` `

أين تُقيم قبائل الهونزا؟

ثقافة وفن
4 يونيو 2023
أين تُقيم قبائل الهونزا؟
في بعض المدرجات الصخرية التي تقع ضمن مقاطعة جيلجيت الجبلية الباكستانية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

اشتهرت قبائل الهونزا بالأعمار الطويلة وقلة التعرض إلى الأمراض مقارنةً بالكثير من القبائل والشعوب الأخرى حول العالم، وهي من القبائل التي تعيش في مناطق ذات تضاريس وعرة داخل آسيا. يتطرق هذا المقال إلى المناطق التي يعيش فيها أفراد الهونزا، إلى جانب توضيح الكثير من التفاصيل الأساسية حول هذه القبائل وطبيعة الحياة فيها.

أين تُقيم قبائل الهونزا؟

تُقيم قبائل الهونزا في بعض المدرجات الصخرية التي تقع ضمن مقاطعة جيلجيت الجبلية الباكستانية، وهي منطقة تقع في المناطق الشمالية من جمهورية باكستان الإسلامية، وتتضمن هذه المنطقة واديًا يُعرف باسم وادي هونزا، تعيش فيه القبائل التي تحمل الاسم ذاته، ويجدر الذكر بأن هذه المنطقة من المناطق الوعرة في باكستان.

صورة متعلقة توضيحية

قبائل الهونزا من هم؟

يمكن معرفة قبائل الهونزا من هم من خلال الاطلاع على فئات الشعوب والقبائل الباكستانية؛ فإن الهونزا من القبائل التي تعيش وادي هونزا الباكستاني، وتتمتع بالأعمار الطويلة، وقلة التعرض إلى الأمراض مقارنةً بالسكان الآخرين حول العالم، وتكيّفت هذه الشعوب بطبائعها للتعايش مع البيئة القاحلة ذات التضاريس الصعبة.

ما هو سرّ قلة الأمراض في قرية المعمرين في باكستان؟

تُعرف قرية شعوب الهونزا باسم قرية المعمرين في باكستان نظرًا لطول أعمار هذه الشعوب وقلة تعرضهم إلى الأمراض، ويكمن سر ذلك في كل من التمارين والأنشطة البدنية التي تتطلبها طبيعة الحياة في بيئة وادي هونزا، إلى جانب طبيعة النظام الغذائي الذي تتميز به قبائل الهونزا أيضًا حسب موقع فيري ويل هيلث.

هل تتبع قبائل الهونزا نظامًا غذائيًا نباتيًا؟

تتّبع قبائل الهونزا نظامًا غذائيًا نباتيًا في الغالب، وذلك نظرًا لعدم وجود الوقود الكافي لطهو اللحوم دائمًا، إلى جانب قلة وجود الحيوانات القابلة للأكل في المنطقة، ويتم الاعتماد بشكل أساسي على الأطعمة التي يقوم أفراد الهونزا بزراعتها. وفيما يأتي بعضًا من فوائد اتباع النظام الغذائي النباتي:

  • الحد من الإصابة بالسكري من النوع الثاني: يُعد داء السكري من النوع الثاني أحد الأمراض المزمنة، ولا تقتصر فائدة النظام الغذائي النباتي على الوقاية من السكري، وإنما تتضمن تقليل المضاعفات المرتبطة به أو المترتبة على علاجاته.
  • الوقاية من السرطان: يساعد النظام الغذائي النباتي على التقليل من فرصة الإصابة بمرض السرطان لدى الشعوب التي تتمتع بعوامل خطورة منخفضة، وهي من أبرز فوائد النظام الغذائي النباتي.
  • تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب: تتدنى فرصة إصابة النباتيين بأمراض القلب مقارنةً بالأفراد الذين يكثرون من اللحوم، وكذلك تنخفض نسبة الوفاة لأسباب قلبية لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قلبيًا حسب بعض الدراسات.
  • تعزيز صحة العظام: تنخفض مستويات الإصابة بهشاشة العظام بين الشعوب والأفراد والمجتمعات التي تتباع نظامًا غذائيًا نباتيًا في الغالب، وذلك لأن الأطعمة الحيوانية تقلل من نسبة الكالسيوم التي يستفيد منها الجسم ويحتفظ بها.
  • تقليل ضغط الدم: لا شك بأن ارتفاع ضغط الدم من أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها عدد كبير من الأفراد حول العالم، ويمكن للنظام الغذائي النباتي أن يساعد قبائل الهونزا في المحافظة على ضغط الدم والحد من فرصة ارتفاعه.
  • الحد من أعراض الربو: بالنسبة إلى الأفراد المصابين بالربو؛ يمكن للنظام الغذائي النباتي أن يقلل من الأعراض المرتبطة بهذه المشكلة التي تصيب الجهاز التنفسي مع تقليل الحاجة إلى الأدوية أيضًا.

