` `

ما هي وحدة قياس سرعة الضوء؟

علوم
6 يوليو 2023
ما هي وحدة قياس سرعة الضوء؟
وحدة قياس المسافة على وحدة قياس الزمن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاع العلماء قياس سرعة الضوء بالعديد من الطرق حتى تم التحقق من هذه السرعة بدقة، وأصبحت سرعة الضوء من الثوابت المعروفة في الفيزياء، كما تم استخدام مصطلح السنة الضوئية بعد التعرف على سرعة الضوء للإشارة إلى المسافة الهائلة التي يستطيع الضوء أن يقطعها في السنة الشمسية.

ما هي وحدة قياس سرعة الضوء؟

إن وحدة قياس سرعة الضوء هي ذات وحدة قياس السرعة التي تساوي وحدة قياس المسافة على وحدة قياس الزمن، ويمكن قياس هذه السرعة بوحدة كيلومتر في الساعة أو وحدة متر في الثانية، وتساوي هذه السرعة 299,792,458 متر في الثانية حسب موسوعة بريتانيكا، وهذا يعني أنها تساوي 1.079×109 كيلومتر في الساعة.

صورة متعلقة توضيحية
بالفعل كان أوول رومر أوّل العلماء الذين قاسوا سرعة الضوء، واستطاع الوصول إلى قيمة تقارب السرعة الدقيقة للضوء بشكل كبير

هل كان أوول رومر أول العلماء الذين قاسوا سرعة الضوء؟

بالفعل كان أوول رومر أوّل العلماء الذين قاسوا سرعة الضوء، واستطاع الوصول إلى قيمة تقارب السرعة الدقيقة للضوء بشكل كبير، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول رومر وقياسه لسرعة الضوء:

  • ولادة رومر ووفاته: كانت ولادة أوول رومر في مدينة لآرهوس الدنماركية يوم 25 سبتمبر/أيلول من عام 1644، وتوفي يوم 23 سبتمبر/أيلول في مدينة كوبنهاجن الدنماركية ولديه من العمر 65 عامًا تقريبًا.
  • العمل في مرصد فلكي داخل باريس: في فترة من حياته انتقل الدنماركي رومر إلى العاصمة الفرنسية باريس للعمل في أحد المراصد الفلكية، وكان ذلك لمدة 9 سنوات بدأت عام 1672.
  • اللقاء مع إسحاق نيوتن: أثناء عمله في المرصد الفلكي ذهب رومر إلى إنجلترا في رحلة علمية، والتقى خلال هذه الرحلة بإسحاق نيوتن، وكان ذلك عام 1679.
  • العمل في جامعة كوبنهاغن: عاد أوول رومر إلى الدنمارك بعد انتهاء رحلته إلى إسبانيا عام 1681، وعمل خلال هذه الفترة أستاذًا لعلم الفلك في جامعة كوبنهاغن الدنماركية إلى جانب شغل عدة مناصب أخرى.
  • إظهار ثبات سرعة الضوء: أظهر أوول رومر بأن الضوء يسر بسرعة ثابتة، وليس كما كان يظن البعض بأن الضوء ليس ذا سرعة محددة، وذلك إلى جانب قياسه لسرعة الضوء أيضًا.
  • إيجاد سرعة الضوء أثناء جمع الملاحظات: عندما اكتشف سرعة الضوء لم يكن رومر قاصدًا لذلك، وإنما كان يجمع الملاحظات حول بعض الأقمار التي اكتشفها غاليليو.
  • سرعة الضوء حسب رومر: حسب رومر وصلت سرعة الضوء إلى 2.14×108 متر في الثانية، وهي سرعة تساوي قرابة 70% من السرعة الدقيقة التي توصل إليها العلماء المختصون فيما بعد عند قياس سرعة الضوء.

ما هي كيفية قياس سرعة الضوء من قبل أوول رومر؟

اعتمدت كيفية قياس سرعة الضوء من قبل الدنماركي أوول رومر على خسوف أقمار المشتري؛ فإنه حاول ملاحظة الفرق بين الأوقات المتوقعة للخسوف والوقت الذي تمّت ملاحظة الخسوف عنده، وبناءً على هذه الطريقة تمكّن رومر من الوصول إلى قياس سرعة الضوء بدقة تقارب 70% من السرعة الصحيحة، وهي دقة كبيرة مقارنةً بالأدوات التي كانت متوفرة وقتها.

