` `

من أين ينبع نهر بردى؟

ثقافة وفن
8 يونيو 2023
من أين ينبع نهر بردى؟
يقع منبع نهر بردى على بُعد 40 كيلومتر من دمشق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن أهمية نهر بردى كبيرةٌ بالنسبة إلى سكان مدينة دمشق؛ نظرًا لكميات المياه الكبيرة التي يقوم هذا النهر بتوفيرها، لكن النهر تعرّض إلى الكثير من التلوث في السنوات الأخيرة، كما أن جريانه أصبح أضعف عندما تحوّل جزءٌ من مياهه إلى محطة التنقية، وهو واحد من أطول الأنهار التي تمر داخل الأراضي السورية وحدها.

من أين ينبع نهر بردى؟

يقع منبع نهر بردى على بُعد 40 كيلومتر من دمشق حسب المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق، ويُطلق على المنبع اسم بحيرة نبع بردى. ويعد هذا النهر واحدًا من الأنهار الرئيسية التي تغذي محافظة دمشق بالمياه، وهو أحد الأنهار ذات الأهمية الكبيرة تاريخيًا، ولم يكتسب أهميته في العصر الحديث فحسب.

صورة متعلقة توضيحية

إلى أين ينتهي مصب نهر بردى؟

ينتهي مصب نهر بردى إلى بحيرة تُعرف باسم بحيرة العتيبة بعد السير في المجرى بدايةً من بحيرة نبع بردى، ويتجه هذا النهر في مساره من الغرب إلى الشرق، ويسير في سهل الزبداني، ويستمر في الجريان حتى الوصول إلى الوادي الذي يحمل اسم النهر نفسه قبل الوصول إلى المصب النهائي قاطعًا عشرات الكيلومترات.

أين يقع نهر بردى؟

يمكن الاعتماد على خريطة نهر بردى لمعرفة المكان الذي يقع فيه هذا النهر، وهو أحد الأنهار التي تقع في العاصمة السورية دمشق، ويعد واحدًا من أنهار سوريا الداخلية، كما أن الأراضي السورية تضم العديد من الأنهار الداخلية الأخرى، وأبرزها: نهر بانياس، ونهر الخابور، ونهر البليخ، ولا تقتصر الأنهار الداخلية على نهر بردى.

هل يوجد حديقة بيئية على أحد فروع نهر بردى؟

يقع نهر بردى في مدينة دمشق، ويتزيّن أحد فروع نهر بردى بحديقة بيئية جميلة، وهي حديقة تتموضع فوق أحد فروع النهر، وتهدف إلى بيان الرابطة بين الإنسان من جهة والموارد الطبيعية المتجددة من جهة أخرى حسب وزارة السياحة السورية. تحرص الجهات المسؤولة عن هذه الحديقة على جعلها إحدى الحدائق التي تُغني ثقافة السياح حول النباتات الدمشقية.

هل توجد أسباب معروفة لجفاف نهر بردى؟

لا شك بأن هناك بعض الأسباب المعروفة لجفاف نهر بردى، وتعد العوامل الجوية الناتجة عن التغيرات المناخية من أبرز هذه الأسباب. من أسباب جفاف النهر كذلك تزايد عدد سكّان مدينة دمشق واستهلاك كميات مياه أكبر، وينبغي على الجهات المعنية في الأراضي السورية اتخاذ التدابير التي تحد من جفاف هذا النهر من أجل ضمان الأمن المائيّ لسكان دمشق.

ما هو سبب تلوث نهر بردى؟

يرجع سبب تلوث نهر بردى إلى جعله مصبًا لمياه الصرف الصحي والصرف الزراعي الموجودة على أطراف هذا النهر، إلى جانب المخلفات الصناعية ومخلفات المطاعم والمقاهي. شهد نهر بردى العديد من حملات التنظيف خلال السنوات الأخيرة للحد من التلوث الذي تعرض إليه، ولم تكن هذه الحملات من المؤسسات السورية وحدها، وإنما شارك السكان فيها أيضًا.

هل يعد منبع بردى المنبع الوحيد الذي يغذي دمشق؟

لا يعد منبع نهر بردى المنبع الوحيد الذي يغذي دمشق، وإنما تعتمد هذه المدينة كذلك على نبع الفيجة إلى جانب بردى للحصول على المياه التي تحتاجها منذ العصور القديمة. يتميز نبع الفيجة بعذوبة مياهه وجودتها، وهو نبعٌ يمر به نهر بردى ويتغذى منه أثناء جريانه قبل الوصول إلى المصب النهائي في بحيرة العتيبة.

هل يعد نهر بردى أطول أنهار سوريا؟

لا يعد نهر بردى أطول الأنهار في الجمهورية العربية السورية، وإنما يسبقه العديد من الأنهار، وأطولها: نهر الفرات المشهور، وهو النهر الأطول في جنوب غرب آسيا حسب موسوعة بريتانيكا، ولا يمرّ في سوريا وحدها، وإنما يمر في كل من سوريا والعراق وتركيا، ويجري هذا النهر حتى يتحد مع نهر دجلة في العراق.

