` `

هل إضراب الشيخ خضر عدنان عن الطعام الأطول في التاريخ؟

أخبار
3 مايو 2023
هل إضراب الشيخ خضر عدنان عن الطعام الأطول في التاريخ؟
إضراب خضر عدنان عن الطعام في سجون الإحتلال لا يُعد الأطول في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

فور وفاة الأسير خضر عدنان انتشرت الأخبار حول إضرابه الأخير عن الطعام، إضافةً إلى كثير من التفاصيل الأخرى عن حياته داخل سجون الاحتلال. يُسلّط هذا المقال الضوء على الأسير الفلسطيني خضر عدنان وإضرابه عن الطعام، ويتطرق إلى العديد من الأسرى الذين توفوا في السجون بعد فترة من الإضراب عن الطعام أيضًا.

هل إضراب الشيخ خضر عدنان عن الطعام الأطول في التاريخ؟

على الرغم من الفترة الطويلة التي قضاها الأسير خضر عدنان مضربًا عن الطعام؛ إلا إن إضرابه لا يُعد الأطول في العالم، كما لا يُعد الأطول في الوطن العربي، وليس الأطول داخل الأراضي الفلسطينية أيضًا، وهُناك بعض الأشخاص الذين استمر إضرابهم عن الطعام قُرابة السنة أو تجاوز سنة كاملة؛ مثل الهندية ايروم تشانو شارميلا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الإضرابات الطويلة عن الطعام؟

شهد العالم والوطن العربي العديد من عمليات الإضراب الطويلة، والتي تجاوزت فترة إضراب الأسير خضر عدنان، ونستعرض أبرز هذه الإضرابات:

  • الأسيرة ايروم تشانو شارميلا: بدأ إضراب الهندية الناشطة في حقوق الإنسان ايروم تشانو شارميلا عام 2000، واستمر حتى عام 2016، لتكون بذلك صاحبة فترة الإضراب الأطول حول العالم في التاريخ.
  • الأسير محمد سلطان: استمرت فترة إضراب محمد صلاح سلطان 495 يومًا، ما دعى إلى تلقيبه بصاحب أطول فترة إضراب في العالم، وهو صاحب الإضراب الأطول داخل الوطن العربي حتى الوقت الراهن، ويحمل محمد سلطان الجنسية المصريّة.
  • الأسير سامر العيساوي: تم سجن الفلسطيني سامر العيساوي من قبل قوات الاحتلال في فلسطين، واستمر إضرابه عن الطعام حتى مرور 9 أشهر تقريبًا في إحدى المرات، وهو ما يجعله صاحب فترة الإضراب الأطول في فلسطين.

سبب إضراب خضر عدنان الأخير

كانت المطالبة بالحرية السبب الذي يقف وراء إضراب خضر عدنان الأخير الذي انتهى بوفاته داخل سجون الاحتلال؛ إذ رفض خضر اعتقاله التعسفي من قبل قوات الاحتلال. ولم يكن هذا الإضراب الوحيد الذي خاضه خضر عدنان خلال حياته، وإنما خاض عدة إضرابات أخرى في سبيل نيل الحرية والخروج من الأسر، ومنها: إضراب عام 2012 الذي تبعته فعاليات بتكريم خضر عدنان في بيرزيت؛ لأنه كان أحد طلبة الجامعة.

كم مرة أضرب الأسير خضر عدنان؟

أضرب الأسير خضر عدنان عن الطعام 6 مرات خلال حياته، وكانت المرة الأخيرة عام 2023 وانتهت بموته في السجن، وفيما يأتي قائمة بالإضرابات السابقة لخضر عدنان:

  • الإضراب عام 2004: بعد عزله في سجون دولة الاحتلال عام 2004 قام خضر عدنان ببدء إضراب عن الطعام، واستمر هذا الإضراب حتى مرور 25 يومًا، وهو من الإضرابات ذات الفترة الأقصر خلال حياته في سجون الاحتلال.
  • الإضراب عام 2012: كان خضر عدنان سجينًا لدى دولة الاحتلال عام 2012، وفي هذه الفترة استطاع نشر الإضراب الفردي داخل السجون مع إضرابه مدة استمرت 66 يومًا رفضًا للاعتقال الإداري التعسفي في حقه، وانتهى بالإفراج عنه.
  • الإضراب عام 2015: لم ينتظر الأسير خضر عدنان عند أسره عام 2015 من قبل قوات الاحتلال، وإنما بدأ الإضراب عن الطعام فور اعتقاله مباشرةً، واستمر إضرابه في هذه المرة حتى مرور 56 يومًا ثم انتهى بعد ذلك.
  • الإضراب عام 2018: في عام 2018 أضرب خضر عدنان عن الطعام فترةً طويلةً استمرت حتى مرور 58 يومًا، وهي من أطول فترات الإضراب.
  • الإضراب عام 2021: لم يكن إضراب خضر عدنان عن الطعام طويلًا عام 2021، وإنما كان إضرابه 25 يومًا فحسب، وهذا يعني أنه مُشابه للإضراب الأول الذي خاضه عام 2004 لنيل حريته ورفض الاعتقال التعسفي.

كم مرة اعتُقل خضر عدنان؟

لم يكن اعتقال خضر عدنان الذي ينتمي إلى الجهاد الإسلامي مرةً أو مرتين فحسب، وإنما قامت قوات الاحتلال باعتقال الأسير خضر عدنان 12 مرةً خلال حياته، وانتهت المرة الأخيرة منها بوفاته داخل السجن بعد إضراب طويل عن الطعام. يجدر الذكر بأن مجموع ما قضاه خضر عدنان داخل سجون الاحتلال يبلغ 8 سنوات تقريبًا.

هل كان الأسير خضر عدنان من قياديي جهاد الإسلامي؟

بالفعل كان الأسير الفلسطيني خضر عدنان واحدًا من القياديين في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول الحركة التي ينتمي إليها الأسير خضر عدنان:

  • سنوات النشاط: تم تأسيس حركة الجهاد الإسلامي عام 1981 حسب موسوعة بريتانيكا، وهي واحدة من الحركات الفلسطينية النشطة منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن، كما أنها قامت بعدة عمليات ضد الاحتلال.
  • الانطلاق من غزة: عند تأسيسها انطلقت حركة الجهاد الإسلامي من قطاع غزة جنوبي فلسطين، ثم توسعت عملياتها فيما بعد حتى شملت فلسطين المحتلة كلها.
  • الهدف من التأسيس: تُعد حركة الجهاد الإسلامي واحدة من الحركات المسلحة في فلسطين، وتهدف هذه الحركة إلى تحرير فلسطين بالاعتماد على الكفاح المُسلّح بشكل أساسي.

هل كان استشهاد خضر عدنان الأول في الحركة الأسيرة؟

لم يكن استشهاد خضر عدنان الوحيد للحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإنما وصل عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 236 شهيدًا، منذ عام 1967 وحتى استشهاد الأسير خضر عدنان بعد إضرابه عن الطعام. يجدر الذكر بأن الاحتلال يحتجز جثامين 13 أسيرًا من الأسرى الفلسطينيين، الذين وافتهم منيّتهم دون الإفراج عنها، حتى وقت وفاة خضر عدنان.

إلى أي المدن يرجع أصل خضر عدنان؟

يرجع أصل خضر عدنان الأسير الفلسطيني الذي أضرب عن الطعام عدة مرات في حياته إلى بلدة عرابة، وهي إحدى بلدات جنوبي محافظة جنين الفلسطينية، وتتضمن هذه المحافظة كثيرًا من المعالم، ومنها: الجامع الكبير الذي تمت إقامته من قبل فاطمة خاتون، وكذلك نفق بلعمة المحفور في الصخور، وتل الحفيرة وغيرها، وبلغ عدد سكان المحافظة 352,875 نسمة عام 2023 حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

ما هي أبرز تفاصيل وصية خضر عدنان؟

غادر خضر عدنان جنين بعد عدة جولات من الأسر والإضراب عن الطعام. وتضمنت وصية خضر عدنان بعد ارتقائه العديد من التفاصيل البارزة، وشملت هذه التفاصيل ثقة الأسير بالتمكين والنصر للشعب الفلسطيني، كما أنها تُطمئن الشعب الفلسطيني باقتراب النصر على الاحتلال وتدعوه إلى عدم اليأس، كما أوصى زوجته برعاية أبنائه وقول الحق دائمًا وأبدًا.

