` `

ما هي أنواع القطط السيامي؟

علوم
11 يوليو 2023
ما هي أنواع القطط السيامي؟
من أنواع القطط المنزلية قصيرة الشعر ذات الأصول التايلاندية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تختلف أنواع القطط السيامي عن بعضها البعض في العديد من الخصائص التي تشمل المظهر الخارجي وشكل الذيل وغير ذلك، ولكنها تشترك في الكثير من الخصائص الأساسية التي تشترك فيها جميع القطط السيامي، ويتم إنتاج عدة من هذه الأنواع بالاعتماد على التكاثر الانتقائي؛ للحصول على الخصائص التي يفضلها الأشخاص المحبون لامتلاك القطط.

ما هي أنواع القطط السيامي؟

وضحت موسوعة بريتانيكا ما هي القطط السيامي؛ فإنها من أنواع القطط المنزلية قصيرة الشعر ذات الأصول التايلاندية، كما أنها من أنواع القطط الرشيقة ذات الجسم الطويل والأرجل الرفيعة، وتتمتع بذيل رفيع وطويل. توجد العديد من الأنواع للقطط السيامية، ومن بينها: القط السيامي الكلاسيكي، والقط السيامي قديم الطراز، والقط السيامي ذو رأس التفاحة، والقط السيامي الوتدي الحديث.

صورة متعلقة توضيحية
لا شكّ بأنّ هناك عدة أنواع من القطط السيامي في الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية أنواع هذه القطط مع أبرز الخصائص التي تميّز كلّ نوع عن الآخر

ما الفرق بين أنواع القطط السيامي؟

لا شكّ بأنّ هناك عدة أنواع من القطط السيامي في الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية أنواع هذه القطط مع أبرز الخصائص التي تميّز كلّ نوع عن الآخر:

  • القط السيامي الكلاسيكي: يتمتع القط السيامي الكلاسيكي بجسم طويل مع عيون زرقاء عميقة، كما أنه ذو رأس أكثر استدارة، وتوجد لديه العديد من النقاط الداكنة حول الوجه والأطراف، ولا يتضمن جسمه انخفاضًا ملحوظًا في الأنف.
  • القط السيامي فاتح اللون: نتجت أنواع القط السيامي فاتح اللون عن التكاثر الانتقائي خلال الستينيات والثمانينيات من القرن العشرين، وهي أنواع تتمتع باللون الفاتح كما يظهر من اسمها، ويكاد يكون بعضها غائبًا عن اللون الداكن تمامًا.
  • القط السيامي الوتدي الحديث: يتميز القط السيامي الوتدي الحديث برأسه الذي يشبه شكل الوتد إلى حدٍّ كبير، وهو من القطط ذات الجسم النحيل والأرجل النحيلة، كما أن لديه أنفًا يشير إلى الأعلى بدلًا من الأسفل.
  • القط السيامي ذو نقاط الوشق: يتميز القط السيامي ذو نقاط الوشق بأنماط النقاط التي تظهر حول الأطراف، ولا يعدّ البعض هذا النوع من أنواع القطط السيامي لأنه نشأ عن التكاثر الانتقائي المكثف.
  • القط السيامي داكن اللون: حصل القط السيامي داكن اللون على اسمه؛ نظرًا لكونه ذو لون أغمق من أنواع السيامي العادية، وهو أحد الأنواع التي نتجت عن التكاثر الانتقائي خلال النصف الثاني من القرن العشرين.
  • القط السيامي قديم الطراز: يتميز القط السيامي قديم الطراز بآذانه الطويلة وحجمه المتوسط، كما أن له عينان متقاطعتان وواضحتان، ويشبه رأسه شكل الوتد مع استدارة قليلة في المظهر، ولديه وجه أطول من الأنواع الأخرى.
  • القط السيامي ذو رأس التفاحة: كما يظهر من اسمه يتمتع القط السيامي ذو رأس التفاحة برأس يشبه شكل التفاحة في استدارته، ولديه أنف مدبب قليلًا نحو الأسفل، وعادةً ما يميل هذا النوع إلى أن يكون ذو حجم أكبر وذيل أقصر.

