` `

هل الخشب يساعد على عزل الصوت في الغرف؟

علوم
11 يونيو 2023
هل الخشب يساعد على عزل الصوت في الغرف؟
يساعد على عزل الصوت في الغرف؛ إلا إنّه لا يكفي وحده في العزل الصوتي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما تدعو الحاجة إلى عزل الصوت في الغرف عند الرغبة بالاعتماد عليها للتسجيلات الصوتية، أو استخدامها في تسجيل مقاطع مرئية ذات جودة مرتفعة. في الوقت الراهن تتوفر الكثير من المواد العازلة التي يستطيع المرء استخدامها للغرف، وإلى جانب ذلك ينبغي استخدام الأدوات الجيدة التي تساعد على التسجيل الصوتي مع عزل الضوضاء المحيطة عند الرغبة بالعزل للتسجيل.

هل الخشب يساعد على عزل الصوت في الغرف؟

عند البحث لمعرفة هل الخشب يعزل الصوت يتبين بأنّه يساعد على عزل الصوت في الغرف؛ إلا إنّه لا يكفي وحده في العزل الصوتي، وإنما ينبغي الاعتماد على المواد المخصصة لذلك حتى يستطيع المرء توفير العزل الصوتي عالي الجودة، ويضمن عدم تسرّب أي من الأصوات من الغرفة إلى خارجها أو من الخارج إلى داخل الغرفة.

صورة متعلقة توضيحية
لا يتكون عازل الصوت للغرف من المادة نفسها دائمًا، وإنما هُناك الكثير من المواد التي تعزل الصوت في الغرف

هل المواد التي تعزل الصوت كثيرة؟

لا يتكون عازل الصوت للغرف من المادة نفسها دائمًا، وإنما هُناك الكثير من المواد التي تعزل الصوت في الغرف، ومنها المواد الآتية:

  • الفوم العازل للصوت: يأتي الفوم العازل للصوت على شكل قطع هرميّة مربعة يسهل تركيبها فوق بعضها البعض على الجهة الداخلية من الأبواب، وهي من المواد ذات الكفاءة الكبيرة في عزل الصوت، وتتوفر قطع الفوم بخيارات متنوعة.
  • الطلاء العازل للصوت: يتم الاعتماد على الطلاء العازل للصوت عادةً في غرفة ماكينة القارب أو اليخت من أجل عزل الأصوات الصادرة عن المحركات، ويتوفر هذا الطلاء بعدة من الألوان، ويمكن استخدامه لطلاء الجدران.
  • الألواح العازلة للصوت: تتميز الألواح العازلة للصوت بأشكالها المناسبة للديكور في الغرف، وتتوفر هذه الألواح بالعديد من الألوان، وهي مصنوعة من الفوم، ويمكن الاعتماد عليها لكلّ من الأغراض التجارية والمنزلية.
  • الصوف الزجاجي: لا يتم استخدام الصوف الزجاجي للعزل الصوتي فحسب، ولكنه يستخدم كذلك لعزل الحرارة أيضًا، وهو من مواد العزل الصوتي ذات الكفاءة الكبيرة في مقاومة الحريق أيضًا.
  • الجبسمبورد العازل للصوت: كثيرًا ما يتم استخدام ألواح الجبس في المباني خلال الوقت الراهن، ويمكن الاعتماد على ألواح الجبس العازلة للصوت عند الرغبة بعزل الصوت في الغرف إلى جانب المواد الأخرى.
  • القماش العازل للصوت: توجد الكثير من الأقمشة التي يتم الاعتماد عليها لامتصاص الصوت وعزله ومنع انتقاله بين الداخل والخارج، ويختلف هذا القماش عن غيره بالوزن الثقيل والسمك الكبير، ويتوفر على هيئة ستائر أو بطانيات.
  • ألواح الألياف الزجاجية: يطلق على ألواح الألياف الزجاجية باسم ألواح الفايبر جلاس، ويتم الاعتماد عليه في كل من الاستوديوهات والشركات والمسارح وغيرها، وهو من أبرز المواد المستخدمة في العزل الصوتي.
  • بخاخ العزل الصوتي: تم إنتاج أحد أنواع البخاخات للقيام بوظيفة العزل الصوتي، إلا أنه مفيد في الأماكن الضيقة أو ذات المساحة الصغيرة التي لا يمكن الوصول إليها بأيّ طريقة أخرى ووضع مواد العزل الصوتي الأخرى فيها.

