` `

ما هي فوائد ماء الفضة؟

صحة
7 يوليو 2023
ما هي فوائد ماء الفضة؟
المساعدة في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة العديد من الالتهابات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من استخدام ماء الفضة للحصول على الكثير من الفوائد الطبية المحتملة، إلا إن هناك العديد من الجهات المختصة التي تحذر من تناول مستحضرات ماء الفضة. ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية استشارة الأطباء المختصين، للحصول على أفضل العلاجات التي تناسب حالتهم الصحية بدل اللجوء إلى ماء الفضة.

ما هي فوائد ماء الفضة؟

من الضروري التعرف على فوائد وأضرار ماء الفضة قبل استخدامه، حتى يضمن المرء عدم التعرض إلى أيّ من الأضرار الصحية الخطيرة التي تؤثر عليه بشكل سلبي؛ فإن هُناك العديد من الفوائد المحتملة لماء الفضة، منها المساعدة في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة العديد من الالتهابات والمحافظة على صحة الجلد.

صورة متعلقة توضيحية
إن فوائد شرب الماء مع الفضة عديدة بالفعل، وينبغي تجنب استخدام الماء الفضة لأيّة مشكلة صحية دون استشارة الطبيب المختص

هل فوائد شرب الماء مع الفضة عديدة؟

إن فوائد شرب الماء مع الفضة عديدة بالفعل، وينبغي تجنب استخدام الماء الفضة لأيّة مشكلة صحية دون استشارة الطبيب المختص. تتضمن القائمة الآتية عدة من الفوائد المحتملة لماء الفضة حسب أورغانيك فاكتس:

  • تقليل آلام التهاب الأذن: تظهر الآلام المصاحبة لالتهاب الأذن وتؤدي إلى الشعور بالانزعاج في كثير من الأحيان، ويمكن أن يفيد ماء الفضة في تقليل الآلام إلى جانب تحييد العدوى التي تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض.
  • حماية الجروح: يمكن أن يكون ماء الفضة مفيدًا في حماية الجروح من العدوى مع توفير حاجزًا يمنع الأجسام الغريبة من الدخول إلى الجسم، وذلك مع تعزيز عملية الشفاء والتئام الجروح أيضًا.
  • التقليل من آلام التهاب المفاصل: يستخدم بعض المصابين بالتهابات المفاصل ماء الفضة للمساعدة على تقليل الآلام وتحسين جودة الحياة، ويمكن أن يتم وضع ماء الفضة 2-3 مرة يوميًا لهذه الغاية.
  • مقاومة الجراثيم: يمكن لماء الفضة أن يساعد في تعزيز صحة جهاز المناعة وتمكينه من مقاومة الأمراض البكتيرية بكفاءة أكبر، ويشمل ذلك الجراثيم البكتيرية التي تستطيع مقاومة المضادات الحيوية.
  • تحسين حالة الالتهاب الرئوي: يوصي بعض المعالجين الطبيعيين باستنشاق ماء الفضة من خلال البخاخات المخصصة لتحييد الفيروسات التي تؤدي إلى التهابات الرئتين، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام ماء الفضة قبلها.
  • التعامل مع التهاب الملتحمة: تعد الملتحمة إحدى أجزاء العين عند الإنسان، ويمكن أن يكون لماء الفضة فائدة في التقليل من الآلام الناتجة عن التهاب الملتحمة وتحسين حالة الأعراض التي تظهر مع هذا الالتهاب.
  • المحافظة على صحة الجلد: يمكن أن يؤدي استخدام ماء الفضة إلى وقاية الجلد من الالتهابات الشائعة؛ مثل الصدفية والأكزيما وغيرها، وذلك نتيجة للخصائص المضادة للالتهابات في هذا الماء.

هل فوائد ماء الفضة للوجه تشمل حب الشباب؟

إن فوائد ماء الفضة للوجه تشمل حب الشباب عند استخدام هذا الماء موضعيًا على الجلد، كما أنها تشمل تعزيز عملية الشفاء لبعض الحالات الجلدية التي تصيب الوجه مثل الأكزيما والصدفية والوردية، ولكن على المرء استخدام ماء الفضة باعتدال لهذه الغاية وعدم استخدام كميات كبيرة يمكن أن تؤثر على الجلد بشكل سلبي.

