` `

ما هي وثيقة مكة؟

سياسة
29 يونيو 2023
ما هي وثيقة مكة؟
إرساء العديد من المفاهيم والقيم المشتركة بين الحضور والموقعين، (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم إقرار وثيقة مكة المكرمة من قبل شخصيات رسمية في الكثير من دول العالم الإسلامي، إلى جانب وجود العديد من المفكرين والشخصيات الكبرى في الاجتماع الذي انعقد لإقرار الوثيقة، وهي واحدة من الوثائق التي سعت إلى تحقيق العديد من الأهداف المختلفة؛ بما فيها تعزيز مكانة الأمة الإسلامية بين الأمم في صناعة الحضارة والإسهام فيها خلال الوقت الراهن.

ما هي وثيقة مكة؟

إن وثيقة مكة من الوثائق التي تمّ قام بإقرارها عدد من شخصيات العالم الإسلامي يوم 29 مايو/أيّار من عام 2019؛ لإرساء العديد من المفاهيم والقيم المشتركة بين الحضور والموقعين، وكان من بين هذه القيم: التعايش بين أصحاب العقائد المختلفة في البلاد الإسلامية، إلى جانب تحقيق السلام بين كافة أطياف المجتمعات الإنسانية.

صورة متعلقة توضيحية
إن عدد بنود وثيقة مكة المكرمة كبير بالفعل، ووصل عدد هذه البنود إلى قُرابة ثلاثين بندًا تصبُّ في المبادئ والغايات والأهداف الأساسية التي تم عقد المؤتمر السابق للوثيقة من أجلها

هل عدد بنود وثيقة مكة المكرمة كبير؟

إن عدد بنود وثيقة مكة المكرمة كبير بالفعل، ووصل عدد هذه البنود إلى قُرابة ثلاثين بندًا تصبُّ في المبادئ والغايات والأهداف الأساسية التي تم عقد المؤتمر السابق للوثيقة من أجلها، ومن هذه المبادئ: مبدأ عدم الربط بين الأديان والممارسات السياسية الخاطئة، وكذلك مبدأ احترام الخصوصيات والتكافؤ.

ما هي الظروف العالمية التي أحاطت بوثيقة مكة؟

هناك العديد من الظروف العالمية التي أحاطت بوثيقة مكة، ويمكن اختصار هذه الظروف بما يأتي:

  • الانعدام القيمي وسلبيات العولمة: خلال فترة الإقرار بوثيقة مكة كانت هُناك العديد من مظاهر الانعدام القيمي وسلبيات العولمة في العالم، ومنها الهيمنة الثقافية السلبية، وغياب الحوار والنقاش مع المكونات الشبابية، وكذلك الإقصاء المتعمد وغير المتعمد.
  • تدهور البيئة: خلال فترة إقرار وثيقة مكة كانت هناك العديد من المعالم للتدهور البيئي، ومنها الاعتداء على الموارد الطبيعية، واستغلال مقدّرات الشعوب، واستنزاف المقدّرات والثروات.
  • اضطراب الأمن العالمي: هناك العديد من المظاهر التي توضح اضطراب الأمن والسلم العالميين خلال فترة إقرار وثيقة مكة، ومنها وجود النزعات العنصرية، وإثارة الكراهية بين الشعوب والأمم، وكذلك السعي إلى تدمير العمران والبشر.

