` `

هل محاكمة ترامب علنية؟

سياسة
6 أبريل 2023
هل محاكمة ترامب علنية؟
حتى الوقت الراهن لم يتم تحديد من إذا كانت محاكمة ترامب علنية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهدت الأخبار حول محاكمة ترامب انتشارًا واسعًا حول العالم، وذلك لكونه واحدًا من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقين. يُسلّط هذا المقال الضوء على التفاصيل المختلفة حول القضايا والتهم الموجهة إلى دونالد ترامب، بالإضافة إلى محاكمات العزل التي واجهها أثناء شغله لمنصب رئاسة الولايات المتحدة أيضًا.

هل محاكمة ترامب علنية؟

حتى الوقت الراهن لم يتم تحديد ما إذا كانت محاكمة ترامب علنية أم أنها لن تظهر إلى العلن، على الرغم من الإعلان عن لائحة الاتهام ونشر الكثير من أخبار محاكمة ترامب على المواقع العالمية، وشهدت هذه اللائحة كثيرًا من التهم المختلفة التي تتعلق بالتعدي والتحرش إلى جانب الاتهامات المالية، ولا يزال التحقيق في بعض الاتهامات جاريًا.

صورة متعلقة توضيحية

من يتولى تحديد موعد محاكمة ترامب؟

يتولى القاضي المختص الذي رُفعت إليه لائحة الاتهام تحديد موعد محاكمة ترامب، وهي محاكمة تتضمن العديد من القضايا المختلفة؛ بما في ذلك القضايا الجنائية التي تتعلق بالتحرش، إضافة إلى القضايا التي تتعلق بالمسائل المالية أيضًا، فإن دونالد ترامب واحدٌ من رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية ولديه كثير من المُنشآت.

هل تشمل التهم الموجهة لترامب أية قضايا تحرش؟

شملت التهم الموجهة لترامب بعض قضايا التحرش بالفعل التي ينبغي مناقشتها أثناء محاكمة ترامب، ومنها: ادعاء ستورمي دانيالز بأن دونالد ترامب اعتدى عليها ودفع لها الأموال من أجل السكوت خلال انتخابات عام 2016 حسب فوربس، كما أن هُناك الكثير من ادعاءات التحرش التي تتعلق بدونالد ترامب دون وجودها في لائحة الاتهام، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الادعاءات:

  • ادعاءات كريستن اندرسون: زعمت كريستن اندرسون بأن دونالد ترامب حاول التحرش بها وهي في العشرينيات من عمرها، وكان ذلك خلال تسعينيات القرن العشرين في أحد الملاهي الليلية داخل مدينة مانهاتن.
  • ادعاءات كاثي هيلر: في عام 1997 كانت كاثي هيلر في سن 44 عامًا من عمرها، وفي ذلك الوقت حاول ترامب تقبيلها بالقوة حسب ادعاءاتها، وكانت هذه المحاولة في أحد الأماكن العامة.
  • ادعاءات إيفانا ترامب: قامت زوجة دونالد ترامب -زوجة ترامب السابقة- باستخدام لفظة الاغتصاب لوصف إحدى الحوادث التي وقعت بينهما عام 1989؛ إلا إن ترامب توصّل معها إلى اتفاقيّة تمنعها من مناقشة زواجهما دون إذنه.
  • ادعاءات جيسيكا ليدز: ادعت جيسيكا ليدز بأن دونالد ترامب حاول التحرش بها خلال ثمانينيات القرن العشرين في مقصورة الطائرة، وكان لديها من العمر في ذلك الوقت 38 عامًا، ولم تتم محاكمة ترامب على ذلك.
  • ادعاءات جيل هارث: تدعي جيل هارث بأن دونالد ترامب اعتدى عليها عام 1993، وكانت في أوائل الثلاثينيات من عمرها، ورفعت عليه دعوى قضائية لكونها محاولة اغتصاب كما في ادعاءاتها.
  • ادعاءات كارينا فيرجينيا: زعمت كارينا فيرجينيا في أحد ادعاءاتها أن ترامب حاول التحرش بها بالقوة في مكان انتظار السيارات، بعد انتهاء بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في مدينة نيويورك عام 1998، وكان عمرها 27 سنة.
  • ادعاءات راشيل كروكس: كانت راشيل كروكس في 22 سنة من عمرها عام 2005 عندما قام دونالد ترامب بتقبيلها بالقوة حسب ادعاءاتها، وكان ذلك خارج المصعد في برج ترامب داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ادعاءات كاساندرا سيرليس: وفق بعض حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي ادعت كاساندرا سيرليس بأن ترامب تحرّش بها عدة مرات ودعاها إلى غرفته في الفندق، وكان ذلك عام 2013 ولديها من العمر 24 سنة.
  • ادعاءات تمبل تارغيت: تدّعي تمبل تارغيت بأن ترامب قبّلها مرتين اثنتين بالقوة في مناسبتين مختلفتين، وكان ذلك عام 1997 ولديها من العمر 21 عامًا، وكانت المرة الأولى في أول لقاء بينهما حسب هذه الادعاءات.

