` `

هل صناعة السيارات في الصين الأضخم بين بقية الدول؟

أعمال
16 أبريل 2023
هل صناعة السيارات في الصين الأضخم بين بقية الدول؟
إن صناعة السيارات في الصين أضخم من بقية الدول الأخرى حول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

منذ عدة سنوات تشهد صناعة السيارات في الصين نموًا مستمرًا يجعلها واحدة من أكثر الدول إنتاجًا للسيارات في العالم. يُسلّط هذا المقال الضوء على صناعة السيارات في جمهورية الصين الشعبية مع بيان أكبر الشركات الصينية في هذا المجال، ويتطرق المقال كذلك إلى أكثر الدول اعتمادًا على قطع غيار السيارات التي تنتجها المصانع الصينية.

هل صناعة السيارات في الصين الأضخم بين بقية الدول؟

إن صناعة السيارات في الصين أضخم من بقية الدول الأخرى حول العالم بالفعل، وتستحوذ الصين وحدها على نسبة تتجاوز الرُبع فيما يتعلق بصناعة السيارات. وتسعى جمهورية الصين الشعبية إلى الانخراط في هذا المجال بشكل أكبر، وتسعى بشكل دائم إلى تطوير التقنيات الجديدة في مجال السيارات لرفد السوق المحلي والعالم.

صورة متعلقة توضيحية

ما الدول التي تنتج أكبر عدد من السيارات؟

إلى جانب الصين توجد العديد من الدول التي تستحوذ على النسبة الأكبر في صناعة السيارات حول العالم، وتتضمن القائمة الآتية أكثر الدول إنتاجًا للسيارات حسب الإحصائيات المتوفرة:

  • الصين: تحتل الصين المرتبة الأولى دون منازع بين الدول التي تنتج أكبر عدد من السيارات حول العالم؛ فإنها أنتجت 26.08 مليون سيارة عام 2021 مما يعني أنها أنتجت 3 أضعاف الولايات المتحدة تقريبًا.
  • الولايات المتحدة: استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية إنتاج 9.17 مليون سيارة فحسب خلال عام 2021، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثانية بين الدول الأكثر إنتاجًا للسيارات حسب الإحصائيات.
  • اليابان: في المرتبة الثالثة بين الدول التي ترفد السوق بأكبر عدد من السيارات حول العالم تأتي اليابان؛ فإنها قامت بإنتاج 7.85 مليون سيارة خلال عام 2021، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين الولايات المتحدة يزيد على مليون سيارة.
  • الهند: تنتج الهند قرابة سُدس إنتاج جمهورية الصين الشعبية من السيارات، ما يجعلها في المرتبة الرابعة بين الدول التي تصنع أكبر عدد من السيارات؛ فإن إنتاجها السنوي بلغ 4.4 مليون سيارة خلال عام 2021.
  • كوريا الجنوبية: تضم كوريا الجنوبية عدة من شركات السيارات المشهورة بما فيها شركة كيا، وأنتجت هذه الشركة 3.46 مليون سيارة عام 2021 مما جعلها في المرتبة الخامسة بفارق 0.94 مليون سيارة عن الهند.
  • ألمانيا: على الرغم من وجود شركة مرسيدس وكثير من شركات السيارات الكبيرة الأخرى في ألمانيا؛ إلا إنها أنتجت 3.31 مليون سيارة خلال عام 2021، وهذا يعني أنها في المرتبة السادسة.
  • المكسيك: يبلغ الفارق بين عدد السيارات التي تنتجها المكسيك وألمانيا 0.16 مليون سيارة تقريبًا؛ فإن المكسيك أنتجت 3.13 مليون سيارة عام 2021، وهي سابع أكثر الدول إنتاجًا للسيارات حسب الإحصائيات.
  • البرازيل: أنتجت البرازيل 2.25 مليون سيارة فحسب خلال عام 2021 إلا أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم، وذلك بالرغم من الفارق الكبير بينها وبين جمهورية الصين الشعبية.
  • إسبانيا: استطاعت إسبانيا إنتاج 2.10 مليون سيارة حسب إحصائيات عام 2021 مما يجعلها في المرتبة التاسعة، ويبلغ الفارق بين صناعة السيارات في الصين وصناعة السيارات في إسبانيا لهذا العام 24 مليون سيارة تقريبًا.
  • تايلند: في المرتبة العاشرة بين الدول التي قامت بإنتاج أكبر عدد من السيارات عام 2021 تأتي تايلند، التي استطاعت صناعة 1.69 مليون سيارة، ويقارب الفارق بينها وبين إسبانيا 0.4 مليون سيارة تقريبًا.

