` `

ما هي شجرة الحياة؟

ثقافة وفن
1 يونيو 2023
ما هي شجرة الحياة؟
ترتبط بالقوة ودورة الحياة والموت ومصدر الحياة أو المعالم المقدسة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان مفهوم شجرة الحياة منتشرًا في العديد من حضارات العالم القديم؛ بما في ذلك الحضارات التي نشأت في بلاد الرافدين، كما أنها من الأشجار التي ترتبط بالمعتقدات الدينية لدى الكثير من الشعوب حتى الوقت الراهن. يعتني هذا المقال بتوضيح مفهوم شجرة الحياة، كما أنه يتطرق إلى الشجرة التي أُطلق عليها اسم شجرة الحياة في مملكة البحرين أيضًا.

ما هي شجرة الحياة؟

إن شجرة الحياة من المفاهيم المنتشرة في العديد من الأساطير والأديان إلى جانب بعض الحكايات والقصص الشعبية حول العالم. وتشير هذه الشجرة إلى العديد من المعاني التي ترتبط بالقوة ودورة الحياة والموت ومصدر الحياة أو المعالم المقدسة، وربما يختلف تحديد ما هي شجرة الحياة والتعرّف على معناها الدقيق باختلاف السياق الذي جاءت ضمنه.

صورة متعلقة توضيحية

هل اختلف معنى شجرة الحياة بين الحضارات؟

لا شك بأن معنى شجرة الحياة اختلف بين الحضارات والأساطير، وكان له معانٍ متفاوتة، ومنها المعاني الآتية:

  • الحضارة الآشورية: لم يكن رمز شجرة الحياة غائبًا عن الحضارة الآشورية القديمة، وأشارت شجرة الحياة في هذه الحضارة إلى الترتيب الإلهي للأشياء، وهذا يعني أنها كانت ترتبط ببعض المعتقدات الدينية السائدة.
  • الطاوية الصينية: تتضمن الديانة الطاوية رمز شجرة الحياة على أنها شجرة تمنح الخلود للأشخاص الذين يأكلونها، وكانت هذه الشجرة عبارة عن شجرة خوخ تنضج مرةً واحدةً كل 3 آلاف سنة.
  • الأساطير الإسكندنافية: كانت شجرة الحياة في الأساطير الإسكندنافية من الأشجار التي تعطي الخلود لمن يأكلها، وهي شجرة تفاح -وفق هذه الأساطير- تنمو ثمارها على أشجار تحرسها إلهة.
  • الحضارة السلتية: تُعرف الحضارة السلتية كذلك باسم الحضارة القلطية، وترتبط شجرة الحياة في هذه الحضارة مع مفاهيم الموت، وتسمح للميت بالوصول إلى العالم الآخر حسب الاعتقادات السائدة في هذه الحضارة.

إلى ماذا ترمز شجرة الحياة الفرعونية؟

ترمز شجرة الحياة الفرعونية إلى الخلود بشكل أساسي، وكانت شجرة الحياة تُمثل في الحضارة المصرية القديمة على أنها من الأشجار التي تنمو على أبواب الجنة، وظهرت مع الآلهة في العديد من المعتقدات التي كانت سائدة لدى المصريين القدماء> يمكن العثور على نقوش رمز شجرة الحياة الفرعونية في العديد من الآثار المصرية حتى الوقت الراهن أيضًا.