ما هي أطول الأنهار في سوريا؟

تضم سوريا عدة من الأنهار التي يبلغ طولها عشرات أو مئات الكيلومترات بما فيها نهر بردى. فيما يأتي قائمة بأطول الأنهار داخل الأراضي السورية:

  • نهر الفرات: يصل الطول الكلي لنهر الفرات إلى 2,795 كيلومتر، ولكنه يتدفق داخل الأراضي السورية على طول 675 كيلومتر فحسب، وهو ما يجعله أطول الأنهار في سوريا بزيادة 594 كيلومتر على طول نهر بردى.
  • نهر الخابور: يبلغ الطول الكلي لنهر الخابور 442 كيلومتر، وهو نهر يجري داخل الأراضي السورية وحدها، ويحتل المرتبة الثانية بين أطول أنهار سوريا بفارق يبلغ 361 كيلومتر بينه وبين بردى.
  • نهر العاصي: يقطع نهر العاصي مسافة 366 كيلومتر داخل الأراضي السورية، في حين يبلغ طوله الإجمالي 517 كيلومتر، وهو ثالث أطول أنهار سوريا، ويزيد في طوله على نهر بردى بقرابة 285 كيلومتر داخل سوريا.
  • نهر البليخ: يصل طول نهر البليخ إلى 116 كيلومتر مما يجعله في المرتبة الرابعة بين أطول الأنهار في سوريا بزيادة تبلغ 35 كيلومتر على نهر بردى، ويجدر الذكر بأن البليخ من الأنهار الداخلية التي تجري في سوريا وحدها.
  • نهر قويق: بفارق يبلغ 6 كيلومتر عن نهر البليخ يحتل نهر قويق المرتبة الخامسة بين أطول أنهار سوريا؛ فإن طوله يصل إلى 110 كيلومتر داخل سوريا، بينما يبلغ الطول الكلي لهذا النهر 126 كيلومتر.

هل نهر بردى من أسرع الأنهار تدفقًا في سوريا؟

لا يعد نهر بردى أسرع الأنهار تدفقًا في سوريا ولكنه واحدٌ من أسرعها تدفقًا؛ فإنه يحتل المرتبة الخامسة بمعدل تدفق يبلغ 10.0 متر مكعب في الثانية. فيما يأتي قائمة بالأنهار ذات التدفق الأسرع من بردى في سوريا وفق إحدى الدراسات:

  • نهر الفرات: يصل متوسط تدفق مياه نهر الفرات إلى 995.0 متر مكعب في الثانية، ما يجعله أسرع الأنهار تدفقًا في سوريا بفارق كبير يبلغ 985.0 متر مكعب في الثانية بينه وبين نهر بردى.
  • نهر دجلة: يتمتع نهر دجلة بسرعة تدفق كبيرة جدًا داخل الأراضي السورية؛ فإن سرعة تدفقه تصل إلى 580.0 متر مكعب في الثانية، ما يجعله في المرتبة الثانية بفارق 570.0 متر مكعب في الثانية بينه وبين بردى.
  • نهر الخابور: على الرغم من سرعة التدفق المتواضعة لنهر الخابور مقارنة بدجلة والفرات؛ إلا إنه يحتل المرتبة الثالثة في سوريا بتدفق يبلغ 50.7 متر مكعب في الثانية، ويزيد على تدفق بردى بقرابة 40.7 متر مكعب في الثانية.
  • نهر العاصي: يعد نهر العاصي رابع أسرع الأنهار تدفقًا في سوريا بسرعة تدفق تبلغ 25.8 متر مكعب في الثانية، وهذا يعني أن الفارق بينه سرعة تدفقه وسرعة تدفق نهر بردى يبلغ 15.8 متر مكعب في الثانية.

ما الفرق بين أنهار سوريا الداخلية والمشتركة؟

هناك فرقٌ كبيرٌ بين الأنهار الداخلية والأنهار المشتركة في سوريا؛ فإن مصطلح الأنهار الداخلية يعبّر عن الأنهار التي تمر داخل الأراضي السورية ولا تقطعها إلى أي من الدول المجاورة، في حين يشير مصطلح الأنهار المشتركة إلى الأنهار التي تمر في الأراضي السورية وتقطعها إلى الدول المجاورة.

يعد نهر بردى من أبرز الأمثلة على الأنهار الداخلية في سوريا، وكذلك نهر البليخ، ونهر الأعوج، ونهر الكبير الجنوبي، وأما الأنهار المشتركة؛ فمن الأمثلة عليها نهر الكبير الشمالي، ونهر دجلة الذي يمر في الأراضي العراقية، وكذلك نهر الفرات الذي ينبع من تركيا، ويعد نهر الساجور كذلك من الأنهار المشتركة التي تمر بالأراضي السورية.

ما هي أبرز المعلومات عن نهر بردى؟

يغذي نهر بردى سكان دمشق بالمياه، وهو أحد الأنهار التي تعاني من تلوث كبير في الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن نهر بردى:

  • طول نهر بردى: بداية من منبعه المعروف باسم بحيرة نبع بردى وحتى الوصول إلى المصب النهائي في بحيرة العتيبة يقطع نهر بردى مسافة تصل إلى 81 كيلومتر، وهو ما يجعله واحدًا من أطول الأنهار الداخلية في سوريا.
  • الفرق بين ارتفاع المنبع والمصب: هناك فرق كبير بين ارتفاع منبع ومصب نهر بردى؛ فإن منبع نهر بردى يقع على ارتفاع 1,100 متر عن مستوى سطح البحر تقريبًا، وأما مصب نهر بردى؛ فإنه على ارتفاع 625 عن سطح البحر.
  • المرور بنبع الفيجة: أثناء جريانه يمر نهر بردى بنبع الفيجة، ويقوم هذا النبع بزيادة مستويات مياه نهر بردى بشكل كبير؛ فإن حجم بردى يصبح على الضعف تقريبًا بعد مروره بنبع الفيجة مقارنةً بحجم النهر قبل المرور بالفيجة.
  • قنوات المياه القديمة: كان نهر بردى واحدًا من الأنهار المهمة على مدار التاريخ، ويمكن العثور على بعض قنوات المياه القديمة النبطية والآرامية والرومانية التي ترتبط بالنهر عند الوصول إلى حافة دمشق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أهمية نهر النيل اقتصادية فقط؟

هل تقع مدينة كهرمان مرعش على شاطئ البحر؟

هل تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود؟

هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على