` `

هل هناك فرق بين الخزف الصيني والفخار؟

علوم
2 يوليو 2023
هل هناك فرق بين الخزف الصيني والفخار؟
إن الفرق بين الخزف والفخار الصيني معروف عند المختصين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع الكثير من قطع الخزف الصيني بقيمتها المالية المرتفعة نظرًا لندرتها وتاريخها الطويل؛ فإن صناعة هذا الخزف تعود إلى أكثر من ألف عام ولا تزال مستمرة حتى الوقت الراهن. توجد الكثير من مراكز الخزف الصيني المعروفة المنتشرة داخل أراضي جمهورية الصين الشعبية، ويجدر الذكر بأنّ القطع الأثرية من الخزف الصيني تتضمن رسومات وأشكال تنال إعجاب الناظر إليها.

هل هناك فرق بين الخزف الصيني والفخار؟

إن الفرق بين الخزف والفخار الصيني معروف عند المختصين؛ فإن الخزف يكون مطليًا بالألوان التي تُضفي عليه البريق والملمس الناعم، بخلاف الفخار الذي يبقى على حالته. ويُطلق اسم البورسلان على الخزف الصيني أيضًا حسب كتاب الخزف الصيني وتأثيره على الغرب، وبدأ إطلاق اسم البورسلان على هذا الخزف في القرن الثالث عشر الميلادي.

صورة متعلقة توضيحية
إن الطلاء الزجاجيّ طبقةٌ زجاجيّةٌ شفّافةٌ تُطلى بها الفخاريات حتى تتحول إلى خزف يتمتع بسطحٍ برّاق يشبه سطح الزجاج في بريقه وفق إحدى الدراسات، وهنا يكمن الفرق بين الخزف والفخار الذي لا يتم طلاؤه بهذا الطلاء الزجاجي

هل يكمن الفرق بين الخزف والفخار في الطلاء الزجاجي؟

إن الطلاء الزجاجيّ طبقةٌ زجاجيّةٌ شفّافةٌ تُطلى بها الفخاريات حتى تتحول إلى خزف يتمتع بسطحٍ برّاق يشبه سطح الزجاج في بريقه وفق إحدى الدراسات، وهنا يكمن الفرق بين الخزف والفخار الذي لا يتم طلاؤه بهذا الطلاء الزجاجي. يمكن طلاء الفخار بالعديد من المواد الأخرى، ومنها: الطلاء الذي يطلق عليه اسم البطانة ويستخدم لتزيين الفخاريات.

متى بدأت صناعة الخزف الصيني القديم؟

بدأت صناعة الخزف الصيني القديم قرابة عام 600 مما يعني أن تاريخ صناعة هذا الخزف ترجع إلى أكثر من 16 قرنًا، وكانت هذه الصناعة أكثر صناعات الخزف تطورًا في العالم، وتم إنتاجه لبلاط الإمبراطور الصيني، كما تم بيعه في كل من السوق المحلي والعالمي أيضًا. لا شك بأنّ قيمة الخزف الصيني تتفاوت، وتصبح القيمة مرتفعة إذا كانت القطعة الخزفية قديمة ونادرة.

أين تقع مراكز صناعة الفخار والخزف الصيني الأبرز؟

تتمركز الأفران الخاصة بإنتاج الفخار والخزف الصيني في العديد من الأماكن داخل جمهورية الصين الشعبية، ومن أبرز مراكز صناعة هذا الخزف والفخار: مركز آنهوي، مركز تشانغشا، مركز كانتون، مركز غوانغدونغ، مركز جيانغشي، مركز تشجيانغ، ومركز شانتو، مركز شَنشي، مركز فوجيان ومركز لونجكوان.

