` `

هل حيوان آكل النمل مهدد بالانقراض؟

علوم
16 يناير 2023
هل حيوان آكل النمل مهدد بالانقراض؟
لم يصبح حيوان آكل النمل من الحيوانات المهددة بالانقراض بعد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتميز حيوان آكل النمل بطوله الكبير الذي يتجاوز طول الإنسان في بعض الأحيان، وهو من الحيوانات التي تلتهم عددًا هائلًا من النمل يوميًا. يسلط المقال الضوء على كثير من الخصائص التي يتمتع بها هذا الحيوان، ويتطرق كذلك إلى بعض من أبرز التهديدات التي يعاني منها وتتسبب في تناقص أعداده.

هل حيوان آكل النمل مهدد بالانقراض؟

لم يصبح حيوان آكل النمل من الحيوانات المهددة بالانقراض بعد على الرغم من تناقص أعداده؛ إلا إنه ربما يصل إلى هذه المرحلة إذا استمرت أعداده بالتناقص، وهناك العديد من الأسباب التي تزيد من خطورة وصول هذا الحيوان إلى مرحلة التهديد بالانقراض، وأبرزها: تدمير الموائل التي يحتاج إليها للحياة وإيجاد الطعام الذي يحتاجه.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يبدو شكل حيوان آكل النمل؟

يتمتع آكل النمل بحجم متوسّط بالنسبة إلى الحيوانات الأخرى من آكلات الحشرات، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول مظهر هذا الحيوان:

  • اللون: يتمتع حيوان آكل النمل بالعديد من الألوان، وهي: اللون الأسود، واللون البني، واللون الرمادي، واللون الحنطي، وتمتزج هذه الألوان مع بعضها البعض حتى تبدو بمظهر متناسق، وهو من الحيوانات التي يغطيها الفرو.
  • شكل الأرجل: تشبه أرجل حيوان آكل النمل شكل وجه الباندا، وهي جزء من التمويه الذي يتمتع به هذا الحيوان للمحافظة على الحياة؛ فإنه يسمح للأطفال بالاختفاء، ويجعل حجم الأم يبدو أكبر.
  • اللسان: يتميز هذا حيوان آكل النمل باللسان الطويل، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، وإنما يعد لسانه أطول من لسان أي حيوان آخر ذي حجم مشابه.
  • الوزن والطول: يتراوح وزن هذا الحيوان بين 18-40 كيلوجرامًا، وأما طوله؛ فإنه يتراوح بين 0.9-2.1 متر، وهذا يعني أنه يصل إلى طول كبير مقارنة بالعديد من الحيوانات الأخرى.

ما هو موطن حيوان آكل النمل؟

يعيش حيوان آكل النمل في الأراضي العشبية بالإضافة إلى الغابات والمناطق الجبلية المنخفضة في كل من أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، كما أن بعض الأنواع تعيش في السافانا القاحلة، وعادة ما يتم العثور عليها ضمن المناطق التي تؤوي النمل والنمل الأبيض للحصول على الغذاء الذي تحتاجه. يجدر الذكر بأن آكل النمل انقرض من عدة أماكن كان يعيش فيها سابقًا، ومنها: السلفادور، والأوروغواي.

كيف يتكاثر حيوان آكل النمل؟

يُعد حيوان آكل النمل من الثدييات التي تتكاثر عن طريق الولادة، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل التزاوج والولادة ورعاية الصغار عند هذا الحيوان:

  • موسم التزاوج: لا يوجد موسم محدد للتكاثر والتزاوج لدى حيوان آكل النمل، وإنما يمكنه التكاثر في أي وقت من العام، ولكن التكاثر يزداد في بعض الفترات عند الفترات الأخرى من العام أحيانًا.
  • الفترات بين الولادة: يمكن أن تقوم أنثى آكل النمل بوضع مولود جديد بعد مرور 9 أشهر على عملية الولادة السابقة لها، ولكن الفترات بين الولادة عادة ما تكون أطول من هذه الفترة.
  • فترة الحمل: إن فترة الحمل عند حيوان آكل النمل قصيرة بالنسبة إلى الفترة ذاتها عند الإنسان؛ فإن أنثى آكل النمل تضع صغارها بعد مرور 190 يومًا من الحمل تقريبًا، وهو ما يعادل 6 أشهر وعدة أيام.
  • الولادة: بعد انقضاء فترة الحمل تضع أنثى آكل النمل صغيرًا واحدًا فحسب، وعادة ما يزن الصغير قرابة 1.3 كيلوجرام عند الولادة، وهذا يعني أنه يكون صغيرًا جدًا في الحجم والوزن.
  • شكل الصغير: عند الولادة يتسلق صغار آكل النمل على ظهر الأم، ويكون المولود الجديد مكسوًا بالفرو، ويتمتع بذات الشكل الذي يتمتع به الحيوان الكبير.
  • الوصول إلى مرحلة النضج الجنسي: يصل صغار حيوان آكل النمل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد مرور فترة تتراوح بين 2.5-4.0 سنة، وذلك لكل من الذكر والأنثى على حد سواء.
  • فترة الإرضاع: يرضع صغار آكل النمل من أمهاتهم حتى مرور 6 أشهر تقريبًا، وينال الصغار استقلالهم عن أمهاتهم بعد قرابة سنتين من الولادة.

ما هي أبرز التهديدات التي يواجهها حيوان آكل النمل؟

هُناك العديد من التهديدات التي يواجهها حيوان آكل النمل وتؤدي إلى تناقص أعداده، وأبرزها التهديدات التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • إشعال الحرائق: اعتاد السكان في المناطق التي تسكنها حيوانات آكل النمل على إحراق حقول قصب السكر بشكل تقليدي حتى تتم إزالة أوراق هذه النباتات، وهو ما يتسبب بموت آكل النمل أو إصابته بحروق كبيرة.
  • الصيد: يقوم السكان باصطياد حيوان آكل النمل لسببين أساسيين؛ فإن البعض يصطاد هذا الحيوان لتوفير مصدر الطعام، بينما يصطاده البعض الآخر لأنهم يرونه من الآفات الكبيرة التي ينبغي التخلص منها.
  • حركة المرور: في بعض المواطن التي تعيش ضمنها حيوانات آكل النمل أدى إنشاء شبكة الطرق لاستمرار حركة المرور إلى تدمير العديد من الموائل، وتعطيل بيئة هذه الحيوانات، ما تسبب بموتها وتناقص أعدادها.

ما هي أبرز المعلومات عن حيوان آكل النمل؟

يعد آكل النمل واحدًا من الحيوانات ذات الرأس الطويل، ويتغذى بشكل أساسي على النمل والحشرات، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن هذا الحيوان:

  • فم آكل النمل: يتميز فم آكل النمل بالشكل المدبب ويتضمن لسانًا طويلًا ليتمكن من أكل الحشرات، ولا يتضمن الفم لهذا الحيوان أية أسنان، وإنما يتم الاعتماد على اللسان بشكل كامل للحصول على النمل والتهامه.
  • عدد النمل الذي يأكله يوميًا: يستطيع آكل النمل تناول ما يصل إلى 35 ألف نملة يوميًا، وهو عدد كبير، ويشمل ذلك كلًا من النمل الأسود بالإضافة إلى النمل الأبيض.
  • المخالب الحادة: تتضمن أرجل حيوان آكل النمل مخالب حادّة، ويتم الاعتماد على هذه المخالب لتمزيق أعشاش النمل وتشكيل فتحة لتناول الطعام الذي يحتاجه هذا الحيوان يوميًا.
  • حماية المخالب: يمشي حيوان آكل النمل بالطريقة التي تُمكّنه من حماية المخالب، وذلك عن طريق دسّ المخالب في راحة اليد، ثم المشي على المفاصل الأمامية بدلًا من المخالب.
  • حاسة الشم القويّة: لا تعتمد حيوانات آكل النمل على البصر للعثور على النمل الذي تلتهمه، وإنما تتمتع هذه الحيوانات بحاسة شمّ قويّة تساعدها على ذلك، وهي حاسة تفوق حاسّة الشمّ عند الإنسان بأكثر من 40 مرة.
  • السلوك الهادئ: عادة ما يتّسم حيوان آكل النمل بالسلوك الهادئ، ولكنه يصبح عدوانيًا إذا تمت محاصرته، ويمكنه الوقوف على قدميه الخلفيتين في هذه الحالة وتحقيق التوازن بالاعتماد على الذيل ومقاومة حيوانات مختلفة؛ كالجاغوار وأسد الجبال.
  • المشي البطيء: يمشي حيوان آكل النمل ببطء، ولكنه يستطيع الركض بسرعة تصل إلى 48 كيلومترًا في الساعة عند الحاجة إلى ذلك، وهو من الحيوانات التي تتمتع بهارات التسلق والسباحة أيضًا.
  • العادات الاجتماعية: لا يُعد حيوان آكل النمل واحدًا من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش في قطيع، وإنما يفضل هذا الحيوان العيش بمفرده، وربما يتم العثور على أكثر من حيوان معًا في فترة التزاوج أو عندما ترعى الأم صغارها بعد الولادة.
  • عدم وجود مكان للراحة: خلافًا للعديد من الحيوانات الأخرى لا تعتني حيوانات آكل النمل بتوفير مكان دائم للراحة حتى تؤوي إليه، وإنما يمكن العثور عليها في مختلف الأنحاء داخل النطاق الجغرافي الذي تعيش فيه.
  • عادات النوم: تختلف عادات النوم عند آكل النمل بناءً على الكثافة السكانية في المنطقة؛ فإنها عادة ما تميل إلى التجول ليلًا في الأماكن التي يكثر فيها السكان، وإذا انخفض عدد السكان؛ فيمكن أن تتجول هذه الحيوانات نهارًا وتنام ليلًا.

