` `

ما هو المنتخب الأزوري؟

رياضة
20 يونيو 2023
ما هو المنتخب الأزوري؟
إن المنتخب الأزوري هو لقب منتخب إيطاليا الوطني لكرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتل منتخب الأزوري مرتبةً متقدمةً على مستوى العالم، كما أنه تمكّن من الفوز في بطولة كأس العالم عدة مرات منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن مما جعل لديه عددًا كبيرًا من المشجعين، وهو واحد من منتخبات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. يجدر الذكر بأنه أكثر المنتخبات الأوروبية فوزًا في بطولة كأس العالم إلى جانب المنتخب الألماني لكرة القدم.

ما هو المنتخب الأزوري؟

إن المنتخب الأزوري هو لقب منتخب إيطاليا الوطني لكرة القدم، وهو واحدٌ من المنتخبات التي استطاعت المشاركة في بطولة كأس العالم والحصول على المركز الأول عدة مرات. واحتضن هذا المنتخب كثيرًا من اللاعبين الذين كانت لهم شُهرة كبيرة بين محبي كرة القدم؛ بما في ذلك الحارس جانلويجي بوفون.

صورة متعلقة توضيحية
 معنى الأزوري يشير إلى اللون الأزرق باللغة الإيطالية، وهو اللون الذي يظهر به قميص المنتخب الإيطالي لكرة القدم

ما معنى الأزوري؟

عند النظر لمعرفة ما معنى الأزوري يتبين عدم وجود علاقة لنسب قبيلة الأزوري بالمعنى الذي يشير إليه منتخب الأزوري لكرة القدم؛ فإن معنى الأزوري يشير إلى اللون الأزرق باللغة الإيطالية، وهو اللون الذي يظهر به قميص المنتخب الإيطالي لكرة القدم، بينما يعود نسب الأزوري إلى قبيلة شمر حسب معجم قبائل المملكة العربية السعودية.

ما أبرز المحطات في تاريخ منتخب الأزوري؟

لا شك بأن منتخب الأزوري لكرة القدم مرّ بالكثير من المحطات التاريخية البارزة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه المحطات حسب الموقع الرسمي:

  • تأسيس المنتخب: تم تأسيس المنتخب الإيطالي -المعروف باسم منتخب الأزوري- يوم 26 مارس/آذار من عام 1898، واستطاع الفوز على المنتخب الفرنسي أول مرة يوم 15 مايو/أيار من عام .
  • التوقف عن أنشطة المنتخب: في العقد الثاني من القرن العشرين توقفت جميع أنشطة المنتخب الإيطالي للكرة، وذلك خلال الفترة التي شهدت الحرب العالمية الثانية وامتدت منذ عام 1916 وحتى عام 1919.
  • الصعود خلال الثلاثينيات: خلال ثلاثينيات القرن العشرين استطاع منتخب الأزوري لكرة القدم الصعود والتفوق بانتصاره في العديد من البطولات، ومنها الانتصار بكأس العالم، والانتصار بكأس روما إلى جانب ذهبية الأولمبياد.
  • الفوز في بطولة أمم أوروبا 1968: في عام 1968 استطاع المنتخب الإيطالي لكرة القدم الوصول إلى نهائي بطولة أمم أوروبا، والحصول على المركز الأول بعد سنوات من الضعف بعد الحرب العالمية الثانية.
  • المنافسة في كأس العالم 1990: في بطولة كأس العالم 1990 لعب المنتخب الإيطالي داخل أراضيه، واستطاع الوصول إلى نصف النهائي؛ إلا إنه خرج واستطاع الوصول إلى المركز الثالث بعد الفوز في البطولة 3 مرات سابقًا.
  • الخروج من دور المجموعات في كأس العالم 2014: خلال بطولة كأس العالم 2014 لم يستطع منتخب الأزوري تقديم أداء جيد، وإنما خرج من دور المجموعات بالرغم من فوزه في البطولة 4 مرات سابقًا.

