` `

متى تم اختراع الكاميرا؟

تكنولوجيا
28 يونيو 2023
متى تم اختراع الكاميرا؟
تم اختراع أول كاميرا عام 1685 إلا أن التكنولوجيا المتوفرة لم تكن متطورة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بدأ اختراع الكاميرا في وقت متأخر من القرن السابع عشر الميلادي، ولكن التصوير الفوتوغرافي تأخّر حتى القرن التاسع عشر، وبعدها تطوّرت الكاميرات بشكل كبير، وصارت تتوفر بالعديد من الخيارات المتفاوتة في أحجامها وخصائصها. انتشرت الكاميرات مع الهواتف الذكية بشكل كبير أيضًا خلال الوقت الراهن، ولم تعد مقتصرة على الكاميرات المستقلة كما في السابق.

متى تم اختراع الكاميرا؟

تم اختراع أول كاميرا عام 1685، إلا أن التكنولوجيا المتوفرة لم تكن متطورة، كما أن هذه الكاميرا واجهت عدة من المشاكل، ولم تكن بداية انتشار التصوير حتى مرور قرابة قرن ونصف من الزمن. على الرغم من اختراع الكاميرا الأولى في القرن السابع عشر الميلادي؛ إلا إن مبادئ التصوير الأساسية عُرفت منذ وقت مبكر.

صورة متعلقة توضيحية
بالفعل كان يوهان زان أول من صنع الكاميرا على الإطلاق عام 1685، وهو مخترع يحمل الجنسية الألمانية، وكانت كاميرته بمثابة نموذج أولي للكاميرات التي ظهرت في القرن التاسع عشر الميلادي

هل كان يوهان زان أول من صنع الكاميرا؟

بالفعل كان يوهان زان أول من صنع الكاميرا على الإطلاق عام 1685، وهو مخترع يحمل الجنسية الألمانية، وكانت كاميرته بمثابة نموذج أولي للكاميرات التي ظهرت في القرن التاسع عشر الميلادي، وكانت الكاميرا التي اخترعها يوهان صغيرة ومحمولة. يجدر الذكر بأنه قام بتطوير عدسات متفاوتة الأطوال لرؤية المشاهد المحيطة من مسافات مختلفة.

ما هي المشكلة التي واجهت أول كاميرا في التاريخ؟

بالرغم من اختراع أول كاميرا في التاريخ في ثمانينيات القرن السابع عشر إلا أن هذه الكاميرا كانت تواجه مشكلة في ثبات الصورة ، وذلك لأن الكاميرا الأولى اعتمدت على مواد حساسة تجاه الضوء مما يؤدي إلى ظهورها باللون الأسود بعد خروجها من آلة التصوير، ولكن هذه المُشكلة حُلّت فيما بعد وأصبح التصوير أكثر تطورًا.

من هو أول من اخترع التصوير الفوتوغرافي؟

عند النظر إلى تاريخ اختراع الكاميرا يتبيّن بأنّ أول من اخترع التصوير الفوتوغرافي يختلف عن المخترع للكاميرا الأولى في العالم؛ فإن ولادة التصوير الفوتوغرافي كانت على يدي الفرنسي نيسيفور نييبس حسب جامعة بيركلي في كاليفورنيا. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول نيسيفور نييبس:

  • الولادة والوفاة: ولد نيسيفور نييبس يوم 7 مارس/آذار من عام 1765 في مدينة تشالون سور ساون، وتوفي عن عمر يناهز 68 عامًا يوم 5 يوليو/تموز من عام 1833 في ذات المدينة.
  • الهروب من الثورة الفرنسية: عند نشوب الثورة الفرنسية قام نيسيفور نييبس بالهروب، إلا أنه عاد بعد ذلك للخدمة في الجيش الفرنسي تحت قيادة نابليون بونابرت.
  • الانخراط في الأبحاث: تم فصل نيسيفور نييبس من الجيش الفرنسي الذي يقوده نابليون بسبب المشاكل الصحية التي كان يعاني منها، ولذلك ذهب إلى ذات المدينة التي وُلد فيها ثم انخرط في الأبحاث بقية حياته.
  • اختراع محرك احتراق داخلي: لم يكن اختراع الكاميرا الفوتوغرافية الاختراع الوحيد في حياة نيسيفور نييبس، وإنما استطاع اختراع محرك احتراق داخلي مع شقيقه عام 1807 قبل اختراع كاميرته.
  • اختراع التصوير الفوتوغرافي: قام نيسيفور نييبس بالتقاط أول صورة فوتوغرافية عام 1822 بعد اختراع الكاميرا الأولى بقرابة 150 عامًا، وكانت هذه بداية التصوير الفوتوغرافي في العالم.