هل الإسفنج يمنع الصوت؟

يتساءل الكثير من الأشخاص هل الإسفنج يمنع الصوت أم أنّه لا يعمل بكفاءة لهذه الغاية، ويجدر الذكر بأنّ بعض مواد العزل الصوتي تُعرف باسم اللباد، وتتكون من طبقات الإسفنج، ويتم استخدامها في العزل الصوتي فعلًا، ولكن بعض أنواع الإسفنج غير مخصصة للقيام بوظيفة عزل الصوت في الغرف.

ما أفضل طريقة لعزل الصوت في الغرف للجدران؟

تعتمد أفضل طريقة لعزل الصوت في الغرف للجدران على استخدام عدة طبقات مع بعضها البعض، وفيما يأتي قائمة بهذه الطبقات على الترتيب:

  • الحائط الأصلي: لا شكّ بأن الحائط الأصليّ أول أجزاء العزل الصوتي لجدران الغرف، وعادةً ما يتكون هذا الجدار من الطوب أو الإسمنت، ويعد الجزء الأساسي من البناء للغرفة.
  • ألواح السونو: لعزل جدران الغرف بشكل جيّد يتم وضع طبقة من ألواح السونو العازلة على الحائط الأصلي، وينبغي أن تكون هذه الألواح بسماكة 6.5 ملليمتر.
  • طبقات الصوف الصخري: فوق طبقة ألواح السونو يتم وضع طبقتين متتاليتين من الصوف الصخري، وتكون سماكة الطبقتين معًا 6 سنتيمتر تقريبًا بواقع 3 سنتيمتر تقريبًا لكل واحدة من الطبقتين.
  • طبقة مفرغة من الهواء: حتى يتم عزل الصوت في الغرف بأفضل شكل يمكن؛ من الجيد ترك طبقة مفرغة من الهواء بعد طبقتي الصوف الصخري، وتكون هذه الطبقة بسمك 1 سنتيمتر.
  • طبقة ألواح الجبسم: بعد ترك طبقة من الهواء الصخري يتم وضع طبقة من ألواح الجبسم، وينبغي أن تكون هذه الطبقة بسماكة 12 ملليمتر، وهو ما يساوي 1.2 سنتيمتر.
  • طبقة مادة الفوم: يعد الفوم من المواد العازلة للصوت، ويمكن استخدامه لعزل الصوت في الغرف، وتوضع طبقة الفوم العازلة بعد طبقة ألواح الجبسم مباشرةً.
  • غطاء القماش الأسود: بعد الانتهاء من طبقات العزل يتم وضع غطاء من القماش الأسود، وينبغي أن يحتوي هذا الغطاء على مواد عازلة للصوت ومشتتة للترددات غير المرغوبة.

ما هي إرشادات عزل الصوت في الغرف؟

هُناك عدة من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها إلى جانب استخدام عازل الصوت للغرف لتوفير جودة العزل الأفضل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • مبدأ غرفة داخل غرفة: من الجيد الاعتماد على مبدأ غرفة داخل غرفة لتوفير العزل الأفضل، وذلك من خلال بناء جدران جديدة وأرضيات جديدة لتقليل كمية الأصوات التي تخرج من الغرفة أو تدخلها.
  • التحقق من الجدران والنوافذ: في بعض الأحيان يغفل الشخص عن الأبواب والنوافذ مما يتسبب بانخفاض جودة العزل الصوتي في الغرف، ولذلك ينبغي التحقق من عزل هذه العناصر جيدًا.
  • بناء جدران سميكة من الكتل الخرسانية: من الجيد بناء جدران سميكة من الكُتل الخرسانية عند الرغبة بالعزل، وينبغي وضع هذه الجدران على المواد التي تمنعها من الاهتزاز لضمان تقديم أفضل أداء ممكن.
  • إعادة ترتيب الأثاث: تساعد إعادة ترتيب الأثاث في العزل الصوتي للغرف بشكل جيد، ويكون ذلك من خلال تكديس الجزء الأكبر من الأثاث على الجدران التي يرغب المرء بعزلها على نحو أكبر من الغرف الأخرى.

