطط الأخرى؟

هل فوائد فاكهة التنين مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على