هل توجد عدة استخدامات للتصوير الفوتوغرافي اليوم؟

منذ تاريخ اختراع الكاميرا الفوتوغرافية تطور التصوير بشكل كبير، وفي الوقت الراهن يتم الاعتماد على هذه الصور في العديد من الاستخدامات المختلفة بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • تصوير الأزياء: يعد هذا الاستخدام من أكثر الاستخدامات المرغوبة لدى المختصين بالتصوير الفوتوغرافي، وذلك لأن العاملين في هذا المجال يتقاضون مبالغ مالية مرتفعة مقارنةً بالعديد من المجالات المتاحة الأخرى.
  • تصوير الحياة البرية: يتميز تصوير الحياة البرية بالتحدي الذي يواجهه المصوّّر، وهو أحد مجالات استخدام التصوير الفوتوغرافي التي تنطوي على نوع من الخطورة، وينبغي على العاملين في هذا المجال اكتساب الخبرة المطلوبة للتفوق.
  • تصوير الطبيعة: لا يقتصر التصوير الفوتوغرافي للطبيعة على الأشجار والنباتات وحدها، وإنما يتضمن جميع المناظر الطبيعية وكافة العناصر التي يمكن العثور عليها في الهواء الطلق دون استثناء.
  • التصوير الجوي: يستطيع التصوير الجوي توفير الصور الفوتوغرافية للمناطق التي لا يستطيع المصوّر الوصول إليها بشكل شخصي لالتقاط الصور فيها، كما أن الصور الجوية تبين العديد من الاختلافات عن الصور المُلتقطة من الأرض.

هل مرّ تاريخ اختراع الكاميرا بعدة مراحل؟

لا شك بأن قصة اختراع الكاميرا مرت بالعديد من المراحل التاريخية البارزة، ومنها ما يأتي:

  • وصف مبادئ البصريات الأساسية: تم وصف مبادئ البصريات الأساسية من قبل الفلاسفة في الصين واليونان خلال وقت مبكر؛ فإن ذلك كان خلال القرنين الخامس والرابع الميلادي.
  • تطوير الحجرة المظلمة: تم تطوير الحجرة المظلمة من قبل الرسام المعروف ليوناردو دافنشي صاحب الموناليزا، وهو رسام عاش حتى نهاية العقد الثاني من القرن السادس عشر.
  • اختراع الكاميرا الأولى: في عام 1685 شهد العالم اختراع الكاميرا الأولى من قبل الألماني يوهان زان إلا أن هذه الكاميرا واجهت مشكلة في اسوداد الصورة بعد خروجها؛ نظرًا لطبيعة المواد المستخدمة الحساسة للضوء.
  • التقاط الصورة الفوتوغرافية الأولى: قام الفرنسي نيسيفور نييبس باختراع كاميرا التصوير الفوتوغرافي الناجحة التي استطاعت التقاط الصور خلال القرن التاسع عشر، وفي عام 1822 قام بالتقاط أول صورة فوتوغرافية.
  • اختراع شريط التصوير الفوتوغرافي: على الرغم من التقاط الصورة الفوتوغرافية الأولى عام 1822؛ إلا إن اختراع شريط التصوير الفوتوغرافي تأخر حتى عام 1889، وكان اختراعه من قبل إيستمان.

متى تم اختراع الكاميرا الملونة؟

تم اختراع الكاميرا الملونة والتقاط أولى الصور التي تتمتع بالألوان عام 1861 من قبل جيمس ماكسويل، ولكن هذه الصور احتاجت إلى عدة مرشحات وشرائح حتى تظهر بالألوان المطلوبة، ولم تكن الألوان مشبعة بالشكل الكافي كما هي عليه في الوقت الراهن، وإنما كانت هذه الصور الملونة بدائيّة بعد.

متى كان اختراع الكاميرا للهاتف المتنقل؟

كان اختراع الكاميرا للهاتف المتنقل متأخرًا جدًا عن اختراع أول كاميرا في العالم؛ فإن صناعة أول كاميرا للهاتف كانت عام 2000 من قبل شركة سامسونج الكورية الجنوبية الرائدة حسب ديجيتال ترندز، وكانت هذه الكاميرا بدقة 0.35 ميجابكسل. فيما يأتي بعضًا من المحطات المهمة في تاريخ تطوير كاميرا الهاتف:

  • أول هاتف بكاميرا في الولايات المتحدة: تم إصدار هاتف سانيو SCP-5300 خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022، وكان أول هاتف بكاميرا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اختراع هاتف بكاميرا 2 ميجابكسل: لم يتميز نوكيا N90 بكاميرته التي تبلغ دقتها 2 ميجابكسل فحسب، وإنما تضمن هذا الهاتف خصائص الضبط التلقائي للصورة، بالإضافة إلى خاصية الفلاش أيضًا.
  • كاميرا سوني أريكسون K800i: كانت شركة سوني منافسة لنوكيا فيما يتعلق بالكاميرات، وفي عام 2006 قامت الشركة بتقديم سوني أريكسون K800i الذي تضمن كاميرا بدقة 3.2 ميجابكسل مع عدة خصائص منافسة.
  • أول هاتف انتشر بكاميرا 5 ميجا بكلس: تم إطلاق أول هاتف بكاميرا 5 ميجابكسل من قبل شركة سامسونج؛ إلا إن الهاتف الأول الذي تضمن هذه الكاميرا ونال انتشارًا واسعًا كان نوكيا N95 عام 2007.

ما هي إرشادات اختيار الكاميرا المناسبة؟

لا شك بأن هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على المرء مراعاتها لاختيار الكاميرا المناسبة، ومنها الإرشادات الآتية:

  • تحديد النطاق السعري: في البداية يجب تحديد النطاق السعري الذي يمكن للمرء دفعه مقابل شراء الكاميرا؛ فإن أسعار الكاميرات تتفاوت تفاوتًا شديدًا بناءً على نوعها والمميزات التي تستطيع توفيرها.
  • اختيار العلامات التجارية المعروفة: هناك العديد من الشركات العالمية التي تقدم كاميرات ذات جودة كبيرة، ومن الضروري اختيار الكاميرات التي تحمل العلامة التجارية لإحدى هذه الشركات وترك العلامات التجارية غير المعروفة.
  • اختيار نوع الكاميرا المطلوبة: تتوفر الكاميرات في الوقت الراهن بعدة من الأنواع المختلفة في حجمها والخيارات التي تقدمها، ويجب على المرء تحديد نوع الكاميرا المناسبة التي يستطيع من خلالها التقاط الصور المطلوبة.
  • تجربة بعض الكاميرات: يمكن للراغبين بشراء الكاميرا زيارة المتجر المحلي، ثم طلب تجربة بعض الكاميرات للحصول على صورة تقريبيّة أفضل حول الكاميرات المناسبة والمفاضلة فيما بينها بناءً على الخصائص التي تميز كلًا منها.

هل توجد الكثير من أنواع الكاميرات في الوقت الراهن؟

مرّ وقت طويل منذ بداية اختراع الكاميرا في القرن التاسع عشر وحتى الوقت الراهن، وتوجد الكثير من أنواع الكاميرات الرقمية التي يمكن استخدامها اليوم، ومنها الأنواع الآتية:

  • كاميرا الهاتف المتنقل: تعد كاميرا الهاتف المتنقل من أكبر أنواع الكاميرات شيوعًا خلال الوقت الراهن، وذلك لأن معظم الهواتف المتنقل أصبحت مزودة بكاميرا رقمية تستطيع التقاط الصور بمستويات مختلفة من الجودة.
  • الكاميرا المدمجة المتطورة: تتضمن الكاميرا المدمجة المتطورة العديد من الخصائص التي تفتقر إليها الكاميرا المدمجة القياسية، ومنها الدقة الأفضل، وكذلك إمكانية الاتصال بشبكة الواي فاي، وتقديم مستشعرات أفضل.
  • الكاميرا شبه الاحترافية: تقدم الكاميرا شبه الاحترافية كثيرًا من الخيارات التي يستطيع المصورون الاعتماد عليها للحصول على أفضل صورة، وتشبه هذه الكاميرا في شكلها الكاميرا الاحترافية إلى حد كبير.
  • الكاميرا المدمجة: إن الكاميرات المدمجة واحدة من الكاميرات الأوتوماتيكية بشكل كامل، وتتميز هذه الكاميرات بالوزن الخفيف والحجم الصغير، كما أنها مبرمجة مسبقًا مما يجعل من استخدامها سهلًا جدًا.
  • كاميرا العدسة الأحادية: تتوفر كاميرا العدسة الأحادية بنوعين؛ أحدهما للمبتدئين والآخر للمحترفين، وتعد كاميرا العدسة الأحادية للمحترفين من أكثر الكاميرات توفيرًا للخصائص التي يحتاج إليها المصورون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة شروط براءة الاختراع؟

هل يوجد قوانين معينة لاستخدام الكاميرا الطائرة؟

هل يعود تاريخ اختراع المصباح الكهربائي إلى عام 1879؟

هل اختراع الإنسان الآلي يعود إلى خمسينيات القرن العشرين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على