ما هي أبرز بنود وثيقة مكة؟

نصّت الوثيقة على الكثير من البنود البارزة التي قام الموقعون على وثيقة مكة بإقرارها، ومن أبرزها ما يأتي:

  • انتماء البشر إلى أصل واحد: تنص بنود وثيقة مكة على أن جميع البشر ينتمون إلى الأصل نفسهم، مع تساويهم في أصل البشرية، استدلالًا بما في القرآن من خلق جميع البشر من نفس واحدة.
  • رفض العبارات العنصرية: رفضت وثيقة مكة أيّة شعارات وعبارات عنصرية يتم تزيينها من خلال أوهام التفضيل غير الحقيقية؛ فإن أكرم الناس عند الله أكثرهم تقوى كما نصّ على ذلك القرآن الكريم.
  • قدرة المسلمين على المساهمة الحضارية: بيّنت وثيقة مكّة بأن الحضارة الإسلاميّة استطاعت إثراء الحضارة العالمية سابقًا، كما أنها قادرة على إثراء الحضارة والمساهمة في إثرائها خلال الوقت الراهن أيضًا.
  • التنديد بالاعتداء على الموارد الطبيعية: توضح وثيقة مكة المكرمة بأن الطبيعة من هبات الخالق، ويعد الاعتداء على مواردها وإهدارها وتلويثها اعتداءً على حق الأجيال القادمة فيها.
  • الخطأ في ظاهرة الإسلاموفوبيا: أشارت وثيقة مكة إلى أن ظاهرة الإسلاموفوبيا التي تنتشر في بعض الأقطار حول العالم وليدة عن عدم المعرفة بحقيقة الإسلام والغايات السامية التي يهدف إليها.
  • تعزيز برامج مكافحة الفقر: حرصت وثيقة مكة على بيان مسؤولية جميع الجهات المعنية بتعزيز برامج مكافحة الفقر والجوع، وغيرها من الجهل والتمييز والتدهور البيئي والمحافظة على كرامة الإنسان.
  • الحديث في شؤون الأمة مسؤولية العلماء الراسخين: نصت وثيقة مكة على أن الحديث في شؤون الإسلامية مسؤولية العلماء الراسخين فيما يتعلق بالأمور الدينية.

من هي الجهة التي نظمت اجتماع وثيقة مكة؟

تم تنظيم اجتماع وثيقة مكة من قبل منظمة رابطة العالم الإسلامي التي يقع مقرّها الرئيسي في المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه المنظمة:

  • إنشاء المنظمة: تم إنشاء منظمة رابطة العالم الإسلامي يوم 18 مايو/أيّار من عام 1962 بعد المؤتمر الإسلامي الذي انعقد في مكة بهذا التاريخ؛ فإن إنشاء المنظمة كان أحد قرارات المؤتمر.
  • أهداف المنظمة: هناك العديد من الأهداف التي نشأت منظمة رابطة العالم الإسلامي لتحقيقها، ومنها التعريف بالإسلام، وبذل الجهد في حل قضايا الأمة الإسلامية، وتعزيز مكانة الهوية الإسلامية في العالم.
  • موارد المنظمة: تعتمد منظمة رابطة العالم الإسلامية على الأوقاف التي تمتلكها في توفير الموارد المالية التي تحتاجها، إلى جانب الاستثمارات التي تتعلق بهذه الأوقاف أيضًا.

ما الفرق بين مؤتمر مكة 1926 ووثيقة مكة 2019؟

هناك فرقٌ كبيرٌ بين مؤتمر مكة 1926 ووثيقة مكة التي تم توقيعها عام 2019؛ فإن وثيقة مكة كانت بعد المؤتمر الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي، واجتمع فيه أكثر من ألف شخصية في العالم الإسلامي. أما مؤتمر مكة لعام 1926؛ فإنه كان بدعوة من الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، للتحدث في شؤون تطوير الحجاز وتفاصيل خدمة الحجاج، وغيرها من الأمور التي تختلف عن بنود وثيقة مكة بشكل كبير.

هل كان الموقعون على وثيقة مكة كُثر؟

كان عدد الموقعين على وثيقة مكة كبير بالفعل؛ فإن العدد وصل إلى 1,200 شخصية في العالم الإسلامي، ويجدر الذكر بأن الموقعين كانوا من المفتين وغيرهم، وكذلك شارك في الاجتماع لهذه الوثيقة 4,500 شخصية تعد من مفكري العالم الإسلامي أيضًا، وقدّم الحضور لاجتماع هذه الوثيقة من 139 دولة حول العالم.

