` `

هل يوجد فرق بين مؤتمر يالطا ومؤتمر مالطا؟

سياسة
4 يونيو 2023
هل يوجد فرق بين مؤتمر يالطا ومؤتمر مالطا؟
كلّ واحد منهما عُقد في مكان مختلف عن الآخر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان مؤتمر يالطا واحدًا من أبرز المؤتمرات التي عُقدت في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وناقش هذا المؤتمر قضية هزيمة ألمانيا النازية وكيفية التعامل معها، إلى جانب الكثير من القضايا الأخرى التي كانت ذات أهمية كبيرة في ذلك الوقت، ولكن نتائجه تعرضت لبعض الانتقادات؛ إلا إنها لا تزال مؤثرة على النظام العالمي حتى الوقت الراهن.

هل يوجد فرق بين مؤتمر يالطا ومؤتمر مالطا؟

لا شكّ بأن هُناك فرقًا كبيرًا بين مؤتمر يالطا ومؤتمر مالطا؛ فكلّ واحد منهما عُقد في مكان مختلف عن الآخر، كما أن بين المؤتمرين ما يزيد على 3 عقود من الزمن، وهذا يعني أن هناك فارقًا زمنيًا كبيرًا بينهما. شمل الفرق بين مؤتمر مالطا ويالطا كلًا من القادة الحضور، والقضايا التي تم نقاشها، والنتائج التي تم التوصل إليها.

صورة متعلقة توضيحية

ما الفرق بين مؤتمر مالطا ويالطا؟

عُقد مؤتمر يالطا بين زعيم الاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جورج بوش الأب عام 1989، بينما كان مؤتمر مالطا عام 1945 بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي والمملكة المتحدة. هَدفَ مؤتمر مالطا إلى مناقشة العداوات والحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، في حين ناقش مؤتمر يالطا بعضًا من التفاصيل حول مجريات الحرب العالمية الثانية وما تبعها من هزيمة الألمان.

ما هو تاريخ انعقاد مؤتمر يالطا؟

كان تاريخ انعقاد مؤتمر يالطا بدايةً من يوم 4 فبراير/شباط من عام 1945 وحتى يوم 11 فبراير/شباط من عام 1945، وناقش القادة الحضور كثيرًا من القضايا المهمة في هذا المؤتمر. لعل بعض القرارات التي نتجت عن هذا المؤتمر أسهمت في تشكيل العالم الحديث والنظام السياسي الأساسي له.

أين كان موقع مؤتمر يالطا؟

عًُقد مؤتمر يالطا في المدينة التي تحمل الاسم ذاته داخل جزيرة القرم على الأراضي الأوكرانية، وعلى التحديد كان الاجتماع في قصر ليفاديا على المدينة، وهي واحدة من المدن التي تطل على شاطئ البحر الأسود، وأصبحت مدينة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر الميلادي، وتتمتع بموقع متميز وطبيعة ذات مظهر خلاب حسب موسوعة بريتانيكا.

لماذا تم اختيار مدينة يالطا لعقد المؤتمر؟

تم اختيار مدينة يالطا لعقد المؤتمر بناءً على طلب زعيم الاتحاد السوفييتي جوزيف ستالين؛ فإنه زعم بأن حالته الصحية لا تسمح بالسفر جوًا، وهو ما دعى كلًا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ورئيس الوزراء البريطاني السفر لآلاف الكيلومترات حتى الوصول إلى يالطا من أجل الاجتماع، بينما استقلّ ستالين القطار من موسكو للذهاب إلى يالطا.

عكس اختيار مدينة يالطا التحول في القوى العالمية وقتها، كما أنه منح الاتحاد السوفييتي القدرة على التحكم بالجوانب المادية للمؤتمر، ما يسمح بمراقبة الوفود التي تمت استضافتها والتنصت عليها عند الرغبة في ذلك، وعلى الرغم من هذا إلا أن التنظيم السوفييتي لمؤتمر يالطا كان جيدًا حسب موقع حكومة المملكة المتحدة.