ما هي أكبر مصانع السيارات في الصين؟

تقوم بعض مصانع السيارات في الصين بإنتاج عدد سيارات كبير يفوق إنتاج بعض الدول، وتضم القائمة الآتية أكبر مصانع السيارات الصينية حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2021:

  • مجموعة شانجان: في عام 2021 بلغت مبيعات مجموعة شانجان الصينية 2,300,530 سيارة، ما يجعلها في المرتبة الأولى بين أكبر مصانع السيارات في الصين، وهي إنتاجية تفوق إنتاجية البرازيل بأكملها لهذا العام.
  • مجموعة جيلي: قامت مجموعة جيلي الصينية بإنتاج وبيع 2,026,729 سيارة عام 2021، وهذا يعني أنها ثاني أكبر صانع للسيارات في جمهورية الصين الشعبية بإنتاج يفوق دولة تايلند التي تحتل المرتبة العاشرة عالميًا.
  • شركة جريت وول: تحتل شركة جريت وول الصينية المرتبة الثالثة بين أكبر مصانع السيارات في الصين؛ فإنها تمكنت من إنتاج وبيع 1,280,951 سيارة حسب إحصائيات عام 2021، وهي من شركات السيارات الصينية المعروفة.
  • شركة سايك: في المرتبة الرابعة بين أكبر صانعي السيارات في الصين تأتي شركة سايك، التي استطاعت إنتاج وبيع 1,106,876 سيارة عام 2021، ويبلغ الفارق بينها وبين مجموعة شانجان 1.2 مليون سيارة تقريبًا.
  • شركة شيري: تحتل شركة شيري المرتبة الخامسة بين أكبر شركات صناعة السيارات في الصين حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2021؛ فإنها قامت بإنتاج وبيع 961,926 سيارة خلال هذا العام.

هل تتوفر مصانع السيارات الكهربائية في الصين؟

تتوفر مصانع السيارات الكهربائية في الصين بالفعل، وتقوم شركات صناعة السيارات في الصين بإنتاج العديد من السيارات الكهربائية ذات الجودة المرتفعة. في القائمة الآتية عدة من أبرز السيارات الكهربائية التي يتم إنتاجها في الصين:

  • سيارة أيون هايبر إس إس آر: تتمتع سيارات أيون هايبر إس إس آر (Aion Hyper SSR) بمستويات الأداء الرياضية، وهي سيارة كهربائية تصل أسعارها إلى 200 ألف دولار أمريكي، وتتميز بتصميمها الرياضي الأنيق.
  • سيارة يانغ وانغ يو 9: تستطيع سيارات يانغ وانغ يو 9 (YangWang U9) التسارع إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.0 ثانية تقريبًا، وهي من السيارات الكهربائية الرياضية التي تنتجها شركة بي واي دي.
  • سيارة بي واي دي هان: تتراوح أسعار سيارات بي واي دي هان (BYD HanBYD) بين 30-40 ألف دولار أمريكي، وهي سيارة كهربائية تستطيع التسارع إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.9 ثانية تقريبًا.
  • سيارة أورا جود كات: تتميز أورا جود كات (Ora Good Cat) الكهربائية بتصميمها الشبابي غير التقليدي، وهي سيارة كهربائية يمكن لمحركها توليد قوة تصل إلى 140 حصانًا، وتتمتع بمجال كهربائي يزيد على 300 كيلومتر في الشحنة.
  • سيارة نيو إي تي 7: تتعامل شركة نيو إي تي مع شركة تسلا الأمريكية بشكل أساسي، وقامت هذه الشركة بإنتاج سيارات نيو إي تي 7 (Nio ET7) الكهربائية التي تصل أسعارها إلى 69 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

هل مستويات الأمان في السيارات الصينية ضعيفة دائمًا؟

على الرغم من وجود بعض السيارات الصينية التي حصلت على تقييم رديء في اختبارات الأمان؛ إلا إن مستويات الأمان في السيارات الصينية ليست ضعيفة دائمًا. تقوم الشركات الصينية خلال الوقت الراهن بتصميم العديد من السيارات التي تتمتع بدرجات أمان منافسة للشركات العالمية، وتستطيع توفير السلامة التي يحتاجها الركاب على الطريق، ولا بُد من مراعاة الأمان عند تقييم عيوب السيارات الصينية ومميزاتها.