هل كانت شجرة الحياة الفرعونية الأسطورة الوحيدة لمصر القديمة؟

لم تكن شجرة الحياة الفرعونية الأسطورة الوحيدة لمصر القديمة، وإنما كانت هُناك العديد من الأساطير الشائعة الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • أهمية القطط: اعتقد المصريون القدماء في الحضارة الفرعونية أن القطط تحمي منازل الناس نتيجة لاختيار الألهة، كما أنها تجلب الحظ السعيد إلى الناس، وكان إيذاء القطط من الجرائم التي يمكن أن تصل عقوبتها إلى الإعدام.
  • قصة خنوم: يعرف إله الخصوبة عند المصريين القدماء في الحضارة الفرعونية باسم خنوم، وهو الإله الذي كان يجلب الفيضان السنوي لنهر النيل، ويجلب معه الطمي الذي يوفر الحياة في البيئة المحيطة مع الاعتقاد بكونه خلق بعض الأطفال من الطين.
  • قصة أوزيريس: كان أوزيريس إله الحساب والبعث في الحضارة الفرعونية القديمة، وتعد قصة هذا الإله القصة الوحيدة المكتوبة بالكامل من هذه الحضارة حسب وورلد أطلس، وهي قصة بينه وبين شقيقته الحسود.
  • العالم السفلي: آمن المصريون القدماء بوجود حياة بعد الموت، ولكن الميت يحتاج إلى جسده المادي ليضمن استمرار روحه بعد الموت وإلا فإن الروح لن تستطيع الوصول إلى الحياة الآخرة، ولذلك كانت العناية بتحنيط الموتى وإعداد القبور كبيرة.
  • قصة الإله رع: كان الإله رع رجلًا برأس صقر في الحضارة الفرعونية القديمة، وهو الإله الذي كان يمر بالعالم السفلي في كل ليلة لمحاربة الشياطين ويستيقظ في الصباح ليجلب معه الحياة.

هل ذُكرت شجرة الحياة في الكتاب المقدس للنصارى؟

لم تذكر شجرة الحياة في الكتاب المقدس مرة واحدة، وإنما تم ذكرها عدة مرات بالفعل، ومنها: ذكر الشجرة في سفر التكوين الذي يعد السفر الأول من الكتاب المقدس عند النصارى، وكانت شجرة الحياة إحدى الاشجار التي تنبت في جنة عدن ضمن هذا السفر. أصبح مفهوم شجرة الحياة مُهمًا في التقاليد المسيحية؛ نظرًا لذكرها في البيت المقدس.

ما هي فائدة ثمار شجرة الحياة في الأساطير القديمة؟

كان ثمار شجرة الحياة بعض الفوائد في عدة من الأساطير القديمة؛ فإنها كانت تمنح الخلود لمن يأكلها، وذلك مع تفاوت في طبيعة هذه الثمرة والوقت الذي تحتاجه للنمو على الاشجار بين حضارة وأخرى، وذلك لأن بعض الحضارات كانت تعتقد بأنها شجرة تفاح، بينما كانت تعدها بعض الحضارات شجرة خوخ أو غيرها من الأشجار الأخرى.

ما هي لوحة شجرة الحياة الفسيفسائية في أريحا؟

تُعد لوحة شجرة الحياة الفسيفسائية في أريحا أكبر لوحة فسيفسائية متصلة حول العالم، وتقع هذه اللوحة في قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك. فيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول القصر واللوحة الفسيفسائية:

  • اكتشاف لوحة شجرة الحياة: تم اكتشاف شجرة الحياة في قصر الخليفة هشام بن عبد الملك في السنوات الأولى من ثلاثينيات القرن العشرين، وتم الكشف عنها بعض الوقت خلال عام  2010 ثُمّ طُمرت ثانية.
  • موقع القصر واللوحة: يقع قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك داخل مدينة أريحا في الجزء الشرقي من الضفة الغربية، وتقع اللوحة الفسيفسائية في أرضية حمام القصر.
  • شكل شجرة الحياة الفسيفسائية: تتمتع شجرة الحياة بحجم كبير مع بعض الثمار والأوراق الخضراء، وعن يسار الشجرة غزال يقوم أسد بافتراسه، وعن يمينها غزالان يعيشان بأمان وراحة وسلام.
  • معنى شجرة الحياة الفسيفسائية: من خلال الغزلان التي تعيش بسلام وراحة والغزال الذي يتم افتراسه من قبل الأسد تشير هذه اللوحة الفسيفسائية إلى الحياة في الحرب والسلم.
  • الغاية من بناء القصر: تم بناء قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك خلال القرن الثامن، وكانت الغاية من بنائه الاستجمام خلال فصل الشتاء من قبل الخليفة.
  • الكشف عن اللوحة رسميًا: تم الكشف عن لوحة شجرة الحياة الفسيفسائية رسميًا يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2016، وكان ذلك من قبل وزارة السياحة والآثار في فلسطين.

