` `

ما هو سباق التتابع؟

رياضة
12 يونيو 2023
ما هو سباق التتابع؟
هذا النوع من السباقات إلى أكثر من 100 عام، وهو سباق يتضمن عدة مراحل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد سباق التتابع واحدًا من السباقات التي تدخل في الألعاب الأولمبية خلال الوقت الراهن، ويشارك في هذا السباق عدة من الأعضاء في الفريق نفسه يقومون بتسليم شيء إلى بعضهم البعض بعد قطع مسافة محددة. يحتاج هذا النوع من السباقات إلى التدرب جيدًا لإتقان عمليات التسليم والاستلام على أفضل نحوٍ ممكن دون حدوث أي أخطاء.

ما هو سباق التتابع؟

يتساءل البعض ما هو سباق التتابع، وما إذا كان المصطلح جديدً أم قديمًا؟.. يعود تاريخ هذا النوع من السباقات إلى أكثر من 100 عام، وهو سباق يتضمن عدة مراحل، ويتولى كل مرحلة منها واحدٌ من المتسابقين في الفريق حتى الوصول إلى المتسابق الآخر وتسليمه الهراوة أو العصا، وهكذا إلى المتسابق الذي يليه حتى انتهاء السباق. تعد اللياقة البدنية من أبرز فوائد سباق التتابع إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية
بدأ ظهور عصا التتابع واستخدامها عام 1893 في السباقات

متى بدأ استخدام عصا التتابع؟

بدأ ظهور عصا التتابع واستخدامها عام 1893 في السباقات، وهذا يعني أن استخدامها بدأ في وقت مبكر من تاريخ هذه المسابقة، وتم الاعتماد على الأعلام قبل بدء استخدام هذه العصا حسب موسوعة بريتانيكا، ولكن الأعلام كانت مرهقة جدًا عند تسليمها من متسابق إلى الآخر في نفس الفريق مقارنةً بالسهولة التي تتمتع بها عملية تسليم العصا.

ما هي مواصفات عصا التتابع؟

لا بُد من الالتزام بمواصفات عصا التتابع عند التدريب حتى يسهل على المتدربين الانتهاء من السباق بكفاءة أكبر خلال المنافسات، وفيما يأتي قائمة بمواصفات هذه العصا:

  • المواد المكونة للعصا: تتكون عصا سباق التتابع المعدن أو الألومنيوم، وتكون هذه العصا ملساء على شكل أسطوانة، وينبغي أن لا تكون مصمتة، وإنما هي عصا مجوفة من الداخل.
  • طول عصا التتابع: يجب أن لا يزيد طول عصا التتابع عن 30 سنتيمتر، كما أن طولها يجب أن لا يقل عن 28 سنتيمتر، وإذا تجاوز هذه الأبعاد؛ فإنه يكون مخالفًا لقوانين سباق التتابع.
  • محيط العصا: يجب أن لا يقل محيط عصا سباق التتابع عن 12 سنتيمتر، ولا يزيد على 13 سنتيمتر، ويجدر الذكر بأن محيط الدائرة يساوي ضعفي نصف القطر مضروبًا بثابت باي.
  • الوزن: هناك وزن محدد لعصا سباق التتابع؛ فإن وزنها يجب أن يبلغ 50 غرام على الأقل، وإذا انخفض عن هذا الوزن يكون مخالفًا لقوانين السباق.
  • اللون: لا يوجد لون محدد لعصا التتابع، ولكن هذه العصا يجب أن تكون ملونة باللون المناسب الذي يساعد في رؤيتها بسهولة أثناء السباق دون مواجهة صعوبة في ذلك.

كيف يتم إمساك عصا التتابع عند بدء السباق؟

تتعلق العديد من الأخطاء الشائعة في سباق التتابع بإمساك العصا والتعامل معها، وينبغي على المتسابقين القبض على عصا التتابع من نهايتها عند بدء المسابقة، حتى يبقى الجزء العلوي حرًا يتمكّن المستلم من الإمساك به عند التبادل. فيما يأتي بعضًا من طرق إمساك عصا سباق التتابع عند بدء المسابقة:

  • الإمساك بالوسطى والبنصر والخنصر: تكون هذه الطريقة من خلال القبض على العصا بالوسطى والخنصر والبنصر مع ترك الإبهام والسبابة ممدودتين، ورفع العصا حتى لا تصطدم بالأرض عند الانطلاق.
  • الإمساك بالسبابة والإبهام: في هذه الطريقة يتم القبض على العصا بكل من السبابة والإبهام مع ترك الأصابع الثلاثة الأخرى إضافة إلى الإبهام، مستندة على الأرض قبل الانطلاق وبدء سباق التتابع.
  • الإمساك بين السبابة والإبهام: عند الاعتماد على هذه الطريقة يتم الإمساك بالعصا بين السبابة والإبهام مع تركهما ممدّدتان، وتُترك الأصابع الأخرى مُمدّدة كذلك بنفس طريقة البدء العادي للسباق.

هل يوجد فئات من سباق التتابع في الأولمبياد؟

نصّت قوانين سباق التتابع في الأولمبياد على وجود عدة فئات بالفعل، ويبلغ عددها 5 فئات، وتنقسم هذه الفئات إلى سباق 100× 4 متر للذكور والإناث، بالإضافة إلى سباق 4×400 متر للذكور والإناث، وهناك فئة 4×400 متر المختلطة التي يشارك فيها الذكور والإناث معًا ضمن الفريق نفسه أيضًا في الألعاب الأولمبية.

ما الأرقام القياسية لسباق التتابع في الأولمبياد؟

تم تحقيق العديد من الأرقام القياسية في رياضة التتابع خلال الأولومبيات، وتضم القائمة الآتية الرقم القياسي في كل فئة من فئات هذا السباق حسب الموقع الرسمي للأولمبياد:

  • فئة سباق 4×100 متر للذكور: أثناء الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012 استطاع فريق جامايكا للذكور الانتهاء من سباق التتابع للذكور من فئة 4×100 متر خلال 36.84 ثانية، وهو الرقم القياسي لهذه الفئة حتى الوقت الراهن.
  • فئة سباق 4×100 متر للإناث: استطاع فريق الولايات المتحدة الأمريكية للإناث إنهاء سباق التتابع من فئة 4×100 متر خلال 40.82 ثانية في دورة الألعاب الأولمبية داخل لندن عام 2012، وهو الرقم القياسي المسجّل حتى اليوم.
  • فئة سباق 4×400 متر للذكور: في دورة الألعاب الأولمبية عام 1993 تمكّن فريق الولايات المتحدة الأمريكية إنهاء سباق التتابع للذكور من فئة 4×400 متر خلال 2:45.29 دقيقة دون تحطيم هذا الرقم حتى الآن.
  • فئة سباق 4×400 متر للإناث: كان الرقم القياسي لفئة سباق التتابع 4×400 متر للإناث من نصيب فريق الاتحاد السوفييتي عام 1988؛ فإن هذا الفريق أنهى السباق خلال 3:15.17 دقيقة فحسب.
  • فئة سباق 4×400 متر المختلطة: في الألعاب الأولمبية عام 2019 أنهى فريق الولايات المتحدة سباق التتابع من الفئة المختلطة لمسافة 4×400 متر خلال 3:09.34 دقيقة، ما جعله الرقم القياسي الجديد لهذه الفئة.

متى كان أطول سباق تتابع في العالم؟

كان أطول سباق تتابع في العالم يوم 8 أغسطس/آب من عام 2012، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل هذا السباق:

  • مسافة السباق: كانت مسافة سباق التتابع الأطول في العالم استثنائية مقارنةً بسباقات التتابع الأولمبية؛ فإن طول هذا السباق وصل إلى 5,639.6 كيلومتر، وهذا يعني أنه بلغ عدة آلاف من الكيلومترات حسب موسوعة جينيس.
  • المكان: تم تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول سباق تتابع حول العالم في مدينة نيوري، وهي واحدة من مدن إيرلندا الشمالية في المملكة المتحدة.
  • أعمار المشاركين: تراوحت أعمار المشاركين في أطول سباق تتابع حول العالم بين 18-80 سنة، وقطع بعضهم المسار عدة مرات لا مرة واحدة حتى تم تحقيق الرقم القياسي العالمي.

