` `

هل فوائد عشبة كف مريم مثبتة علميًا؟

صحة
31 ديسمبر 2022
هل فوائد عشبة كف مريم مثبتة علميًا؟
يمكن تعريف مهارة الاستماع بأنها الانتباه والإصغاء إلى المسموعات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُفضِّل بعض الأشخاص اللجوء للعلاجات العشبية البديلة عن الأدوية في علاج بعض المشكلات الصحية، وأحدها عشبة كف مريم التي تختص هذه المقالة في الحديث عنها، وبالإجابة على سؤال: هل فوائد عشبة كف مريم مثبتة علميًا؟

فيما يلي توضيح لماهية عشبة كف مريم وفوائدها العامة، وفوائد عشبة كف مريم للرجال، وللحمل، كما تجيب على سؤال متى يبدأ مفعول عشبة كف مريم؟ وما جرعة عشبة كف مريم؟ وتشرح أخيرًا أضرار عشبة كف مريم على الجسم ومحاذير استعمالها.

ما هي عشبة كف مريم؟

عشبة كف مريم والتي تعرف علميا باسم (Vitex agnus-castus) هي نبتة من عائلة (Verbenaceae)، وتسمى أيضًا بنبتة العفَّة (Chaste tree) لاعتقاد قديم سائد بأن استهلاك التوت يزيد من العفة خاصة بين رجال الدين الراغبين بالعزوبة، بالإضافة إلى استخدامها على مدار التاريخ في تقليل الرغبة الجنسية. وتشتهر  عشبة كف مريم بتوتها الناضج الذي يستخدم في علاج اضطرابات الولادة والأمراض النسائية التناسلية.

فوائد عشبة كف مريم

تتعدد فوائد عشبة كف مريم والتي تم تناقلها عبر العصور حتى الوقت الحالي، وفيما يلي توضيح لأهم فوائد عشبة كف مريم:

  • هناك تاريخ من استخدام عشبة كف مريم عند اليونانيين لحل مشاكل الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض عند النساء وما ينجم عنها من ألم وتورمات والتهابات وصداع، بالإضافة للروماتيزم والضعف الجنسي.
  • من فوائد عشبة كف مريم استخدام الطب التركي قديمًا لها كمُدر للبور، ومضاد للفطريات، والقلق، ومساعد للجهاز الهضمي، وكدواء للولادة المبكرة، وآلام المعدة.
  • تُستخدم عشبة كف مريم من خلال تطبيقها على الجلد لحمايته من لدغات الحشرات والفطريات.
  • يتم علاج عدد من الحالات المرضية بعشبة كف مريم مثل الخَرَف، وحب الشباب، ونزلات البرد.

هل فوائد عشبة كف مريم مثبتة علميًا؟

صحيح، إن فوائد عشبة كف مريم مثبتة علميًا في مجموعة من البحوث والدراسات التي ركزت على مدى تأثير هذه العشبة على الجسم في مناحي مختلفة، والتي لا شك أنها ما زالت بحاجة لمزيد من الاهتمام والبحث العلمي. وأهم الدراسات التي تكفلت بالحديث عن فوائد عشبة كف مريم كالتالي:

  • أثبتت دراسة تناولت فيها نساء مصابات بمتلازمة ما قبل الحيض عشبة كف مريم خلال ثلاث دورات شهرية متتالية وجود انخفاض في أعراض الدورة الشهرية عند 93% من النساء اللواتي تم معالجتهن بعشبة كف مريم، وأهم الأعراض المُحسَّنة: الكآبة، والقلق.
  • أثبتت دراسة قدرة مركبات الدوبامين الموجودة في مستخلص عشبة كف مريم على تحسين آلام ما قبل الحيض ومنها آلام الثدي.
  • أفادت دراسة تم فيها إعطاء زيوت عشبة كف مريم ل23 امرأة في سن اليأس، واستنتج من خلالها قدرتها على تحسين أعراض انقطاع الطمث، منها الحالة المزاجية والنوم.
  • في دراسة أُجريت على الجرذان، تبيَّن قدرة مُستَخلص عشبة كف مريم على تقليل احتمالية حدوث نوبات الصرع، ولكن لم يثبت ذلك على البشر.
  • أثبتت دراسة أن خلاصة بذور عشبة مريم لها القدرة على طرد الحشرات منها البعوض والبراغيث والذباب وإبعادها عن الحيوانات والبشر لمدة 6 ساعات على الأقل.
  • تبيَّن من خلال دراسة نُشرت عام 2015 وأجريت على إناث الفئران اللاتي خضعن لعملية استئصال المبيض قدرة مُستخلص عشبة كف مريم على تحسين التعلم والذاكرة.

فوائد عشبة كف مريم للرجال

تتعدد فوائد عشبة كف مريم للرجال والتي تتلخص فيما يلي:

  • من فوائد عشبة كف مريم للرجال التي تؤخذ عن طريق الفم قدرتها على زيادة تدفق البول عند الرجال.
  • تُعالِج عشبة كف مريم تضخم البروستاتا الحميد، وقد يكون مستخلصها مفيدًا في علاج سرطان البروستاتا.
  • تُقلل عشبة كف مريم من الرغبة الجنسية عند الرجال.

