` `

هل النشويات الصحية تزيد الوزن؟

تغذية
4 يونيو 2023
هل النشويات الصحية تزيد الوزن؟
يمكن تناول النشويات الصحية لزيادة الوزن بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الضروري اختيار النشويات الصحية في النظام الغذائي وتجنّب النشويات المكررة، وغيرها من مصادر النشويات التي تؤدي إلى السُمنة، أو تُقلّل من الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. يجدر الذكر بأن النشويات من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، ولا يمكن الاستغناء عنها؛ فإنها تمد الجسم بالطاقة المطلوبة لممارسة الأنشطة اليومية المختلفة.

هل النشويات الصحية تزيد الوزن؟

يمكن تناول النشويات الصحية لزيادة الوزن بالفعل، ويعتمد مقدار زيادة الوزن على كمية النشويات الصحية التي يتناولها الفرد إلى جانب الأطعمة الأخرى ضمن النظام الغذائي المخصص لزيادة الوزن. ينبغي على أيٍّ منّا تناول النشويات الصحية وتجنب النشويات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الجسم بشكل سلبي عند الرغبة بزيادة وزنه.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز مصادر النشويات الصحية؟

لا شك بأن مصادر النشويات الصحية كثيرة بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز الأطعمة التي تُعدّ من مصادر النشويات الصحية:

  • العدس: إن العدس من الأطعمة البقولية الغنية بالنشويات الصحية؛ فإن كل 100 جرام من العدس يحتوي على 20.1 جرام من النشويات، وهو ما يجعلها مناسبة للنظام الغذائي الصحي.
  • الشعير: إلى جانب البروتين والألياف التي يوفرها الشعير للجسم؛ فإنه يتميز بمحتواه المرتفع من النشويات الصحية؛ فإن كل 100 جرام تحتوي على 73.5 جرام من النشويات.
  • الجزر الأبيض: تحتوي كل 100 جرام من الجزر الأبيض على 17.0 جرام من النشويات الصحية، وهذا يعني أنه من الخضروات الغنية بالنشويات، وكذلك تحتوي هذه الكمية من الجزر الأبيض على 4.0 جرام من الألياف.
  • الفاصولياء كلوية الشكل: تُعد الفاصولياء كلوية الشكل من أبرز البقوليات التي تتضمن النشويات الصحية؛ فإن كل 100 جرام من هذه الفاصولياء تحتوي على 2.8 جرام من النشويات.
  • الفشار: كثيرًا ما يتم تناول الفشار أثناء مشاهدة التلفاز أو عند القياد بالعديد من الأنشطة الأخرى، وهو من الأطعمة الغنية بالنشويات؛ فإن كل 100 جرام منه تحتوي على 80.1 جرام من النشويات الصحية.
  • الحمص: يمكن للراغبين بتناول النشويات الصحية إضافة الحمص إلى نظامهم الغذائي؛ فإن كل 100 جرام من الحمص يحتوي على 13.5 جرام من النشويات إلى جانب 4.92 جرام من البروتين.
  • الذرة: تعد الذرة من الخضروات الغنية بالنشويات الصحية، وتحتوي كل 100 جرام منها على 18.64 جرام، كما أنها تحتوي على 2.0 جرام من الألياف، بالإضافة إلى 3.26 جرام من البروتين.
  • الشوفان: يستطيع الشوفان توفير العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية أيضًا، وتحتوي كل 100 جرام من الشوفان على 11.36 جرام من النشويات إلى جانب 2.21 جرام من البروتين.
  • البطاطس: تنتمي البطاطس إلى الخضروات، ويمكن الحصول على 21.6 جرام من النشويات الصحية عند تناول 100 جرام من البطاطس، وكذلك تحتوي هذه الكمية على 1.96 جرام من البروتين.
  • الحنطة السوداء: يحتوي كل 100 جرام من الحنطة السوداء على 13.2 جرام من البروتين إلى جانب 10.0 جرام من الألياف، كما أن هذه الكمية تحتوي على 71.5 جرام من النشويات الصحية أيضًا.

