` `

هل يمكن فصل توأم ملتصق؟

صحة
9 يوليو 2023
هل يمكن فصل توأم ملتصق؟
الأطباء يستطيعون فصل التوأم الملتصق بالفعل إذا كانت حالتهم تسمح بذلك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما تحتاج عملية ولادة توأم ملتصق إلى رعاية خاصة، لضمان الانتهاء من الولادة دون تعرض الأم أو الجنين إلى أيٍّ من المضاعفات الخطيرة التي يمكن تفاديها. يجدر الذكر بأن التوأم الملتصق يمكن أن يتشاركا أجزاءً مختلفًا من الجسم، ومنها: الرحم، والقلب، وبعض الأجزاء من أنسجة المخ، وبعض أجزاء الجهاز الهضمي.

هل يمكن فصل توأم ملتصق؟

كثيرًا ما تنتشر غرائب التوائم الملتصقة وعمليات فصلهم عن بعضهم البعض أو حياتهم معًا؛ فإن الأطباء يستطيعون فصل التوأم الملتصق بالفعل إذا كانت حالتهم تسمح بذلك، وفي بعض الأحيان لا يمكن فصل التوائم الملتصقين؛ نظرًا للآثار السلبية التي يمكن أن تنتهي بها عملية فصلهم عن بعضهم.

صورة متعلقة توضيحية
يمكن زواج التوأم الملتصق ومتابعة حياتهم الطبيعية دون مواجهة أية مشكلة إذا تمّت عملية الفصل بنجاح، وهي عملية تحتاج إلى عدّة فئات من المختصين حسب فيري ويل هيلث

هل تتطلب عملية فصل التوأم الملتصق عدة فئات من المتخصصين؟

يمكن زواج التوأم الملتصق ومتابعة حياتهم الطبيعية دون مواجهة أية مشكلة إذا تمّت عملية الفصل بنجاح، وهي عملية تحتاج إلى عدّة فئات من المختصين حسب فيري ويل هيلث. وفيما يأتي بعضًا من المختصين الذين ينبغي تواجدهم عند إجراء أيّة عملية فصل توأم ملتصق:

  • جراح الأعصاب: من الضروري تواجد جراح الأعصاب عند إجراء عملية فصل التوأم الملتصق، وذلك لمعالجة الدماغ والعمود الفقري، بالإضافة إلى معالجة الأعصاب لضمان إجراء الفصل بأكبر نسبة ممكنة من النجاح.
  • طبيب القلب: يقوم طبيب القلب بالتعامل مع التشوهات التي يعاني منها القلب، كما أنه يستطيع التعامل مع أمراض القلب التي يمكن أن تظهر عند التوأم الملتصق أثناء عملية الفصل.
  • طبيب حديثي الولادة: في بعض الأحيان تحتاج عملية الفصل إلى وجود طبيب حديثي الولادة، وهو الطبيب المتخصص في التعامل مع المشاكل الصحية عند الأطفال حديثي الولادة، وتزداد الحاجة إليهم في حالة التوأم المرضى أو الخُدَّج.

متى تم إجراء أول عملية ناجحة لفصل توأم ملتصق؟

تم إجراء أول عملية ناجحة لفصل توأم ملتصق يوم 3 ديسمبر/كانون الأول من عام 1689 -حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية- مما يعني أن هذه العملية قديمة جدًا، ومرّ عليها عدة قرون. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول عملية الفصل الأولى للتوأم الملتصق:

  • الطبيب الذي قام بأول عملية فصل: يحمل الطبيب الذي قام بأول عملية فصل ناجحة لتوأم ملتصق الجنسية السويسرية، وهو الجراح السويسري يوهانس فاتيو.
  • حالة التوأم الملتصق: تم إجراء أول عملية فصل ناجحة لتوأم ملتصق من الفتيات حديثات الولادة، وكانت إحداهما تسمى إليزابيث بينما تعرف الأخرى باسم كاثرينا.
  • إجراء الجراحة على مرحلتين: لم يتم إجراء عملية أول عملية فصل لتوأم ملتصق على مرحلة واحدة، وإنما كانت على مرحلتين كما يأتي:
    • المرحلة الأولى: في المرحلة الأولى قام الطبيب السويسري بتشريح الحبل السري إلى جانب قطع الأوعية الدموية المشتركة، وذلك مع ربط شريط الأنسجة الذي يربط الفتاتين.
    • المرحلة الثانية: خلال الأيام التي تبعت المرحلة الأولى تم شد رباط الأنسجة المشتركة تدريجيًا حتى انقطعت الصلة بين الفتاتين بشكل كامل.
  • متابعة حياة التوأم: بعد الانتهاء من أول عملية فصل ناجحة لتوأم ملتصق استطاعت الفتاتان متابعة حياتهما بشكل طبيعي، كما أنهما استطاعتا الرضاعة بشكل طبيعي في غضون أسبوعين من إجراء العملية.

