` `

هل يُسمح بالسفر خلال الحمل؟

صحة
2 يوليو 2023
هل يُسمح بالسفر خلال الحمل؟
المرأة تستطيع السفر في فترة الحمل قبل الوصول إلى الأشهر الأخيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما تدعو الحاجة إلى السفر خلال الحمل في بعض الأحيان، وعندئذ لا بد من مراعاة الكثير من الإرشادات التي يوصي بها المختصون إلى جانب ضرورة اختيار طريقة السفر الأكثر أمانًا، للمحافظة على صحة المرأة الحامل وصحة جنينها، وضمان الحد من التعرض إلى أي من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر عليها بشكل سلبي.

هل يُسمح بالسفر خلال الحمل؟

تتساءل الكثير من النساء هل يمكن السفر أثناء الحمل أم أن السفر في هذه الفترة يشكّل خطورة على الحمل، ويجدر الذكر بأن المرأة تستطيع السفر في فترة الحمل قبل الوصول إلى الأشهر الأخيرة، ما لم تكن لديها حالة صحية تمنع من ذلك، وينبغي عليها اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها المحافظة على صحتها طيلة السفر، حتى تضمن الحد من فرصة ظهور أيّة مضاعفات صحية.

ما هي أكثر شهور الحمل أمانًا للسفر؟

صورة متعلقة توضيحية
إن سفر الحامل في الشهر السابع لا يعدّ الأكثر أمانًا، وإنما يعد الشهر الرابع من أكثر أكثر شهور الحمل أمانًا للسفر إلى جانب الشهر الخامس والشهر السادس، وهي شهور الثلث الثاني من الحمل

إن سفر الحامل في الشهر السابع لا يعدّ الأكثر أمانًا، وإنما يعد الشهر الرابع من أكثر أكثر شهور الحمل أمانًا للسفر إلى جانب الشهر الخامس والشهر السادس، وهي شهور الثلث الثاني من الحمل. يمكن للمرأة الحامل كذلك استخدام بعض وسائل النقل بأمان خلال الفترة الأولى من الحمل دون مواجهة أية مشكلة.

هل السفر بالطائرة يضر الحامل في الشهور الأولى؟

تظن بعض النساء بأنّ السفر بالطائرة يضر الحامل في الشهور الأولى؛ إلا إن السفر خلال الحمل على متن الطائرة يُعد آمنًا خلال الشهور الأولى حسب موقع مايو كلينيك. يمكن للمرأة السفر في الطائرة أثناء الحمل حتى مرور 36 أسبوعًا من الحمل، وذلك شريطة عدم وجود أيّة مشكلة تعاني منها المرأة فيما يتعلق بالحمل؛ لأنّ السفر لا يكون آمنًا في هذه الحالة أحيانًا.

إرشادات السفر بالطائرة للحامل في الشهر الثاني؟

يمكن السفر بالطائرة للحامل في الشهر الثاني أو أيّ من الشهور الأولى خلال فترة الحمل دون مواجهة مشكلة، مع ضرورة مراعاة العديد من الإرشادات لتتمتع المرأة بأفضل مستويات من الصحة، وفيما يأتي قائمة تتضمن عدة من هذه الإرشادات:

  • الابتعاد عن المشروبات الغازية قبل السفر: قبل السفر بالطائرة ينبغي على المرأة الحامل تجنب المشروبات أو الأطعمة الغازية، وذلك لأن هذه الفئة من الأطعمة والمشروبات تولّد شعورًا بعدم الراحة عند المرأة أحيانًا.
  • التفكير في الرعاية الصحية: يجب على المرأة التفكير في الرعاية الصحية المطلوبة أثناء السفر بالطائرة عند الحاجة إليها، وينبغي اصطحاب نسخة من سجلات الرعاية الطبية إذا كانت المرأة بحاجة إليها ايضًا على متن الطائرة.
  • ربط حزام الأمان جيدًا: عند السفر على متن الطائرة لا بُد من قيام المرأة الحامل بربط حزام الأمان جيدًا، وعند ربط الحزام يجب أن يكون أسفل البطن حتى لا يؤثر على الجنين بشكل سلبي.
  • ارتداء الجوارب الداعمة: أثناء السفر على متن الطائرة ينبغي ارتداء الجوارب الداعمة طيلة الرحلة، وذلك لتقليل الإجهاد الذي تتعرض إليه الدورة الدموية وتقليل فرصة الجلطات الدموية.
  • شرب الكثير من السوائل: ربما يؤدي السفر في الطائرة إلى الجفاف نظرًا لانخفاض مستويات الرطوبة على متنها، ولذلك كان من الضروري شرب الكثير من السوائل عند السفر خلال الحمل على متن الطائرة.
  • تحريك الساقين أثناء الجلوس: من الجيد قيام المرأة الحامل بتمارين الاستطالة إلى جانب تحريك الساقين على نحو منتظم أثناء جلوسها في الطائرة، وذلك للحد من فرصة الإصابة بجلطات الدم خلال الرحلة.
  • السير في الممرات: لتنشيط الدورة الدموية وتقليل فرصة الإصابة بالمشاكل الصحية تستطيع المرأة الحامل السير في ممرات الطائرة صعودًا وهبوطًا كل نصف ساعة، وذلك إذا كان وضع الرحلة يسمح بهذا السير.
  • ثني الكاحلين وتمديدهما: إذا لم تتمكن المرأة من السير في ممرات الطائرة صعودًا وهبوطًا أو القيام بغيرها من الحركات التي تحتاجها؛ فيمكنها ثني الكاحلين وتمديدهما باستمرار مع البقاء في المقعد.
  • طلب الأكسجين عند الحاجة: يمكن أن تشعر المرأة الحامل بضيق بالتنفس أثناء السفر على متن الطائرة خلال فترة الحمل، وفي هذه الحالة ينبغي طلب الأكسجين من إحدى المضيفات لتتنفس جيدًا.

متى تمنع الحامل من ركوب الطائرة والسفر؟

يعتمد تحديد متى تمنع الحامل من ركوب الطائرة على السياسات التي تفرضها كل واحدة من شركات الطيران، ولكن هُناك العديد من الحالات الصحية التي تفرض على المرأة تجنب الصعود إلى الطائرة للسفر من أجل المحافظة على سلامتها، ومنها: التعرض إلى انفصال المشيمة، أو تسمم الحمل، أو وجود ولادة مبكرة في تاريخ المرأة، أو المعاناة من النزيف المهبلي، أو التعرض إلى قصور عنق الرحم.

ما أخطر شهور الحمل في السفر؟

تعدّ أشهر الثلث الأخير أخطر شهور الحمل في السفر، ولذلك يفضل تجنّب سفر الحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع، وذلك لأن السفر خلال الحمل في هذه الفترة يسفر عن كثير من الصعوبات إذا بدأت المرأة بالمخاض مبكرًا، وتزداد الأمور صعوبة نظرًا لعدم وجود فريق طبي متخصص للعمل مع هذه الحالة على متن الطائرة إذا تم السفر بالطائرة، وربما يصعب العثور على الرعاية الصحية في مكان قريب كذلك عند السفر في الوسائل الأخرى.

هل يمكن السفر بالسيارة للحامل؟

إنّ السفر بالسيارة للحامل عادةً ما يكون آمنًا إلا إذا تعرضت المرأة إلى مشكلة صحية تمنعها من السفر، ولكن هُناك العديد من الإرشادات لمراعاتها عند السفر خلال الحمل بالسيارة حسب بيتر هيلث، ومنها ما يأتي:

  • تجنب ربط حزام الأمان فوق البطن: على المرأة تجنب ربط حزام الأمان فوق البطن، وذلك لأن أيّة هزّة مفاجئة في السيارة يمكن أن تسبب بانفصال المشيمة عن الرحم وتؤثر على الحمل بشكل سلبي.
  • إرجاع الكرسي إلى الخلف: عند الجلوس في الكرسيّ الذي بجانب سائق السيارة ينبغي على المرأة الحامل إرجاع الكرسيّ إلى الخلف قدر الإمكان، وذلك لتجنب اصطدام الوسائد الهوائيّة ببطنها مباشرة عند التعرض إلى أيّة حوادث.
  • أخذ فترات راحة متكررة: من الضروري حصول المرأة على فترات راحة متكررة عند السفر باستخدام السيارة، وذلك من أجل تمديد الساقين، بالإضافة إلى زيارة المرحاض عند الحاجة إلى ذلك.
  • الابتعاد عن عجلة القيادة عند سوق السيارة: إذا قامت المرأة بسواقة السيارة أثناء فترة الحمل؛ فينبغي عليها إبعاد الكرسيّ عن عجلة القيادة قدر الإمكان مع الحصول على مستويات الأمان والراحة المطلوبة.
  • تحريك عجلة القيادة إلى الأسفل: ينبغي على المرأة إمالة عجلة القيادة وتحريكها إلى الأسفل بعيدًا عن بطنها إذا كانت هي من تقود السيارة خلال فترة الحمل، وذلك لتجنب ارتطام عجلة القيادة ببطنها.
  • استشارة الطبيب عند التعرض إلى الحوادث: إذا تعرضت المرأة الحامل إلى أيّ من الحوادث أثناء السفر في السيارة؛ فيجب عليها استشارة الطبيب ومراجعته حتى لو كانت الحوادث طفيفة، وذلك للتأكد من سلامة الحمل.
  • ربط حزام الأمان: يجب على المرأة ربط حزام الأمان عند السفر في السيارة، ولكن عليها ربط الجزء السفليّ تحت البطن وحول الحضن، وأما الجزء العلويّ؛ فينبغي تمريره فوق البطن وتمريره من بين الثديين.

