` `

هل الحياة على سطح القمر ممكنة؟

علوم
6 أبريل 2023
هل الحياة على سطح القمر ممكنة؟
العديد من العوامل والأسباب التي تجعل الحياة على سطح القمر غير ممكنة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تسيير عدة رحلات مأهولة لاكتشاف الحياة على سطح القمر خلال ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، ويسلط هذا المقال الضوء على أسماء رواد الفضاء الذين استطاعوا المشي على سطح القمر، بالإضافة إلى توضيح بعض أسباب عدم وجود حياة على القمر، ويتطرق المقال كذلك إلى طبقات القمر وأهمية الرحلات الاستكشافية إلى القمر.

هل الحياة على سطح القمر ممكنة؟

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تجعل الحياة على سطح القمر غير ممكنة في الوقت الراهن، كما أن الرحلات الاستكشافية لم تستطع العثور على أي نوع من أنواع الحياة في الفضاء الخارجي حتى الآن. تعتني رحلات القمر بمحاولة العثور على أية ميكروبات محاصرة داخل الصخور، أو غيرها من الإشارات التي تدل على وجود الحياة.

صورة متعلقة توضيحية

هل يوجد هواء على سطح القمر للتنفس؟

لا يوجد هواء على سطح القمر بالشكل الذي يستطيع جسم الإنسان استخدامه للتنفس حسب لايف سيانس، وهو سبب انعدام الحياة على القمر إلى جانب بعض الأسباب الأخرى. يجدر الذكر بأن روّاد الفضاء، الذين يذهبون في رحلات لاستكشاف الحياة على سطح القمر والفضاء الخارجي، يحملون الهواء معهم من الأرض للتنفس.

هل يوجد ماء على سطح القمر؟

إنّ عدم توفر المياه السائلة سبب انعدام الحياة على القمر مع عدم توفر الهواء ووجود العديد من الظروف الأخرى التي تجعل من الحياة تبدو مستحيلة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن المياه موجودة على سطح القمر بالفعل، وهي محاصرة في الصخور والجليد، وتم تطوير بعض التقنيات التي تهدف إلى إعادة تدوير المياه الموجودة على سطح القمر، حتى تصبح صالحة لاستخدام البشر.

من هم الأشخاص الذين مشوا على سطح القمر؟

منذ بدء الرحلات لاستكشاف الحياة على سطح القمر واستكشاف الفضاء الخارجي تمكّن 12 رائد فضاء من المشي على سطح القمر مدة قصيرة لا تتجاوز عدة أيام، وفيما يأتي قائمة بالأشخاص الذين مشوا على سطح القمر حسب وكالة ناسا:

  • نيل أرمسترونغ: ولد نيل آرمسترونغ عام 1930 وتوفي عام 2012، وكان أول رواد الفضاء الذين يسيرون على سطح القمر ضمن فريق رحلة أبولو 11، التي تم إطلاقها ووصلت إلى سطح القمر عام 1969.
  • إدوين ألدرين: كان إدوين ألدرين الشخص الثاني الذي هبط ومشى على سطح القمر بعد نيل أرمسترونغ، وكان من فريق رحلة أبولو 11 التي وصلت القمر عام 1969، ويجدر الذكر بأن الدرين لا يزال حيًا حتى الآن.
  • تشارلز كونراد: كان تشارلز كونراد من طاقم رحلة أبولو 12 التي تم إطلاقها من قبل وكالة ناسا الأمريكية عام 1969 أيضًا، وتوفي كونراد عام 1999 ولديه من العمر 69 عامًا تقريبًا.
  • ألان بين: كان ألان بين مرافقًا لرائد الفضاء تشارلز كونراد في رحلة أبولو 12 التي وصلت إلى القمر عام 1969، وهو من مواليد عام 1932، وتوفي عام 2018، وكان رابع رواد الفضاء الذين يمشون على القمر.
  • ألان شيبارد: ولد ألان شيبارد عام 1923 وتوفي عام 1998، وكان الإنسان الخامس الذي يمشي على سطح القمر، وذلك في رحلة أبولو 14 التي أطلقتها وكالة ناسا الأمريكية وهبطت على القمر عام 1971.
  • إدجار ميتشيل: وصل إدجار ميتشيل إلى سطح القمر على متن رحلة أبولو 14 التي تم إطلاقها عام 1971 مع ألان شيبارد، ما يجعله سادس رواد الفضاء الذين يستطيعون المشي على سطح القمر.
  • ديفيد سكوت: هبط ديفيد سكوت على سطح القمر في رحلة أبولو 15 عام 1971، ما يعني أنه الإنسان السابع الذي يمشي على سطح القمر، ويجدر الذكر بأن ديفيد سكوت لا يزال حيًا حتى الآن.
  • جيمس إروين: كان جيمس إروين ثامن إنسان يمشي على سطح القمر، وهو رائد فضاء ولد عام 1930 وتوفي عام 1991، وكان من طاقم رحلة أبولو 15 التي هبطت على سطح القمر عام 1971.
  • جون يونغ: ولد رائد الفضاء جون يونغ عام 1930 وتوفي عام 2018، وكان من طاقم أبولو 16 التي هبطت على سطح القمر عام 1972، ما يعني أنه تاسع رواد الفضاء مشيًا على القمر، كما أنه دار حول القمر في رحلة أبولو 10 أيضًا.
  • تشارلز دوك: لا يزال تشارلز دوك حيًا حتى الوقت الراهن ولديه من العمر 88 عامًا تقريبًا، وهو عاشر رواد الفضاء مشيًا على القمر، وكان ذلك في رحلة أبولو 16 التي هبطت على سطح القمر عام 1972.
  • يوجين سيرنان: توفي رائد الفضاء يوجين سيرنان عام 2017، وكان أحد أعضاء طاقم رحلة أبولو 17 التي هبطت على سطح القمر عام 1972، وهو الشخص الحادي عشرًا في ترتيب الأشخاص الذين ساروا على سطح القمر.
  • هاريسون شميت: هبط هاريسون شميت على سطح القمر عام 1972 في رحلة أبولو 17 التي أطلقتها وكالة ناسا، وهو الشخص الثاني عشر الذي يهبط ويمش على سطح القمر.

ما هي الرحلة التي قضت أطول وقت من الحياة على سطح القمر؟

كانت رحلة أبولو 17 آخر الرحلات المأهولة على سطح القمر، كما أنها الرحلة التي قضت أطول وقت من الحياة على سطح القمر، وكان فيها رائد الفضاء الأمريكي يوجين سيرنان الذي يعد آخر رواد الفضاء الذين لمست أقدامهم سطح القمر، وكذلك هاريسون شميت الذي يعد آخر الأشخاص هبوطًا على سطح القمر، وقضى رواد الفضاء في هذه الرحلة قرابة 75 ساعة على سطح القمر. 

ما هي طبقات القمر من الداخل؟

يتكون القمر من عدة طبقات تختلف في مكوناتها وتتفاوت في سماكتها، وفيما يأتي بعض تفاصيل طبقات القمر من الداخل:

  • طبقة اللب: إن اللب الطبقة التي تقع في مركز القمر، وتتكون هذه الطبقة من الحديد الصلب بشكل أساسي كما هي حالة لب الأرض، كما يمكن العثور على بعض النيكل في هذه الطبقة، ويبلغ قُطر اللب قرابة 480 كيلومتر.
  • طبقة الستار: تقع طبقة الستار فوق اللب مباشرة، وتنقسم هذه الطبقة إلى قسمين اثنين؛ أحدهما الستارة الداخلية والأخرى الستارة الخارجية كما يأتي:
    • طبقة الستارة الداخلية: إن الستارة الداخلية للقمر تلي اللب مباشرة، وتتكون هذه الطبقة من الحديد المنصهر شبه الصلب، بالإضافة إلى بعض المعادن الثقيلة الأخرى حسب موقع ستدي.
    • طبقة الستارة الداخلية: لا تتبع الستارة الخارجية اللب وإنما تلي الستارة الداخلية، وتتكون هذه الطبقة من الصخور الثقيلة جدًا خلافًا للستارة الداخلية التي تتكون من الحديد والمعادن الثقيلة.
  • طبقة القشرة: إن القشرة آخر طبقات القمر، وهي الطبقة التي مشى عليها رواد الفضاء الذين ذهبوا لاكتشاف الحياة على سطح القمر، وتتكون هذه الطبقة من الثرى أو البازلت، ويمكن العثور على العديد من العناصر فيها مثل الأكسجين.