ما هي أبرز التهم الموجهة لترامب؟

إلى جانب قضايا التحرش التي تُعد من أبرز التهم الموجهة لترامب شملت لائحة الاتهامات الكثير من التهربات المالية أيضًا، وكذلك تم اتهام دونالد ترامب بالكذب على شركات التأمين والمقرضين من خلال الاحتيال في تقدير قيمة أصوله التي يمتلكها، وتحتوي لائحة الاتهامات على بعض الجرائم المتعلقة بتزوير سجلات الأعمال.

هل يوجد قضايا يتم التحقيق فيها ضد ترامب؟

إلى جانب القضايا التي تم الإعلان عنها في محاكمة ترامب يوجد بعض القضايا التي لا تزال قيد التحقيق حتى الوقت الراهن، وأبرزها: قضية نقل بعض الوثائق الحكومية من البيت الأبيض إلى بيت دونالد ترامب بعد ترك منصبه؛ فإن التحقيق لا يزال جاريًا حول طريقة تخزينه للوثائق والأشخاص الذين وصلوا إليها، وكذلك التحقيق في التحريض على أعمال الشغب التي شهدها مبنى مبنى الكابيتول من قبل وزارة العدل.

هل تمت محاكمة أي رئيس أمريكي سابق بتهمة جنائية قبل ترامب؟

تتضمن لائحة اتهامات محاكمة ترامب بعض القضايا الجنائية، وهو أول رئيس تتم محاكمته على هذا النوع من القضايا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يتعرض أي من رؤساء الولايات المتحدة إلى المحاكمة على إثر قضية جنائية من قبل، وذلك إلى جانب القضايا التي تمت محاكمته عليها في محكمة الكونجرس أيضًا.

ما هي اتهامات جلسة اتهام ترامب السابقة لعزله عن الرئاسة؟

يتذكر المتابعون لأخبار محاكمة ترامب جلسة اتهام ترامب لعزله عن الرئاسة مرتين، وكانت الاتهامات في المرة الأولى منهما عام 2019 تتمثل في إساءة استخدام سلطته بصفته رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وعرقلة عمل الكونجرس الأمريكي؛ إلا الحكم كان ببراءته بعد جلسات محاكمة ترامب التي كانت عام 2020.

على الرغم من إجراء تحقيق مستقل من قبل وزارة العدل الأمريكية حول أعمال الشغب التي شهدها مبنى الكابيتول عام 2021؛ إلا إن محكمة مجلس الشيوخ الأمريكي قامت بمقاضاته ومحاكمته، وصوّت العديد من أعضاء مجلس الشيوخ على إدانته إلا إن محكمة مجلس الشيوخ قضت بتبرئته أيضًا من هذه التهمة.

هل تعرّض أي من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية إلى العزل؟

لم تكن محاكمة ترامب للعزل عن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية الأولى من نوعها في التاريخ، وإنما تمت محاكمة بعض رؤساء الولايات المتحدة السابقين لعزلهم عن الرئاسة أيضًا، ولكن ترامب حُوكم مرتين لعزله عن منصبه، ولم يسبق أن تمت محاكمة أي من الرؤساء السابقين أكثر من مرة للعزل.

