` `

هل مشروب المتة أصله عربي؟

ثقافة وفن
29 يناير 2023
هل مشروب المتة أصله عربي؟
تعتبر دول أمريكا اللاتينية موطن مشروب المتة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مشروب المتة من المشروبات المفضلة لدى سكان العديد من الدول العربية في بلاد الشام مثل سوريا ولبنان، مما يدفع البعض للتساؤل حول أصل هذا المشروب وهل تتم زراعته في هذه الدول العربية؟

في هذا المقال سيتم التعريف بمشروب المتة ومكوناته وفوائده ومخاطره، إضافة للإجابة على سؤال هل مشروب المتة أصله عربي؟

صورة متعلقة توضيحية

ما هي المتة؟

بدايةً لا بدّ من معرفة ما هي المتة. حيث أنَّ المتة Mate هي المشروب الذي يتمّ تحضيره من أوراق شجرة المتة Ilex paraguariensis والتي تعرف أيضًا باسم (Yerba Mate)، حيث تتبع شجرة المتة تصنيفيًّا إلى العائلة Aquifoliaceae وتعدّ شجرةً دائمة الخضرة، ثنائية المسكن، ويمكن أن تنمو على ارتفاعٍ يصل إلى 8-15 مترًا.

ومن أجل فهم ما هي المتة بصورةٍ أوضح فإنَّ شجرة المتة ذات لحاءٍ ناعمٍ ولامعٍ، أمّا الأوراق التي تصنع منها المتة (مشروب المتة) فهي بسيطةٌ ومتبادلةٌ تكون بطول 7.5-11 سم وعرض 2.5-5.5 سم، تميل إلى أن تكون مستطيلية الشكل، وهي ذات قمةٍ منفرجةٍ، وحافةٍ مسننةٍ (أحيانًا تكون ذات تسنينٍ خفيفٍ) وقاعدتها على شكل إسفينٍ، لونها زيتيٌّ غامقٌ إلى أخضرٍ لامعٍ متوسطة من الأعلى، وغامقةٌ من الوجه السفلي. وقد يصل طول حامل الورقة (عنق الورقة) إلى 15 ملم.

بينما تكون الأزهار صغيرةً أحادية الجنس بأربع بتلاتٍ بيضاء إلى خضراء اللون، مكونةٌ من 4 أزهارٍ تكون في مجموعاتٍ صغيرةٍ، حيث تحدث مرحلة الإزهار خلال فصل الربيع.

وفي بعض الأنواع الاستوائية أو شبه الاستوائية، قد يكون عدد البتلات خمسةً أو ستةً أو سبعةً. ويمكن أن تتجمع هذه في مجموعاتٍ من 1-15 زهرةً تظهر في محاور الأوراق.

أمّا الثمار فتكون كروية الشكل حمراء اللون تشبه حبات الخرز وذات قطرٍ يتراوح بين 4 -5.5 مم، وتحتوي كل ثمرةٍ على أربع إلى خمس بذورٍ.

وعلى الرغم من أنّ المتة هي مشروبٌ غوارانيٌ قديمٌ، إلّا أن المبشرين اليسوعيين قاموا بزراعته لأول مرةٍ. أمّا في حالتها البرية، فتصبح نبتة المتة شجرةً مستديرة الإكليل، ممّا يحسن جودة مشروب المتة، وتظل شجيرةً صغيرةً لها عدّة تفرعاتٍ، وتتطلب ما لا يقل عن عامين بين الحصاد لإعادة النمو.

كذلك، تتطلب شجرة المتة تربةً وظروفًا مناخيةً محددةً ويتم زراعتها تجاريًا فقط في مناطقٍ صغيرةٍ من الأرجنتين وباراغواي والبرازيل.