من هم القادة حضور مؤتمر يالطا 1945؟

تم حضور مؤتمر يالطا 1945 من قبل زعيم الاتحاد السوفييتي جوزيف ستالين، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية فرانكلين ديلانو روزفلت، ورئيس حكومة المملكة المتحدة ونستون تشرشل. فيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول كل واحد من هؤلاء الحضور:

  • جوزيف ستالين: حكم جوزيف ستالين الاتحاد السوفييتي قرابة 25 عامًا، وكان الأمين العام للحزب الشيوعي، وكانت ولادة ستالين يوم 6 ديسمبر/كانون الأول من عام 1878، وتوفي عن عمر 74 عامًا يوم 5 مارس/آذار من عام 1953.
  • ونستون تشرشل: شغل ونستون تشرشل الكثير من المناصب في المملكة المتحدة، وكان رئيسًا للحكومة عند الذهاب إلى مؤتمر يالطا، كما أنه حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1953 نظرًا لأعماله المنشورة.
  • فرانكلين روزفلت: ولد الرئيس الثاني والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية فرانكلين ديلانو روزفلت عام 1882 وكان أحد حضور مؤتمر يالطا، وكان توليه للرئاسة عقب الكساد الكبير، وتوفي في عام 1945 الذي عُقد فيه المؤتمر.

ما هي أبرز القضايا التي تعلقت بها قرارات مؤتمر يالطا؟

تعلقت قرارات مؤتمر يالطا بالعديد من القضايا التي اجتمع القادة الممثلون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي لمناقشتها، وأبرزها القضايا الآتية:

  • قضية بولندا: كانت في بولندا اثنتين من الحكومات، وتبعت إحداهما الاتحاد السوفييتي، في حين تبعت الأخرى المملكة المتحدة وتمت السيطرة عليها من قبل الألمان عام 1939، وكانت هذه القضية من القضايا التي نوقشت في المؤتمر.
  • المساعدات الأمريكية بعد الحرب: قتل ملايين السوفييت في الحرب الثانية بينما قتل مئات الآلاف من الأمريكيين فحسب، وعانت الدول الأخرى كثيرًا من الصعوبات خلافًا للولايات المتحدة، ولذلك ناقش المؤتمر المساعدات من الولايات المتحدة.
  • مستقبل ألمانيا: كانت جيوش المملكة المتحدة والاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة على حدود ألمانيا عند عقد المؤتمر، وكانت مناقشة مستقبل ألمانيا واحدة من القضايا البارزة، وتمت مناقشة قضية تقسيمها بين الحلفاء.
  • المساعدة في الحرب على اليابان: ناقشت الولايات المتحدة الأمريكية ما إذا كان الاتحاد السوفييتي على استعداد للمساعدة في الحرب ضد اليابان، إلى جانب نقاش ما يريده السوفييت مقابل ذلك.
  • الحكم الذاتي في أوروبا الشرقية: قام الاتحاد السوفييتي بتحرير أوروبا الشرقية بعد الغزو الألماني في الحرب العالمية الثانية، وتمت مناقشة طبيعة الحكم في هذه الدول بعد تحريرها من قبل السوفييت.
  • الأمم المتحدة: حرصت الدول المجتمعة في مؤتمر يالطا على مناقشة تأسيس منظمة عالمية شبيهة بعصبة الأمم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وناقشت مشاركة الاتحاد السوفييتي والمقاعد المخصصة له.

هل كان مؤتمر يالطا محطة تاريخية مهمة لإنشاء الأمم المتحدة؟

مرّ إنشاء الأمم المتحدة بالعديد من المراحل التاريخية المهمة، وكان من بينها مؤتمر يالطا بالفعل حسب الأمم المتحدة نفسها، وفيما يأتي بعضًا من أهم المحطات التاريخية في تأسيس هذه المنظمة العالمية:

  • اندلاع الحرب العالمية الثانية: أدى اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939 إلى كثير من الدمار في أوروبا، وتركت كثيرًا من الأنقاض، كما أنها تسببت بالصعوبات الاقتصادية، وغيرها من المشاكل التي هددت السلم العالمي.
  • اعتماد ميثاق الأطلسي: في عام 1941 -بعد مرور قرابة عامين على الحرب- اجتمع رئيس الوزراء البريطاني مع الرئيس الأمريكي لتوقيع ميثاق الأطلسي الذي تضمّن خطة موجزة للسلام العالمي.
  • التوقيع على إعلان الأمم المتحدة: اجتمع الممثلون عن 26 دولة حول العالم في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1942؛ لتوقيع إعلان الأمم المتحدة الذي يهدف إلى تحقيق السلم العالمي.
  • الاتفاق على إنشاء منظمة سلام بعد انتهاء الحرب: قام ممثلون عن الاتحاد السوفييتي والصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة على إعلان موسكو عام 1943 لإنشاء منظمة حفظ سلام أممية بعد انتهاء الحرب.
  • الاتفاق على مبادئ منظمة السلام الأممية: خلال عام 1944 اجتمع قادة المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة داخل واشنطن العاصمة؛ للاتفاق على أهداف المنظمة الأممية المستقبلية ومبادئها.
  • الاتفاق على إنشاء المنظمة في مؤتمر يالطا: خلال مؤتمر يالطا لعام 1945 اتفق الحضور على إنشاء منظمة الأمم المتحدة، وكذلك تم الاتفاق على نظام التصويت في مجلس الأمن.
  • توقيع ميثاق الأمم المتحدة: في مدينة سان فرانسيسكو تم توقيع ميثاق الأمم المتحدة من قبل 50 دولة خلال عام 1945 بعد مؤتمر يالطا، وبعدها بعدة أشهر من نفس العام رأت المنظمة النور.

