` `

ما هو أغنى نادي في العالم؟

رياضة
8 يونيو 2023
ما هو أغنى نادي في العالم؟
يحتل نادي ريال مدريد المرتبة الأولى بين الأندية الأغنى في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما تتجاوز قيمة ثروة أغنى نادي في العالم ميزانيات بعض الدول الفقيرة في العالم، وهو أحد الأندية الإسبانية المشهورة. يجدر الذكر بأن الأندية الأوروبية تحتل المراتب الأولى ضمن قائمة أغنى الأندية في العالم، ولا تنافسها أية أندية أخرى، كما أن هذه الأندية متقدمة في قائمة الأندية الأغلى في العالم حسب القيمة السوقية أيضًا.

ما هو أغنى نادي في العالم؟

يظن البعض بأنّ أغنى نادي في العالم هو نيوكاسل يونايتد، إلا أنّه ليس كذلك، وإنما يحتل نادي ريال مدريد المرتبة الأولى بين الأندية الأغنى في العالم بثروة تبلغ عدة مليارات من الدولارات. ويعد ريال مدريد واحدًا من الأندية المحترفة ذات الشهرة الواسعة بين محبي كرة القدم على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

وصلت ثروة ريال مدريد -أغنى نادي في العالم 2023- إلى 5.1 مليار دولار
وصلت ثروة ريال مدريد -أغنى نادي في العالم 2023- إلى 5.1 مليار دولار

كم تبلغ ثروة أغنى نادي في العالم؟

وصلت ثروة ريال مدريد -أغنى نادي في العالم 2023- إلى 5.1 مليار دولار أمريكي، وهو فارق طفيف عن النادي الذي يحتل المرتبة الثانية، وتبلغ ثروته 5.0 مليار دولار فحسب. تتضمن قائمة أغنى أندية كرة القدم في العالم العديد من الأندية التي تتجاوز ثروتها مليار دولار أمريكي؛ بما فيها نادي برشلونة ونادي ليفربول ونادي مانشستر يونايتد.

متى تأسس أغنى نادي كرة قدم في العالم؟

تأسس ريال مدريد -أغنى نادي في العالم- عام 1902 ولا يزال مستمرًا دون توقف حتى الوقت الراهن حسب موسوعة بريتانيكا. خلال تاريخه استطاع هذا النادي تحقيق الكثير من الألقاب، كما أنه فاز في العديد من البطولات المفضلة لدى محبي كرة القدم، ومنها: الفوز في أبطال أوروبا 14 مرّة خلال تاريخه، وتصدّر قائمة الفائزين في هذه البطولة.

هل يلعب أغنى نادي في العالم 2023 ضمن الدوري الإسباني؟

إن أغنى نادي في العالم 2023 يلعب في الدوري الإسباني فعلًا، وهو الدوري المعروف باسم لا ليجا، ولا شك بأن ريال مدريد واحدٌ من أبرز الأندية المنافسة في هذا الدوري؛ فإنه تمكّن من الفوز 35 مرّة، في حين يحتل نادي برشلونة الإسباني المركز الثاني بعد الفوز 26 مرة فحسب، وأما المركز الثالث؛ فإنه من نصيب اتليتيكو مدريد الذي فاز 11 مرة.

ما هي أغنى الأندية في العالم لعام 2023؟

تصدّر ريال مدريد قائمة أغنى الأندية في العالم لعام 2023 كما أن الأندية الأوروبية كانت في المراتب المتقدمة، وفيما يأتي قائمة بأغنى 10 أندية في العالم حسب سبورت بريف:

  • نادي ريال مدريد: بثروة تبلغ 5.1 مليار دولار أمريكيّ يتصدر نادي ريال مدريد قائمة أغنى الأندية في الدوري الإسبانيّ لعام 2023، إلى جانب كونه النادي الأغنى حول العالم على الإطلاق.
  • نادي برشلونة: في المرتبة الثانية على الدوري الإسباني والعالم يأتي نادي برشلونة المنافس لريال مدريد؛ فإن ثروته تصل إلى 5.0 مليار دولار أمريكي، وهو أحد الأندية العالمية ذات العدد الكبير من المشجعين.
  • نادي مانشستر يونايتد: يلعب نادي مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي لكرة القدم وتبلغ ثروته 4.6 مليار دولار مما يجعله أغنى أندية الدوري الإنجليزي، كما أنه ثالث أغنى نادي في العالم.
  • نادي ليفربول: تبلغ ثروة نادي ليفربول 4.45 مليار دولار أمريكي مما يجعله في المرتبة الثانية بين أغنى أندية الدوري الإنجليزي، وفي المرتبة الرابعة على مستوى العالم بفارق يبلغ 50 مليون دولار عن مانشستر يونايتد.
  • نادي بايرن ميونيخ: بثروة تصل إلى 4.275 مليار دولار أمريكي يحتل نادي بايرن ميونيخ المرتبة الخامسة بين الأندية الأغنى حول العالم، وعلى الصعيد المحلي يحتل النادي المرتبة الأولى في ألمانيا.
  • نادي مانشستر سيتي: يعد مانشستر سيتي سادس أغنى الأندية في العالم بثروة تصل إلى 4.25 مليار دولار أمريكي، كما أنه النادي الذي يحتل المرتبة الثالثة بين أغنى الأندية في الدوري الإنجليزي.
  • نادي باريس سان جيرمان: يلعب نادي باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي لكرة القدم، وهو أغنى الأندية على المستوى المحلي بثروة تبلغ قيمتها 3.2 مليار دولار أمريكي، كما أنه في المرتبة السابعة عالميًا.
  • نادي تشيلسي: في المرتبة الثامنة بين الأندية الأغنى على مستوى العالم يأتي نادي تشيلسي بثروة تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولار أمريكي، وهو النادي صاحب المرتبة الرابعة في الدوري الإنجليزي للكرة.
  • نادي يوفنتوس: تقدّر ثروة نادي يوفنتوس بحوالي 2.45 مليار دولار أمريكي مما يجعله النادي صاحب المرتبة التاسعة بين أغنى الأندية في العالم، وهو كذلك في المرتبة الأولى بين الأندية المحلية داخل إيطاليا.
  • نادي توتنهام هوتسبير: بثروة تصل قيمتها إلى 2.35 مليار دولار أمريكي يحتل نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي المرتبة العاشرة بين أغنى الأندية في العالم، كما أنه الخامس في الترتيب ضمن الدوري الإنجليزي.

ما هو أغلى نادي في العالم؟

يعد نادي مانشستر سيتي أغلى نادي في العالم على الإطلاق لعام 2023 حسب موقع ترانسفير ماركت إلا أنّه ليس أغنى نادي في العالم للعام نفسه. تزيد القيمة السوقية لهذا النادي عن مليار دولار أمريكي، وهو أحد الأندية التي تلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز المعروف باسم بريمير ليجا، وتحتل أندية البريمير ليجا العديد من المراكز ضمن قائمة أغلى 10 أندية في العالم 2023 أيضًا.

متى تأسس نادي مانشستر سيتي الأغلى في العالم؟

تشكّلت النواة الأولى لنادي مانشستر سيتي -الذي يعد أغلى نادي في العالم حاليًا- عام 1880 من قبل كنيسة القديس مارك، وتغير اسم النادي إلى مانشستر سيتي عام 1894 بعد قرابة 14 سنة من تشكيله. استطاع هذا النادي تحقيق الكثير من الألقاب والجوائز خلال تاريخه على المستوى المحليّ والإقليمي والعالمي.

هل القيمة السوقية للأندية الأوروبية 2023 متقاربة؟

إن القيمة السوقية للأندية الأوروبية 2023 ليست متقاربة، وإنما هناك فارقٌ كبيرٌ بين الأندية التي تحتل المرتبة الأولى والأندية التي في المراتب المتأخرة، ويصل الفارق بين القيمة السوقية لهذه الأندية إلى مئات الملايين من الدولارات. يجدر الذكر بأن الفارق بين القيمة السوقية للنادي في المرتبة الأولى والمرتبة العاشرة يزيد على 300 مليون دولار أمريكي.