ما هو مشروب المتة؟

  • يُعدّ مشروب المتة "mate" الذي يُسمى أيضًا يربا متة أوchimarrão أو cimarrón، أو شاي باراغواي، أو الشاي البرازيلي شائعًا بشكلٍ خاصٍ في الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي وجنوب البرازيل وكذلك في سوريا وأجزاءٍ من لبنان، حيث تم استقدام المتة إلى الدول العربية من الأرجنتين، وهو يشبه القهوة أو الشاي.
  • ولفهم ما هو مشروب المتة، يمكن القول أنّ مشروب المتة يتم تحضيره من الأوراق المجففة لشجرة المتة والتي يتم تجفيفها على النار عادةً ثمّ يتم طحنها بصوةٍ خشنةٍ وتشرب في كأسٍ خاصةٍ بها بعد سكب الماء الساخن عليها.
  • ويقال إن مشاركتها مع الآخرين بهذه القرعة التقليدية هي علامة على الصداقة والترابط لذلك يسمى مشروب المتة بمشروب الصداقة.
  • يستخدم الناس مشروب المتة من أجل تحسين الأداء الرياضي ومهارات الذاكرة والتفكير وعلاج الصداع والتغلّب على الشعور بالتعب والإرهاق إضافةً إلى العديد من الحالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليلٌ علميٌّ جيدٌ يدعم كلّ هذه الاستخدامات بصورةٍ مؤكّدةٍ.
  • من ناحيةٍ أخرى فقد ارتبط استخدام مشروب المتة على المدى الطويل، وخاصةً مع الكحول أو النيكوتين، بزيادة خطر الإصابة بأنواعٍ مختلفةٍ من السرطان، بما في ذلك سرطان المعدة والكلى والرئة والفم. لكنّ الأمر أيضًا يحتاج لمزيدٍ من البحث والاستقصاء في تلك المخاطر وآلية تأثير المتة فيها.

مكونات مشروب المتة

سيكون من المهم معرفة مكونات مشروب المتة أيضًا قبل التفكير في تجربتها، حيث تمتلك المتة العديد من المكونات الفعالة والمركبات النباتية الهامة.

بصورةٍ عامةٍ يحتوي مشروب المتة على العديد من المركبات الكيميائية، بما في ذلك العناصر الغذائية التالية: الكربوهيدرات (80.71%)، والبروتينات (4.09%)، والدهون (0.90%)، إضافةً إلى أنّه يحتوي على العديد من المستقلبات الثانوية، وخاصة قلويدات البيورين (الكافيين، الثيوبرومين)، البوليفينولات (الأحماض الفينولية، الفلافونويد)، والتربينات (الصابونين، الكاروتينات)، وكذلك المعادن والفيتامينات.

يمكن إجمال أهمّ مكونات مشروب المتة الفعالة؛ على سبيل المثال لا الحصر؛ فيما يلي:

  1. قلويدات البيورين:
  • يُعدّ مشروب المتة مصدرًا غنيًّا للميثيل زانتين، وخاصةً الكافيين (1-2% من الوزن الجاف)، والثيوبرومين (0.3-0.9%)، إضافةً إلى احتوائه على كمياتٍ ضئيلةٍ من الثيوفيلين. حيث توجد هذه المركبات بشكلٍ رئيسيٍّ في الأوراق (3.15-3.5 ميلغرام/ غرام) وبتركيزاتٍ صغيرةٍ في السيقان.
  • تكون هذه المركبات مسؤولةً عن الطعم المر المميز للمتة والتأثير المحفز لهذا المشروب، لذلك فهي من أهم مكونات مشروب المتة.
  • يكون محتوى الكافيين في كوبٍ واحدٍ من المتة (حوالي 150 مل) ويمكن مقارنته بالمحتوى الموجود في فنجان القهوة والذي يبلغ حوالي 80 ميلغرام. ومع ذلك، فإنّ كمية القلويات في مشروب المتة متغيرةٌ وتعتمد بصورةٍ أساسيةٍ على نوع المواد الخام المستخدمة وطريقة تحضير مشروب المتة.
  • وقد تمّ العثور على علاقةٍ بين زمن النقع وتركيز الكافيين في الدراسات اللاحقة، حيث زاد تركيز الكافيين مع وقت النقع في الماء الساخن، وتمّ الحصول على أعلى محتوى من الكافيين في مشروب المتة الذي يتمّ صبّ الماء فيه عندما تكون بحرارة 70 درجةً مئويةً، ويتم نقع المتة لمدة 45 دقيقةً. وقد كان النقع بالماء المغلي غير فعالِ للغاية، وبغض النظر عن الوقت، كان مشروب المتة يحتوي على تركيز كافيين أقل بمرتين.
  1. البوليفينولات: 
  • تعد الفبوليفينوات التي تعرف أيضًا باسم عديدات الفينول من أهمّ مكونات مشروب المتة. حيث تحتوي أوراق المتة على العديد من مركبات البوليفينول، وخاصةً الأحماض الفينولية، والتي يعدّ حمض الكلوروجينيك السائد بينها، والتي تتواجد غالبًا في شكل ثلاثة مركباتٍ متزامنةٍ.
  • وفي أوراق المتة الخام التي تم حصادها حديثًا، كانت كمية حمض الكلوروجينيك تتراوح بين 46-81 ميكروغرام/ ميليغرام من الوزن الجاف للأوراق وبين 32-79 ميكروغرام/ ميليغرام في السيقان.
  • تم تأكيد وجود حمض الكلوروجينيك (حمض الكافويلكينيك caffeoylquinic)، وحمض الكافيين، وحمض الكينيك، وحمض ديكافويلكوينيك، وحمض الفيرولويلكوينيك في مستخلصات أوراق المتة المائية الخضراء والمجففة.
  • لكن في أوراق المتة المجففة (على عكس أوراق المتة الخضراء)، تم العثور أيضًا على وجود حمض كافويلشكيميك (caffeoylshikimic) وديكافويلشكيميك (dicaffeoylshikimic).
  • وبصورةٍ عامةٍ يتراوح محتوى البوليفينولات الكلي، معبرًا عنه كمكافئٍ لحمض الكلوروجينيك، بين 40 إلى حوالي 100 ميليغرام / غرام من الوزن الجاف.
  • ومن مكونات مشروب المتة أيضًا مركبات الفلافونويد التالية التي تتواجد في أوراق المتة وهي: الروتين، والكيرسيتين3-رامنوسايد (quercetin 3-rhamnoside) وثلاثي الغلوكوزيد، والكامفيرول، واللوتولين ثناثي الغليكوزيد.
  • ويبلغ إجمالي محتوى المتة من الكاتشين (catechin) حوالي 70 ميليغرام / غرام في اليوم، بينما كانت كمية الروتين المحددة في 23 نوعًا تقليديًا من المتة في الأرجنتين ونوعًا واحدًا من الباراغواي حوالي 15-35 ميكروغرام / غرام.
