` `

هل القسط الهندي له أضرار؟

صحة
19 يناير 2023
هل القسط الهندي له أضرار؟
يمكن أن يؤدي القسط الهندي إلى بعض الأضرار عندما يتم استخدامه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام القسط الهندي في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان، ويعتني هذا المقال بتوضيح أبرز الفوائد لهذه النبتة مع توضيح طرق استخدامها المختلفة، وذلك إلى جانب توضيح بعض الأضرار الصحية التي يمكن أن تتسبب بها، وينتهي المقال بعدة من الإرشادات لضمان سلامة الشخص عند استخدام القسط الهندي في الحصول على الفوائد العلاجية.

هل القسط الهندي له أضرار؟

يمكن أن يؤدي القسط الهندي إلى بعض الأضرار عندما يتم استخدامه إلا أنّه آمن بالنسبة إلى معظم الأشخاص، ويمكن أن تحتوي نباتات القسط الهندي كذلك على بعض الملوثات التي تتسبب بالأمراض المزمنة، ولذلك يجب على المرء التحقق من إرشادات الاستخدام وتحري استخدام هذا النبات بشكل صحيح لتجنب الآثار الصحية السلبية والأضرار المختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز أضرار القسط الهندي؟

كثيرًا ما يكون القسط الهندي ملوثًا بحمض الأريستولوكيك الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان حسب إحدى الدراسات، كما أنه يؤثر على الكلى والجهاز البولي عند الإنسان بشكل سلبي، ولذلك يجب على المرء التحقق من شراء نباتات القسط الهندي التي ثبت خلوّها من هذا الحمض قبل استخدامها لتجنب الآثار الصحية السلبية والأضرار المختلفة.

هل الأعراض بعد شرب القسط الهندي خطيرة عادة؟

إن الأعراض بعد شرب القسط الهندي ليست خطيرة عادة، وإنما يُعد القسط الهندي من النباتات الآمنة لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم، ولا بُد من الحرص على تناول جرعة مناسبة وعدم الإكثار من هذا النبات عند تناوله استخدامه حتى يتجنّب المرء أيّة أعراض خطيرة. ينبغي على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية استشارة الطبيب قبل استخدام القسط الهندي للتحقق من عدم تداخله مع الأدوية، وكذلك ينبغي على النساء في فترة الحمل والرضاع تجنب هذه النبتة قبل استشارة الطبيب.

ما هو القسط الهندي؟

إن القسط الهندي -بضمّ القاف- أحد النباتات التي تنمو في الهند بشكل رئيسي، ويبلغ ارتفاعها قرابة 1.5 متر، وتتضمّن هذه النبتة أوراقًا وزهورًا وساقًا، ويتم استخدام جذورها في العلاج، وتعرف هذه الجذور باسم عود القسط الهندي، ويعرف القسط الهندي كذلك باسم القسط البحري، وهو من النباتات التي تتوفر عند العطارين عادة.

ما هي أبرز فوائد القسط الهندي؟

إن فوائد القسط الهندي العلاجيّة كثيرة ومتعددة، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الفوائد بما في ذلك فوائد شرب القسط الهندي مع الماء:

  • حماية الجهاز التنفسي من الفطريات والخميرة: يمكن للقسط الهندي أن يساعد في حماية الجهاز التنفّسي من الفطريات والخميرة التي يمكن أن تنتقل إليه وتتسبب ببعض الأمراض والمشاكل الصحية.
  • التعامل مع اضطرابات الجهاز التنفسيّ: يستطيع القسط الهندي التعامل مع الاضطرابات التي تصيب الجهاز التنفسي عند الإنسان، كما أنه مفيد من التعامل مع الزكام والبلغم اللذَين يتعلقان بالشعب الهوائيّة أيضًا.
  • علاج الديدان عند الأطفال: يمكن لجذور القسط الهندي أو تقلل من عدد بيوض الدود في البراز؛ مما يجعله ذو كفاءة كبيرة في علاج الديدان التي تنمو عند الأطفال، وهي واحدة من أبرز فوائد عود القسط الهندي.
  • تنشيط الجسم: تساعد جذور القسط الهندي في تنشيط عضلات الجسم وأنسجته؛ مما يجعلها أحد العلاجات العشبية التي يمكن استخدامها لتنشيط الجسم.
  • التعامل مع اضطرابات الجهاز الهضميّ: يُعد القسط الهندي من النباتات التي تستطيع تطهير المعدة وتنشيطها وتعزيز أدائها، كما أنها تستخدم للتعامل مع الغازات وبعض الأمراض المعوية الحادة أيضًا.
  • تعزيز القدرة الجنسيّة عند الذكور: يتم استخدام القسط الهندي في بعض الأحيان لتعزيز القدرة الجنسية عند الرجال، وذلك لأنه يستطيع شدّ العصب وزيادة القوة الجنسية، كما أنه من العلاجات لضعف الحيوانات المنوية.
  • التعامل مع بعض مشاكل الحمل: يُستخدم القسط الهندي للتعامل مع مشاكل الحمل والرحم، ومنها: مشاكل تكرر الإجهاض، ومشاكل تأخر الحمل، كما أنه من النباتات التي يمكن استخدامها في التعامل مع العقم عند النساء.
  • تنظيم هرمون الحليب: تحتاج المرأة إلى تنظيم هرمون الحليب أحيانًا، ويمكن استخدام القسط الهندي لتنظيم هذه الهرمونات، وهي من أبرز فوائد القسط الهندي للنساء.
  • إزالة آثار الحروق والجروح: عند الإصابة بالجروح أو الحروق يستطيع المرء استخدام القسط الهندي لإزالة آثارها، ويتم استخدامه في هذه الحالة بالاعتماد على التكميد، وتوضع الكمادات على المنطقة المصابة.
  • توسيع الشعب الهوائيّة: تستطيع بعض المركبات الموجودة في جذور القسط الهندي توسيع الشعب الهوائيّة، كما أنها تؤثر على العضلات اللائرادية وتساعد في توسيع القصيبات الهوائية عند الإنسان أيضًا.
  • تثبيط الأورام: في بعض الدراسات التي تم إجراؤها على فئران المختبر ظهر بأن لجذور القسط الهندي قدرة على تثبيت بعض الأورام التي يمكن أن تصيب الإنسان؛ فإنها استطاعت تثبيط الأورام بقوّة.
  • تخفيض سكر الدم: بالنسبة إلى مرضى السكري يمكن أن تساعد جذور القسط الهندي في تقليل مستويات السكر، وذلك عن طريق تنشيط الغدة الدرقية، وكذلك تستطيع هذه الجذور تخفيض مستوى الإنسولين في البلازما.
  • الاستخدام كمضاد حيويّ: في بعض الأحيان يتمّ استخدام القسط الهندي بمثابة مضادّ حيويّ لإذابة الجلطات، كما أن لهذه النبتة العديد من الخصائص المنشطة للقلب، وتساعد في الحد من تكرار نوبات قصور الشريان التاجي عند الإنسان.
  • المحافظة على صحة الفم: من فوائد القسط الهندي المحافظة على صحة الفم، وذلك من خلال تقليل آلام الأسنان بالإضافة إلى التخلص من الرائحة الكريهة التي تخرج من الفم أحيانًا.

هل يتم استخدام القسط الهندي في الطب التقليدي؟

بالفعل يتم استخدام القسط الهندي في الطب التقليدي، ومن ذلك: استخدام النبتة في الطب الصيني التقليدي لتنشيط الطاقة وتحسين الشهية، وكذلك استخدام النبتة في علاج ذات الجنب والعذرة وغيرها، وينبغي على الشخص تجنب استخدام القسط الهندي كما في الطب التقليدي حتى يتم التحقق من عدم وجود أية أضرار كبيرة.

هل توجد عدة طرق لاستخدام القسط الهندي؟

هُ،اك عدة طريق لاستخدام القسط الهندي والحصول على فوائده المختلفة، وفيما يأتي قائمة بهذه الطرق:

  • الشرب: يمكن طحن القسط الهندي وخلطه مع الماء أو العسل لتجهيز محلول يستطيع المرء شربه للحصول على الكثير من الفوائد، ويمكن استخدامه بهذه الطريقة للعديد من الأمراض.
  • الدهن: يتم استخدام القسط الهندي أحيانًا عن طريق حلّه مع الزيت للحصول على زيت القسط الذي يُدهن على الجسم أو الوجه لتوفير العديد من الفوائد، ومنها: علاج ما يُعرف باسم الكَلَف، ويمكن تحضير الدهن من خلال خلط النبتة مع الماء والعسل.
  • السعوط: يُعرف السعوط بأنه استنشاق بعض أجزاء القسط الهندي المطحون باستخدام الأنف، ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة لأمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الإنسان، ومنها: التهاب الحلق والبلعوم والربو ونزلات البرد وغيرها.
  • اللدود: في هذه الطريقة من طرق استخدام القسط الهندي يتم وضع النبات المطحون أو شربه من أحد شقي الفم لا كليهما، وهي طريقة لعلاج أمراض الرئة بشكل عام.
  • التبخير: يتم الحصول على البخور من خلال وضع الجذر على الفحم ثم انتظار صدور البخار، ويتم استخدام القسط الهندي بهذه الطريقة للتعامل مع الزكام بالإضافة إلى التعامل مع الالتهابات النسائيّة.
  • التكميد: يتم التكميد عن طريق وضع قدر من القسط الهندي في الماء ثم غلي الخليط على النار وتركه حتى يصبح دافئًا، وبعد ذلك يغمس في الخليط قطعة قماش ويُكمّد المرء بها على أماكن الحروق والجروح.
  • التنطيل: تُعد هذه الطريقة واحدة من طرق العلاج القديمة، وتكون عن طريق غلي القسط الهندي في وعاء فخاري مخصص وترك الماء يتساقط من المغلي ويتقطر على الجزء المصاب، ويكون مفيدًا لقتل الجراثيم بهذه الطريقة.

هل توجد عدة أنواع من النباتات التي تنتمي إلى عائلة القسط؟

هُناك العديد من النباتات التي تنتمي إلى عائلة القسط بالفعل، ومنها: القسط الهندي، وفي القائمة الآتية بعض الأنواع الأخرى:

  • القسط الجميل: يُعرف القسط الجميل كذلك باسم القسط العربي، وينمو في الجزء الجنوبي الشرقي من آسيا بالإضافة إلى الهند الصينية وتايوان والفلبين، ويستخدم في علاج السعال والربو وأمراض الصدر.
  • القسط الموبر: يتم استخدام هذا النوع من القسط في علاج النزلة المعوية بالإضافة إلى استخدامها في حمى تيفوس، وتنمو في كولومبيا وأمريكا الاستوائية.
  • القسط الأفريقي: ينمو نبات القسط الأفريقي في مناطق أفريقيا الاستوائيّة، ويتم الاعتماد على أجزاء هذه النبتة في علاج العديد من المشاكل الصحية، ومن ذلك: استخدام الأوراق المسلوقة في علاج الراثية.

هل توجد إرشادات لاستخدام عود القسط الهندي بشكل آمن؟

توجد الكثير من الإرشادات التي ينبغي على المرء اتباعها لاستخدام عود القسط الهندي بشكل آمن وتجنب الأضرار الصحية التي يُمكن أن يتسبب بها، ومنها الإرشادات الآتية:

  • تجنب الاستخدام أثناء الحمل والرضاع: على الرغم من فوائده للحمل الصحي؛ إلا إن على المرأة الحامل تجنب استخدام القسط الهندي أثناء فترة الحمل أو فترة الرضاع حتى تقوم باستشارة الطبيب المختص لضمان الحمل الصحي.
  • استشارة المختصين لمعرفة الجرعة المناسبة: ينبغي على المرء استخدام الجرعة المناسبة من عود القسط الهندي دون زيادة، ولا بُد من استشارة الأطباء المختصين لمعرفة الجرعة المناسبة التي يستطيع المرء تناولها.
  • التحقق من مسببات الحساسيّة: يعاني بعض الأشخاص من حساسيّة تجاه النباتات النجميّة مثل البابونج والأقحوان وغيرها، وينبغي على هذه الفئة من الأشخاص تجنب القسط الهندي كذلك لأنه يمكن أن يتسبب بالحساسيّة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد أضرار للحمص على الكلى؟

هل توجد أضرار للحوم الحمراء على القلب؟

هل يمكن معرفة أضرار مشروب الطاقة؟

هل يوجد أضرار لزيادة البروتين في الجسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على