` `

هل يوجد شروط للترشّح لجائزة كتارا؟

ثقافة وفن
8 فبراير 2023
هل يوجد شروط للترشّح لجائزة كتارا؟
هُناك 5 فئات لجائزة كتارا الخاصة بالرواية العربية خلال الوقت الراهن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد جائزة كتارا للرواية العربية واحدة من أبرز الجوائز التي يحصل عليها الروائيون في الوطن العربي، وتصل قيمة الجائزة إلى أكثر من 10 آلاف دولار أمريكي للعديد من الفئات. يسلط هذا المقال الضوء على شروط هذه الجائزة، وموعد الإعلان عن الفائزين مع بيان أسماء الفائزين في الدورة الأولى لجميع الفئات المختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

هل يوجد شروط للترشّح لجائزة كتارا؟

لا شك بوجود عدة شروط للترشح والمشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية، وبدون استيفاء هذه الشروط لن يتمكّن الروائيّون من المنافسة للحصول على هذه الجائزة، وهي إحدى الجوائز التي تقدمها المؤسسة العامة للحي الثقافي في دولة قطر، وتهدف إلى تعزيز أدب الرواية العربية والتعريف بالروائيين داخل الوطن العربي.

ما هي أبرز شروط جائزة كتارا للرواية؟

لا بُد من معرفة شروط المشاركة في جائزة كتارا للرواية حتى يتحقق المرء من استيفائها قبل تقديم طلب المنافسة، وفيما يأتي قائمة بأبرز شروط جائزة كتارا للرواية العربية:

  • كتابة الرواية باللغة العربيّة: حتى يستطيع الأشخاص المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية لا بُد أن تكون الرواية مكتوبة باللغة العربية، ولا يتم قبول الروايات المكتوبة بأية لغة من اللغات الأخرى غير العربية.
  • الرواية بالعربية المفهومة: لا يُسمح للمشاركين في جائزة كتارا للرواية الاعتماد على رواياتهم المكتوبة باللهجات المحلية بشكل أساسيّ عند الرغبة بالمنافسة على الجائزة، وإنما يجب أن يكون أساس الرواية بالعربية البيضاء التي يفهمها الجميع.
  • عدد الكلمات: لا تشترط جائزة كتارا للرواية العربية أي عدد للصفحات أو الكلمات، وإنما ينبغي أن لا تقل الكلمات عن 20 ألف كلمة دون شروط للحد الأعلى من الكلمات، وذلك لغير رواية الفتيان التي ينبغي أن تتراوح بين 12-40 ألف كلمة.
  • عدم حصول الرواية على جائزة أخرى: حتى تترشح الرواية للحصول على جائزة كتارا للغة العربية ينبغي أن لا يسبق لها الحصول على أية جائزة أخرى، وإذا كانت حاصلة على جائزة أخرى؛ فلا يُسمح لها بالمنافسة.
  • الرواية من كتابة المؤلّف: لا بُد أن تكون الرواية التي يشارك فيها الشخص من تألفيه دون كونها مقتبسة أو مترجمة أو منقولة، ويتحمل المشارك كامل المسؤولية القانونيّة عن الرواية.

هل توجد عدة فئات لجائزة كتارا للرواية؟

هُناك 5 فئات لجائزة كتارا الخاصة بالرواية العربية خلال الوقت الراهن، وهي الفئات الآتية:

  • فئة الروايات العربية المنشورة: يشارك المتنافسون على هذه الفئة برواياتهم غير المنشورة، ويتم منح الجوائز لعدد يبلغ 5 فائزين، ويحصل فيها كل واحد من النصوص المنشورة الفائزة على 60 ألف دولار أمريكي.
  • فئة الروايات العربية غير المنشورة: يحصل الفائزون في هذه الفئة على جائزة قيمتها 30 ألف دولار أمريكي، ويتم تقديم الجائزة إلى 5 فائزين ليصبح المجموع الكلي 150 ألف دولار أمريكي، وهي خاصّة بالروايات العربية التي لم تُنشر بعد.
  • فئة دراسات البحث والنقد الروائي: تبلغ قيمة كل جائزة من جوائز فئة دراسات البحث والنقد الروائيّ 15 ألف دولار أمريكي، في حين تصل قيمة مجموع الجوائز إلى 75 ألف دولار أمريكي.
  • فئة روايات الفتيان غير المنشورة: في هذه الفئة يفوز 5 مرشحون أيضًا، وتبلغ جائزة كل واحد من الفائزين 10 آلاف دولار أمريكي، وهذا يعني أن مجموع قيمة الجوائز تبلغ 50 ألف دولار أمريكي.
  • فئة الروايات القطرية المنشورة: على خلاف الفئات الأخرى يتم منح جائزة فئة الروايات القطرية المنشورة إلى فائز واحد فحسب، وتبلغ قيمة هذه الجائزة 60 ألف دولار أمريكي.