  1. الصابونين:
  • يُعد الصابونين بأنواعه المختلفة أحد أبرز مكونات مشروب المتة، وتنتمي مركبات الصابونين الموجودة في أوراق المتة إلى صابونين ترايتيربين المرّ، والذي يكون جيد الذوبان في الماء، ومشتقات حمض أورسوليك، والتي تم تسميتها بصابونينات المتة 1، 2، 3، 4، 5.
  • يبلغ إجمالي محتوا أوراق المتة الخضراء من الصابونين 7.0 ميليغرام / غرام بينما يبلغ في أوراق المتة المجففة 6.60 ميليغرام / غرام.
  • وفقًا لدراساتٍ أخرى، فإنّ المحتوى العام للصابونينات في أوراق المتة هو 11.7 ميليغرام / غرام والمركب السائد بينها هو صابونين المتة 1 (حمض أورسوليك 3-O-gluco-arabino-28-glucoside، بمعدل 5 ميليغرام / غرام) صابونين المتة 2 A و 2 B (حمض أورسوليك أيزوميريك 3-O-gluco-arabino-28-glucosides، حوالي 3 ميليغرام / غرام لكل منهما)، بينما توجد صابونينات المتة 3 و 4 و 5 بكمياتٍ ضئيلةٍ فقط، كما لوحظ أنّها ليست قابلةً للذوبان في الماء بشكلٍ جيدٍ كما هو الحال في المذيبات العضوية، وبالتالي فإنّ مستوياتها في المنقوع التي تضفي عليها نكهةً معينةً ليست عاليةً كما في الأوراق الخام.
  • تم التعرف أيضًا على مركبات Guaiacin B و nudicaucine C، وهما نظائرٌ لصابونين المتة 1 و2، وكذلك وجدت مشتقاتٌ من aglycone آخر، وحمض الأولينوليك.
  1. المعادن:
  • أهمّ العناصر المعدينة الكبرى الموجودة في أوراق المتة الأرجنتينية هي البوتاسيوم (11.35 ميليغرام / غرام)، والكالسيوم (7.69ميليغرام / غرام)، والمغنسيوم (6.99 ميليغرام / غرام)، والفوسفور (1.37 ميليغرام / غرام)، بينما يكون الألومنيوم (0.64 ميليغرام / غرام) والسيليكون (0.33 ميليغرام / غرام) من بين العناصر فائقة التتبع. 
  • وفي أنواع المتة من الأرجنتين والبرازيل والباراغواي والأوروغواي، تتنوع وتختلف العناصر المعدنية وفقًا لظروف النمو للمواد الخام، والتربة، وطريقة وممارسات المعاملة والتجفيف.
  1. مركبات فعالة أخرى:
  • يحتوي مشروب المتة أيضًا على الفيتامينات، خاصةً تلك الذوابة في الماء. حيث أنّه في 100 غرام من الأوراق المجففة؛ يوجد حوالي 22 ملغ من فيتامين C؛ و 5.5 ملغ من فيتامين B1، و 1.8 ملغ من فيتامين B2، و 0.7 ملغ من فيتامين B6. كذلك تحتوي الأوراق الخام أيضًا على كمياتٍ صغيرةٍ من فيتامينات A و E.
  • أظهر تحليل الأحماض الدهنية لمشروب المتة من الأرجنتين والبرازيل والباراغواي كمياتًا كبيرةً من أحماض اللينوليك (250 ميكروغرام / مل) وألفا لينولينيك (600 ميكروغرام / مل) من المنقوع.
  • كما لوحظ وجود كميةٍ أعلى بكثيرٍ من حمض اللينوليك في المشروبات المحضرة بالماء عند درجة حرارة الغرفة مقارنةً بالمشروب الذي يتم فيه استخدام الماء عند حرارة 85 درجةً مئويةً، بينما لم يكن هناك مثل هذا الاختلاف بالنسبة لحمض α-linolenic.