ما هو عدد محاكمات العزل التي شهدها تاريخ الولايات المتحدة؟

منذ تأسيسها وحتى يوم 11 أبريل/نيسان 2023 شهدت الولايات المتحدة الأمريكية 21 محاكمة من محاكمات العزل؛ بما فيها محاكمة ترامب الأولى والثانية، وشملت هذه المحاكمات كلًا من القُضاة والوزراء وأعضاء مجلس الشيوخ بالإضافة إلى رؤساء الولايات المتحدة. تتضمن القائمة الآتية تفاصيل بعض من محاكمات العزل في محكمة مجلس الشيوخ الأمريكي:

  • محاكمة ويليام بلونت: كانت أولى محاكمات العزل في تاريخ الولايات المتحدة ضد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ويلام بلونت؛ إلا إنها انتهت برفض التهم الموجهة ضده، وكانت يوم 11 يناير/كانون الثاني من عام 1799.
  • محاكمة أندرو جونسون: كان أندرو جونسون رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية عندما وُجهت إليه تُهم لعزله عن الرئاسة، لكن المحاكمة التي أُجريت عام 1868 انتهت ببراءته وعدم عزله، وهو أول رئيس أمريكي يتعرض إلى محاكمة عزل.
  • محاكمة ويليام وورث بيلناب: في عام 1876 تمت محاكمة وزير الحرب الأمريكي ويليام وورث بيلناب لعزله؛ إلا إن المحاكمة انتهت ببراءته، وهو الوزير الوحيد الذي جلس في محاكمة لعزله خلال تاريخ الولايات المتحدة.
  • محاكمة بيل كلينتون: في يوم 12 فبراير/شباط من عام 1999 كانت محاكمة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون لعزله عن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، لكن محكمة مجلس الشيوخ قضت ببراءته في هذه المحاكمة.

هل توجد عدة استثمارات لدونالد ترامب حاليًا؟

تتعلق عدة من التهم التي تم توجيهها ضد دونالد ترامب بالقضايا المالية، وذلك لمحاكمة ترامب عليها؛ فإن دونالد ترامب واحدًا من رجال الأعمال الذين لديهم عدد كبير من الاستثمارات، وأما عن عدد استثماراته؛ فإنه يبلغ 500 استثمار تقريبًا، وهي استثمارات في عدة مجالات متنوعة، ويحمل نصف هذه الاستثمارات تقريبًا اسم ترامب.

يعد فندق ترامب ناشيونال دورال واحدًا من أبرز استثمارات دونالد ترامب، وهو فندق تم تأسيسه عام 1962 بالقرب من ميامي إلا أن ترامب اشتراه عام 2012 بعد إفلاسه، وكذلك يعد برج ترامب رافين من استثمارات دونالد ترامب الأفضل، بالإضافة إلى نادي مار لاجو الذي تم شراؤه من قبل ترامب عام 1985.

ما هي أبرز المعلومات عن دونالد ترامب؟

كان دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه من المواطنين الأمريكيين الذين لديهم عدد كبير من الاستثمارات والشركات، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • تاريخ ومكان الولادة: ولد دونالد ترامب يوم 14 يونيو/حزيران من عام 1946 في مدينة نيويورك داخل ولاية نيويورك الأمريكية، وعند الإعلان عن محاكمة ترامب الأخيرة كان لديه من العمر 76 عامًا تقريبًا.
  • الأبناء والزوجات: تزوج دونالد أول مرة من إيفانا ترامب ثم تزوج من مارلا مابلز ثم تزوج من زوجته الحالية ميلانا ترامب، ولديه 3 أبناء بالإضافة إلى ابنة واحدة حسب موسوعة بريتانيكا.
  • دراسة دونالد ترامب: درس دونالد ترامب في أكاديمية نيويورك العسكرية التي تعد من المدارس الداخلية الخاصة في الولايات المتحدة، ودرس في جامعة فوردهام إلى جانب الدراسة في كلية وارتون للتمويل والتجارة في جامعة بنسلفانيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اتفاقية سيداو تابعة للأمم المتحدة؟

هل يؤدي تعويم العملة إلى تغيّر سعرها؟

هل يمكن الحد من آثار التزييف العميق؟

هل التعاملات في السوق السوداء غير قانونية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على