جرعة عشبة كف مريم

لا توجد جرعة معينة لعشبة كف مريم الناضجة أو المجففة أو لكل ما يتعلق بها سواء المستخلص السائل منها، أو الكبسولات التي تحتوي على فاكهة عشبة كف مريم المجففة، أو مكملات عشبة كف مريم التي يضاف إليها أعشاب أخرى، لذلك فإنه من الضروري معرفة أنه من المهم عدم الإفراط بالتعامل مع أي منتج سواء كيميائي أو عشبي للحفاظ على المساحة الآمنة لصحة الجسم، ويجدر القول أن هناك بعض الجرعات المستخدمة في حالات معينة لعشبة كف مريم وهي كالتالي:

  • في حالات أعراض الدورة الشهرية، والأورام الليفية الرحمية، وحب الشباب ما قبل الحيض، وحالات العقم عند النساء، تم تناول من 400 وحتى 500 مليغرام من مستخلص عشبة كف مريم المعياري إلى جانب 0.5 من ((agnuside يوميًا خلال التجارب السريرية.
  • لأعراض انقطاع الطمث تم تناول 200 مليغرام يوميًا وهي جرعة قليلة في التجارب السريرية.

متى يبدأ مفعول عشبة كف مريم؟

لا يبدأ مفعول عشبة كف مريم بالظهور على الفور، إذ يتطلب تناولها مدة 3 أشهر متواصلة من خلال تناول كبسولة واحدة أو اثنتين في اليوم، وفي حال ساءت الحالة أو لم يتم التوصل إلى نتيجة إيجابية مرجوَّة يتوجب استشارة الطبيب مع ضرورة تجنب الأطفال والمراهقين تناول هذه العشبة بالإضافة إلى مرضى اضطراب الغدة النخامية.

عشبة كف مريم للحمل

لا تعتبر عشبة كف مريم آمنة للحوامل أو المرضعات أو للنساء اللاتي يخططن للحمل، فهي قد تزيد من صعوبة حدوث الحمل في حال كان هناك تخطيط لذلك، وقد تضر بالأجنة الموجودة بالفعل، لذلك يُحذَّر استخدامها قبل أو أثناء الحمل وكذلك يتوجب تفاديها خلال فترة الرضاعة. كما وقد تتفاعل عشبة كف مريم مع أدوية منع الحمل بسبب تأثيرها على عمل الهرمونات في الجسم.

أضرار عشبة كف مريم

قد تكون هناك أضرار لعشبة كف مريم تتعلق في مدى أمان استخدامها لمدة طويلة، وأخرى تتعلق بتسببها بأعراض جسمانية معينة، فيما يلي توضيح لأهم أضرار عشبة كف مريم:

  • قد يكون تناول مستخلص فاكهة عشبة كف مريم عن طريق الفم آمنًا في حال تم استخدامه لمدة 3 أشهر، وقد يكون ضارًا وغير آمن فيما بعد لاحتمالية ظهور بعض الأعراض الجانبية.
  • من أضرار تناول عشبة كف مريم لفترة طويلة من الوقت حدوث اضطرابات في المعدة، وشعور بالإرهاق، ومواجهة صعوبات في النوم.
  • لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان تناول بذور عشبة كف مريم أو تطبيقها على الجلد.
  • من أضرار عشبة كف مريم احتمالية تأثيرها على الهرمونات، وخاصة مستويات هرمون الأستروجين، لذلك يُحذر استعمالها في حال كان هناك حساسية للهرمونات، مثل حالة الانتباذ البطاني الرحمي، والأورام الليفية الرحمية، وسرطان الثدي، أو المبيض، أو الرحم.
  • قد تتداخل عشبة كف مريم في حال تم تناولها أو استخدامها على فعالية الإخصاب في المختبرات، ففي حال تواجد تخطيط للخضوع لمثل هذه الاختبارات يتوجب تجنب هذه العشبة.
  • تحتوي عشبة كف مريم على مواد كيميائية من الممكن أن تؤثر على الدماغ، وهو تأثير يتشابه مع الأدوية المستخدمة لمرض باركنسون، وبالتالي فهي تؤثر على العلاج المستخدم لمرض باركنسون.
  • تؤثر العشبة على مادة الدوبامين التي تعمل الأدوية على تقليلها لعلاج بعض الاضطرابات العقلية، ويمكن القول أنها تؤثر في فعالية العلاجات الموصوفة لمثل هذه الحالات.

اقرأ/ي أيضًا:

هل تأثير الفياجارا على الجسم خطير؟

هل فوائد الكلوروفيل للإنسان مثبتة علميًا؟

هل فوائد غذاء ملكات النحل مثبتة علميًا؟

هل فوائد قشر الرمان مثبتة علميًا؟

هل يمكن استخدام قشر الرمان والعسل لجرثومة المعدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على