` `

هل جوائز ميسي الفردية هي الأكثر بين اللاعبين؟

رياضة
25 فبراير 2023
هل جوائز ميسي الفردية هي الأكثر بين اللاعبين؟
تُعد جوائز ميسي الفردية الأكثر بين اللاعبين بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

وصل عدد جوائز ميسي الفردية إلى العشرات حتى الآن، وهو واحد من أكثر اللاعبين حصولًا على الجوائز الفردية في تاريخ كرة القدم، كما أنه شارك في الفوز بالكثير من البطولات على المستوى الدولي ومستوى الأندية. يسلط هذا المقال الضوء على جوائز ليونيل ميسي، مع بيان الفرق بين أبرز الجوائز الفردية التي حصل عليها ميسي ورونالدو.

هل جوائز ميسي الفردية هي الأكثر بين اللاعبين؟

تُعد جوائز ميسي الفردية الأكثر بين اللاعبين بالفعل، ويُعد ليونيل ميسي واحدًا من أبرز وأفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم إلى جانب كريستيانو رونالدو والعديد من لاعبي كرة القدم الآخرين. لم يقتصر إنجاز ميسي على الجوائز الفردية فحسب، وإنما حصل على الكثير من الجوائز الجماعية سواءً على المستوى الدولي أو مستوى الأندية.

صورة متعلقة توضيحية

كم عدد جوائز ميسي الفردية؟

إن عدد جوائز ميسي الفردية وصل إلى 53 جائزة حتى بداية شهر مارس/آذار من عام 2023؛ مما فيها جائزة اللاعب الأكثر قيمة في الدوري الإسباني وجائزة الكرة الذهبية، كما استطاع الحصول على بعض الجوائز 9 مرات، في حين حصل على بعض الجوائز الأخرى مرة واحدة خلال تاريخه في رياضة كرة القدم.

ما هي أبرز جوائز ميسي الفردية؟

لا شك بأن جوائز ميسي الفردية كثيرة جدًا بما أنّه أكثر لاعب حقق جوائز فردية في التاريخ، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز الجوائز الفردية التي حصل عليها حتى شهر مارس/آذار من عام 2023:

  • جائزة الكرة الذهبية لكأس العالم: خلال مشاركاته في بطولة كأس العالم لكرة القدم حصل ليونيل ميسي على جائزة الكرة الذهبية لكأس العالم مرتين اثنتين فحسب، وكانت أولاهما عام 2014 وآخرهما عام 2022.
  • جائزة اللعب الأكثر قيمة في كوبا أمريكا: على المستوى الدولي فاز ليونيل ميسي بجائزة اللعب الأكثر قيمة في كوبا أمريكا مرتين اثنتين فحسب، وكانت المرة الأولى بينهما عام 2015 والمرة الأخيرة عام 2021.
  • جائزة أونز الذهبية: إن ليونيل ميسي من اللاعبين الذين حصلوا على جائزة أونز الذهبية 4 مرات، وكان ذلك في العام 2009 والعام 2011 والعام 2012 والعام 2018، ولم يحصل على الجائزة بعد عام 2018.
  • جائزة الفيفا للأفضل كروياً: خلال تاريخه حصل ليونيل ميسي على جائزة الفيفا للأفضل كرويًا مرتين اثنتين فحسب، وكانت أولاهما عام 2019 بينما كانت الأخيرة عام 2022.
  • جائزة الكرة الذهبية: تُعرف هذه الجائزة كذلك باسم جائزة لاعب العام، وحصل عليها ليونيل ميسي 7 مرات خلال تاريخه، وكانت المرة الأولى منها عام 2009، في حين كانت المرة الأخيرة في عام 2021 حسب موقع ترانسفير ماركت.
  • جائزة اللعب الأكثر قيمة في الدوري الإسباني: حصل ميسي على جائزة اللاعب الأكثر قيمة في الدوري الإسباني 9 مرات، وكانت أولى هذه المرات للموسم 2008-2009، بينما كانت المرة الأخرى للموسم 2018-2019.
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم: يتم تقديم جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم من قبل الاتحاد العالمي للكرة، وحصل ميسي على هذه الجائزة مرة واحدة خلال تاريخه الرياضي فحسب، وكان ذلك عام 2009.
  • جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي: منذ الموسم 2009-2010 وحتى الموسم 2018-2019 حصل ميسي على جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي 6 مرات، ولم يحصل على هذه الجائزة منذ عام 2019 وحتى الوقت الراهن.
  • جائزة بيتشيتشي: تُعد جائزة بيتشيتشي واحدة من أكثر الجوائز التي حصل عليها اللاعب ليونيل ميسي؛ فإنه حصل عليها 8 مرات كانت أولاها للموسم 2009-2010 وآخرها للموسم 2020-2021.