ما الغاية من إنشاء جائزة كتارا للرواية العربية؟

تم إطلاق جائزة كتارا للرواية العربية من أجل ترسيخ حضور الروايات المكتوبة باللغة العربيّة على مستوى الوطن العربي والعالم، كما أنها تهدف إلى تمكين الروائيين العرب وتشجيعهم وتقدير مجهوداتهم المتميزة مما يشجعهم على المزيد من التميز والإبداع، ويؤدي ذلك إلى زيادة الوعي العربي بالرواية وزيادة عدد القراء في نهاية المطاف أيضًا.

من هم الفائزون بجائزة كتارا للرواية في دورتها الأولى؟

هُناك 10 فائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى للفئات المختلفة، وفيما يأتي جدول بأسماء الفائزين حسب الموقع الرسمي للجائزة:

اسم الفائز

اسم الرواية

الفئة

أمير تاج السر

رواية 366

فئة الروايات المنشورة

إبراهيم عبدالمجيد

رواية أداجيو

فئة الروايات المنشورة

منيرة سوار

رواية جارية

فئة الروايات المنشورة

ناصرة السعدون

رواية دوامة الرحيل

فئة الروايات المنشورة

واسيني الأعرج

رواية مملكة الفراشة

فئة الروايات المنشورة

جلال برجس

رواية أفاعي النار حكاية العاشق

فئة الروايات غير المنشورة

عبدالجليل الوزاني التهامي

رواية امرأة في الظل

فئة الروايات غير المنشورة

سامح الجباس

رواية حبل قديم وعقدة مشدودة

فئة الروايات غير المنشورة

ميسلون هادي

رواية العرش والجدول

فئة الروايات غير المنشورة

زكرياء أبو مارية

رواية جينوم ـ مزامير الرحيل والعودة

فئة الروايات غير المنشورة

متى تم استحداث فئة رواية الفتيان في جائزة كتارا؟

تم استحداث فئة رواية الفتيان غير المنشورة في جائزة كتارا بداية من الدورة الثالثة التي عُقدت عام 2017، وفيما يأتي قائمة بأسماء الفائزين عن هذه الفئة حتى الدورة الثامنة التي تم الإعلان عن فائزيها عام 2022:

اسم الفائز

اسم الرواية

الدورة

كوثر الجندي

دفتر سيرين

الدورة الثالثة - 2017

منيرة الدّرعاوي

ليس شرطا أن تكون بطلا خارقا لتنجح

الدورة الثالثة - 2017

نصر سامي

الطائر البشري

الدورة الثالثة - 2017

غمار محمود

مرآة بابل

الدورة الثالثة - 2017

أحمد قرني محمد شحاتة

جبل الخرافات

الدورة الثالثة - 2017

عماد دبوسي

زائر من المستقبل

الدورة الرابعة - 2018

عاطف أبو سيف

قارب من يافا

الدورة الرابعة - 2018

ماريا دعدوش

كوكب اللامعقول

الدورة الرابعة - 2018

سناء كامل أحمد شعلان

أصدقاء ديمة

الدورة الرابعة - 2018

وئام بنت رضا غداس

قصة-شمسة

الدورة الرابعة - 2018

حسن صبري

روزاليند

الدورة الرابعة - 2018

عماد دبوسي

زائر من المستقبل

الدورة الخامسة - 2019

مصطفى الشيمي

القِطُّ الأسوَد

الدورة الخامسة - 2019

إيهاب فاروق حسني

الدَّرس الأخير

الدورة الخامسة - 2019

نور الدّين بن بوبـكر

عَفْوًا أيُّهَا الجَبَلُ

الدورة الخامسة - 2019

هيثم بهنام بُردى

العَهْد

الدورة الخامسة - 2019

ناظم مزهر

أجنحة النار

الدورة السادسة - 2020

هدى بوهراوة

نحو النور

الدورة السادسة - 2020

محمد محمود العكشية

2222

الدورة السادسة - 2020

مهدي صلاح الجويدي

القبّعات الثلاث

الدورة السادسة - 2020

ندى جمال صالح

قاهر قراصنة السند

الدورة السادسة - 2020

منيرة الدّرعاوي

روزاليا لبؤة الجبال

الدورة السابعة - 2021

مجدي يونس

الهاربون والمجتمع الأخضر

الدورة السابعة - 2021

عمر صوفى محمد

حكاية طائر وحيد

الدورة السابعة - 2021

الهنوف محمد الوحيمد

أرض يوشار

الدورة السابعة - 2021

فيصل محمد الأنصاري

عندما يعود الغيلان

الدورة السابعة - 2021

عبد اللطيف النيلة

الرحلة العجيبة إلى الحمراء

الدورة الثامنة - 2022

عماد دبوسي

المدن المخفية

الدورة الثامنة - 2022

محمد عاشور هاشم

حروب صغيرة

الدورة الثامنة - 2022

هل تختلف لجنة تحكيم جائزة كتارا للرواية بين عام وآخر؟

لا شك بأن لجنة تحكيم جائزة كتارا للرواية العربية تختلف بين عام وآخر، ويشارك في هذه اللجنة المختصون من عدة أقطار في الوطن العربي، وخلال دورتها الأولى شارك الأستاذ طارق الشناوي من جمهورية مصر العربية في التحكيم، بالإضافة إلى الدكتور ابراهيم السعافين من الأردن والدكتور محمد غانم الرميحي من الكويت والدكتور عبدالرحمن بوعلي من المغرب، وعدة من الحُكام الآخرين.

متى موعد جائزة كتارا لتكريم الفائزين؟

تحرص مؤسسة الحي الثقافي كتارا على تقديم جوائز كتارا للرواية العربية في يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام ميلادي، وهو التاريخ الذي يصادف اليوم العالميّ للرواية العربية أيضًا، وهو اليوم الذي يبدأ عنده أسبوع الرواية المعترف به من قبل مؤسسة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة أيضًا، ويستمر حتى 19 /أكتوبر/تشرين الثاني من كل عام.

أين يقع الحي الثقافي كتارا؟

يقع الحي الثقافي كتارا داخل الأراضي القطرية، وهو من المشاريع الثقافية الاستثنائية، وأما عن اسم هذا الحي؛ فإنه مأخوذ من كلمة كتارا التي ظهرت في بعض الخرائط الجغرافية والتاريخية لساحل شبه الجزيرة العربية، وهي الكلمة التي تطور منها اسم دولة قطر فيما بعد. إلى جانب جائزة كتارا للرواية العربية تُقام العديد من الفعاليات في هذا الحي، وأبرزها: مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية.

ما هي أبرز التجارب في الحي الثقافي كتارا؟

لا شك بأن هُناك الكثير من التجارب المميزة في الحي الثقافي كتارا عند الذهاب لمشاهدة فعاليات تكريم الفائزين بجائزة كتارا للرواية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه التجارب حسب موقع السياحة الرسمي في قطر:

  • زيارة جامع كتارا والمسجد الذهبي: يُعد جامع كتارا من المعالم المتميزة في الحي الثقافي كتارا؛ فإنه يتمتع بتصميم معماري من قبل زينب فاضل أوغلو المتخصصة في هذا المجال، وكذلك يمكن للمرء زيارة المسجد الذهبي مقابل المسرح المكشوف.
  • زيارة قبة الثريا الفلكية: عند الذهاب إلى قبة الثريا الفلكية يستطيع محبوا علوم الفلك والفضاء أخذ صورة عن الكون، ويمكن لهذه القبو استيعاب ما يصل إلى 200 شخص مع بعضهم البعض في نفس الوقت.
  • الذهاب إلى المسرح المكشوف: تم تصميم المسرح المكشوف في الحي الثقافي كتارا على الطراز المعماري اليوناني، وتبلغ مساحة هذا المسرح 3,275 متر مربع،، ويتميز بالمداخل مقوسة الشكل، ويمكنه استيعاب قرابة 5,000 مشاهد.

اقرأ/ي أيضًا:

هل تقع مدينة مشيرب داخل الدوحة؟

هل التصوير السينمائي تخصص جامعي؟

هل استُخدمت الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على