هل تختلف النشويات المقاومة عن غيرها؟

بالفعل تختلف النشويات المقاومة عن غيرها من أنواع النشويات، وهي من النشويات الصحية للجسم، وتتميز هذه النشويات بمرورها من خلال الجهاز الهضمي دون تأثر حتى الوصول إلى الأمعاء الغليظة، وتصبح غذاءً للبكتيريا الموجودة في الأمعاء فور وصولها مما يُحسن أداء الجهاز الهضمي حسب مديسين نت، كما أنها تقلل من فرصة ارتفاع مستويات سكر الدم.

تُعد النشويات المقاومة من أفضل النشويات الصحية لجسم الإنسان، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الحبوب الكاملة المختلفة؛ بما فيها الفاصولياء كلوية الشكل والفشار، كما أنها موجودة في الفول والعدس والبازيلاء وغيرها من البقوليات. يجدر الذكر بأن الموز من الفواكه التي تحتوي على نشويات مقاومة أيضًا.

ما هي الأطعمة التي تتضمن أفضل النشويات الصحية؟

يحصل الجسم على أفضل النشويات الصحية من مصادر النشويات المقاومة وغيرها من الخضروات والفواكه والأطعمة الأخرى، ومنها: البفرة، والبطاطس الحلوة، والقلقاس المأكول، ودقيق الذرة. يعد الموز والموز غير الناضج وفاكهة الخبز من الفواكه التي تحتوي على نشويات صحية يتم تصنيفها على أنها من أفضل النشويات، ويستطيع المرء إضافة هذه النشويات إلى مجموعة واسعة من الأطباق ضمن نظامه الغذائي.

هل النشويات المكررة من النشويات الضارة؟

إن النشويات المكررة من أنواع النشويات الضارة التي ينبغي على المرء أن يتجنبها، ومنها: الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطس سريعة التحضير، وذلك لأن مصادر النشويات المكررة تفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، كما أنها لا توفّر الشبع الذي يحتاجه الجسم مما يتسبب بالسمنة مع الوقت، ويستطيع الجسم هضم النشويات المكررة بسرعة كبيرة مما يتسبب بزيادة سكر الدم أيضًا.

ما هي أهمية النشويات الصحية للرجيم؟

يتم الاعتماد على مصادر النشويات الصحية لزيادة الوزن دون اللجوء إلى تناول الأطعمة الضارة على الجسم، وتكمن أهمية النشويات الصحية للرجيم فيما يأتي:

  • توفير الطاقة للجسم: لا شك بأن النشويات الصحية من أفضل مصادر الطاقة لجسم الإنسان، وذلك لأن الجسم يهضم النشويات، ويحوّلها إلى جلوكوز يستفيد منه الدماغ والمخ والعضلات والأعضاء الأخرى.
  • تعزيز مستويات الألياف: عادةً ما تكون مصادر النشويات الصحية غنيّة بالألياف أيضًا، وهي من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وتسهم في التقليل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى جانب تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • توفير الشبع: توفّر مصادر النشويات الصحية شعورًا بالشبع خلافًا للنشويات المكررة؛ نظرًا لمستويات الألياف الغذائية المرتفعة فيها، كما أن هذه النشويات تقلل من مستويات تخزين الدهون في الجسم.

متى ينبغي الاحتياط عند تناول النشويات الصحية؟

على الرغم من الفوائد الصحية التي توفّرها النشويات الصحية إلا أنّ هناك العديد من الحالات التي ينبغي الاحتياط معها عند تناولها، وأبرزها: حالة الإصابة بـ مرض السكري، وذلك لضمان عدم ارتفاع مستويات سكر الدم، وكذلك يجب الاحتياط من قبل الأشخاص المصابين بأي من المشاكل الصحية التي تكون النشويات معها ضارّة أيضًا.