ما هي أبرز جوائز ميسي الجماعية على مستوى الأندية؟

إلى جانب كونه أكثر لاعب حقق جوائز فردية في التاريخ استطاع ليونيل ميسي المشاركة في الحصول على الكثير من الجوائز الجماعية في كرة القدم أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز جوائز ليونيل ميسي الجماعية حتى شهر مارس/آذار من عام 2023:

  • كأس دوري أبطال أوروبا: استطاع ليونيل ميسي مشاركة نادي برشلونة الإسباني في الفوز بدوري أبطال أوروبا 4 مرات خلال تاريخه، وكان ذلك بين العامين 2005-2015.
  • كأس الدوري الإسباني: يُعرف الدوري الإسباني لكرة القدم باسم لاليغا، واستطاع ميسي مشاركة برشلونة في الفوز بهذا الدوري 10 مرات، وكانت أولاها للموسم 2004-2005 وآخرها للموسم 2018-2019.
  • كأس العالم للأندية: شارك ليونيل ميسي في الفوز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات مع نادي برشلونة الإسباني، وكانت أولى هذه المرات عام 2009 وثانيها عام 2011 والمرة الأخيرة عام 2015.
  • كأس الأبطال الفرنسي: يعرف كأس الأبطال الفرنسي باسم كأس السوبر الفرنسي أيضًا، وشارك ميسي نادي باريس سان جيرمان في فوزه بهذا الكأس مرة واحدة للعام الكروي 2022-2023.
  • كأس السوبر الأوروبي: شارك ميسي نادي برشلونة في الفوز بكأس السوبر الأوروبي أول مرة في تاريخه للموسم 2009-2010، ثم حصل مع النادي نفسه على الكأس للموسم 2011-2012 ثم الموسم 2015-2016.
  • كأس السوبر الإسباني: استطاع ميسي الفوز بكأس السوبر الإسباني مع نادي برشلونة 8 مرات خلال تاريخه، وكانت المرة الأولى منها للموسم 2005-2006 بينما كانت المرة الأخيرة للموسم 2018-2019.
  • جائزة الدوري الفرنسي: بعد انتقاله إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي استطاع ميسي مشاركة النادي بالفوز في جائزة الدوري الفرنسي مرةً واحدةً حتى الآن، وكان ذلك للموسم الكروي 2021-2022.

كم عدد بطولات ميسي مع المنتخب الأرجنتيني؟

مع المنتخب الأرجنتيني الأساسي استطاع ليونيل ميسي الفوز بعدد يبلغ 5 بطولات، وكانت العديد من جوائز ميسي الفردية نتيجة للمشاركة في هذه البطولات، وهي البطولات الآتية:

  • بطولة كأس العالم لكرة القدم: على الرغم من مشاركته في بطولة كأس العالم لكرة القدم عدة مرات خلال تاريخه؛ إلا إن ليونيل ميسي استطاع مشاركة الأرجنتين بالفوز في هذه البطولة مرة واحدة عام 2022 فحسب.
  • بطولة كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عامًا: إلى جانب المشاركة في الفوز بكأس العالم 2022؛ استطاع ميسي مشاركة الأرجنتيني بالفوز في بطولة كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عامًا مرة واحدة عام 2005 أيضًا.
  • بطولة فيناليسيما: عرفت بطولة كأس الأبطال كونميبول–يويفا التي أُقيمت عام 2022 باسم فيناليسيما، واستطاع المنتخب الأرجنتيني الحصول على المركز الأول في هذه البطولة، وكان ميسي أحد أعضاء الفريق.
  • بطولة كوبا أمريكا: يطلق على بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم اسم كوبا أمريكا، وشارك ميسي المنتخب الأرجنتيني بفوزه في هذه البطولة مرة واحدة فحسب، وكان ذلك عام 2021.
  • الألعاب الأولمبية: في عام 2008 شارك ميسي مع المنتخب الأرجنتيني في دورة الألعاب الأولمبية، واستطاع الفريق الحصول على الميدالية الذهبية في هذا العام، ما يجعلها إحدى بطولات ميسي مع المنتخب الأرجنتيني.