هل هناك عدة من الطرق المعاصرة لقياس سرعة الضوء؟

هناك العديد من الطرق المعاصرة لقياس سرعة الضوء في الوقت الراهن، ومنها: قياس سرعة الضوء بالاعتماد على الرنين، وكذلك يعد استخدام المعادلات في حساب سرعة الضوء عمومًا من الطرق المعاصرة التي تم تطويرها بشكل مقبول في العقود الأولى من تسعينيات القرن العشرين، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الليزر لقياس الضوء أيضًا.

هل يمكن قياس سرعة الضوء باستخدام الميكرويف؟

يمكن الاعتماد على الميكرويف لإجراء تجربة قياس سرعة الضوء في المنزل حسب موقع جامعة ويسكونسن-ماديسون، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • توفير جميع المستلزمات: لا بد من توفير جميع المستلزمات لإجراء التجربة، وهي: الميكرويف، والمسطرة، والآلة الحاسبة، والطبق الآمن للميكرويف، وقطع المارشميلو الصغيرة.
  • وضع المارشملو في الطبق: قبل وضع الطبق في الميكرويف ينبغي على المرء وضع قطع المارشميلو الصغيرة داخله، ولا بد من وضع جميع القطع على سماكة طبقة واحدة فحسب.
  • إزالة المنصة الدوارة عند وجودها: تحتوي أجهزة الميكرويف على منصة دوّارة عادةً، ويجب على المرء إزالة هذه المنصة لضمان عدم دوران الطبق عند وضعه في الميكرويف لإجراء التجربة.
  • وضع الطبق في الميكرويف: إذا تمت إزالة المنصة الدوارة؛ فإن الميكرويف يصبح جاهزًا لوضع الطبق الذي يتضمن قطع المارشملو، وبعد وضع الطبق يتم تشغيل الميكرويف مدة 10 ثوانٍ فحسب.
  • إخراج الطبق بعد انقضاء الوقت: بعد انقضاء الوقت المحدد يتم إخراج طبق المارشميلو من الميكرويف، وعند إخراجه تنبغي ملاحظة الأجزاء التي تعرضت إلى الذوبان من قطع المارشميلو.
  • قياس المسافة بين الأجزاء الذائبة: يتم استخدام المسطرة لقياس المسافة بين الأجزاء التي تعرضت إلى الذوبان من المارشميلو الموضوع في الميكرويف، وتمثل هذه المسافة مقدار الطول الموجي للميكرويف.
  • التحقق من تردد الميكرويف: يجب التعرّف على تردّد الميكرويف لإجراء الحسابات وقياس سرعة الضوء بعد الانتهاء من التجربة، وعادةً ما يتم العثور على التردد ضمن الملصق الخاص بالمعلومات.
  • حساب سرعة الضوء: بعد معرفة الطول الموجي من خلال قياس المسافة بين الأجزاء التي تعرضت للذوبان ومعرفة تردد الميكرويف؛ يتم حساب سرعة الضوء عن طريق المعادلة: 2×الطول الموجي×التردد.
  • التأكد من دقة الحسابات: عند الانتهاء من استخدام الآلة الحاسبة لحساب سرعة الضوء بناءً على المعطيات؛ يمكن للمرء عقد مقارنة بين السرعة التي نتجت حسابيًا والسرعة الصحيحة للضوء من أجل معرفة الفرق والتحقق من الدقة.

ما هي استخدامات جهاز قياس سرعة الضوء؟

يتم استخدام المضواء على أنه جهاز قياس سرعة الضوء؛ فإن هذا الجهاز يستطيع قياس الكثير من خصائص الضوء بما فيها الخصائص البصرية، وشدة الضوء، ولا يشترط الاعتماد على هذا الجهاز لقياس السرعة، وإنما يمكن للعديد من الأجهزة الأخرى توفير المعلومات التي يحتاجها المرء لحساب سرعة الضوء، ومنها: الميكرويف.

هل يوجد فرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت؟

لا شكّ بأن هناك فرقًا كبيرًا بين سرعة الضوء وسرعة الصوت؛ فإن سرعة الصوت تبلغ 340 مترًا في الثانية، بينما تبلغ سرعة الضوء قرابة 299.792 مليون متر في الثانية، وهذا يعني أن الفرق بينهما شاسع. يجدر الذكر بأن هناك العديد من الطائرات والأدوات التي تتجاوز في سرعتها سرعة الصوت خلافًا للضوء الذي لا يمكن تجاوز سرعته من قبل الطائرات وغيرها.