من هو المنتخب الأزوري الذي فاز بكأس العالم 2006؟

استطاع المنتخب الأزوري الفوز في بطولة كأس العالم لكرة القدم 4 مرات آخرها عام 2006، ويتضمن الجدول الآتي تشكيلة المنتخب الذي فاز بهذه البطولة:

اسم اللاعب

اسم النادي

المركز

اسم اللاعب

اسم النادي

المركز

ماركو أميليا

ليفورنو

حارس مرمى

ماورو كامورانيزي

يوفنتوس

لاعب خط وسط

جانلويجي بوفون

يوفنتوس

حارس مرمى

دانييلي دي روسي

روما

لاعب خط وسط

أنجيلو بيروزي

لاتسيو روما

حارس مرمى

جنارو غاتوزو

إيه سي ميلان

لاعب خط وسط

أندريا بارزالي

باليرمو

لاعب دفاع

سيموني بيروتا

روما

لاعب خط وسط

فابيو كانافارو

ريال مدريد

لاعب دفاع

أندريا بيرلو

إيه سي ميلان

لاعب خط وسط

فابيو غروسو

إنتر ميلان

لاعب دفاع

أليساندرو دل بييرو

يوفنتوس

لاعب هجوم

ماركو ماتيراتزي

إنتر ميلان

لاعب دفاع

ألبيرتو جيلاردينو

إيه سي ميلان

لاعب هجوم

أليساندرو نيستا

إيه سي ميلان

لاعب دفاع

فينتشينزو ياكوينتا

أودينيزي

لاعب هجوم

ماسيمو أودو

لاتسيو

لاعب دفاع

فيليبو إنزاغي

إيه سي ميلان

لاعب هجوم

كريستيان زاكاردو

باليرمو

لاعب دفاع

لوكا توني

فيورنتينا

لاعب هجوم

جانلوكا زامبروتا

برشلونة

لاعب دفاع

فرانشيسكو توتي

روما

لاعب هجوم

سيموني باروني

تورنتو

لاعب خط وسط

   

من هم أفضل لاعبي كأس العالم مع منتخب الأزوري؟

إلى جانب شهرة لقب منتخب إيطاليا بين محبي كرة القدم، يوجد الكثير من اللاعبين البارزين الذين قدّموا أداءً متميزًا في مشاركاتهم مع المنتخب خلال بطولة كأس العالم. تتضمن القائمة الآتية أفضل لاعبي كأس العالم مع منتخب الأزوري:

  • جوزيبي مياتزا: شارك جوزيبي مياتزا منتخب الأزوري فوزه في بطولة كأس العالم للعام 1934 بالإضافة إلى الفوز في كأس العالم 1938 أيضًا، وهو مهاجم استطاع تسجيل 33 هدفًا خلال مسيرته مع المنتخب الإيطالي.
  • باولو مالديني: خلال مسيرته مع المنتخب الإيطالي تمكّن باولو مالديني من تسجيل 7 أهداف دولية فحسب، وشارك هذا اللاعب في بطولة كأس العالم 4 مرّات أولها عام 1990 وآخرها عام 2002.
  • روبرتو باجيو: إن روبرتو باجيو اللاعب الإيطالي الوحيد الذي تمكّن من تسجيل الأهداف في 3 بطولات كأس عالم مع المنتخب الإيطالي، وهو ثالث أفضل لاعبي المنتخب خلال مشاركاته في كأس العالم.
  • فرانكو باريزي: على الرغم من مشاركته في كأس العالم والمباريات الدولية كثيرًا؛ إلا إن فرانكو باريزي سجّل هدفًا دوليًا واحدًا فحسب، وذلك لأنه كان في مركز الدفاع، ويعد رابع أفضل اللاعبين الذين شاركوا منتخب الأزوري في كأس العالم.
  • دينو زوف: يحتل دينو زوف المرتبة الخامسة بين أفضل لاعبي المنتخب الإيطالي في بطولة كأس العالم، وهو واحد من أفضل حراس المرمى خلال القرن العشرين.

من هم أفضل هدافي منتخب الأزوري؟

منذ تشكيله وحتى الوقت الراهن ضمّ منتخب الأزوري العديد من اللاعبين المميزين، وتتضمن القائمة الآتية أفضل هدافي هذا المنتخب حتى شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2022 حسب ستاتيستا:

  • لويجي ريفا: يعد لويجي ريفا أفضل هدافي منتخب الأزوري على الإطلاق؛ فإنه استطاع تسجيل 35 هدفًا خلال مشاركاته مع هذا المنتخب على الصعيد الدولي.
  • جوزيبي مياتزا: برصيد أهداف يبلغ 33 هدفًا يحتل اللاعب الإيطالي جوزيبي مياتزا المرتبة الثانية بين أفضل هدافي المنتخب، وذلك بفارق هدفين اثنين فحسب عن صاحب المركز الأول.
  • سيلفيو بيولا: استطاع سيلفيو بيولا تسجيل 30 هدفًا مع المنتخب الإيطالي المعروف باسم المنتخب الأزوري، وهو ما يجعله صاحب المركز الثالث بين أفضل هدافي هذا المنتخب.
  • أليساندرو دل بييرو: بعد تسجيله 27 هدفًأ في المباريات الدولية مع المنتخب الإيطالي للكرة أصبح أليساندرو دل بييرو رابع أفضل الهدافين في تاريخ هذا المنتخب.
  • روبرتو باجيو: تمكّن اللاعب الإيطالي روبرتو باجيو من تسجيل 27 هدفًا مع المنتخب الوطني لبلاده، وهو ما يجعله في المرتبة الرابعة أيضًا إلى جانب اللاعب أليساندرو دل بييرو.
  • أليساندرو ألتوبيلي: يحتل أليساندرو ألتوبيلي المرتبة الخامسة بين أفضل هدافي المنتخب الإيطالي بفارق 10 أهداف عن اللاعب الإيطالي لويجي ريفا؛ فإن أليساندرو ألتوبيلي سجل 25 هدفًا خلال تاريخه مع المنتخب.
  • فيليبو إنزاغي: مع المنتخب الإيطالي لكرة القدم استطاع اللاعب فيليبو إنزاغي تسجيل 25 هدفًا مما يجعله في المرتبة الخامسة -مع أليساندرو ألتوبيلي- بين أفضل هدافي المنتخب.

ما هي أفضل نتائج مباريات منتخب الأزوري؟

استطاع منتخب الأزوري إنهاء العديد من المباريات بفارق أهداف كبير، وتتضمن القائمة الآتية تفاصيل المباريات التي سجل فيها المنتخب المذكور أكبر عدد من الأهداف:

  • المباراة ضد المنتخب المصري 1928: في مباراته ضد المنتخب المصري لكرة القدم يوم 9 يونيو/حزيران من عام 1928 سجل منتخب الأزوري 11 هدفًا، في حين سجل المنتخب المصري خلال هذه المباراة 3 أهداف فحسب.
  • المباراة ضد المنتخب الأمريكي 1948: لعب منتخب الأزوري ضد المنتخب الأمريكي لكرة القدم مباراة يوم 2 أغسطس/آب من عام 1948، وانتهت بتسجيل 9 أهداف للمنتخب الإيطالي مقابل لا شيء.
  • المباراة ضد المنتخب الأرميني 2019: لعب المنتخب الإيطالي ضد المنتخب الأرميني لكرة القدم يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019، واستطاع تسجيل 9 أهداف مقابل هدف واحد للمنتخب الأرميني.

متى كانت أسوأ النتائج لمنتخب الأزوري؟

خلال تاريخه تعرض منتخب الأزوري إلى عدة من الهزائم بفارق أهداف كبير، وكانت اثنتان من هذه المباريات ضد المنتخب الهنغاري لكرة القدم، وفيما يأتي قائمة بأسوأ هذه الخسائر:

  • المباراة ضد المنتخب الهنغاري 1924: لعب المنتخب الإيطالي مباراة ودية ضد المنتخب الهنغاري يوم 6 أبريل/نيسان من عام 1924، وانتهت هذه المباراة بتسجيل 7 أهداف للمنتخب الهنغاري مقابل هدف واحد للمنتخب الإيطالي.
  • المباراة ضد المنتخب اليوغوسلافي 1957: في يوم 12 مايو/أيار من عام 1957 لعب المنتخب اليوغوسلافي ضد منتخب الأزوري مباراة ودية، انتهت بهدف واحد لمنتخب الأزوري مقابل 6 أهداف للمنتخب اليوغوسلافي.
  • المباراة ضد المنتخب الهنغاري 1910: خلال مباراته ضد المنتخب الهنغاري يوم 26 مايو/أيار من عام 1910 سجّل منتخب الأزوري هدفًا واحدًا فحسب، بينما استطاع المنتخب الهنغاري تسجيل 6 أهداف.

هل منتخب الأزوري من أفضل المنتخبات في العالم؟

يعد منتخب الأزوري من أفضل المنتخبات في العالم بالفعل؛ فإنه يحتل المرتبة الثامنة حسب تصنيف الفيفا ليوم 6 أبريل/نيسان من عام 2023، كما أنه يحتل المرتبة السادسة على مستوى أوروبا بعد المنتخب الفرنسي، والمنتخب البلجيكي، والمنتخب الإنجليزي، والمنتخب الهولندي، والمنتخب الكرواتي، ويسبقه كذلك المنتخب البرازيلي والمنتخب الأرجنتيني من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة عدد منتخبات كوبا أمريكا؟

هل يمكن معرفة تصنيف الفيفا للمنتخبات؟

هل كان هدف مارادونا باليد ضد المنتخب الإنجليزي؟

هل حاز منتخب الأرجنتين على لقبين بطولة كوبا أمريكا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على