فوائد مشروب المتة

إنّ فوائد مشروب المتة عديدةٌ وتوجد كثيرٌ من الدراسات العلمية التي تدرس وتستقصي فوائد مشروب المتة. وفيما يلي نورد بعض فوائد مشروب المتة المُثبتة علميًا: 

  1. يحتوي مشروب المتة على مضادات الأكسدة والكافيين والعديد من العناصر الغذائية الهامة والمركبات النباتية المفيدة. وتشير بعض الأبحاث إلى أنّه قد يعزّز الأداء البدني، ويعزز مستويات الطاقة، ويدعم إدارة الوزن. لذلك يقال إنّه يتمتع بقوة القهوة، والفوائد الصحية للشاي، وبهجة الشوكولاتة.
  2. يعدّ مشروب المتة منشطًا ويساعد على الحفاظ على التركيز والنشاط خلال اليوم بسبب غناه بمضادات الأكسدة ومركبات الزانثين التي تعمل كمنشطاتٍ. وهي تشمل الكافيين والثيوبرومين، واللذان يتواجدان أيضًا في الشاي والقهوة والشوكولاتة. إضافةً إلى احتواء مشروب المتة على مشتقات الكافيين التي تعد مضادات الأكسدة الرئيسية المعززة للصحة. وتشير دراساتٌ إلى أنّ قوة مشروب المتة المضادة للأكسدة تشبه تلك الموجودة في الشاي الأخضر. ونتيجة لذلك، فهو يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة والوقاية من بعض الأمراض أيضًا.
  3. يكون مشروب المتة غنيًّا بمركبات الصابونين التي تكسبه الطعم المرّ، وهذه المركبات المرة لها خصائصٌ معينةٌ مضادةٌ للالتهابات وتساهم في تخفيض الكوليسترول.
  4. كذلك يكون مشروب المتة غنيًّا بمركبات البوليفينولات والعديد من المغذيات الدقيقة المهمة الأخرى، بما في ذلك فيتامين C والثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6. بالإضافة إلى أنّه يوفر بعض العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد. لذلك يمكن أن يدعم النظام الغذائي ويساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
  5. يمكن أن يعزّز مشروب المتة الطاقة ويعمل على تحسين التركيز الذهني، حيث يحتوي كوبٌ من المتة بالمتوسط على حوالي 80-85 ميليغرام من الكافيين. لذلك فعند كمية 80 ميليغرام (ملغ) من الكافيين لكل كوبٍ من المتة، يحتوي الكوب على نفس كمية الكافيين الموجودة في فنجان القهوة الاعتيادي.
  6. كما يمكن أن يؤثر الكافيين أيضًا على مستويات جزيئات إشاراتٍ معينةٍ في الدماغ، ممّا يجعله مفيدًا بشكلٍ خاص للتركيز العقلي.
  7. ومما يجعل فوائد مشروب المتة مثيرةً للاهتمام هو أنّ الكافيين الموجود في مشروب المتة يمكنه أن يحسن اليقظة والانتباه ووقت الاستجابة لدى المشاركين الذين تناولوا جرعةً واحدةً تحتوي على 40-300 ملغ من الكافيين، كذلك فإنّ أولئك الذين يستهلكون المتة بانتظامٍ يهتمون في كثيرٍ من الأحيان بأنّه يعزز اليقظة مثل القهوة، ولكن دون آثارٍ جانبيةٍ موتّرةٍ مما يجعله أفضل من القهوة بالنسبة لهم لأنّ الكافيين يتم تناوله خلال مدةٍ أطول وليس كما في القهوة دفعةٌ واحدةً بزمنٍ أقصر. ومع ذلك، لم يتم بعد إثبات هذه الشهادات علميًا.
  8. قد يعزز الأداء البدني وخصوصًا للرياضيين، فمن المعروف أيضًا أنّ الكافيين يحسن تقلصات العضلات ويقلل التعب ويحسن الأداء الرياضي بنسبةٍ قد تصل إلى 5%. ونظرًا لأنّ مشروب المتة يحتوي على كميةٍ معتدلةٍ من الكافيين، فإن أولئك الذين يشربونه يمكنهم توقع بعض الفوائد لأدائهم البدني. لكنّ الكمية المثلى من مشروب المتة التي ينصح بها قبل التمرين غير معروفةٍ حاليًا.
  9. يساعد على إنقاص الوزن: تشير الأبحاث إلى أنّ مشروب المتة يمكن أن يُساعد في إنقاص الوزن عن طريق المساعدة في الشعور بالشبع وتقليل الشهية وتقليص الخلايا الدهنية.
  10. قد يساعد على تخفيض الكوليسترول: يُعتقد أن مشروب المتة يُسبب انخفاضًا بنسبة 8% -13% في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الضار) وزيادةٍ بنسبةٍ تصل إلى 6% في كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL (الجيد). وكذلك تمّ ربط مشروب المتة بقلة تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية، وخلل شحميات الدم (مستويات الكوليسترول غير الطبيعية)، وارتفاع ضغط الدم.
  11. الوقاية من السرطان: أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ المتة ساعدت في تحييد الجذور الحرة وتلف الحمض النووي في الفئران، ممّا قدم دليلًا على تأثيره المضاد للسرطان. على العكس من ذلك، فإنّ الإفراط في شرب المتة قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. فهناك دراساتٌ عديدةٌ تقترح ارتباط شرب المتة على المدى الطويل بزيادة خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان، والتي قد تشمل سرطان الرئة المعدة والكلى والفم. لكنّ ذلك غير مؤكّدٍ تمامًا ولا يزال يحتاج لمزيدٍ من الدراسات والأبحاث عند الإنسان.
  12. إدارة مرض السكري: بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن يساعد تناول كوبٍ واحدٍ من مشروب المتة في الصباح على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم خلال اليوم والمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم.
  13. تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر: يحسن المتة من وظيفة الذاكرة ويعزز صحة الدماغ ويمكن أن يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر. قد يكون له تأثيرًا مفيدًا على الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أيضًا.

أضرار شرب المتة

مثلما هناك فوائدٌ عديدةٌ لمشروب المتة، فإنَّ هناك بعض الأضرار لهذا المشروب أيضًا. لكنَّ أضرار شرب المتة تشبه إلى حدٍّ ما أضرار المشروبات الساخنة جدًا الأخرى، فقد تمّ تصنيف المشروبات الساخنة جدًا على أنّها ربما تكون مسرطنةً للإنسان.

لكنّ هذه المعلومة استندت إلى أدلةٍ محدودةٍ من الدراسات الوبائية التي أظهرت ارتباطًا إيجابيًا بين سرطان المريء وشرب المشروبات الساخنة جدًا.

