` `

هل نبات الأرز يُنتج ثمارًا؟

علوم
9 مايو 2023
هل نبات الأرز يُنتج ثمارًا؟
بالفعل ينتج نبات الأرز ثمارًا، لكن هذه الثمار تُعرف باسم الحبوب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم زراعة نبات الأرز في الكثير من الدول حول العالم، كما أن تصدير الأرز من مصادر الدخل الأساسي في عدة من الدول أيضًا. يتطرق هذا المقال إلى الدول الأكثر تصديرًا واستهلاكًا للأرز، مع تسليط الضوء على كثير من الخصائص والمعلومات التي تتعلق بنتبة الأرز؛ بما فيها شكل هذه النبتة وأبرز أنواع الحبوب التي تنتجها.

هل نبات الأرز يُنتج ثمارًا؟

بالفعل ينتج نبات الأرز ثمارًا، لكن هذه الثمار تُعرف باسم الحبوب، ويتم الاعتماد عليها في كثير من الوجبات الرئيسية الشائعة في العديد من الدول حول العالم. تتفاوت ثمار أو حبوب الأرز تتفاوت في خصائصها تفاوتًا كبيرًا، ويشمل ذلك الطول والشكل والوزن، بالإضافة إلى اختلافها في مستويات الإنتاجية بين نوع وآخر من أنواع الأرز حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية

هل الأرز نبات؟

لا شك بأن الأرز نبات بالفعل، وهو من النباتات التي تنتج حبوبًا يعتمد عليها قُرابة نصف سكان الكرة الأرضية في الغذاء، ويمكن طهو الأرز وتناوله عن طريق الغليان أو من خلال طحنه ثم تحضير بعض الأطعمة الأخرى. يجدر الذكر بأن هُناك عدة أنواع مختلفة من نبات الأرز، ومنها: الأرز البري، والأرز الآسيوي الأكثر استخدامًا مقارنةً بالأنواع الأخرى.

هل نبات الأرز زهري أم لازهري؟

إن نبات الأرز زهري يقوم بإنتاج الأزهار التي تنمو فيما بعد حتى تصبح حبوبًا يتناولها الإنسان، وتتطور هذه الزهور إلى حبوب بعد عملية التلقيح والإخصاب، وتتميز زهور نبات الأرز بالسُداة الطويلة الممتدة. عادةً ما تكون شجار الأرز سنوية، ما يعني أن أزهارها تظهر بشكل سنوي ثم تنتج الحبوب.

كيف يبدو شكل نبتة الأرز؟

يتمتع نبات الأرز بشكل مميز عن غيره من النباتات الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز خصائص شكل نبتة الأرز:

  • الارتفاع: بعد زراعتها والعناية بها تصبح شجرة الأرز بطول متوسط؛ فإن طول هذه النبتة يصل إلى 1.2 متر، وهذا يعني أنها ليست طويلة كثيرًا، وهُناك الكثير من الأشجار التي تفوقها في الطول.
  • شكل الأوراق: تتمتع أوراق نبات الأرز بشكل طويل، كما أن هذه الأوراق مسطحة، وترتبط مع سيقان ذات شكل مجوّف مع جذع الشجرة، وهي واحدة من النباتات ذات الأوراق خضراء اللون.
  • السنابل: تقوم نبتة الأرز بحمل الحبوب التي تنتجها في العديد من السنابل التي تكون على شكل عناقيد، وتقوم هذه السنابل بحمل الأزهار قبل أن تتطور إلى حبوب.

ما هي أكبر دولة مُصدّرة للأرز في العالم؟

تقوم بعض الدول بإنتاج أكبر قدر من محصول الأرز في العالم، وعلى رأسها الهند التي تعد أكبر دولة مُصدّرة للأرز على الإطلاق. تتضمن القائمة الآتية أسماء الدول الأكثر تصديرًا لحبوب نبات الأرز حسب ستاتيستا لموسم 2022-2023:

  • الهند: تنتج الهند أكبر كمية من الأرز حول العالم على الإطلاق؛ فإن تصديرها السنوي يبلغ 21,500 ألف كيلوجرام متري من الأرز، وهو ما يتجاوز إنتاج 5 دول مجتمعة من أكثر الدول تصديرًا للأرز في العالم.
  • تايلند: بإنتاج يبلغ 8,200 ألف كيلوجرام متري من الأرز بشكل سنوي تحتل تايلاند المرتبة الثانية بين أكثر الدول إنتاجًا وتصديرًا للأرز في العالم، لكن هذه الكمية تقل عن تصدير الهند بأكثر من 13,300 ألف كيلوجرام متري.
  • فيتنام: تقوم فيتنام بتصدير 6,800 ألف كيلوجرام متري من الأرز مما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بعد الهند وتايلاند، وذلك بفارق يبلغ 1,400 ألف كيلوجرام متري بينها وبين تايلاند التي في المرتبة الثانية.
  • باكستان: على الرغم كمية التصدير المتدنية من الأرز مقارنة بالهند؛ إلا إن باكستان تحتل المرتبة الرابعة بين أكثر الدول تصديرًا للأرز في العالم بكمية بلغت 3،800 ألف كيلوجرام متري.
  • بورما: تنتج بورما وتقوم بتصدير قرابة 0.1% من كمية الأرز التي تنتجها الهند؛ إلا إنها تحتل المرتبة الخامسة بين أكثر الدول تصديرًا للأرز في العالم، وتبلغ كمية الأرز التي تم تصديرها من بورما 2,400 ألف كيلوجرام متري.
  • الصين: بلغ الفرق بين كميات الأرز التي قامت بورما والصين بتصديرها 200 ألف كيلوجرام متري، ما يجعل الصين في المرتبة السادسة بين أكثر الدول تصديرًا للأرز بكمية بلغت 2,200 ألف كيلوجرام متري.
  • الولايات المتحدة: تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة السابعة بين الدول التي صدّرت أكبر كمية من الأرز؛ فإنها قامت بتصدير 2,075 ألف كيلوجرام متري، ما يعني أن الفرق بينها وبين الصين يبلغ 125 ألف كيلوجرام متري.
  • كمبوديا: خلال الموسم 2022-2023 استطاعت كمبوديا تصدير 1,600 ألف كيلوجرام متري من الأرز، ما جعلها في المرتبة الثامنة بعد الولايات المتحدة الأمريكية بفارق بلغ 475 ألف كيلوجرام متري.
  • البرازيل: بعد تصديرها 1,100 ألف كيلوجرام متري من الأرز استطاعت البرازيل احتلال المرتبة التاسعة بين أكثر الدول تصديرًا للأرز، وذلك على الرغم من الفارق الشاسع بينها وبين الهند التي تحتل المرتبة الأولى.
  • الأوروغواي: تحتل الأوروغواي المرتبة الثانية بين الدول الأكثر تصديرًا للأرز على مستوى أمريكا الجنوبية بينما تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم، وذلك بعد تصدير 900 ألف كيلوجرام متري من الأرز.

ما هي الدول الأكثر استهلاكًا لمحصول الأرز في العالم؟

تقوم بعض الدول باستهلاك كميات كبيرة من حبوب نبات الأرز في العالم، وتتضمن القائمة الآتية أكثر الدول استهلاكًا لمحصول الأرز في العالم وفق إحصائيات الموسم 2022-2023:

  • الصين: إلى جانب كونها سادس أكثر الدول تصديرًا للأرز في العالم تحتل الصين المرتبة الأولى بين أكثر الدول استهلاكًا للأرز في العالم، بعد استهلاك 154,946 ألف كيلوجرام متري من الأرز.
  • الهند: تم استهلاك 108,500 ألف كيلوجرام من الأرز في الهند للموسم المذكور، ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثانية بين أكثر الدول استهلاكًا للأرز في العالم، بينما تحتل المرتبة الأولى بين أكثر الدول تصديرًا للأرز.
  • بنغلادش: في المرتبة الثالثة بين الدول التي تستهلك أكبر كمية من الأرز حول العالم للموسم 2022-2023 تأتي بنغلادش؛ فإنها استهلكت قُرابة 37,300 ألف كيلوجرام متري من حبوب نبات الأرز لهذا الموسم.
  • إندونيسيا: تقوم إندونيسيا باستهلاك كميات كبيرة من الأرز سنويًا، وفي موسم 2022-2023 احتلت المرتبة الرابعة بين أكثر الدول استهلاكًا للأرز بكمية بلغت 35,200 ألف كيلوجرام متري.
  • فيتنام: استهلكت فيتنام 21,500 ألف كيلوجرام متري من الأرز، ما جعلها في المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر استهلاكًا للأرز، إلى جانب كونها في المرتبة الثالثة بين أكثر الدول تصديرًا للأرز أيضًا.