من هو الذي أطلق اسم البورسلان على الخزف الصيني؟

بدأ إطلاق اسم البورسلان على الخزف الصيني من قبل الرحّالة ماركو بولو، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الولادة والوفاة: وُلد الرحالة الإيطالي ماركو بولو في مدينة البندقية الإيطالية عام 1254، وتوفي في ذات المدينة عام 1324 ولديه من العمر قرابة 70 عامًا.
  • السفر في إمبراطورية المغول: بدأ ماركو بولو السفر في إمبراطورية المغول ولديه من العمر 18 أو 17 عامًا، وكان ذلك مع عمه الذي شغل منصب مستشار إمبراطور المغول مدة 17 عامًا حسب موسوعة بريتانيكا.
  • البقاء داخل الأراضي الصينية: على الرغم من ولادته في الأراضي الإيطالية إلا أن الإيطالي ماركو بولو قضى 17 عامًا من حياته في الصين، ورأى الخزف الصيني بالإضافة إلى الكثير من المنتجات الأخرى في تلك الفترة.
  • الاعتماد على إرث ماركو بولو في الغزو والاستكشاف: تم الاعتماد على إرث ماركو بولو من المعلومات الجغرافية في القرنين الخامس والسادس عشر؛ للمساعدة في رحلات أوروبا الاستكشافية ورحلاتها للغزو.

هل جميع مزهريات وأواني الخزف الصيني مرتفعة القيمة؟

لا تتمتع جميع مزهريات وأواني الخزف الصيني بقيمة مرتفعة، وإنما يتميز أغلى خزف في العالم بالعديد من الخصائص التي تجعله فريدًا ومرتفع القيمة، بينما يمكن شراء بعض الأواني الخزفية بأسعار زهيدة. يجدر بالذكر بأنه يجب التحقّق من أيّة قطعة خزف صيني ذات ثمن مرتفع وعدم الإقدام على شرائها قبل التأكد من كونها أصليّة.

كيف يمكن التحقق مزهريات الخزف الصيني القديمة؟

هناك الكثير من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها للتحقق من مزهريات الخزف الصيني القديمة والتأكد من كونها أصلية وغير مغشوشة، ومن هذه الإرشادات ما يأتي:

  • البحث عن علامات القدم المزيفة: في بعض الأحيان تحتوي المزهريات المزيفة على علامات قِدم إلا أنها لا تكون حقيقية، وتهدف هذه العلامات إلى إيهام المشتري، ولا بد من البحث عنها جيدًا قبل إتمام الشراء.
  • التأكد من شكل وملمس الجزء السفلي: يُطلق على الجزء السفلي اسم قدم المزهرية، ومن خلال مقارنة ملمس هذا الجزء وشكله يستطيع المرء التأكد من كون القطعة أصليّة وليست مغشوشة ومزورة في كثير من الأحيان.
  • التحقق من نمط التزجيج: اختلفت أنماط التزجيج بين فترة وأخرى من فترات السلالات الحاكمة داخل الأراضي الصينية، ويجب مقارنة النمط الفعلي للتزجيج مع النمط المشهور عن السلالة للتحقق من كون المزهرية أصليّىة وغير مغشوشة.
  • الحصول على استشارة: تتنوع مزهريات الخزف الصيني الأصلية بشكل كبير، ويمكن للمرء استشارة أحد المختصين للتحقق من المزهريات الأصلية والحصول على إرشادات حول المزهريات المزيفة.
  • التأكد من مواد التزجيج: تم استخدام الكاولين لإنتاج مزهريات الخزف الصيني ذات الجودة المرتفعة، وينبغي أن تكون المزهرية دون عيوب لتصبح قيمتها مرتفعة إذا كانت من القرن الثامن عشر، ويمكن وجود بعض العيوب الصغيرة في المزهريات الأقدم.
  • المقارنة بوزن المزهريات الأصلية الأخرى: من الجيد الإمساك بالمزهرية والإحساس بوزنها وملمسها جيدًا ثم مقارنة ذلك بالمزهريات الأصلية الأخرى، للتحقق من عدم وجود فارق يشير إلى كون المزهرية مقلدة وغير أصلية.
  • مطابقة المزهرية مع السلالة: اختلفت أشكال مزهريات الخزف الصيني بشكل كبير بين سلالة وأخرى من السلالات الحاكمة في الصين، ويمكن الاعتماد على الشكل لتحديد مدى قِدَم المزهرية وندرتها وتحديد قيمتها.
  • طلب سجلات الملكية: عادةً ما يتم تناقل المزهريات الأصلية القديمة من الخزف الصيني بين الأجيال مع معرفة طريقة تناقلها، ويمكن طلب تاريخ الملكية للتحقق من قيمة المزهرية وأصالتها.
  • البحث عن علامات القدم: عادةً ما تكون القطع الأثرية من أواني ومزهريات الخزف الصيني أكثر قيمةً، وربما تساعد علامات القدم مثل بقع الصدأ الصغيرة وتقلصات الزجاج وغيرها في التحقق من كون القطعة قديمة ذات قيمة أكبر.
  • رؤية الزخارف الشائعة: هناك العديد من الزخارف التي كانت شائعة على مزهريات الخزف الصيني في كل واحدة من السلالات، وإذا كانت الزخارف الموجودة فعلًا مختلفة؛ فربما تكون المزهرية مقلدة وغير أصليّة.