وقد جدت الدراسات التي أجريت في أماكنٍ مثل الصين، وإيران، وتركيا، وأمريكا الجنوبية، حيث يُشرب مشروب الشاي أو المتة تقليديًا ساخنًا جدًا (عند حوالي 70 درجةٍ مئويةٍ)، أنّ خطر الإصابة بسرطان المريء يزداد مع درجة الحرارة التي يكون بها المشروب.

لكن في المقابل لم يكن لمشروب المتة البارد تأثيراتًا مسرطنةً في التجارب على الحيوانات أو في الدراسات الوبائية. لذلك، لم يتمّ تصنيف شرب المتة في درجات حرارةٍ ليست شديدة السخونة على أنّه لديه القدرة على إحداث الإصابة بالسرطان عند الإنسان.

وقد تشمل أضرار شرب المتة المحتملة ما يلي:

  1. أضرار شرب المتة للحامل: من المحتمل أن يكون نبات المتة غير آمنٍ عندما يشرب أثناء الحمل. حيث يبدو أنّ شرب المتة على حرارةٍ عاليةٍ جدًا قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الخطر ينتقل إلى الجنين. كما أنّ مشروب المتة يحتوي أيضًا على مادة الكافيين، لذلك يجب على المرأة الحامل تجنب تناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميًا (حوالي 6 أكوابٍ من المتة) أثناء الحمل. حيث أنّه تم ربط الجرعات العالية من الكافيين بالإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.
  2. اضطرابات القلق: قد يزيد الكافيين الموجود في مشروب المتة من اضطرابات القلق عندما يتمّ شرب المتة لفتراتٍ طويلةٍ وبكمياتٍ كبيرةٍ. كذلك قد تسبب الجرعات العالية من الكافيين حدوث نوبات صرعٍ أو قد تقلل من آثار الأدوية المستخدمة للوقاية من النوبات. لذلك فإذا كان الشخص قد أصيب بنوبة صرعٍ من قبل، فعليه ألّا يتناول جرعاتٍ عاليةٍ من الكافيين.
  3. اضطرابات النزيف: قد يبطئ الكافيين التجلط. وقد يزيد الكافيين الموجود في مشروب المتة من اضطرابات النزيف. ولكن حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن هذا التأثير في الأشخاص.
  4. قد يؤثّر شرب المتة في أمراض القلب: يمكن للكافيين الموجود في مشروب المتة أن يتسبّب في الأرق واضطراب المعدة وعدم انتظام ضربات القلب أو تسرعها لدى بعض الناس. لذلك على الأشخاص اللذين يعانون من مرضٍ قلبيٍّ استشارة الطبيب وشرب المتة باعتدالٍ. ويعدّ شرب المتة آمنًا عند استخدامه لمدةٍ تصل إلى 12 أسبوعًا.
  5. الجلوكوما (زيادة ضغط العين): قد يؤدّي شرب المتة بكثرةٍ إلى زيادة الضغط داخل العين بسبب احتوائها على مادة الكافيين. وقد تحدث الزيادة في الضغط في غضون 30 دقيقةً وتستمر لمدة 90 دقيقةً على الأقل. 
  6. ارتفاع ضغط الدم: قد تكون إحدى أضرار شرب المتة المحتملة التسبب في ارتفاع ضغط الدم. وذلك لكون مادة الكافيين الموجودة في المتة قد تؤدي إلى زيادة ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، قد يكون هذا التأثير أقل لدى الأشخاص الذين يشربون الكافيين بانتظامٍ.
  7. تهيُّج القولون أو متلازمة القولون العصبي (IBS): تعمل مادة الكافيين الموجودة في المتة، وخاصةً عند تناولها بكمياتٍ كبيرةٍ، إلى تفاقم الإسهال وقد يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.
  8. التفاعل مع بعض الأدوية: قد تتفاعل المواد الموجودة في المتة وخصوصًا الكافيين مع بعض الأدوية وخصوصًا أدوية المنشط للأعصاب أو أدوية القلب أو أدوية الربو (ناهضات بيتا الأدرينالية)، أو أدوية الاكتئاب (MAOIs)، أو الأدوية المهدئة (البنزوديازيبينات)، أو الأدوية المنشطة، أو الأدوية المدرة للبول وغيرها.