ما هي المبادئ الأساسية لعزل الصوف في الغرف؟

لا يعتمد العزل الجيد على المواد التي تعزل الصوت في الغرف فحسب، وإنما هُناك عدة مبادئ أساسي لعزل الصوت حسب كلية لوس أنجلوس للأفلام، وهي المبادئ الآتية:

  • منع الهواء من الخروج: تزداد احتمالية خروج الصوت من الغرفة عند وجود مكان يخرج منه الهواء، ولذلك ينبغي مراعاة التحقق من أماكن خروج الهواء والتعامل معها بشكل جيد عند عزل الصوت في الغرف.
  • وجود كتلة سميكة: ينبغي على المرء زيادة سماكة الجدران والأرضيات بشكل أكبر قدر المستطاع حتى يضمن منع الاهتزازات، وهو ما يؤدي إلى عزل الصوت على نحو أفضل.
  • التخميد: من خلال خاصية التخميد تتبدد الطاقة الصوتية مما يمنعها من الهروب خارج حدود الغرفة، ولا شك بأن ذلك يضمن توفير درجات عزل صوتي أفضل في الغرف.
  • الفصل: إن مبدأ الفصل يعني عدم ترك أي كتلتين صلبتين في الغرفة على اتصال مباشر، وإنما ينبغي الفصل بينهما لمنع توليد الاهتزازات، ويمكن ترك فاصل هوائي في حالة عدم الرغبة باستخدام مواد العزل.

هل تكلفة عزل الصوت في الغرف جيدًا مرتفعة؟

لا شك بأن تكلفة عزل الصوت في الغرف تكون مرتفعة عند استخدام المواد الجيدة التي تضمن توفير عزل ذي كفاءة كبيرة حسب معهد أتلانتا، بينما تكون التكلفة منخفضة في حالة استخدام المواد الرخيصة. يمكن شراء المواد التي يحتاجها المرء في عزل الغرف صوتيًا من خلال المتاجر الإلكترونيّة المتخصصة على شبكة الإنترنت بعد التحقق من توفيرها بأسعار معقولة وغير مرتفعة.

ما كيفية عزل الصوت في الغرف للأبواب؟

لا يقتصر عزل الصوت في الغرف على الجدران والسقف فحسب، وإنما يشمل الأبواب وجميع عناصر الغرفة الأخرى التي تفصل بينها وبين المحيط الخارجي، وفيما يأتي إرشادات عزل الصوت في الغرف للأبواب:

  • استخدام الأبواب الصلبة: بدلًا من الاعتماد على الأبواب المجوفة أو الأبواب ذات السماكة المنخفضة ينبغي استخدام الأبواب الصلبة في الغرف، للمساعدة على عزل الصوت بأفضل شكل ممكن.
  • الستائر المعلقة على الأبواب: في الجزء الداخلي من الغرفة يمكن وضع ستائر معلقة لتغطية الأبواب من أجل العزي الجيد، وينبغي اختيار الستائر المعتمة الثقيلة للمساعدة في امتصاص الأصوات بدلًا من تسربها إلى الخارج.
  • سد الفجوات أسفل الباب: هناك العديد من الأدوات المتوفرة لسد الفجوات الموجودة في الجزء السفلي من الأبواب، ويستطيع المرء استخدام المواد التي يتم إنتاجها لعزل الصوت عند الحاجة إلى ذلك حتى يتم توفير عزل عالي الكفاءة.

ما أفضل طرق عزل الصوت في الغرف للنوافذ؟

لا شك بأن النوافذ من العناصر الأساسية في الغرف، ويتم الاعتماد عليها لدخول أشعة الشمس والهواء النقي، ولكنها تتسبب بتسرب الصوت من الداخل إلى الخارج مما يعني ضرورة مراعاتها عند اتباع كيفية عزل الصوت في الغرف. فيما يأتي أفضل طريق عزل الصوت للنوافذ:

  • استخدام ستائر عازلة: عادةً ما تكون الستائر العازلة للصوت ثقيلة الوزن، ومن الضروري استخدام هذه الستائر التي تمتص الضوضاء حتى يتم توفير أفضل درجات من عزل الصوت في الغرف.
  • وضع لاصق مقاوم للظروف الجوية: ربما تؤدي الشقوق حول النافذة إلى دخول الضوضاء أو انتقالها من الداخل إلى الخارج، وللحد من ذلك يتم استخدام اللاصق المخصص المقاوم للظروف الجوية من أجل التعامل مع هذا التسريب الصوتي.
  • وضع النوافذ المركبة: هناك العديد من المتاجر التي تقدم نوافذ إضافيّة يمكن تركيبها فوق نافذة الغرفة لتقديم عزل صوتي أفضل، وهي نوافذ تتكون من الألواح الزجاجية أو مادة الأكريليك الشفافة، وتوضع وراء النافذة الأصلية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الطوب الذكي عازل للحرارة؟

هل الإسمنت الأبيض عازل للماء؟

هل هنالك عِدّة أنواع للعوازل المائية؟

هل تتغير سرعة الصوت مع تغير درجة الحرارة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على