بأي اللغات تتحدث قبيلة الهونزا المسلمة؟

تتحدث قبيلة الهونزا المسلمة بلغة يطلق عليها اسم بروشسكي، وهي لغة غير معروفة لدى أي من المجتمعات والشعوب الأخرى في المنطقة حسب موسوعة إنكلوبيديا. يعتقد بعض المختصين بأن هذه اللغة نقية من اللغة الأصلية التي اشتقت منها عدة لغات أخرى، ويجدر الذكر بأن قبيلة الهونزا مسلمة منذ عدة قرون من الزمن.

ما هي طبيعة العلاقات الاجتماعية في قبيلة الهونزا؟

تتميز قرية المعمرين في باكستان بالعلاقات الاجتماعية القوية بين الأقارب، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول المكونات والعلاقات الاجتماعية للهونزا:

  • العشائر الكبيرة: يتكون مجتمع قبائل الهونزا من 4 عشائر رئيسية كبيرة المركز في بلدية بالتيت، وذلك إلى جانب عدد من العشائر الأصغر التي تعيش في المناطق الأخرى.
  • الزواج بين الهونزا والأعراق الأخرى: يحرص الأفراد في قبائل الهونزا بالزواج من بعضهم البعض، ولا تنتشر عادة الزواج بين أفراد الهونزا والأفراد الذين ينتمون إلى الأصول العرقية الأخرى.
  • متوسط سن الزواج: على الرغم من عدم انتشار عادة تزويج الأطفال الصغار بالعمر بين قبائل الهونزا؛ إلا إن متوسط سن الزواج يبلغ 16 عامًا بالنسبة إلى الإناث، في حين يبلغ متوسط سن الزواج 18 عامًا بالنسبة إلى الذكور.
  • الحق في أملاك العائلة: يمتلك والد الأسرة الحق في جميع الممتلكات التي لديها، ويتم توزيع الورثة من قبله أحيانًا أثناء حياته، بينما يتم توزيع الورثة بعد وفاته إذا لم يقم هو بتوزيعها.

هل تشارك نساء قبيلة الهونزا الرجال في الأعمال اليومية؟

تقوم نساء قبيلة الهونزا بمشاركة الرجال في أعمالهم اليومية بالفعل، ويشمل ذلك نقل الأحمال وتربية الأبناء وتوفير الحاجات المنزلية الأساسية المختلفة. ربما تقوم النساء في قبائل الهونزا بحمل المنتجات الزراعية على أظهرهن لمسافات طويلة عند الحاجة إلى ذلك، ويشاركهن الرجال في العديد من هذه الأعمال والأنشطة اليومية أيضًا بطريقة تكاملية.

ما هي سلسلة الجبال التي تسكن قبائل الهونزا قربها؟

تسكن قبائل الهونزا قرب سلسلة جبال قَراقُرم الباكستانية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه السلسلة الجبلية:

  • طول سلسلة جبال قَراقُرم: تمتد سلسلة جبال قَراقُرم على طول 500 كيلومتر تقريبًا، وتبدأ من أفغانستان في الجزء الشرقي ثم تتجه إلى الجنوب الشرقي، لتمر بعدة من المناطق في وسط وجنوب آسيا بما في ذلك باكستان.
  • تجمعات الجبال العالية والأنهار الجليدية: تعد سلسلة جبال قراقم من المعالم الطبيعية المتميزة؛ فإنها تضم أكبر تجمع للجبال العالية حول العالم، كما أنها سلسلة الجبال التي تتضمن أكبر تجمع للأنهار الجليدية في العالم أيضًا.
  • الأهمية الجيوسياسية: تكتسب سلسلة جبال قراقرم أهميتها الجيوسياسية نظرًا إلى الدول التي تمر عبر حدودها، وهي: طاجيكستان وجمهورية الصين الشعبية وجمهورية باكستان الإسلامية، بالإضافة إلى أفغانستان والهند.
  • أصل الاسم: كان اسم قراقم ترجمة حرفية للكلمات التركية التي تعني الحجارة السوداء أو الجبال السوداء، وظهر هذا الاسم في الكتابات الإنجليزية أوائل القرن التاسع عشر حسب موسوعة بريتانيكا.
  • المناخ السائد: يسود في منطقة سلسلة جبال قراقرم المناخ الجاف شبه القاري، وتتعرض المنحدرات الجنوبية من هذه السلسلة إلى بعض الرياح الموسمية الرطبة، في حين تتمتع المنحدرات الشمالية بمناخ جاف بمستويات كبيرة جدًا.
  • التركيبة السكانية: إلى جانب قبائل الهونزا توجد الكثير من الشعوب الأخرى ضمن منطقة سلسلة جبال قراقرم، ومعظم هؤلاء السكان من الطائفة الإسماعيلية والإثنا عشرية مع وجود بعض السكان الذين يعتنقون البوذية التبتية.

