` `

أين تقع بيلاروسيا؟

سياسة
30 يونيو 2023
أين تقع بيلاروسيا؟
تقع في النصف الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لمعرفة أين تقع بيلاروسيا يمكن الاعتماد على خريطة العالم السياسية أو الطبوغرافية أو أيّة خريطة أخرى، وهي واحدة من دول أوروبا الشرقية التي لديها حدود مشتركة مع جمهورية روسيا الاتحادية. تعد بيلاروسيا واحدة من الدول التي كانت ضمن اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، ولكنها استقلت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

أين تقع بيلاروسيا؟

تعد بيلاروسيا واحدة من البلاد غير الساحلية، وتقع في النصف الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية، وهي واحدةٌ من دول شرق أوروبا، وتقع على الحدود مع روسيا إلى جهة الغرب. إلى جانب الطول الكبير لحدود بيلاروسيا مع بولندا تشترك هذه الدولة في شريطها الحدودي مع عدة دول أخرى، ومنها: أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية
عند النظر لرؤية أين تقع بيلاروسيا في الخريطة يتبين بأن طول حدودها مع بولندا طويل؛ إلا إنه ليس الشريط الحدودي الأطول

هل حدود بيلاروسيا مع بولندا هي الأطول؟

عند النظر لرؤية أين تقع بيلاروسيا في الخريطة يتبين بأن طول حدودها مع بولندا طويل؛ إلا إنه ليس الشريط الحدودي الأطول، وإنما يحتل هذا الشريط الحدودي المرتبة الرابعة مقارنةً بالحدود مع جمهورية روسيا الاتحادية وحدود بيلاروسيا مع أوكرانيا وحدودها مع ليتوانيا، وإنما هي أطول من الشريط الحدودي مع لاتيفيا فحسب.

كم يبلغ طول حدود بيلاروسيا البرية؟

يبلغ الطول الكلي لحدود بيلاروسيا البرية مع الدول الأخرى 3,599 كيلومتر، وفيما يأتي بيان لطول الحدود المشتركة بين بيلاروسيا وكل واحدة من الدول المجاورة:

  • الحدود مع روسيا: يصل طول الشريط الحدودي بين بيلاروسيا وروسيا إلى 1,312 كيلومتر، وهذا يعني أنه الشريط الحدودي الأطول على الإطلاق لروسيا البيضاء، ويستحوذ على أكثر من ثلث شريطها الحدودي.
  • الحدود مع أوكرانيا: تحتل حدود بيلاروسيا مع أوكرانيا المرتبة الثانية بطول يبلغ 1,111 كيلومتر، وهذا يعني أن الفارق بين طولها وطول الحدود الروسية البيلاروسية يبلغ 201 كيلومتر فحسب.
  • الحدود مع ليتوانيا: يبلغ طول الشريط الحدودي المشترك بين بيلاروسيا وليتوانيا 640 كيلومتر مما يجعله الشريط الحدودي الذي يحتل المرتبة الثالثة، وتقل نسبة هذه الحدود عن 20% من طول الحدود البرية الإجمالي لبيلاروسيا.
  • الحدود مع بولندا: بطول يبلغ 375 كيلومتر تحتل حدود بيلاروسيا مع بولندا المرتبة الرابعة، وهي حدود قصيرة جدًا عند مقارنتها بحدود بيلاروسيا مع جمهورية روسيا الاتحادية أو أوكرانيا.
  • الحدود مع لاتيفيا: تحتل حدود بيلاروسيا مع لاتيفيا المرتبة الخامسة والأخيرة مما يعني أنها الأقصر على الإطلاق، ولا يبلغ طول هذه الحدود سوى 161 كيلومتر فحسب.

هل يمكن تقديم طلب الهجرة إلى بيلاروسيا؟

بالطبع يمكن تقديم طلب الهجرة إلى بيلاروسيا حسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويمكن لجميع الأجانب الذين يعيشون خارج بلادهم الأصلية تقديم طلبات اللجوء إلى بيلاروسيا عند الخشية من العودة إلى بلادهم، وكذلك تتوفر الفرصة بالهجرة إلى بيلاروسيا لجميع الأشخاص الذين لا يحملون الجنسية أيضًا بعد تقديم الطلبات والموافقة عليها، ولا بد من معرفة أين تقع بيلاروسيا ومعرفة طُرق السفر إليها قبل اتخاذ القرار بالهجرة.