هل سرعة الضوء هي الأكبر في العالم؟

إن سرعة الضوء في الفراغ هي السرعة الأكبر على الإطلاق، ولا يمكن لشيء أن يتجاوز هذه السرعة، وتصل سرعة الضوء في الفراغ إلى 1،079،252،848 كيلومتر في الساعة. فيما يأتي بعضًا من أسرع الموجودات في العالم مع سرعتها للمقارنة ومعرفة الفارق الهائل بين سرعتها وسرعة الضوء:

  • الحيوان الأسرع: يُعرف الفهد بأنه أسرع الحيوانات حول العالم بسرعة تصل إلى 103.4 كيلومتر في الساعة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن سرعته لا يمكن مقارنتها بسرعة الضوء الهائلة التي تزيد على سرعة الفهد بملايين الأضعاف.
  • السيارة الأسرع: وصلت سرعة أسرع السيارات في العالم إلى 1,227.9 كيلومتر في الساعة مما يعني أنها تجاوزت سرعة الصوت، ولكنها لا تزال بعيدة عن إدراك سرعة الضوء.
  • أسرع أفعوانية في العالم: تُعرف الأفعوانية لدى مرتادي مدن الملاهي، وتبلغ سرعة الأفعوانية الأسرع في العالم 240 كيلومتر في الساعة، ولا يزال الفارق بين سرعتها وسرعة الضوء هائلة جدًا.
  • الطائرة الأسرع: استطاعت إحدى الطائرات التجريبية التحليق بسرعة 7,274 كيلومتر في الساعة، وهي الطائرة الأسرع حول العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وتجاوزت سرعة الصوت بأكثر من 6 أضعاف ولكنها بطيئة بالنسبة إلى الضوء.
  • أقصى سرعة حققها البشر: وصلت السرعة الأقصى التي حققها البشر إلى 39.897 ألف كيلومتر في الساعة، وهي سرعة هبوط مركبة أبولو 10 أثناء عودتها إلى الأرض، ولا تصل هذه السرعة إلى 1% من قياس سرعة الضوء.
  • أسرع نجم في درب التبانة: وصلت سرعة أحد النجوم في المجرة إلى 86,400,000 كيلومتر في الساعة، وهي السرعة الأقصى للنجوم التي تم رصدها إلا أنها تصل إلى 8% من سرعة الضوء فحسب.

ما هو الشيء الأسرع الذي تم اكتشافه حتى الآن بعد سرعة الضوء؟

في يوم 5 فبراير/شباط من عام 2005 تم رصد كُتل من البلازما شديدة الحرارة في المملكة المتحدة، ووصلت سرعة هذه الكتل إلى 299،792،458 متر في الثانية، مما يعني أنها بلغت قرابة 99.99% من سرعة الضوء، وهي أسرع ما تم اكتشافه ورصده في الكون بعد سرعة الضوء، ولا يمكن لأي شيء تجاوز سرعة الضوء من الناحية النظرية.

ما هي أبرز المعلومات عن سرعة الضوء؟

منذ قياس سرعة الضوء وحتى اليوم تم اكتشاف الكثير من والمعلومات الحقائق حول سرعة الضوء، ومنها ما يأتي:

  • السنة الضوئية: تشير السنة الضوئية إلى المسافة التي يستطيع الضوء قطعها خلال سنة واحدة، وبعد معرفة سرعة الضوء يتبين بأن السنة الضوئية تبلغ 10 تريليون كيلومتر تقريبًا.
  • سرعة انتقال الضوء من القمر إلى الأرض: على الرغم من المسافة الكبيرة بين الأرض والقمر؛ إلا أن الضوء ينتقل من القمر ويتمكن من الوصول إلى كوكب الأرض خلال ثانية واحدة فحسب.
  • الضوء حسب النظرية النسبية: تم تطوير النظرية النسبية من قبل الفيزيائي المشهور ألبرت آينشتاين، وتوضح هذه النظرية بأن سرعة الضوء هي الأكبر في الكون، ولا يمكن لشيء أن يتجاوز هذه السرعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا سميت ساعة الأرض بهذا الاسم؟

هل يمكن تفسير انعكاس الضوء في المرايا؟

هل أعلى درجة على مقياس ريختر 10 درجات؟

هل الطاقة الكهرومائية من مصادر الطاقة المتجددة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على