كم وصل عدد المتسابقين في أكبر سباق تتابع حول العالم؟

في يوم 28 أبريل/نيسان من عام 2012 شهدت رياضة التتابع سباقًا جديدًات بأكبر عدد من المشاركين؛ فإن فريقًا من 8,509 متسابقًا شارك في أحد سباقات التتابع خلال هذا اليوم داخل مدينة انشيده الهولندية، وهو سباق التتابع الذي يحمل الرقم القياسي في أكبر عدد من المشاركين منذ ذلك اليوم وحتى الوقت الراهن حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ما أبرز طرق تسليم وتسلم عصا سباق التتابع؟

يتم تقسيم طرق تسليم وتسلم عصا سباق التتابع إلى ثلاثة فئات أساسية، وهي: طريقة التبديل الخارجي الذي يتم تسليم العصا فيها من اليد اليسرى للمتسابق واستلامها باليد الأخرى للمتسابق الآخر، وبعكسها طريقة التبديل الداخلي، وأما الفئة الثالثة؛ فهي فئة طرق التسليم المركبة المعقدة التي تتطلب مهارات كبيرة أحيانًا، وتحتاج إلى تدريب جيد.

ما عوامل التفوق في سباق التتابع؟

تساعد العديد من العوامل على التفوق في سباق التتابع، وفيما يأتي قائمة بهذه العوامل:

  • مستوى سرعة ولياقة اللاعبين: لا شك بأن مستوى السرعة واللياقة التي يتمتع بها كل واحد من اللاعبين تؤثر على الأداء بشكل مباشر؛ فإن اللاعبين هم الذين يقومون بالجري وتسليم العصا إلى بعضهم البعض حتى النهاية.
  • إتقان التسليم والاستلام: ينبغي على المتسابقين إتقان التسليم والاستلام للعصا بشكل جيد من خلال التدريب المستمر لزيادة الكفاءة والتفوق في السباق، وينبغي عليهم استغلال منطقة الاستلام والتسليم بأفضل شكل ممكن.
  • طريقة توزيع اللاعبين: يجب توزيع المتسابقين في سباق التتابع بالشكل الأفضل بعد دراسة المتطلبات التي تحتاجها كل منطقة من مناطق الجري، وذلك لضمان الاستفادة من مهارات الفريق الفردية بأفضل شكل ممكن أثناء سباق التتابع.

هل الأخطاء الشائعة في سباق التتابع كثيرة؟

إن الأخطاء الشائعة في سباق التتابع كثيرة بالفعل، ويتعلق الكثير منها بقوانين سباق التتابع، ومن هذه الأخطاء: تجاوز منطقة التسليم من غير استلام العصا، ووصول المُسلِّم إلى المستلم في وقت مبكر، وكذلك التفات المستلم إلى الخلف أثناء الجري أو الاستلام، ومد الذراعين إلى الأمام من قبل حامل العصا في وقت مبكر، ومن الأخطاء الشائعة كذلك وقوع العصا أثناء تسليمها.

ما هي أفضل الأرقام القياسية العالمية في سباق التتابع؟

إلى جانب الأرقام القياسية التي تم تحقيقها في سباق التتابع خلال الأولومبيات توجد العديد من الأرقام القياسية العالمية الأخرى، وأفضلها ما يأتي:

  • فئة سباق 4×200 متر: في ملعب توماس روبنسون داخل الولايات المتحدة استطاع فريق جامايكا من الذكور إنهاء سباق التتابع من فئة 4×200 متر الانتهاء، خلال 1:18.63 دقيقة عام 2014، وهو الرقم القياسي العالميّ حاليًا.
  • فئة سباق 4×800 متر: كان الرقم القياسي في فئة سباق التتابع 4×800 متر من نصيب فريق ذكور كينيا عام 2006؛ فإنه تمكّن من إنهاء السباق خلال 7:02.43 دقيقة فحسب دون تحطيم هذا الرقم حتى الوقت الراهن.
  • فئة سباق 4×1,500 متر: في عام 2014 استطاع فريق كينيا للذكور إنهاء سباق التتابع من فئة 4×1,500 متر خلال 14:22.22 دقيقة فحسب، وهو الرقم القياسي المسجل عاليميًا لهذه الفئة إلى الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك فوائد للجري السريع؟

هل يوسين بولت أسرع عداء في العالم؟

هل يمكن ممارسة ألعاب القوى في المنزل؟

هل سباق الهجن من الرياضيات المعترف بها دوليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على