هل عدد بنود وثيقة المدينة مشابه لعدد بنود وثيقة مكة؟

إن نتائج وثيقة المدينة وعدد بنود هذه الوثيقة مختلف بشكل كبير عن نتائج وعدد بنود وثيقة مكة؛ فإن وثيقة المدينة -التي كانت بحضرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لتنظيم علاقة المسلمين مع بعضهم ومع غيرهم بعد الهجرة- تضمنت 37 بنداً تقريبًا، وهذا يعني أن بنودها تزيد على عدد بنود وثيقة مكة بعدد يبلغ 8 بنود.

ما هي أبرز بنود وثيقة المدينة المنورة؟

اعتنت وثيقة المدينة المنورة بتنظيم علاقة المسلمين مع غيرهم في المدينة المنورة إلى جانب علاقة المسلمين بين بعضهم البعض من المهاجرين والأنصار، وفيما يأتي بعضًا من أبرز بنود هذه الوثيقة:

  • كون المسلمين أمة واحدة: صرّحت وثيقة المدينة المنورة على أن المسلمين أمّة واحدة دون الناس، وذلك سواءً كان المسلمون من قريش أو من يثرب -وهي المدينة المنورة حاليًا- أو غيرها.
  • كف البغي عن المسلمين: بيّنت وثيقة المدينة المنورة بأن المؤمنين المتقين يدُ على من يبغي منهم أو يبتغي الظلم أو الإثم أو الفساد أو العدوان بينهم، وأنهم على من يبتغي ذلك جميعًا ولو كان من أبنائهم.
  • كون ذمة الله واحدة: صرحت وثيقة المدينة المنورة -التي كانت بحضرة رسول الله- على أن ذمة الله واحدة، وأن المسلمين يجير عليهم أدناهم.
  • نفقة اليهود على المحاربين: بينت وثيقة المدينة المنورة بأن نفقة المحاربين على المسلمين كما أن على اليهود نفقتهم أيضًا، وهي من البنود التي توضح علاقة المسلمين بغيرهم في المدينة.
  • عدم إجارة قريش: كانت قريش من القبائل المُعادية لدعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- عند إبرام وثيقة المدينة، ونصت هذه المدينة على أن قريشًا لا تُجار، وكذلك لا تُجار أيّ من القبائل التي تنصر قريشًا.

معلومات عن وثيقة مكة المكرمة

حرصت رابطة العالم الإسلامي على الوصول إلى العديد من مبادئها وأهدافها من خلال السعي إلى تحقيق نتائج وثيقة مكة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الوثيقة:

  • تاريخ إقرار الوثيقة: كان إقرار وثيقة مكة المكرمة يوم 24 رمضان 1444 في التقويم الهجري، وهو الموافق لتاريخ 29 مايو/أيار من عام 2019 حسب التقويم الميلادي، واجتمع لإقرارها ما يزيد على ألف شخصية.
  • الرابط بين وثيقة مكة ووثيقة المدينة: اجتمعت الكثير من شخصيات العالم الإسلامي في مكة المكرمة لإقرار الوثيقة التي تحمل اسم هذه المدينة، وكان مستندهم في ذلك الوثيقة التي عقدها النبي في المدينة حسب أحد الأبحاث.
  • الرعاية الملكية: حظيت وثيقة مكة برعاية ملكية في المملكة العربية السعوديّة؛ فإنها حظيت برعاية خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ما جعلها تكتسب أهميةً كبيرةً مقارنةً بغيرها من الوثائق التي يتم إقرارها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي اتفاقية بريتون وودز؟

هل اقترب موعد نهاية اتفاقية لوزان؟

هل اتفاقية سيداو تابعة للأمم المتحدة؟

هل بدأت المفاوضات حول اتفاقية أوسلو قبل عام 1994؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على