لماذا سُميت روسيا البيضاء بهذا الاسم؟

كثيرًا ما يتم البحث من أجل معرفة لماذا سميت روسيا البيضاء؛ فإن هذا الاسم ظهر في العصور الوسطى ضمن الأدب اللاتيني والأدب الألماني، وهناك العديد من النظريات التي تفسر إطلاق هذا الاسم على بيلاروسيا، ومنها: الإشارة إلى الحرية والاستقلال عن التتار والليتوانيين، ويرى البعض بأنها إشارة إلى جمال الأرض عندما كانت مغطاة بالثلج، وتفسّر بعض النظريات هذا الاسم بالبشرة البيضاء التي كان يتمتع بها الناس في بيلاروسيا.

هل هناك الكثير من المعالم السياحية في بيلاروسيا؟

إلى جانب توضيح أين تقع بيلاروسيا في الخريطة توجد بعض الخرائط التي توضح المدن العريقة وبعض المعالم البارزة داخل الأراضي البيلاروسية؛ فإن بيلاروسيا تحتوي على الكثير من المعالم السياحية بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • قلعة بريست: تعد قلعة بريست واحدةً من القلاع الواقعة ضمن حدود إقليم بوبريسك أوبلاست البيلاروسي، واستطاعت هذه القلعة إيقاف الهجوم الألماني مدة 28 يومًا عند نشوب الحرب الوطنية العظمى.
  • متحف مارك شاغال الوطني: يقع متحف مارك شاغال الوطني في فيتسبك أوبلاست شمالي بيلاروسيا، ويحتوي هذا المتحف على الكثير من أعمال مارك شاغال مما يجعله وجهة للكثير من زوار بيلاروسيا.
  • برج كامينيتس: عادةً ما يُطلق على برج كامينيتس اسم البرج الأبيض، وهو من الرموز المعمارية التي يعود تاريخها إلى 700 عام تقريبًا، ويمكن زيارة هذا البرج في إقليم بوبريسك أوبلاست عند الذهاب إلى بيلاروسيا.
  • متحف ستالين للتاريخ والتراث: في منطقة مينسك أوبلاست يقع متحف ستالين للتاريخ والتراث، وهو متحف تفاعلي في الهواء الطلق، ويمكن لزواره رؤية الكثير من المشاهد التي تمثّل واقع الحرب الوطنية العظمى في بيلاروسيا.
  • قلعة غرودنو القديمة: في مقاطعة جردونه أوبلاست يمكن العثور على قلعة غرودنو القديمة، التي تم تشييدها في القرن الحادي عشر على ضفة النهر، وهي قلعة كان الهدف من بنائها حماية المدينة من الهجمات الصليبية.
  • محطة بريست للقطار: تم افتتاح محطة بريست للقطار خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر، وهو ما يجعلها من المعالم التراثية في إقليم بوبريسك أوبلاست البيلاروسي، وكانت من أكثر محطات السكك تطورًا في الإمبراطورية الروسية.
  • قلعة بيخوف: تعد قلعة بيخوف واحدةً من قلاع مقاطعة موغيليوف أوبلاست في بيلاروسيا، ويرجع تاريخ هذه القلعة إلى مئات السنوات، وهي من أبرز المعالم التي يمكن زيارتها في المدينة القديمة داخل المقاطعة.
  • مدينة بولوتسك: تعد مدينة بولوتسك واحدةً من المدن التاريخية التي تنال إعجاب السياح في إقليم فيتسبك أوبلاست، وهي مدينة كانت بمثابة مركز تجاري رئيسيّ خلال القرن التاسع الميلادي، وهو ما يوضح تاريخها الطويل.
  • متحف جوميل الإقليمي للتاريخ العسكري: في مقاطعة غومل أوبلاست داخل بيلاروسيا يمكن الذهاب إلى متحف جوميل الإقليمي للتاريخ العسكري، وهو متحف تم افتتاحه عام 2005 بعد مرور 60 عامًا على تحرير روسيا من الحكم النازي.