ما هو آكل النمل الحرشفي؟

تندرج بعض أنواع آكل النمل الحرشفي ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض حسب موقع الصندوق العالمي للطبيعة، وهو أحد الحيوانات المنعزلة الليلية التي تتمتع بدرع كامل من الحراشف، ويتحول هذا الحيوان إلى شكل شبيه بالكرة ويقوم بالتدحرج إذا لمسه أحد أو حاول إمساكه. تم إطلاق اسم حيوان آكل النمل الحرشفي على هذا الحيوان بسبب الحراشف التي تغطي جسده، ويعرف كذلك باسم البنغول.

هل حيوان آكل النمل الشوكي هو قنفذ النمل؟

إن حيوان آكل النمل الشوكي هو قنفذ النمل، وتم إطلاق اسم حيوان آكل النمل الشوكي على هذا الحيوان نسبة إلى الأشواك التي تغطي جسمه، وتشبه أشواك القنفذ إلى حد كبير، ويمكن أن ينشط هذا الحيوان في الليل أو النهار، ولكنه يلجأ إلى الكهوف أو الجحور عادة لحماية نفسه عند اشتداد درجات الحرارة في النهار، ويمكن العثور عليه في أستراليا وتسمانيا وجزيرة غينيا الجديدة حسب موسوعة بريتانيكا.

هل يعد حيوان آكل النمل من دوديات اللسان؟

بالفعل يُعد حيوان آكل النمل من دوديات اللسان، وتشمل هذه الرتيبة عدة حيوانات آخرى، وأبرز الحيوانات في هذه الرتيبة ما يأتي:

  • التمندوة الشمالية: يصل طول هذا الحيوان إلى 1.2 متر، وعادة ما يتضمن فراؤه شريطًا أسود حول الكتفين، ويمكنه تناول النمل والنمل الأبيض، وعادة ما يعتمد على المسار نفسه يوميًا للبحث عن طعامه.
  • آكل النمل الصغير: خلافًا لآكل النمل المعروف لا يتجاوز وزن آكل النمل الصغير 300 جرام عادة، ويصل طوله إلى 44 سنتيمترًا فحسب، وهذا يعني أنه ذو حجم صغير، ولا يُعد من الحيوانات النادرة إلا أنه يصعب العثور عليه.
  • آكل النمل الكبير: يتميز هذا الحيوان بحاسة الشم الشديدة التي تُمكّنه من تتبع أماكن وجود النمل والعثور عليها لتناولها، وهو كبير الحجم مقارنة بالأنواع الأخرى، كما أنه الحيوان المعروف باسم آكل النمل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الإسفنج حيوان؟

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على