` `

ما الفرق بين هولاكو وجنكيز خان؟

ثقافة وفن
8 أبريل 2024
ما الفرق بين هولاكو وجنكيز خان؟
اكتسب جنكيز خان شهرته بسبب توحيد السهوب المنغولية في إمبراطورية واحدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان هولاكو خان واحدًا من أبرز القادة المغول الذين قاموا بغزو منطقة الشرق الأوسط، ووصلت قواته إلى أراضي بغداد -عاصمة الخلافة العباسية وقتها- متسببة بمذبحة يعدها البعض من أفظع المجازر في التاريخ، كما وصلت قوات هولاكو إلى الأراضي السورية أيضًا؛ إلا أن المظفر قطز استطاع هزيمته وإيقاف سلسلة انتصاراته في معركة عين جالوت.

ما الفرق بين هولاكو وجنكيز خان؟

إن الفرق بين هولاكو وجنكيز خان كبير جدًا؛ فإن جنكيز خان كان مؤسس وإمبراطور الإمبراطورية المغولية، وأما هولاكو خان؛ فإنه من أحفاد جنكيز خان، وحكم السلالة الإلخانية التي كانت متأخرة عن الدولة التي أسسها جنكيز خان. يجدر الذكر بأن هولاكو خان الجد الرابع لتولوي خان الابن الرابع لجنكيز خان حسب كتاب فتوحات هولاكو خان في ميزان النقد التاريخي.

صورة متعلقة توضيحية
كان جنكيز خان مؤسس وإمبراطور الإمبراطورية المغولية، أما هولاكو خان فهو من أحفاد جنكيز خان

من هو الحاكم المغولي جنكيز خان؟

ولد الحاكم المغولي جنكيز خان عام 1162 قرب بحيرة بايكال بينما توفي عام 1227 ولديه من العمر 65 عامًا تقريبًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • الاسم الحقيقي لجنكيز خان: عندما ولد كان اسمه الأصلي تيموجين، الذي يعني الحديد أو الحداد باللغة العربية، إلا أن اسمه أصبح جنكيز خان عام 1206 بعدما أصبح زعيمًا للمغول.
  • عائلة جنكيز خان: ولد جنكيز خان لعشيرة من العشائر الملكية المغولية، وتعرّض والده إلى التسمم عندما كان عمر جنكيز خان 9 سنوات، وتم احتجازه وقتها من قبل الأنصار السابقين لوالده.
  • بدء تجميع الأنصار: بعد مرور فترة من احتجازه تمكّن جنكيز خان من الهرب، وقام بقتل أخيه غير الشقيق، وبعد ذلك بدأ بتجميع المؤيدين والأنصار والقوى العاملة من حوله خلال سنوات المراهقة.
  • سيادة عائلته: استطاع جنكيز خان سيادة عائلته في وقت لاحق بعد هروبه من الاحتجاز، وفي هذه الفترة حرص على إقامة التحالفات مع العشائر الأخرى، كما أنه قام بالقضاء على نبلاء عشيرته المتبقين.
  • التغلب على العشائر المُعادية: إلى جانب إقامة التحالفات مع العشائر الموالية دخل جنكيز خان بحروب مع القبائل المغولية المُعادية، واستطاع التغلب على هذه العشائر والقضاء عليها بما فيها قبائل التتار.
  • جنكيز خان إمبراطورًا: في عام 1206 تم الإعلان عن جنكيز خان بصفته إمبراطورًا عالميًا للسهوب المنغولية، وكان الإعلان وقتها من قبل مجلس من القادة للمغول حسب موسوعة بريتانيكا.
  • سبب الشهرة: اكتسب جنكيز خان شهرته الكبيرة بسبب توحيد السهوب المنغولية في ظل إمبراطورية واحدة كانت قادرة على تحدي سلالة جين القوية الحاكمة في الصين، إضافة إلى الاستيلاء على نطاق واسع من الأراضي.

ما هو سبب وفاة جنكيز خان؟

في يوم 18 أغسطس/آب من عام 1227 توفي جنكيز خان بعد تعرضه إلى مرض غير معروف، وكان سبب هذا المرض في البداية سقوط جنكيز خان عن حصانه أثناء الصيد، وتم إخفاء قبره عند الانتهاء من الدفن، ولا يزال موضع الدفن محط تكهنات منذ ذلك الحين وحتى الوقت الراهن بعد مرور ما يقارب 8 قرون.

ما اسم الدولة التي حكمها هولاكو خان؟

قام هولاكو خان بحكم الدولة الإلخانية التي كانت جزءًا من الإمبراطورية المغولية، وفيما يأتي بعض المعلومات حول الدولة التي أسسها هولاكو:

  • تأسيس الدولة: في عام 1256 تم تأسيس الدولة الإلخانية بعد غزو المنطقة من قبل المغول والسيطرة عليها، ويجدر الذكر بأن إلخان تعني الخان التابع باللغة العربية، ومنه اشتق اسم الدولة.
  • الأراضي التي شملتها الدولة الإلخانية: شملت الدولة الإلخانية معظم الأراضي الإيرانية، بالإضافة إلى أجزاء من تركمانستان وأفغانستان وباكستان والعراق وتركيا وأرمينيا، مما يعني أنها كانت تغطي نطاقًا جغرافيًا واسعًا.
  • حكم هولاكو خان: كان هولاكو الحاكم الأول للإلخانات بعدما عهد إليه الإمبراطور المغولي مهمة غزو بلاد فارس والشرق الأوسط، واستمر حكمه حتى عام 1265 ثم تبعه ابنه بعد ذلك.