ما هي أهم نتائج مؤتمر يالطا؟

لا شك بأن الاتفاق على نظام التصويت في الأمم المتحدة من أبرز نتائج مؤتمر يالطا، وهناك العديد من النتائج المهمة الأخرى التي انبثق عنها هذا المؤتمر أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • موافقة الاتحاد السوفييتي على الانضمام إلى الأمم المتحدة: في مؤتمر يالطا وافق الاتحاد السوفييتي على الانضمام إلى منظمة الأمم المتحدة التي من المقرر إنشاؤها، وحجز الاتحاد السوفييتي مقعدًا دائمًا في مجلس الأمن أيضًا.
  • معاقبة المشاركين في الحرب: تم الاتفاق على معاقبة الألمان المدنيين والأسرى الذين شاركوا في الحرب بالإجبار على العمل القسري، حتى يتم إصلاح الأضرار التي لحقت بألمانيا والدول الأخرى بسبب الحرب العالمية الثانية.
  • تقسيم ألمانيا: اتفق القادة في مؤتمر يالطا على الاستسلام غير المشروط لألمانيا النازية، وتم الاتفاق على تقسيم ألمانيا إلى 4 مناطق تخضع لسيطرة الاتحاد السوفييتي وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
  • إعادة تنظيم بولندا: اتفق القادة على إعادة تنظيم بولندا تحت حكم الشيوعيين مع تقديم الوعود من قبل جوزيف ستالين -زعيم الاتحاد السوفييتي وقتها- بإجراء الانتخابات النزيهة الحرة في بولندا.
  • الموافقة على الحرب ضد ألمانيا: وافق الاتحاد السوفييتي على دخول حرب المحيط الهادئ إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية ضد اليابان، على أن يكون ذلك بعد مرور 3 أشهر على هزيمة ألمانيا.

هل تعرضت نتائج مؤتمر يالطا إلى انتقادات؟

بالفعل تعرضت نتائج مؤتمر يالطا إلى كثير من الانتقادات فيما بعد؛ فإن الاتحاد السوفييتي لم يفِ بوعوده التي تتعلق بالانتخابات الحرة داخل بولندا وعدة دول أخرى في أوروبا الشرقية، ما جعلها تحت سيطرة الحكومات الشيوعية، كما تم انتقاد الرئيس الأمريكي بسبب التنازلات التي قدمها لصالح الاتحاد السوفييتي.

هل كان تاريخ مؤتمر يالطا وبوتسدام قريبًا؟

كان تاريخ مؤتمر يالطا وبوتسدام قريبًا بالفعل؛ فإن مؤتمر بوتسدام انعقد بداية من 17 يوليو/تموز من عام 1945 واستمر حتى يوم 2 أغسطس/آب من عام 1945، ما يعني أن الفارق بينه وبين مؤتمر يالطا لم يتعدّ بضعة أشهر فحسب، وكان الممثلون للمملكة المتحدة والولايات المتحدة أكثر حرصًا في مفاوضة ستالين خلال هذا المؤتمر؛ نظرًا لما ظهر منه فيما يتعلق بالوفاء في بنود مؤتمر يالطا النهائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عدد الدول الإسكندنافية عشر دول؟

هل تمتلك دول عربية حق الفيتو في مجلس الأمن؟

هل بدأت المفاوضات حول اتفاقية أوسلو قبل عام 1994؟

هل يشكل عدد سكان الوطن العربي قُرابة 5% من إجمالي سكان العالم حاليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على