أين تقع شجرة الحياة في البحرين؟

تقع شجرة الحياة في البحرين داخل منطقة الصخير، وهي واحدةٌ من المعالم السياحية داخل مملكة البحرين نظرًا لعمرها الطويل؛ فإنها شجرة يبلغ عمرها 400 عام تقريبًا، وتعيش داخل بيئة صحراوية. يجدر الذكر بأن وزارة الثقافة البحرينية قامت بإطلاق مشروع إنشاء مركز زوار بالقرب من هذه الشجرة بدعم من شركة نفط البحرين.

ما هو شكل شجرة الحياة في البحرين؟

تتمتع شجرة الحياة الموجودة داخل الأراضي البحرينية بلونها الأخضر مع أوراقها المتنامية الأطراف، وهي شجرة كبيرة استطاعت تحمّل الظروف الجوية أكثر من 100 عام دون وجود أي مصدر من مصادر الحياة حولها، ولذلك أُطلق عليها اسم شجرة الحياة، ويُحيط بهذه الشجرة سور يبلغ قُطره 100 متر لحمايتها من المخربين حسب هيئة البحرين للثقافة والآثار.

هل شجرة الحياة البحرينية أقدم الأشجار في العالم؟

على الرغم من عمرها الطويل الذي يبلغ 400 عام تقريبًا؛ إلا إن شجرة الحياة البحرينية لا تعد الشجرة الأقدم في العالم؛ فإن هناك عدة من الأشجار الحيّة التي تبلغ أعمارها آلاف السنوات. فيما يأتي بعضًا من أقدم الأشجار في العالم:

  • شجرة الصنوبر المعمرة في جبال وايت: في منطقة جبال وايت داخل ولاية كاليفورنيا الأمريكية توجد شجرة صنوبر معمرة يبلغ عمرها 5,066 عامًا تقريبًا، وهي الشجرة الأقدم في العالم بفارق كبير بينها وبين شجرة الحياة البحرينية.
  • شجرة الصنوبر المعمرة مقاطعة إنيو: تعد مقاطعة إنيو واحدةً من مقاطعات مدينة كاليفورنيا الأمريكية، وتحتوي هذه المقاطعة على شجرة صنوبر معمرة يبلغ عمرها 4,848 عامًا تقريبًا، وهي ثاني أقدم أشجار العالم.
  • شجرة بروميثيوس في ويلر بارك: تقع منطقة ويلر بارك في ولاية نيفادا الأمريكية، وتحتوي هذه المنطقة على شجرة بروميثيوس التي تعد ثالث أكبر شجرة في العالم بعمر يبلغ 4,844 عامًا تقريبًا.
  • شجرة سرو باتاغونيا كورديليرا بيلادا: في سلسلة جبال كورديليرا بيلادا داخل منطقة لوس ريوس التشيلية توجد شجرة سرو باتاغونيا، يبلغ عمرها 3,646 عامًا تقريبًا، وهذا يعني أنها الشجرة الرابعة بين أقدم الأشجار في العالم.
  • شجرة الزيتون الأوروبية في موريسكاس: في منطقة موريسكاس داخل بلدية آبرانتس البرتغالية تقع خامس أقدم الأشجار في العالم، وهي شجرة زيتون معمرة يصل عمرها إلى 3,350 عامًا.

هل وُجدت الكثير من الأساطير في العالم القديم؟

لا شك بأن العالم القديم كان يتضمن كثيرًا من الأساطير والمعتقدات إلى جانب الأساطير التي تتعلق بشجرة الحياة، ومنها: الأساطير حول الآلهة وأفعالهم وطبيعتهم، وكذلك المعتقدات حول بعض الحيوانات ومدى قدرتها على جلب الخير أو الشر للإنسان، والمعتقدات والأساطير حول الحياة بعد الموت والانتقال إلى ما كان يُطلق عليه اسم العالم السفلي في بعض الحضارات أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل كان مسجد آيا صوفيا كنيسة؟

هل يوجد تاريخ لشجرة عيد الميلاد؟

هل هنالك وجود لشجرة الموز الأحمر؟

هل أكبر شجرة في العالم عُمرًا توجد في إيطاليا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على