هل السفر يؤثر على الحامل دائمًا؟

إن السفر يؤثر على الحامل أحيانًا إلا أنه عادةً ما يكون آمنًا إذا تم الابتعاد عن الثلث الأخير من الحمل، إلى جانب مراعاة الإرشادات الأخرى التي يوصي بها المختصون للسفر بأمان، سواء تم اختيار السفر على متن الطائرة أو بالسيارة أو بأيّ من الوسائل الأخرى. عندما تشعر المرأة بأية مشكلة صحية أثناء السفر؛ ينبغي عليها استشارة الطبيب للتحقق من سلامتها وسلامة جنينها.

هل الطائرة من أكثر وسائل السفر أمانًا أثناء الحمل؟

تعدّ الطائرة من أكثر وسائل السفر أمانًا أثناء الحمل بالفعل، وفيما يأتي قائمة بأبرز وسائل النقل مع مستويات الأمان التي توفرها للمرأة الحامل:

  • السفر بالطائرة: إن السفر بالطائرة لا يشكّل خطورة على المرأة الحامل عادةً، ولكن على المرأة استشارة الطبيب فيما يتعلق بخطة السفر للحصول على التوصيات التي من شأنها المحافظة على صحتها.
  • السفر بالقطار: يعد السفر بالقطار من وسائل السفر الآمنة للمرأة الحامل حتى الأسبوع 36 من الحمل كما هي حالة السفر بالطائرة، ولكن على المرأة اختيار الرحلات المريحة التي تضمن الجلوس فيها وإيجاد المكان المناسب للاستلقاء.
  • السفر بالسيارة: ربما تُشكّل الرحلات الطويلة في السيارة تحدّيًا لجسم المرأة الحامل، وعند اختيار السيارة ينبغي التوقف بشكل متكرر قدر الإمكان للتحرك والتجول والذهاب إلى المرحاض ثم متابعة الرحلة.
  • السفر بالقوارب: في كثير من الأحيان يُشكّل السفر بالقوارب خطورةً على المرأة الحامل، ولذلك تمنع وسائل النقل البحرية المرأة الحامل من السفر بعد الثلث الأول من الحمل عادةً.
  • السفر بالدراجة النارية: إن السفر بالدراجة النارية لا يُعد من الوسائل المناسبة للمرأة خلال فترة الحمل، وإذا اضطرت المرأة إلى اختيار هذه الوسيلة؛ فلا بد من التشبّث جيدًا لضمان عدم السقوط والتزام جميع إرشادات الأمان.

ما هي أبرز الإرشادات قبل السفر خلال الحمل؟

لا شك بأن هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على المرأة مراعاتها قبل السفر خلال الحمل، ومنها: تحديد موعد مع مقدم الرعاية الصحية لاستشارته والحصول على اللقاحات والرعاية اللازمة قبل السفر، وكذلك ينبغي التخطيط لأيّة أحداث يمكن أن تتعرض إليها المرأة الحامل، ولا بُد من التعرف على العلامات التي يمكن أن تظهر أثناء السفر وتشير إلى ضرورة تلقي رعاية فورية، وكذلك يجب اصطحاب الفيتامينات والأدوية التي تحتاجها المرأة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المياه الغازية للحامل مُضرّة؟

هل يمكن علاج جرثومة البول للحامل؟

هل سحب العصب يضر الحامل، ومتى يكون ضروريًا؟

هل يختلف شكل خط البطن للحامل تبعًا لنوع الجنين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على