ما هو مستقبل السيارات الصينية؟

تسعى الشركات إلى تجاوز جميع عيوب السيارات الصينية وتحسين مستويات الأداء إلى جانب توفير التصميمات التي تنال استحسان العملاء بشكل دائم. من المتوقع أن يكون مستقبل السيارات الصينية أفضل مع هذا السعي الدائم للتطوير والابتكار، ومن المتوقع أن تتحسن صناعة السيارات في الصين وترتفع إيراداتها بنسبة 0.88% حتى حلول عام 2027 حسب ستاتيستا.

مشكلة قطع غيار السيارات الصينية مع أزمة كورونا

كانت مشكلة قطع غيار السيارات الصينية خلال أزمة كورونا واحدةً من أبرز المشاكل التي واجهها قطاع السيارات؛ فإن الصين تقوم بتوريد كميات كبيرة من القطع إلى أنحاء العالم، وأدى فيروس كورونا إلى تعطيل حركة إنتاج القطع بشكل كبير، وخصوصًا في مدينة ووهان، التي تُعد مركز الوباء إلى جانب كونها من المدن الأساسية في صناعة السيارات.

أكثر الدول اعتمادًا على قطع غيار السيارات الصينية

إن صناعة قطع الغيار من أبرز قطاعات صناعة السيارات في الصين، وفيما يأتي قائمة تبين أكثر الدول اعتمادًا على قطع غيار السيارات الصينية حسب إحصائيات ستاتستا المتوفرة لعام 2018:

  • الولايات المتحدة: في عام 2018 كانت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول اعتمادًا على قطع غيار السيارات الصينية؛ فإن قيمة قطع الغيار التي تم قامت الصين بتوفيرها للولايات المتحدة بلغت 11.7 مليار دولار أمريكي.
  • اليابان: بلغت قيمة قطع غيار السيارات التي حصلت عليها السيارات اليابانية من جمهورية الصين الشعبية 3.2 مليار دولار أمريكي، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية.
  • المكسيك: في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر اعتمادًا على قطع غيار السيارات الصينية تأتي المكسيك، التي قامت بتوفير قطع غيار قيمتها 2.0 مليار دولار أمريكي من جمهورية الصين الشعبية.

ما هي أكبر شركات السيارات حول العالم؟

لا تضم قائمة أكبر شركات السيارات حول العالم أيًا من شركات صناعة السيارات في الصين، وفيما يأتي بعض التفاصيل حول أكبر شركات السيارات في العالم حسب عوائدها:

  • مجموعة فولكس فاجن: بلغت عائدات شركة فولكس فاجن الألمانية 284.34 مليار دولار أمريكي مع نهاية عام 2022 مما جعلها في المرتبة الأولى، وبلغ صافي أرباحها 19.76 مليار دولار.
  • مجموعة تويوتا: بعائدات بلغت قيمتها 270.58 مليار دولار أمريكي مع نهاية عام 2022 أصبحت شركة تويوتا اليابانية ثاني أكبر شركات السيارات في العالم، بينما كانت في المرتبة الأولى عام 2019.
  • مجموعة ستيلانتس: تضم مجموعة ستيلانتس كثيرًا من علامات السيارات المشهورة بما فيها فيات، وبلغت عوائدها 181.58 مليار دولار أمريكي مع نهاية عام 2022، وهذا يعني أنها في المرتبة الثالثة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عيوب النانو سيراميك للسيارات كثيرة؟

هل نيكولاس جوزيف هو أول من اخترع السيارة؟

هل بدأ استخدام السيارات ذاتية القيادة بالفعل؟

هل محرك السيارات الكهربائية أقوى من محرك الوقود؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على