طريقة شرب المتة

تعد طريقة شرب المتة الشائعة في دول أمريكا اللاتينية وسوريا هي الطريقة التي يتمّ فيها نقع الأوراق بالماء الساخن. ومن أجل فهم طريقة شرب المتة بالتفصيل يمكن ذكر الخطوات التالية:

  1. يتم تحضير مشروب المتة تقليديًا من أوراق شجرة المتة التي يتم تجفيفها على النار عادةً ثمّ يتم طحنها بصوةٍ خشنةٍ. حيث أنّ هناك عدّة أنواعٍ تجاريةٍ وتصنيفاتٍ لدرجة خشونة الأوراق.
  2. ثمّ يتمّ وضعها في كأسٍ عاديةٍ أو الكأس التقليدية الخاصة بالمتة التي تدعى "الجوزة" Gourd أو "القرعة" Calabash.
  3. ويتمّ بعد ذلك صب الماء الساخن (عادةً حوالي 70 درجةٍ مئويةٍ) فوق الأوراق المجففة، ثم يُشرَب المنقوع ذو اللون الأخضر بالمصاصة الخاصة بالمتة (القشة) التي تدعى Bombilla والتي يتمّ صناعتها من المعدن غالبًا ويكون لها وظيفةٌ أساسيةٌ فهي تحتوي على مرشحٍ في نهايتها السفلية لتصفية الأوراق حيث تعمل على فلترة المنقوع من الأوراق لتحول دون شفط الأوراق المطحونة أثناء الشرب.
  4. وبعد ذلك يتم شرب مشروب المتة عبر المصاصة.
  5. لكن يجب الانتباه إلى قاعدتين مهمتين لشرب المتة، أولهما أنّه يجب تجنّب سكب الماء الساخن على المتة الجافة. فالماء الساخن سوف يؤدّي لاستخراج العفص (التانين) الموجود في المتة بسرعةٍ كبيرةٍ وبالتالي سيكون الطعم مرًا جدًا لغير المعتادين على شربها.
  6. وثانيهما أنّه يجب نقع المتة بشكلٍ أبطأ بكثيرٍ من أوراق الشاي أو من القهوة. لذلك فعند نقعها بالماء الساخن لفترةٍ قصيرةٍ أي صبّه وشربه بصورةٍ سريعةٍ سيتم الحصول على نكهةٍ ضعيفةٍ جدًا وبطيئةٍ جدًا ولكن يمكن أن تكون قويةً جدًا. قد تختلف درجة حرارة الماء بين 160 و 180 درجة فهرنهايت (70-82 م) لكن ينبغي تجنّب غلي الماء.

هل مشروب المتة أصله عربي؟

لا، إنّ مشروب المتة أصله من دول أمريكا اللاتينية وتحديدًا الأورغواي والبارغواي والأرجنتين والبرازيل، والتي تُعدّ الموطن الأصلي لشجرة المتة وتنمو طبيعيًا في غابات تلك المناطق شبه المدارية.

موطن مشروب المتة

  • يعود موطن مشروب المتة إلى الموطن الأساسي الذي تنتشر فيه شجرة المتة وتنمو طبيعيًا. حيث تُعدّ دول أمريكا اللاتينية الموطن الأصلي لشجرة المتة وتنمو طبيعيًا في غابات المناطق شبه المدارية مثل البارغواي والأورغواي والبرازيل والأرجنتين. وفي تلك الدول التي تشكّل موطن مشروب المتة، تستخدم أوراق شجرة المتة لصنع مشروب المتة الذي يشبه الشاي، وهو المشروب الأساسي والأكثر شهرةً في تلك الدول حتىّ أنّه يسمى بأسماءٍ محلّيةٍ مثل الشاي البرازيلي وchimarrão و cimarron.
  • وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يتم تسويق مشروب المتة على أنه مشروبٌ للطاقة. وتصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) المستخلصات الطبيعية من المتة على أنّها معترفٌ بها عمومًا كمنتجٍ آمنٍ (GRAS) للاستخدام في المنتجات الغذائية التقليدية. كما يمكن أيضًا استخدامها كمكونٍ من منتجات المكملات الغذائية، والتي تتطلب إخطارًا من إدارة الغذاء والدواء.
  • في كندا، يتم تنظيم المتة كمكونٍ طبيٍّ من المنتجات الصحية الطبيعية المرخصة (NHPs)، والتي تتطلب ترخيصًا مسبقًا للتسويق من إدارة المنتجات الصحية الطبيعية وغير الموصوفة (NNHPD). وقد تحمل المنتجات الصحية الطبيعية المرخصة التي تحتوي على خلاصة مشروب أوراق المتة ما يعادل ستة غراماتٍ من الأوراق المجففة (لا تتجاوز 150 ميليغرام من الكافيين يوميًا).
  • في الاتحاد الأوروبي، تم تسويقه كمشروبٍ غذائيٍ (بدون مطالباتٍ) في بعض الدول الأعضاء لأنّه كان في سوق الاتحاد الأوروبي كغذاءٍ أو مكونٍ غذائيٍ وتم استهلاكه بدرجةٍ كبيرةٍ قبل 15 أيار 1997. وهذا يعني أنّ وصوله إلى سوق الاتحاد الأوروبي لا يخضع للائحة الغذاء الجديدة.