ما هو نهر الهونزا في باكستان؟

يمر نهر هونزا في باكستان بسلسلة جبال قَراقُرم التي تعد واحدة من السلاسل ضمن جبال الهيمالايا، وهو نهر طويل يحمل ذات الاسم الذي تحمله قبائل الهونزا، ويتضمن هذا النهر سدًا طبيعيًا تشكّل عن الطين والصخور والتربة التي نتجت عن الانهيارات، وأدى هذا السد إلى تشكيل بحيرة في المنطقة، وتتميز هذه البحيرة بمنظرها الذي يشبه شكل النهر.

هل نهر الهونزا من أطول الأنهار في باكستان؟

مقارنةً بالأنهار الأخرى التي تمر في الأراضي الباكستانية لا يُعد نهر الهونزا أطول أنهار جمهورية باكستان الإسلامية، وتتضمن القائمة الآتية أطول هذه الأنهار على الإطلاق:

  • نهر السند: يمتد نهر السند على طول 3,199.37 كيلومتر مما يجعله أطول الأنهار التي تمر داخل الأراضي الباكستانية على الإطلاق، كما أنه من الأنهار التي تمر في كل كل الهند وجمهورية الصين الشعبية أيضًا.
  • نهر ستلج: يحتل نهر ستلج المرتبة الثانية بين أطول الأنهار التي تمر في الأراضي الباكستانية بطول يبلغ 1,450.02 كيلومتر، ويمر هذا النهر كذلك بكل من جمهورية الصين الشعبية والهند إلى جانب باكستان.
  • نهر تشيناب: يمر نهر تشيناب في الأراضي الباكستانية ويصل إلى الأراضي الهندية أيضًا، وهو ثالث أطول أنهار الباكستان بعد نهر السند ونهر ستلج بطول يصل إلى 960.78 كيلومتر تقريبًا.
  • نهر جيلوم: بطول يصل إلى كيلومتر 812.72 يحتل نهر جيلوم المرتبة الرابعة بين أطول الأنهار التي تمر في الأراضي الباكستانية متجاوزًا نهر الهونزا والكثير من الأنهار الأخرى، ويمر هذا النهر بالهند أيضًا.
  • نهر رافي: يحتل نهر رافي المرتبة الخامسة بين الأنهار الأطول في الأراضي الباكستانية، ويمر هذا النهر بالأراضي الهندية أيضًا، وهو نهر يصل طوله إلى 719.38 كيلومتر تقريبًا.

ما هي أبرز المعلومات عن قبائل الهونزا الباكستانية؟

تتميز قبائل الهونزا الباكستانية بالأعمار الطويلة للأفراد إلى جانب قلة الإصابة بالأمراض، ويعتقد المختصون بأن لغة هذه القبائل هي لغة السكان الأصليين للمنطقة، وتتضمن هذه اللغة بعضًا من الكلمات المستعارة من العربية والفارسية، ويعود السبب في ذلك إلى تأثير الإسلام في المنطقة؛ فإن قبائل الهونزا اعتنقت الإسلام منذ عدة قرون.

يعتمد اقتصاد قبائل الهونزا بشكل أساسي على الاحتفاظ بالأبقار والماشية وتربيتها إلى جانب اصطياد البط والنسور وغيرها من الحيوانات الأخرى، كما أن اقتصاد هذه الشعوب يقوم على الزراعة في جزء كبير منه أيضًا للحصول على الطعام الذي يحتاجه الأفراد للاستمرار في الحياة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اللغة السريانية من اللغات السامية؟

هل عدد خلفاء الدولة العباسية 9 خلفاء؟

هل الهنود الحمر يتكلمون بلغة خاصة بهم؟

هل يعود تاريخ الحي الثقافي كتارا إلى عام 1970؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على