ما هي أبرز إرشادات السفر إلى بيلاروسيا؟

بعد معرفة أين تقع بيلاروسيا والتحقق من وسائل النقل المتوفرة منها وإليها لا بد من مراعاة العديد من الإرشادات عند الرغبة بزيارة الأراضي البيلاروسية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الإرشادات:

  • التحقق من جواز السفر: لا يمكن السفر إلى بيلاروسيا أو أي من الدول الأخرى حول العالم دون وجود جواز سفر ساري الصلاحية، وينبغي على الراغبين بالسفر كذلك التحقق من الحاجة إلى تأشيرة لدخول أراضي بيلاروسيا.
  • تحديد مكان الإقامة: ينبغي على المرء التفكير جيدًا في المكان الذي يرغب بالإقامة داخله عند الانتقال إلى بيلاروسيا، سواءً كان يريد الإقامة مع أحد الاصدقاء أو أفراد العائلة، أو اختيار الإقامة في الشقق والغرف الفندقية.
  • اختيار طريقة السفر: يمكن السفر إلى بيلاروسيا بالاعتماد على وسائل النقل الجوية والبرية دون البحرية؛ لأنها دولة غير ساحلية، ولا بد من البحث جيدًا واختيار الطريقة المناسبة للسفر ودخول أراضي بيلاروسيا.
  • تحديد وقت السفر المناسب: يجب على المرء تحديد موعد السفر بعناية، ويمكن الاعتماد على عدة عوامل لتحديد وقت السفر، وأبرزها اختلاف أسعار التذاكر بين موسم وآخر، وكذلك موعد الإجازات بالنسبة إلى الموظفين والعاملين.
  • تقدير التكاليف: من الضروري تقدير تكاليف الرحلة إلى بيلاروسيا بشكل جيد قبل الذهاب، وذلك حتى لا يواجه المرء أية مشكلة مالية بعد السفر، وينبغي أخذ مكان الإقامة وتذاكر الطيران وغيرها من النفقات بالحسبان عند تقدير التكاليف.
  • إخبار الآخرين بالسفر: ينبغي تجنب السفر إلى بيلاروسيا أو أي من الدول الأخرى دون إخبار أحد، وإنما يجب إخبار أحد الاصدقاء أو أفراد العائلة بذلك على الأقل لاتخاذ التدابير اللازمة من قبلهم عند الحاجة إلى ذلك.

هل تعد بيلاروسيا أكبر دول أوروبا الشرقية؟

عند رؤية أين تقع بيلاروسيا والتحقق من مساحات الدول المجاورة لها يتبيّن بأنّها ليست أكبر دول أوروبا الشرقية، وإنما تحتل المرتبة الخامسة كما أنها تحتل المرتبة السادسة والثمانين على مستوى دول العالم، وتسبقها الدول الآتية في أوروبا الشرقية:

  • روسيا: لا تعد جمهورية روسيا الاتحادية الدولة الأكبر في أروبا الشرقية فحسب، وإنما هي الدولة الأكبر في العالم على الإطلاق بمساحة هائلة تصل إلى 17.1 مليون كيلومتر مربع، مما يعني أنها أكبر من دول أوروبا الشرقية مجتمعة.
  • أوكرانيا: تحتل أوكرانيا المرتبة الثانية بين دول أوروبا الشرقية ذات المساحة الأكبر بمساحة تبلغ 603.5 ألف كيلومتر مربع، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة والأربعين على مستوى العالم.
  • بولندا: تحتل بولندا مساحة 312.7 ألف كيلومتر مربع على الريطة، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة في مساحتها مقارنةً بدول أوروبا الشرقية، بينما تحتل المرتبة الحادية والسبعين على مستوى العالم.
  • رومانيا: بمساحة تبلغ 238.4 ألف كيلومتر مربع تحتل رومانيا المرتبة الثالثة والثمانين على مستوى العالم، كما أنها الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة في مساحتها مقارنةً بدول أوروبا الشرقية الأخرى.

هل عدد سكان بيلاروسيا كبير؟

يبلغ عدد سكان بيلاروسيا 9,116,000 نسمة تقريبًا عام 2023 حسب موسوعة بريتانيكا مما يعني أنها ليست واحدة من الدول التي لديها عدد كبير من السكان، كما أنها واحدة من أقل دول أوروبا الشرقية كثافة سكانيّة؛ فإن الكثافة السكانية على أراضي بيلاروسيا تبلغ 47 نسمة لكل كيلومتر مربع، بينما تبلغ الكثافة السكانية في جمهورية التشيك 136 نسمة لكل كيلومتر مربع مما يجعلها في المرتبة الأولى على مستوى أوروبا الشرقية في الكثافة السكانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تقع سنغافورة في قارة آسيا؟

هل دولة بوروندي دولة إسلامية؟

هل يعود مصطلح دول العالم الثالث إلى القرن العشرين؟

هل أطول سكة حديد في العالم تقع في الولايات المتحدة الأمريكية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على