ما هي إرشادات تناول النشويات بشكل صحي؟

توجد العديد من الإرشادات التي ينبغي على أي شخص مراعاتها لتناول النشويات بشكل صحي، ومنها ما يأتي:

  • استشارة الطبيب عند الحاجة: لا بُد من استشارة الطبيب أو أخصائيّ التغذية؛ لضمان إضافة الكميات الكافية من النشويات الصحية إلى النظام الغذائي عند الحاجة إلى ذلك وتجنب الإصابة بأي من المضاعفات الصحية.
  • التحقق من الحصص: عند الرغبة بتناول النشويات الصحية لزيادة الوزن أو الرجيم؛ يجب التحقق من الحصول على الحصص الكافية للوصول إلى الغاية التي يريدها مع ضمان عدم الزيادة عليها.
  • الابتعاد عن الحبوب المكررة: تُعد الحبوب المكررة من مصادر النشويات الضارة غير الصحية، ولذلك ينبغي الابتعاد عنها واللجوء إلى الحبوب الكاملة، وغيرها من مصادر النشويات الصحية.
  • التقليل من الخضروات النشوية: على الرغم من كون الخضروات من النشويات الصحية إلا أن الأفضل الابتعاد عنها، وذلك لأنها توفر مستويات متدنية من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة الكافية.
  • اختيار مصادر الألياف الغنية عند الإفطار: ينبغي على المرء اختيار مصادر الألياف الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الأخرى على وجبة الإفطار، وذلك حتى يحصل على الطاقة التي يحتاجها خلال يومه.

هل هناك الكثير من أنواع بديل النشويات الصحي؟

بالفعل توجد الكثير من أنواع بديل النشويات الصحي، ومنها: نشا الذرة الذي يمكن الاعتماد عليه بدلًا من نشا البطاطس؛ إلا إنه غير مناسب للوصفات التي تتطلب درجات حرارة مرتفعة عند طهيها، وكذلك دقيق الذرة، ودقيق الأرز البني المطحون المناسب لكثير من الوصفات المختلفة.

ما الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات؟

هُناك كثيرٌ من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات؛ إلا إن بعضها يحتوي على نشويات صحية بخلاف البعض الآخر الذي يتضمن نشويات مكررة أو غير صحية. فيما يأتي عدة من الأطعمة التي تحتوي على كميات نشويات كبيرة حسب هيلث لاين:

  • دقيق الذرة: تصل نسبة النشويات في دقيق الذرة إلى 74% من مجموع العناصر الغذائية، وهذا يعني أن كل حصة تحتوي على 159 جرامًا تتضمن قرابة 117 جرامًا من النشويات، وهي كمية كبيرة.
  • حبوب الأرز المقرمشة: تعد حبوب الأرز المقرمشة من أنواع الأطعمة الشائعة في العديد من الأنحاء حول العالم، وتصل نسبة النشويات في هذه الحبوب إلى 72.1%؛  إلا إنها من الأطعمة التي ينبغي تجنبها واللجوء إلى المصادر الصحية.
  • العقدية: تُعد العقدية من أنواع المخبوزات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من النشويات المكررة؛ فإن نسبة النشويات فيها تصل إلى 71.3%؛ إلا إنه ينبغي تجنبها وعدم الإكثار منها لأن النشويات المكررة من النشويات غير الصحية.

هل النشويات الصحية من أنواع الكربوهيدرات؟

تعد النشويات الصحية من مصادر الكربوهيدرات الصحية بالفعل؛ فإن للكربوهيدرات 3 أنواع مختلفة حسب مايو كلينيك، وهي: النشويات التي تندرج ضمن فئة الكربوهيدرات المعقدة، وكذلك الألياف التص تصنّف ضمن الكربوهيدرات المعقدة، والسكر الذي يُعد أبسط أنواع الكربوهيدرات، وتختلف هذه الأنواع بالعديد من خصائصها ومصادرها.

اقرأ/ي أيضًا:

هل العدس من النشويات؟

هل كمية البروتين في اللوز مرتفعة؟

هل القرنبيط ذو قيمة غذائية عالية؟

هل فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن حقيقية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على