كم تبلغ قيمة أغلى 10 أندية في العالم 2023؟

يحتل أغنى نادي في العالم 2023 مرتبة متأخرة ضمن قائمة أغلى 10 أندية في العالم 2023، وهناك اختلاف كبير بين القائمتين. فيما يأتي قائمة تتضمن الأندية صاحبة القيمة السوقية الأغلى في العالم لعام 2023:

  • نادي مانشستر سيتي: تصل القيمة السوقية لنادي مانشستر سيتي إلى 1.134 مليار دولار أمريكي مما يجعله النادي الأغلى في العالم على الإطلاق، كما أنه ثاني أغنى نادي في العالم أيضًا.
  • نادي تشيلسي: لا يحتل نادي تشيلسي المرتبة الثانية بين أغلى الأندية في الدوري الإنجليزي فحسب، ولكنه النادي الذي يحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم أيضًا بقيمة سوقية تصل إلى 1.102 مليار دولار أمريكي تقريبًا.
  • نادي بايرن ميونيخ: تبلغ القيمة السوقية لنادي بايرن ميونيخ إلى 1.058 مليار دولار أمريكي مما يجعله في المرتبة الثالثة على مستوى العالم، كما أنه يحتل المرتبة الأولى على مستوى الأندية الألمانية.
  • نادي آرسنال: يحتل نادي آرسنال المرتبة الثالثة بين أغلى أندية الدوري الإنجليزي، ويحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم، وذلك بقيمة سوقية تصل إلى 1.010 مليار دولار أمريكي تقريبًا.
  • نادي باريس سان جيرمان: على الرغم من وصوله إلى المرتبة الأولى بين أغلى الأندية داخل الأراضي الفرنسية بقيمة سوقية تبلغ 953.15 مليون دولار أمريكي؛ إلا إن نادي باريس سان جيرمان يحتل المرتبة الخامسة عالميًا.

هل نادي فلامنغو أغلى أندية كوبا أمريكا؟

بالفعل يُعد نادي فلامنغو البرازيلي أغلى أندية كوبا أمريكا على الإطلاق بقيمة سوقية تصل إلى 161.7 مليون دولار أمريكي، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه في مرتبة متأخرة على مستوى العالم؛ فليس واحدًا من أغلى 10 أندية في العالم لعام 2023، وإنما يأتي نادي فلامنغو في المرتبة 68 عالميًا متأخرًا عن الأندية الأخرى.

يحتل نادي بالميراس البرازيلي المرتبة الثانية بين أغلى أندية كوبا أمريكا بقيمة سوقية تصل إلى 135 مليون دولار أمريكي، وفي المرتبة الثالثة نادي أتلتيكو مينيرو البرازيلي أيضًا بقيمة تصل إلى 119.28 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أن الأندية البرازيلية تحتل المراتب الأولى في قائمة الأندية صاحبة القيمة السوقية الأغلى ضمن دوري كوبا أمريكا.

ما هي أغلى الأندية في الوطن العربي؟

تلعب بعض أندية الوطن العربي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بينما يلعب بعضها الآخر في الاتحاد الأفريقي للكرة، وتتضمن القائمة الآتية أندية الوطن العربي ذات القيمة الأغلى:

  • نادي النصر: لا يعد نادي النصر أغلى أو أغنى نادي في العالم؛ إلا إنه أغلى أندية الوطن العربي على الإطلاق بقيمة سوقية تصل إلى إلى 77.09 مليون دولار أمريكي، وهو أحد أندية المملكة العربية السعودية لكرة القدم.
  • نادي الشباب: يحتل نادي الشباب المرتبة الثانية على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم العربي بعد نادي النصر السعودي بقيمة سوقية تصل إلى 44.91 مليون دولار أمريكي فحسب، وهو ما يوضح الفجوة الكبيرة بين الناديين.
  • نادي الشارقة: بقيمة سوقية تصل إلى 43.22 مليون دولار أمريكي يحتل نادي الشارقة المرتبة الثالثة بين أغلى الأندية في الوطن العربي، كما أنه النادي الذي يحتل المرتبة الأولى داخل الإمارات العربية المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أسرع لاعب كرة قدم في العالم؟

هل عدد فرق كأس العالم للأندية سبعة؟

هل قفزة رونالدو أعلى قفزة في تاريخ كرة القدم؟

هل صفقة رونالدو مع النصر أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على