الرد على استشهاد الشيخ خضر عدنان

قامت بعض الفصائل الفلسطينية بالرد على وفاة الأسير الشيخ خضر عدنان داخل سجون الاحتلال بالفعل، كما أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أمر برفع حالات التأهب في السجون تصديًا لأية مواجهات تحدث نتيجة لوفاة الأسير خضر عدنان، كما أن القوى المختلفة في الضفة دعت إلى إضراب شامل مع الحداد ردًا على استشهاد الشيخ خضر عدنان أيضًا.

هل كان استشهاد خضر عدنان والنابلسي بنفس الطريقة؟

لم يكن استشهاد خضر عدنان والنابلسي بالطريقة نفسها، وإنما وافت خضر عدنان منيته بعد إضراب استمر قرابة 90 يومًا في سجون الاحتلال، وأما إبراهيم النابلسي؛ فإن قوات الاحتلال قامت بمداهمته واغتياله في نابلس. فيما يعد النابلسي واحدًا من القادة في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح الفلسطينية.

هل كان خضر عدنان الشهيد الوحيد بسبب الإضراب عن الطعام؟

لم يكن خضر عدنان جنين الوحيد الذي وافته منيته بسبب الإضراب عن الطعام داخل الأراضي الفلسطينية، وإنما هُناك بعض الأسرى الذين انتهى إضرابهم بالموت أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية أسماء بعض هؤلاء الأسرى:

  • الأسير عبد القادر أبو الفحم: بعد سجنه قام الأسير الفلسطيني عبد القادر أبو الفحم بالإضراب عن الطعام عام 1970، ما دعا قوات الاحتلال إلى إجباره على التغذية بواسطة أنبوب، وانتهى ذلك بموته ولديه 41 عامًا، وهو من أسرى غزة.
  • الأسير علي الجعفري: كان علي الجعفري من أسرى مدينة بيت لحم في سجون الاحتلال عام 1980، وهو العام الذي بدأ الأسير خلاله إضرابًا عن الطعام، وانتهى الإضراب بوفاته نتيجةً لمحاولة التغذية القسرية.
  • الأسير راسم حلاوة: بدأ راسم حلاوة إضرابًا عن الطعام عام 1980 بعد مرور 10 سنوات من أسره تقريبًا، واستمر إضرابه حتى مرور 32 يومًا ثم وافته منيته نتيجةً لمحاولة التغذية الإجبارية، وهو من أسرى قطاع غزة.
  • الأسير إسحاق مراغة: تم اعتقال إسحاق موسى مراغة عام 1975 وبدأ إضرابه عن الطعام عام 1983، إلا إن هذا الإضراب انتهى بوفاته بعد محاولة التغذية الإجبارية، وهو من أسرى مدينة القدس، وكان لديه من العمر 40 عامًا.
  • الأسير حسين عبيدات: كانت وفاة الأسير الفلسطيني حسين عبيدات عام 1992 بعد مرور 19 يومًا على إضرابه عن الطعام، وكان لديه 22 سنة من العمر، ويجدر الذكر بأن الإضراب كان بعد مرور 4 سنوات من الاعتقال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عدد الخلفاء الأمويين 14؟

هل فلسطين دولة معترف بها دولياً؟

هل يوجد تصنيف لأخطر سجن في العالم؟

هل مخترع الكرسي الكهربائي الذي يستخدم للإعدام هو طبيب أسنان فعلًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على