هل استطاع ميسي تحطيم العديد من الأرقام في بطولات كأس العالم؟

على الرغم من مشاركة المنتخب الأرجنتيني بفوزه في كأس العالم مرة واحدة فحسب؛ إلا إن عدة من جوائز ميسي الفردية تم الحصول عليها بعد المشاركة في بطولات كأس العالم، كما استطاع ميسي تحطيم عدة أرقام في هذه البطولات، ومنها ما يأتي حسب موقع فيفا:

  • المشاركة في 5 بطولات: شارك ميسي مع المنتخب الأرجنتيني في 5 بطولات لكأس العالم، ولم يستطيع أحد من اللاعبين تجاوز هذا الرقم وإنما كان هُناك 5 لاعبين آخرين وصلوا إلى الرقم نفسه، ومنهم لوثار ماتيوس وكريستيانو رونالدو.
  • قيادة المنتخب: كان ليونيل ميسي قائدًا للمنتخب الأرجنتيني في بطولة كأس العالم خلال 20 مباراة، وهو رقم قياسي يليه رافا ماركيز الذي قاد منتخبه 18 مرة، ثم اللاعب الأرجنتيني مارادونا الذي قاد منتخبه 16 مرة.
  • تسجيل الأهداف في مراحل عمرية مختلفة: يُعد ليونيل ميسي اللاعب الوحيد الذي استطاع التسجيل في بطولة كأس العالم خلال سن المراهقة وخلال الثلاثينيات والعشرينيات من عمره، ولم يحقق أي لاعب آخر هذا الإنجاز.

كم يبلغ الفرق بين أبرز جوائز ميسي و رونالدو الفردية؟

تُعد جوائز ميسي الفردية الأكثر في تاريخ كرة القدم على الإطلاق، كما أن كريستيانو رونالدو واحد من اللاعبين المتميزين الذين حصلوا على عدد كبير من الجوائز الفردية أيضًا، وفيما يأتي مقارنة بين أبرز جوائز ميسي و رونالدو الفردية:

  • جائزة الكرة الذهبية: في حين حصل ليونيل ميسي على جائزة الكرة الذهبية 7 مرات لم يتمكن كريستيانو رونالدو من الفوز بهذه الجائزة سوى 5 مرات حتى الآن، ما يعني أن ميسي أكثر حصولًا عليها.
  • جائزة الفيفا لأفضل اللاعبين الرجال: تمكّن كريستيانو رونالدو من الحصول على جائزة الفيفا لأفضل اللاعبين الرجال مرتين اثنتين، بينما حصل اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي على هذه الجائزة مرة واحدة فحسب.
  • جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي: فاز ليونيل ميسي بجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي 6 مرات، بينما استطاع كريستيانو رونالدو الفوز بالجائزة ذاتها 4 مرات خلال تاريخه الرياضي فحسب.
  • جائزة الكرة الذهبية لكأس العالم: لم يتم تقديم جائزة الكرة الذهبية لكأس العالم إلى كريستيانو رونالدو حتى الآن، ولكن ميسي حصل على هذه الجائزة مرتين اثنتين حتى الوقت الراهن.
  • جائزة أفضل لاعب في أوروبا: حصل كريستيانو رونالدو على جائزة أفضل لاعب في أوروبا أكثر من ميسي؛ فإنه حصل عليها 4 مرات بينما حصل ميسي على هذه الجائزة 3 مرات فحسب.
  • جائزة فيفا فيفبرو XI: استطاع كل من اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو واللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي الحصول على هذه الجائزة 14 مرة حتى الآن، وهذا يعني أنهما متعادلان في الحصول عليها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ميسي أكثر هدافي الدوري الإسباني؟

هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟

هل تمّ اعتماد تقنية الفار رسميًا عام 2018؟

هل تختلف قوانين كرة القدم الأمريكية عن كرة القدم العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على