كم عدد أبناء هولاكو خان؟

وصل مجموع عدد أبناء وبنات هولاكو خان إلى 21 ابنًا وابنة، وكان عدد أبنائه الذكور وحدهم 14 ولدًا، بينما كان عدد بناته الإناث 7 بنات فحسب، وهذا يعني أن عدد الإناث نصف عدد الذكور. لم يكن هؤلاء الأبناء من زوجة واحدة، وإنما كان لجنكيز خان العديد من الزوجات، بالإضافة إلى النساء اللواتي أقام معهن علاقة معاشرة دون زواج.

هل كان عدد زوجات هولاكو خان كبيرًا؟

كان عدد زوجات هولاكو خان كبيرًا بالفعل؛ فإن عددهن وصل إلى 14 زوجة، ومنهن: غويوك خاتون التي توفيت في منغوليا قبل الوصول إلى الأراضي الإيرانية، ومنهن كذلك جمغور التي توفيت أثناء رحلتها إلى إيران بعد وفاة هولاكو خان، وقطوي خاتون التي كانت من قبيلة خونغيراد، ودوكوز خاتون.

إلى جانب الزوجات كان لهولاكو خان العديد من العشيرات التي أقام معهن العلاقة دون زواج، ووصل عددهن إلى قرابة 30 امرًا، ومنهن: نوغاتشين أغشي، وأريكان أغاتشي التي توفيت في ذات العام الذي توفي فيه هولاكو، والصينية عوجا أغاشي، وهذا يعني أن مجموع النساء اللواتي كان هولاكو على علاقة بهن يزيد عن 50 امرأة خلال فترة حياته.

هل تمكن هولاكو من احتلال بغداد؟

وصل هولاكو خان إلى بغداد وتمكّن من احتلالها بالفعل، وذلك بعد انطلاق قواته عام 1257 وفرضها حصارًا على مدينة بغداد لعدة أشهر، وفي الشهر الثاني من عام 1258 استسلمت المدينة ودخلتها قوات هولاكو، وقامت هذه القوات بمذبحة استمرت أسبوعًا كاملًا، وذلك إلى جانب التخريب الذي قامت به في المدينة.

قامت قوات هولاكو خان بتدمير مكتبة بغداد المشهورة التي كانت تحتوي على عدد كبير من الكتب النادرة التي لا تقدر بثمن، ولم يسلم الراغبون بالفرار من الجيش المغولي وقتها، وإنما تم القبض على من يحاول الفرار للتعامل معه والقضاء عليه أيضًا. وصل عدد القتلى التي خلفها احتلال بغداد إلى عشرات الآلاف في التقديرات المحافظة، وأوصلها بعض المختصين إلى مليون.

من هو القائد العربي الذي هزم هولاكو؟

استمرت قوات هولاكو خان باحتلال المزيد من دول الوطن العربي والعالم الإسلامي حتى أوقفها المظفر قطز في واحدة أبرز الوقائع التاريخية على الإطلاق، وكان ذلك في معركة عين جالوت التي وقعت عام 1260، وكانت الغلبة في بدايتها للمغول بقيادة هولاكو إلا أنها انتهت بهزيمتهم.

هل أسلم هولاكو خان؟

تشير بعض المصادر إلى أن هولاكو خان اعتنق الديانة الإسلامية بالفعل؛ إلا أن ذلك كان لأغراض سياسية حتى يضفي المزيد من الشرعية إلى سلطته، ولكن هذا الاعتناق -إذا صح- يشير إلى التحول الجذري الذي شهده المغول تجاه المعتقدات الدينية، وهو ما مهّدَ إلى دولة تلتقي مع الحضارة الإسلامية.

حسب كتاب فتوحات هولاكو خان في ميزان النقد التاريخي لم يسلم القائد المغولي هولاكو، وإنما كان على ديانة قومه متبعًا الديانة الشامانية، ولكنه تزوج بعض النساء اللواتي كن يعتنقن الديانة المسيحية، وكان طيلة حياته مدافعًا عن المغول وحاميًا لهم، وهذا يعني أن المصادر لم تتفق بشأن إسلامه أو عدمه.

كيف كانت نهاية هولاكو خان؟

في يناير/كانون الثاني من عام 1265 تدهورت الحالة الصحية لهولاكو خان، وتسبب ذلك بوفاته في شهر فبراير/شباط من العام ذاته على ضفاف نهر زرينة، الذي كان معروفًا باسم نهر غاغاتو وقتها، وكانت جنازته الجنازة الإلخانية الوحي التي شملت تضحية بشرية، وهو ما يرجح عدم اعتناقه للإسلام.

من هو القائد المغولي الذي جاء بعد هولاكو؟

كان آبقا خان القائد المغولي الذي جاء بعد هولاكو خان، وهو ابن هولاكو خان الذي استمرت فترة حكمه بداية من عام 1265 وحتى عام 1282، مما يعني أنها استمرت مدة تبلغ 17 عامًا تقريبًا، ثم تبعه بعد ذلك أحمد تكودار الذي استمرت فترة حكمه مدة سنتين اثنتين فحسب، وانتهت عام 1284.

هل أسلم ابن هولاكو آبقا خان؟

لم يسلم ابن هولاكو آبقا خان الذي حكم بعد موت أبيه، وإنما كان على ديانة آبائه وأجداده من المغول، وفي الوقت نفسه حاول التقرب من معتنقي الديانة النصرانية، وذلك ليعاونوه في حروبه ضد المسلمين، ويثأر لهزيمة أبيه في معركة عين جالوت، ولكنه لم ينجح في ذلك، وتلقى العديد من الخسائر والهزائم على أيدي المغول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى بُنيت سكة حديد الحجاز؟

هل عدد خلفاء الدولة العباسية 9 خلفاء؟

هل يعود تاريخ الدولة العثمانية إلى عام 1299؟

هل المدينة المنورة أول عاصمة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على