هل توجد كثير من الدراسات على فوائد الفضة مع الماء؟

هناك الكثير من الادّعاءات حول فوائد الفضة مع الماء إلا أن هناك قليلًا من الأبحاث التي تم إجراؤها لإثبات هذه الفوائد الصحية، كما أن العديد من الأبحاث التي تم إجراؤها كانت على أنابيب الاختبار دون تجربتها على البشر بشكل فعليّ مما يجعل فائدتها الفعلية موضع تساؤل حتى الآن، ولذلك يفضّل تجنب الفضة مع الماء والاعتماد على المستحضرات والأدوية التي تدعمها الدراسات والأبحاث.

هل من الآمن شرب الماء بالفضة؟

على الرغم من الفوائد المحتملة لشرب الماء بالفضة؛ إلا إن إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت بيانًا توضح فيه عدم وجود أدلة كافية على هذه الفوائد مع وجود بعض المخاطر التي تنتج عن استخدام ماء الفضة حسب هيلث لاين، وتحذر معاهد الصحة الوطنية الأمريكية من تناول الفضة الغروية عن طريق الفم أيضًا.

هل التفضفض من أضرار شرب ماء الفضة؟

يعد التفضفض من أبرز أضرار شرب ماء الفضة بالفعل، وهو من الحالات الصحية النادرة التي تتسبب بتحول لون الجلد إلى الأزرق أو الرمادي نتيجةً لتراكم كميات زائدة من الفضة في الجسم. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول التفضفض:

  • أسباب الإصابة بالتفضفض: يُصاب الإنسان بالتفضفض عند التعرض إلى كميات قليلة من الفضة على المدى الطويل، أو التعرض إلى كمية كبيرة من الفضة مرة واحدة، ويعد ماء الفضة من مصادر التعرض إلى الفضة.
  • أعراض الإصابة بالتفضفض: إن الأعراض التي تميز التفضفض تقتصر على ظهور اللون الأزرق أو الرمادي على الجلد، ويمكن أن يتأثر لون الأغشية المخاطية أيضًا عند الإصابة بالتفضفض بسبب ماء الفضة أو غيره.
  • المشاكل الصحية ذات الأعراض المشابهة: هناك بعض المشاكل الصحية التي تشبه في أعراضها أعراض التفضفض، ويمكن أن يقوم الطبيب ببعض الفحوصات لاستبعاد هذه المشاكل عند التشخيص، وأبرزها ما يأتي:
    • التمغّر خارجي المنشأ: يؤدي التمغّر خارجي المنشأ إلى تلون الجلد بسبب استخدام مستحضرات تفتيح البشرة على المدى الطويل، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض تشبه التفضفض.
    • التذهب: يؤدي التذهب إلى تلون الجلد كما هي حالة التفضفض، إلا إن هذا التلون ينتج عن استخدام أملاح الذهب لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي على المدى الطويل مع مرور الوقت.
    • فرط حمل الحديد: يُعرف فرط الحديد باسم داء ترسب الأصبغة الدموية، ويؤدي إلى أعراض مشابهة لتفضفض إلا أنها بسبب امتصاص الكثير من الحديد، وهي حالة خطيرة إذا لم يتم علاجها.
  • علاج التفضفض: حتى الوقت الراهن لم يستطع المختصون من مقدمي الرعاية الصحية إيجاد علاج للتفضفض، ولكن هناك العديد من الأبحاث التي يتم إجراؤها للتعامل مع هذه الحالة الناتجة عن استخدام ماء الفضة، وغير ذلك من الأسباب.
  • خطورة التفضفض: في معظم الأحيان لا يكون التفضفض من المشاكل التي تهدد الحياة عند الإنسان، كما أنه لا يؤدي إلى أيّ من الآثار الصحية السلبية سوى تغير لون الجلد، إلا إن التغير في لون الجلد يؤدي إلى بعض المشاكل النفسية أحيانًا.