كيف تم تزيين الخزف الصيني القديم والجديد؟

تظهر الزخارف على أغلى خزف في العالم، وتم استخدامها في الخزف الصيني منذ القدم، وفيما يأتي قائمة توضح طرق التزيين للخزف الصيني القديم والجديد:

  • طباعة الزخارف: في بعض الأحيان تم الاعتماد على الطباعة في تزيين الخزف الصيني من خلال الرسم على ورق شبه شفاف، ثم ضغط هذا الورق على الخزف لتنتقل الرسمة إليه، وهي طريقة طباعة قديمة.
  • الرسم تحت البطانة أو فوقها: تميزت بعض قطع الخزف الصيني بالزينة التي تكون مرسومة تحت البطانة أو فوقها، وتم استخدام الكوبلت أو أوكسيد القصدير أو غيرها من المواد لهذه الطريقة من طرق التزيين.
  • الحز أو التخريم أو النحت: تم تزيين العديد من مزهريات وأواني الخزف الصيني القديم عن طريق الحفر أو التخريم أو إضافة النحوت البارزة على السطح، وتم استخدام بعض القوالب المنفصلة للتزيين أحيانًا.

هل توجد عدة أنواع من الخزف؟

بالفعل توجد عدة أنواع مختلفة من الخزف، ولا يعد الخزف الصيني الوحيد من نوعه، وفيما يأتي قائمة بهذه الأنواع مع بعض التفاصيل حول كل واحد منها حسب إحدى الدراسات:

  • الخزف الصيني: يتميز الخزف الصيني بتوفير خاصية البياض وخاصية الشفافية وخاصية عدم النفاذية، وهو من الأنواع التي تعتمد على مكونات أولية تتمتع بمستويات نقاء مرتفعة مقارنةً بالأنواع الأخرى.
  • الخزف الحجري: خلافًا للخزف الصيني يتمتع الخزف الحجري بخاصيّة عدم النفاذية وحدها دون خاصية الشفافية أو خاصية البياض، وهو من أنواع الخزف التي يمكن إنتاجها بمواد ذات جودة منخفضة أو جودة متوسطة.
  • الخزف الأرضي: لا يتمتع الخزف الأرضيّ بخاصيّة الشفافية، كما أنه لا يتمتع بخاصية البياض أو خاصية عدم النفاذية، وهذا يعني أنه لا يحتاج إلى مواد أولية عالية الجودة كالتي يحتاج إليها الخزف الصيني المعروف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو حجر الفيروز؟

هل يوجد اختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؟

هل أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها؟

هل يمكن تعلم فن تشكيل المعادن عبر الإنترنت؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على