هل تاريخ الأرز في الجزيرة العربية قديم؟

إن تاريخ الأرز في الجزيرة العربية ليس قديمًا؛ فإن تاريخ الأرز المزروع في العالم يعود إلى قُرابة 10 آلاف عام، بينما عرف العرب الأرز بعد دخول البصرة خلال فترة الفتح الإسلامي، وهذا يعني أنه دخل إليها منذ أقل من ألف عام، ولكنه أصبح اليوم واحدًا من المكونات الرئيسية للعديد من الأطباق، التي يتغذى عليها الأفراد في الوطن العربي عمومًا والجزيرة العربية خصوصًا.

ما هي أبرز الأمراض التي يعاني منها الأرز؟

لا شك بأن هناك العديد من الأمراض التي تصيب نبات الأرز، وفيما يأتي عدة من أبرزها:

  • القشر الأسود: تُعرف عدوى القشر الأسود باسم خط الأوراق البكتيرية، وهي عدوى بكتيرية تؤدي إلى ظهور خطوط مبللة بالماء بين عروق أوراق الأرز، تكون هذه الخطوط داكنة خضراء في البداية ثم تصبح شفافة.
  • اللفحة البكتيرية: تؤدي اللفحة البكتيرية إلى ذبول نبات الأرز أو تحوّل أوراقها إلى اللون الأصفر، وهي من الأمراض البكتيرية التي تُعد من أهم أمراض نبتة الأرز.
  • خذروفة الأرز: تعد خذروفة الأرز من الأمراض الفطرية التي تصيب الأرز، وتؤدي إلى ظهور آفات ذات لون أخضر أو رمادي على النبتة مع العديد من الأعراض الأخرى التي تؤثر على الأرز سلبًا.

الفرق بين نبات الأرز اللبناني ونبات الأرز المعروف

يختلف نبات الأرز المعروف الذي يعد مصدرًا غذائيًا للكثير من الأفراد حول العالم بشكل كبير عن نبات الأرز اللبناني؛ فإن شجرة الأرز -بسكون الراء وتخفيف الزاي- من الأشجار الصنوبرية ذات الثمار المخروطية، وأما شجرة الأرز -بضم الراء وتشديد الزاي- فلا تستطيع إنتاج هذا النوع من الثمار، وإنما هي شجرة أخرى.

هل صناعة الأرز البلاستيكي حقيقية؟

إن صناعة الأرز البلاستيكي حقيقية بالفعل، ولكن الأرز البلاستيكي أرز مزيف يختلف تمامًا عن الأرز الذي تنتجه النباتات، ويجب على المرء تجنب تناول الأرز البلاستيكي والابتعاد عنه تمامًا؛ فإن تناوله يؤدي إلى ذات المفعول الناتج عن تناول أكياس الفينيل البلاستيكية. يجدر الذكر بأن بعض مصانع الصين تنتج الأرز البلاستيكي بشكل غير رسمي، لكن الصين تعد من أكبر منتجي الأرز الطبيعي في العالم أيضًا.

ما هي أبرز أنواع حبوب نبات الأرز؟

يمكن العثور على عدة أنواع مختلفة من حبوب نبات الأرز في الأسواق والمحلات التجارية، ومن أبرزها: الأرز متوسط الحبة، ويتميز هذا النوع بكونه دسمًا قليلًا عن الطهو، كما أنه رطب وطري، ويشبه في نسيجه الأرز طويل الحبة؛ إلا إن الأرز طويل الحبة يميل إلى أن يكون أكثر جفافًا من الأنواع الأخرى.

عند طهوه يصبح الأرز قصير الحبة لزحًا وطريًا، وهو أكثر حلاوة من بعض الأنواع الأخرى، ويتم استخدامه عند تحضير السوشي، وهو من أبرز أنواع حبوب نبات الأرز أيضًا، ومن الأنواع الأخرى: الأرز الحلو، والأرز العطري الذي يتمتع بنكهة ورائحة قويتين، ويستطيع المرء اختيار الأنسب من بين هذه الأنواع حسب الطبق الذي يريد تحضيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

هل تتم عملية البناء الضوئي في الظل؟

هل يمكن زراعة النباتات العطرية داخل المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على