` `

هل فوائد زهرة الكرز مثبتة علميًا؟

علوم
9 فبراير 2023
هل فوائد زهرة الكرز مثبتة علميًا؟
هُناك عدة أنواع من الأشجار التي توفر زهرة الكرز الأبيض بدلًا من الزهري (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن الاعتماد على زهرة الكرز لتزيين حديقة المنزل بالأزهار ذات اللون الوردي أو اللون الأبيض بدلًا من استخدام الأشجار الأخرى، ويعتني هذا المقال بالكثير من التفاصيل حول شجرة زهرة الكرز وطريقة زراعتها بالإضافة إلى بيان المواطن الأصلية لهذه الفئة من الأشجار، وينتهي بالعديد من الفروقات بين شجرة زهرة الكرز وشجرة زهرة البرقوق ذات الشكل المشابه.

صورة متعلقة توضيحية

هل فوائد زهرة الكرز مثبتة علميًا؟

تم إثبات العديد من فوائد زهرة الكرز علميًا بالفعل، وهي واحدةٌ من الأزهار ذات القيمة الكبيرة في العديد من الثقافات حول العالم، كما أنها تتميز بلونها الجذاب وشكلها الذي ينال إعجاب الكثير من محبي المناظر الطبيعية. ويُطلق على هذه الأزهار بعض الأسماء الأخرى، منها اسم ساكورا في اليابان، كما أنها تُعرف باسم زهرة الكرز اليابانية.

ما هي أبرز فوائد زهرة الكرز؟

أثبتت إحدى الدراسات بأن زهرة الكرز استطاعت إظهار تأثير مضاد للالتهابات في المختبر، بالإضافة إلى التأثير المضاد للالتهابات عند استخدامها في التجربة الفعلية أيضًا، ما يجعلها من المكونات الوظيفية في منتجات العناية بالبشرة وتهدئتها. كما أن الدراسات أظهرت فائدة زهرة الكرز في الوقاية من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، مع التخفيف من آثار الأشعة فوق البنفسجية على الحمض النووي، ويمكن أن تساعد هذه الزهرة في إبطاء عملية الشيخوخة.

ما هي زهرة الكرز؟

إن أشجار زهرة الكرز واحدةٌ من الأشجار التي تتميز بأزهارها الجذابة والنابضة بالحياة، وتُعرف بالاسم العلمي (P. yedoensis flower)، ويتراوح لونها بين الوردي الدافئ وحتى اللون الأبيض الكريمي. يفضّل الكثير من الأشخاص زراعة شجرة زهرة الكرز الأبيض بدلًا من الشجرة ذات اللون الوردي لتزيين الحديقة.

كيف تتم زراعة شجرة زهرة الكرز؟

ينبغي للمرء اتباع العديد من الإرشادات لزراعة زهرة الكرز؛ فإنها من الأشجار التي تحتاج إلى عناية كبيرة، وفيما يأتي إرشادات زراعة هذه الشجرة:

  • تحديد نوع الشجرة المطلوبة: في البداية لا بُد من تحديد شجرة زهرة الكرز المفضلة، سواءً كانت شجرة زهرة الكرز الأبيض أو غيرها. يجدر الذكر بأن بعض أشجار الكرز تتميز بالفروع المنتشرة ويتميز بعضها بالمظهر المستدير.
  • اختيار الموقع الذي يوفر الشمس المناسبة: ينبغي زراعة شجرة زهرة الكرز في مكان يوفر الشمس الكاملة ويميل إلى توفير الظل الجزئي مع تجنب الهواء البارد؛ فإنها من الأشجار التي تحتاج إلى 4 ساعات من أشعة الشمس المباشرة يوميًا.
  • توفير التربة المناسبة: لا بُد من زراعة شجرة زهرة الكرز في تربة غنية وعميقة، وينبغي أن تكون التربة رطبة وجيدة التصريف. تتكيف هذه الشجرة بشكل أفضل مع البيئة الحمضية على الرغم من إمكانية زراعتها في البيئات المختلفة.
  • شراء شجرة بالعمر المناسب: من الجيد الذهاب إلى المشاتل وشراء شجرة زهرة الكرز التي يتراوح عمرها بين 1-2 سنة بدلًأ من شراء البذور، ومن الضروري اختيار الشتلات التي نمت في تربة مشابهة للتربة التي يريد المرء نقلها إليها.
  • الزراعة بعد آخر موسم صقيع: يستطيع المرء الاستعانة بشبكة الإنترنت لمعرفة متوسط تاريخ الصقيع للمكان الذي يعيش فيه، ثم اختيار موعد بعد آخر موجة صقيع لزراعة زهرة الكرز، حتى يحصل على أفضل نموّ.
  • توفير مساحة كبيرة: تحتاج شجرة زهرة الكرز إلى مساحة كبيرة حتى تنمو بالشكل المناسب، ولذلك ينبغي أن يتم إبعادها مسافة تتراوح بين 3-6 متر عن أوراق الشجر الأخرى في الحديقة.
  • غرس الشتلة في الأرض: يجب توفير حفرة يبلغ طولها وعرضها 0.61 سنتميتر وعمقها 30.5 سنتيمتر، وبعد ذلك يتم وضع مادة عضوية في الحفرة، ثم وضع الشجرة بعناية وملء الحفرة بالتربة المناسبة، ويجب دمك التربة جيدًا.
  • ربط شجرة زهرة الكرز: على الشخص ربط شجرة الكرز وتثبيتها جيدًا باستخدام الأوتاد المناسبة، وذلك لضمان عدم تحرك الشجرة كثيرًا عند هبوب الرياح القوية.
  • السقاية والتسميد: لا بُد من سقي شجرة زهرة الكرز جيدًا بعد زراعتها لتصبح التربة رطبة وتثبت الشجرة مكانها، وكذلك ينبغي التسميد بعد السقي باستخدام سماد ذي نوع حبيبي مناسب.

هل تتميز جميع أشجار زهرة الكرز باللون الوردي؟

لا تتميز جميع أشجار زهرة الكرز باللون الوردي وإنما هُناك العديد من الأنواع ذات الألوان الأخرى. يجدر الذكر بأن هُناك العديد من الأشجار الأخرى التي يمكنها تزيين حديقة المنزل بالزهور وردية اللون أيضًا إلى جانب شجرة زهرة الكرز، ومنها: شجرة التفاح، وبعض أنواع شجرة قرانيا كبيرة الزهر، وشجرة ماجنوليا ليليفلورا.

هل توجد عدة أشجار توفر زهرة الكرز الأبيض؟

لا شك بأن هُناك عدة أنواع من الأشجار التي توفر زهرة الكرز الأبيض بدلًا من الزهرة وردي اللون، ومنها ما يأتي:

  • شجرة زهرة كرز يوشينو: تتمتع هذه الشجرة بالشكل المستدير، كما أنها ذات فروع منتشرة، وتتميز بالأزهار ذات اللون الأبيض، وهي من أصل ياباني، وظهرت أول مرة في طوكيو عام 1872 تقريبًا.
  • شجرة زهرة كرز أكيبونو: تتمتع هذه الشجرة بأزهار وردية باهتة تتحول إلى اللون الأبيض، وهي من الأشجار ذات الفروع الواسعة، كما أنها تتميز بمظهر مستدير أيضًا؛ مثل شجرة زهرة كرز يوشينو.
  • شجرة زهرة كرز يوسوزومي: تتميز شجرة زهرة كرز يوسوزومي بالتاج الدائري الذي يرتفع برشاقة، وهي من الأشجار التي توفر زهورًا بيضاء تتدرج إلى اللون الرمادي، وتعد واحدة من الكنوز الوطنية في اليابان.

أين يمكن العثور على زهرة الكرز؟

يمكن العثور على أشجار زهرة الكرز في عدة من الدول حول العالم، إلا أن الموطن الأصلي لهذه الشجرة في اليابان وكوريا، إضافةً إلى الجزئين الشرقي والجنوبي لجمهورية الصين الشعبية، وهي الشجرة الوطنية لليابان، كما أنها ترمز إلى الحياة والصحة الجيدة، بالإضافة إلى السعادة في الثقافة اليابانية حسب جامعة ولاية نورث كارولينا.

هل تعد شجرة زهرة الكرز من أشهر الأشجار في اليابان؟

لا شك بأن شجرة زهرة الكرز واحدة من أشهر الأشجار في اليابان، ويعود السبب في ذلك إلى العدد الكبير من أصناف شجرة زهرة الكرز الموجودة داخل الأراضي اليابانية، بالإضافة إلى وجود العديد من الاحتفالات التي تتعلق بزهرة الكرز على مستوى الدولة، وتتم إقامة هذه الاحتفالات والمهرجانات في العديد من المنتزهات اليابانية خلال العام.