ما هي أبرز أضرار استخدام ماء الفضة؟

بعد التعرّف على فوائد وأضرار ماء الفضة يستطيع المرء اتخاذ القرارات المناسبة حول استخدام هذا المستحضر أو تركه، وفيما يأتي قائمة توضح أبرز أضرار استخدام ماء الفضة:

  • الإصابة بنُدرة المحببات: ربما يؤدي ماء الفضة إلى الإصابة بندرة المحببات أحيانًا، وهي حالة صحية خطيرة تمنع نخاع العظم من إنتاج الكميات الكافية من بعض أنواع خلايا الدم البيضاء.
  • اضطرابات في بعض أجهزة الجسم الحيوية: يمكن أن يتسبب ماء الفضة باضطرابات في بعض الأجهزة الحيوية في الجسم، ومن ذلك التأثير على الجهاز العصبي، وذلك إلى جانب التأثير المحتمل على الكبد والكلى والدم.
  • صعوبة امتصاص العناصر الغذائية: إذا تراكمت الفضة في الجسم نتيجةً لاستخدام ماء الفضة؛ فربما يؤثر ذلك على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهو ما يؤدي إلى نقص العديد من المغذيات.
  • الآثار النفسية: عند الإصابة بالتفضفض نتيجةً لتناول ماء الفضة يمكن أن يتعرض المرء إلى العديد من المشاكل النفسية التي تؤثر على جودة الحياة، ومنها الاكتئاب، والقلق، والانعزال الاجتماعي.
  • التفاعل مع الأدوية: في بعض الأحيان يتفاعل ماء الفضة ويتداخل مع بعض الأدوية مما يؤثر على فائدتها بشكل سلبي، ولذلك من الضروري استشارة الطبيب المختص حول استخدام ماء الفضة مع الأدوية.
  • التأثير على الحمل: عند تناول ماء الفضة يمكن أن تتسرب الفضة عبر المشيمة وتصل إلى الجنين مما يؤثر على صحته بشكل سلبي، ولذلك ينصح بعد استخدام ماء الفضة من قبل الحوامل، وكذلك الحالة بالنسبة إلى المرضعات.
  • التسمم: في بعض الأحيان تحتوي منتجات ماء الفضة على مواد سامة، وفي هذه الحالة يمكن أن يتسبب تناول ماء الفضة بظهور آثار التسمم وما ينتج عنه من الخلل في الجهاز العصبي وغيره.
  • الإصابة الصداع: إلى جانب الآثار السلبية التي يمكن أن تنتج عن استخدام ماء الفضة يمكن أن يؤدي استخدام هذا المستحضر إلى الإصابة بالصداع في الرأس مما يؤثر على مستويات الراحة التي يحصل عليها المرء.

هل ماء الفضة من المكملات الخطيرة التي استخدمت لعلاج كوفيد-19؟

بالفعل كان ماء الفضة أحد المكملات الخطيرة التي تم استخدامها من قبل البعض للتعامل مع كوفيد-19 خلال فترة انتشاره، وذلك بسبب الآثار الصحية السلبية التي يمكن أن تنتج عن ماء الفضة دون وجود فائدة معروفة لهذا المستحضر فيما يتعلق بالشفاء من الفيروس المذكور، كما تم استخدام العديد من المكملات الخطيرة الأخرى للتعامل مع هذا الفيروس.

لجأ البعض إلى الكلوروكين -بدلًا من ماء الفضة- للتعامل مع فيروس كوفيد-19، إلا إن استخدام هذا النوع من المستحضرات خطيرة عندما يكون في المنزل دون إشراف الطبيب المختص، ومن بين المكملات الخطيرة الأخرى التي تم استخدامها للتعامل مع فيروس كوفيد-19: مستحضرات ثنائي أكسيد الكلور، وكذلك رش الكلور على الجسم أيضًا.

ما هي مكملات ماء الفضة؟

كثيرًا ما يتم استخدام ماء الفضة للحصول على بعض الفوائد الصحية المحتملة، وهو ماء يتكون من مادتين اثنتين، وهما: الجزيئات الدقيقة من الفضة، والماء أو غيره من السوائل الأخرى، وتكون قطع الفضة في هذا الماء صغيرة جدًا حتى إنها تظل طافية في السائل احيانًا نتيجةً لحجمها الصغير بدلًا من نزولها إلى الأسفل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد المياه الغازية حقيقية؟

هل مضادات الأكسدة لها أضرار؟

هل شرب القهوة على الريق له أضرار؟

هل فوائد عشبة المدينة مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على