 سبب انتشار المتة في سوريا

  • يعود سبب انتشار المتة في سوريا إلى موجات الهجرة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين للسوريين المغتربين في دول أمريكا اللاتينية، خصوصًا الأرجنتين والباراغواي والأورغواي والبرازيل، حيث كانت المتة رفيقةً للسوريين لأكثر من قرنٍ. حيث ساهمت المتة في تكيفهم الناجح مع ثقافة أمريكا الجنوبية عند وصولهم كمغتربين أجانبٍ في أوائل القرن العشرين. وقد حملوا ذلك المشروب إلى بلدهم سوريا، حيث كانت حقائب سفرهم لا تخلو من المتة عند عودتهم إلى وطنهم، وهذا ما جعل المتة تنتشر في بعض المناطق السورية التي كان أغلبية المغتربين في دول أمريكا اللاتينية منها حيث أنّهم ساهموا في نشر تقليد شرب المتة فيها عندما عادون إليها أو كانوا يزورونها. وبالتالي فالمغتربين السوريين العائدين إلى بلدهم هم سبب انتشار المتة في سوريا.
  • لاحقًا أصبحت المتة جزءًا من حياتهم اليومية لمدة قرنٍ من الزمن وهذا سبب انتشار المتة في سوريا. بعد ذلك عندما بدأت الحرب في سوريا، ظلّت المتة منتشرةً ويشربها السكان.
  • حتى الآن، لا تزال منتشرةً في عدة مناطقٍ من سوريا حيث كانت ولا تزال حاضرةً في معظم الجلسات والحوارات. وحتى السوريون الذين غادروا بلادهم بسبب الحرب حملوا معهم عادة شرب المتة إلى الدول التي هاجروا أو لجأوا إليها.
  • تحتلّ سوريا المركز الثاني في أكبر الدول المستوردة للمتة حول العالم. ولقد استوردت سوريا الكثير من المتة، في الوقت الحاضر والماضي. وقد بدأت عملية حفظ السجلات الأولى لصادرات المتة الأرجنتينية إلى سوري في عام 1936. وحتى ذلك الحين، كانت سوريا مستهلكًا كبيرًا للمتة، حيث استوردت مقدار 39639 كيلوغرامًا من الواردات (وهذا ما جعلها في المرتبة الثانية بعد بوليفيا).
  • تمتلك المتة عند السوريين سواءً داخل بلدهم سوريا أو في بلاد المهجر أهميةً اجتماعيةً وثقافيةً، فقد ترسّخت ضمن ثقافتهم وعاداتهم وأصبحت جزءًا من تقاليدهم.
  • وقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات أنّ الرجال السوريين يشربون المتة أكثر من النساء، كما أظهرت النتائج أيضًا أن المتّة هي المشروب المنبِّه الأكثر تفضيلًا بين المشاركين، يليه القهوة والشاي على التوالي.
  • وتكشف الدراسة عن عدة عواملٍ دافعةٍ يمكنها أن تكون بمثابة سبب انتشار المتة في سوريا واستهلاكها بين السوريين، ويمكن تلخيص هذه العوامل وفق الآتي: العوامل الاجتماعية والثقافية، الإدمان المتصوَّر، المتعة المتصوَّرة، والخصائص الصحية المتصوّرة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك أعشاب تساعد على النوم مثبتة الفعالية؟

هل شرب الشاي الاخضر بعد الأكل مفيد حقا؟ً

هل تختلف أنواع الشاي عن بعضها البعض؟

هل هناك مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على