ما هي أبرز المعلومات عن زهرة الكرز؟

إلى جانب مظهرها الجذاب وتطلّبها للعناية الكبيرة هُناك العديد من المعلومات البارزة عن زهرة الكرز، ومنها ما يأتي:

  • تاريخ تقاليد مشادة زهرة الكرز في اليابان: في اليابان يقوم الناس بتناول الأطعمة وإقامة حفلات الشواء تحت أزهار الكرز حسب تقليد يطلق عليه اسم هانامي، ويعود هذا التقليد إلى أكثر من ألف عام.
  • لون زهرة الكرز: تتميز زهرة الكرز باللون الوردي أو اللون الأبيض، وهي من الأزهار تتمتع برائحة خفيفة عادةً، كما أنها تنمو ضمن عناقيد، وتتمتع بسُداة طويلة تبرز من الزهرة.
  • شكل الورقة: إن أوراق شجرة زهرة الكرز مُسنّنة، كما أنها تتمتع بشكل بيضاوي مع طرف مُدبّب، ويتراوح طول أوراق هذه الشجرة بين 5-12.5 سنتيمتر، وعادةً ما تكون الأوراق بلون أخضر.
  • أنواع شجرة زهرة الكرز في اليابان: تحتوي اليابان وحدها على أكثر من 100 نوع شجرة زرز مختلف، وتتميز هذه الأنواع بعدم الإثمار وإنما يتم استخدامها لمظهرها الجميل، وتكتفي هذه الأشجار بالزهور.
  • ارتفاع شجرة زهرة الكرز: في حين يصل ارتفاع بعض أنواع شجرة زهرة الكرز إلى قرابة 6.96 متر؛ إلا أن بعضها الآخر يتمتع بارتفاع مشابه لارتفاع أشجار الحمضيات.

ما الفرق بين زهرة الكرز اليابانية وزهرة البرقوق؟

ربما يخلط البعض بين زهرة الكرز اليابانية وزهرة البرقوق نظرًا للتشابه بينهما في بعض الخصائص، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الفروقات التي تميز كل واحدة من هذه الزهور عن الأخرى:

  • نهاية البتلات: تتمتع أزهار الكرز بالبتلات التي ينحني الجزء الداخلية من نهايتها إلى الداخل، بينما تتمتع أزهار البرقوق ببتلات مستديرة مثل الأزهار العادية الأخرى.
  • براعم الزهور: عند النظر إلى براعم زهور الكرز يتبين بأنها ذات شكل بيضاوي، في حين تتميز براعم زهرة البرقوق بالشكل المستدير، كما أنه من الممكن خروج عدة براعم برقوق من الفرع نفسه خلافًا للكرز.
  • لون الزهرة: تتمتع أنواع زهرة الكرز الشائعة باللون الأبيض أو اللون الرمادي الداكن أو الفاتح دون توفرها باللون الأحمر، ولكن زهرة البرقوق يمكن أن تكون بيضاء أو وردي أو حمراء.
  • رائحة الأزهار: عند شم زهرة البرقوق يتضح بأنها ذات رائحة خفيفة وحلوة، وعادةً ما تنال إعجاب الشخص، ولكن رائحة أزهار الكرز خفيفة وباهتة خلافًا لزهرة البرقوق.
  • أوراق الشجرة: تتفاوت ألوان شجر زهرة البرقوق بين الأحمر والأرجواني في معظم الأحيان، بينما تظهر أوراق شجر زهرة الكرز باللون الأخضر بدايةً من الأخضر الفاتح وحتى الداكن؛ مما يجعل لون الورقة من الاختلافات البارزة.
  • اللحاء: عادةً ما يتضمن لحاء شجرة زهرة الكرز خطوطًا ذات شكل أفقي مع ظلي خفيف رمادي اللون، بينما يتضمن لحاء شجرة زهرة البرقوق خطوطًا مع ظل غامق من اللون الرمادي.
  • الشكل العام للشجرة: على الرغم من الشكل المستدير لكل من شجر زهرة البرقوق وزهرة الكرز، إلا أن شجر زهرة الكرز ذو شكل يشبه المظلة، كما أن أزهار الكرز تتدلى حول الشجرة كالمصابيح التي تتدلى من السماء.

اقرأ/ي أيضًا:

هل النبات كائن حي؟

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

هل يوجد طريقة سهلة وغير مكلفة لتسميد النباتات الداخلية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على