ما أبرز مواصفات القط السيامي؟

هناك الكثير من المواصفات التي يتمتع بها القط السيامي وتميّزه عن بعض أنواع القطط الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز مواصفات القط السيامي:

  • السلوك: هناك العديد من السلوكيات التي تتمتع بها القطط السيامي؛ فإنها من القطط الهادئة المؤنسة، كما أنها من أنواع القطط الذكية أيضًا.
  • فترة الحياة: عادةً ما تستمر حياة القطط السيامي بين 15-20 سنة، ولكنها يمكن أن تعيش أكثر من ذلك أو أقل حسب الظروف المتوفرة والحالة الصحية التي تتمتع بها.
  • الألوان: يمكن العثور على القطط السيامي بالعديد من الألوان المختلفة، ومنها: اللون البني، واللون الأبيض، واللون الرمادي، واللون الكريمي.
  • مقاومة الحساسية: ربما تعاني بعض أنواع القطط السيامي من الحساسية أحيانًا، ولكن القطط السيامي الأصلية تتميز بقدرتها على مقاومة الحساسية.

هل يوجد ارتباط بين أنواع القطط السيامي وأسعارها؟

لا شكّ بأنّ هناك ارتباطًا وثيقًا بين أنواع القطط السيامي وأسعارها؛ فإن بعض الأنواع ذات أسعار مرتفعة جدًا مقارنةً بالأنواع الأخرى، كما أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسعار القطط السيامي أيضًا، ومنها: العمر، واللون، وتكون الأسعار مرتفعة بشكل أكبر عند الرغبة بشراء السلالات النقية من القطط السيامي.

هل القطط السيامي من أنواع القطط قصيرة الشعر؟

عند النظر إلى مختلف أنواع القطط السيامي بالصور يتبين بأنها من أنواع القطط قصيرة الشعر بالفعل، ولا تعدد القطط السيامي وحيدة من هذا النوع، وإنما هناك عدة أنواع أخرى من القطط قصيرة الشعر، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • القط الحبشي: يعتقد المختصون بأن أصول القط الحبشي ربما ترجع إلى مصر، وهو من القطط التي تتمتع بمظهر ملكيّ رشيق، كما أنها ذات أرجل طويلة ونحيلة، ويشبه القط المقدس في مصر القديمة.
  • القط قصير الشعر الأمريكي: كما يظهر من اسمه ترجع أصول القط قصير الشعر الأمريكي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز هذا النوع من القطط بالجسم العضلي، وعلى الرغم من كونه قصير الشعر إلا أن فراءه كثيف.
  • القط الأمريكي سلكي الشعر: من النادر العثور على القط الأمريكي سلكي الشعر خارج أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من القطط ذات الحجم المتوسط إلى الكبير، ويتمتع هذا القط بشعر مجعد.
  • القط البريطاني قصير الشعر: ترجع أصول القط البريطاني قصير الشعر إلى إنجلترا، وتعد سلالة هذه القط أقدم سلالة قطط إنجليزية طبيعية، وهي سلالة تتمتع بجسم عريض وأرجل قصيرة.
  • قط البنغال: يتمتع قط البنغال بأرجل أمامية أطول من الأرجل الخلفية، وهو من أنواع القطط ذات المعطف المرقّط، وعلى الرغم من إطلاق هذا الاسم عليه إلا أن أصوله ترجع إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • قط بومباي: يتمتع قط بومباي بمظهر يحاكي النمر الأسود الهندي، وهو أحد أنواع القطط قصيرة الشعر التي تعود أصولها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

هل تعد القطط السيامي من أندر أنواع القطط؟

لا تعدد القطط السيامي من أندر أنواع القطط حول العالم، ويمكن العثور على هذا النوع من القطط في العديد من الأماكن المخصصة لتربية القطط. تتضمن القائمة عدة من أنواع القطط الأندر في العالم حسب وورلد أطلس:

  • قط الغابة النرويجي: تعد سلالة قط الغابة النرويجي من أندر سلالات القطط حول العالم على الإطلاق، وهي سلالة نشأت في النرويج كما يظهر من اسمها، ولها شعبية كبيرة داخل الدول الإسكندنافية.
  • قط ديفون ريكس: نشأ قط ديفون ريكس في أراضي إنجلترا خلال ستينيات القرن العشرين، وكانت نشأته بطفرة جينية بعد تزاوج قطتين ضالتين، وتتمتع سلالة هذا القط بقدرتها الكبيرة على القفز، وهي من السلالات النادرة.
  • قط بيتربالد: تعد سلالة قط بيتربالد من السلالات الحديثة إلى حد ما، وهي سلالة نشأت في روسيا، وهي من السلالات الذكية والعاطفية، كما أنها من السلالات المرغوبة في مختلف أنحاء العالم.
  • قط كورنيش ريكس: يعد قط كورنيش ريكس من القطط التي يمكن وصفها بأنّها شبيهة للكلاب، ولديه قدرة على جلب الأشياء مثل الكلاب تمامًا، وهو نوع تمّ التعرفّ عليه في ستينيات القرن العشرين.
  • القط الفرعوني: يفتقر القط الفرعوني إلى الفرو الذي يغطي أنواع القطط الأخرى مما يجعله مميزًا لدى محبي القطط بسهولة كبيرة، وهو من الأنواع الأندر حول العالم.

كيف تتم العناية بالقط السيامي الأصلي؟

تتم رعاية القط السيامي الأصلي والأنواع الأخرى من القطط السيامي عن طريق غسل أسنانها بانتظام، وتنظيفها بالفرشاة للتخلص من الأوساخ على معطفها، وذلك إلى جانب توفير الطعام الذي تحتاجه هذه القطط.ي ينبغي على مربي القطط السيامي أخذها إلى الطبيب البيطري عند الحاجة، وينبغي اصطحابها إلى البيطري بشكل دوري مرة واحدة كل عام على الأقل أيضًا.

ما المشاكل الصحية التي يمكن أن تعاني منها القطط السيامي؟

هناك مجموعة واسعة من المشاكل الصحية التي يمكن أن تعاني منها القطط السيامي، وأبرزها: سرطان الغدد الليمفاوية، والربو، والتقيؤ بشكل أكبر مقارنة بالقطط الأخرى، كما أن القطط السيامي تتناول الأشياء غير الصالحة للأكل أحيانًا مما يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية، ولا يزال سبب تناولها للأشياء غير الصالحة للأكل مجهولًا حتى الوقت الراهن.

ما هو أغلى أنواع القطط؟

لا تعد القطط السيامي أغلى أنواع القطط في العالم، وإنما هُناك العديد من الأنواع ذات الأسعار المرتفعة بشكل أكبر، ويتصدر قط أشيرا قائمة القطط ذات الأسعار الأعلى بسعر يصل إلى 125 ألف دولار أمريكي، ويعود السبب في ارتفاع أسعارها إلى الطلب الكبير الذي تشهده هذه القطط إذا تمت رعايتها بشكل جيد.

أهم الحقائق عن القطط السيامي

عند الاطّلاع على أنواع القطط السيامي بالصور تتبين العديد من الخصائص التي تميز هذه القطط مقارنةً بالأنواع الأخرى، ويمكن التعرف على العديد من الحقائق التي تتعلق بشكل القطط السيامي عن طريق الصور. فيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول هذه القطط:

  • الارتباط مع البشر: إن القطط السيامي من أنواع القطط المعروفة بارتباطها مع أصحابها من البشر، وهناك العديد من المشاهير الذين يصطحبون هذا النوع من القطط بالفعل.
  • نشأة القطط السيامي: نشأت القطط السيامي في تايلاند ثم انتشرت في العديد من الدول حول العالم، ولا يزال عمر هذه السلالة من القطط غير معروف حتى الآن، ولكن هناك بعض المخطوطات التايلاندية القديمة التي تضمنت هذه القطط.
  • الاعتماد على السيامي في السلالات الأخرى: تم الاعتماد على القطط السيامي لتشكيل العديد من سلالات القطط الأخرى، ومنها سلالة قطط الهيمالايا، وكذلك سلالة القطط البورمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القطط تسبب العقم؟

هل يمكن علاج حساسية القطط؟

هل مدة حمل القطط ثلاثة أشهر؟

هل يوجد مرض اسمه اكتئاب القطط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على