هل توجد أهمية لرحلات اكتشاف القمر؟

إلى جانب السعي لاكتشاف وجود أية عناصر أو دلائل تتعلق بالحياة على سطح القمر؛ هُناك الكثير من الفوائد الأخرة لرحلات اكتشاف القمر، وتكمن أهمية هذه الرحلات في التعرف على السجل التاريخي المبكر لكوكب الأرض، ودراسة تأثيرات الكويكبات المختلفة على تاريخ الأرض مع دراسة إمكانية تأثيرها على الأرض في المستقبل أيضًا.

هل كانت أبولو 11 أول رحلة بشرية لاكتشاف الحياة على سطح القمر؟

على الرغم من وجود بعض الرحلات التي سبقت رحلة أبولو 11 إلى القمر؛ إلا إن هذه الرحلة كانت أول رحلة بشرية لاكتشاف الحياة على سطح القمر بالفعل، وفيما يأتي عدة من الحقائق حول ابولو 11:

  • تاريخ رحلة أبولو 11: تم إطلاق رحلة أبولو 11 إلى سطح القمر يوم 16 يوليو/تموز من عام 1969، مع الحرص على بثها عبر التلفاز في مختلف أنحاء العالم لكونها الرحلة المأهولة الأولى إلى سطح القمر.
  • الوصول إلى القمر: وصلت رحلة أبولو 11 وهبطت على سطح القمر يوم 20 يوليو/تموز من عام 1969، ما يعني أنها استغرقت قرابة 4 أيام منذ إطلاقها وحتى هبوطها لاكتشاف علامات الحياة على سطح القمر حسب موسوعة بريتانيكا.
  • منصة إطلاق الرحلة: تم إطلاق مركبة أبولو 11 الفضاء بالاعتماد على صاروخ ساتورن 5، الذي قام برحلته بداية من مدينة كيب كانفرال التي كانت تعرف باسم كيب كندي في ذلك الوقت، وشهد إطلاقها مئات الآلاف من الأشخاص.
  • طاقم رحلة أبولو 11: تكون طاقم رحلة أبولو 11 من القائد نيل أرمسترونغ،  بالإضافة إلى قائد المركبة القمرية باز ألدرين وطيار وحدة القيادة مايكل كولينز، ولم يهبط الأخير على سطح القمر خلال هذه المهمة.
  • مدة الرحلة: استمرت مدة رحلة أبولو 11 على سطح القمر قرابة 21 ساعاة فحسب، وخلال هذه الرحلة هبط كل من نيل أرمسترونغ وباز ألدرين على القمر ليسجّلهما التاريخ بكونهما أول رائدي فضاء مشيًا على سطح القمر.

هل هناك كوارث حصلت لرحلات اكتشاف الحياة على سطح القمر والفضاء الخارجي؟

بالفعل شهد العالم عدة من الكوارث التي تتعلق برحلات اكتشاف الحياة على سطح القمر والفضاء الخارجي، ومن أبرزها ما يأتي:

  • رحلة أبولو 1: كانت رحلة أبولو 1 أولى المهمات المأهولة من رحلات أبولو لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وأثناء الاستعداد لهذه الرحلة اندلع حريق  تسبب باختناق رواد الفضاء وموتهم.
  • رحلة تشالنجر: بعد 73 ثانية من إطلاقه تحطم مكوك تشالنجر الأمريكي في المحيط الأطلسي، وأدى ذلك إلى مقتل جميع رواد الفضاء الذين يبلغ عددهم 7 أعضاء.
  • سويوز 1: كانت سويوز 1 مركبة فضائية طورها الاتحاد السوفييتي للوصول إلى سطح القمر، ولكنها تحطمت وتسبب ذلك بوفاة رائد الفضاء الروسي فلاديمير كوماروف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عدد أطوار القمر 8؟

هل يوري جاجارين هو أول رائد فضاء؟

هل رؤية سور الصين العظيم من سطح القمر حقيقة؟

هل يمكن تفسير ظاهرة المد والجزر وعلاقتها بالقمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على