ما هو سبب التصاق التوائم؟

يعود سبب التصاق التوائم إلى انقسام بويضة مخصبة واحدة عند المرأة ثم تطورها إلى فردين اثنين أحيانًا، بينما يكون السبب اندماج الجنينين معًا في بعض الأحيان بعد تشكّلهما مستقلّين. هناك العديد من النظريات التي تفسر سبب انقسام البويضات أو اندماجها بشكل يؤدي إلى تشكّل توأم ملتصق، ومنها ما يأتي:

  • إعادة الالتصاق بعد الانفصال: في بعض الأحيان يتشكّل كلّ جنين من الجنينين بشكل مستقل، ثم يلتصقان بعد ذلك في رحم الأم مما يؤدي إلى ولادتهما توأمًا ملتصقًا، وهي نظرية لا تلاقي قبولًا عند كثير من المختصين.
  • التعرض إلى الإشعاعات: يرى بعض المختصين بأن تعرض المرأة الحامل إلى الإشعاعات يتسبب بتلف المادة الوراثية، وينتج عن ذلك وجود تشوّه في الأجنة مما يؤدي إلى التصاقها.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير: يعد تناول العقاقير من الأسباب التي تؤدي إلى تشوهات الأجنة في بعض الأحيان، وربما يكون التصاق التوأم من نتائج تناول العقاقير أحيانًا.
  • الإصابة ببعض الفيروسات: في بعض الأحيان تُصاب المرأة الحامل ببعض الفيروسات، وربما تؤدي هذه الفيروسات إلى وجود تشوّه يتسبب بتشكّل توأم ملتصق، خاصّة إذا كانت الإصابة خلال المراحل الأولى من تكوّن الأجنة.
  • التلوث البيئي: ربما يعود السبب في تشكّل التوأم الملتصق في رحم الأم إلى طبيعة الأطعمة والمشروبات الملوثة التي تتسبب بنمو الجنين على نحوٍ غير طبيعي.
  • وجود مشكلة في الهرمونات: يرى البعض بأن سبب ولادة التوأم الملتصق يعود إلى نقص الهرمونات التي تتحكم في عملية فصل التوأم المتشابه.
  • زواج الأقارب: هناك العديد من المشاكل الصحية التي تنشأ عن كثيرة زواج الأقارب، وربما يكون زواج الأقارب أحد الأسباب التي تؤدي إلى التصاق التوائم.
  • الصعوبات التي تواجه الأجنة: يُفسّر البعض سبب نشوء التوأم الملتصق إلى بعض الصعوبات التي تواجه الأجنة أثناء نموها في رحم الأم، ومن هذه المشاكل عدم اكتمال بعض الأعضاء؛ ما يؤدي إلى ولادة توأم يشتركان في أعضائهما.

كيف يتم تشخيص التصاق التوأم أثناء الحمل؟

هناك العديد من الفحوصات التي يتم اكتشاف التصاق التوأم من خلالها أثناء فترة الحمل، ومنها: فحوصات الموجات فوق الصوتية للجنين التي تستطيع تشكيل صورة ثلاثية أو رباعية الأبعاد للجنين، وكذلك التصوير بالرنين المغناطيسي للجنين من أجل تشكيل صورة مفصلة لأجزاء جسم الجنين.

كم يعيش التوأم الملتصق؟

يموت قرابة 40% من التوائم الملتصقين قبل الولادة، ويموت ما نسبته 35% في غضون يوم واحد من الولادة، وعلى الرغم من ذلك إلا إن التوأم الملتصق يمكن أن يعيش فترة طويلة أحيانًا. لا يمكن تحديد كم يعيش التوأم الملتصق بشكل موحّد؛ لأن ذلك يعتمد على الحالة الصحية التي يتمتع بها.

حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية وصل عمر أقدم توأم ملتصق من الذكور في العالم إلى 68 عامًا قبل وفاتهما يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1951، وهما: التوأم روني ودوني جاليون، اللذَين كانا مشهورين بتجاوز الرقم القياسية للتوأم الملتصق الذي حطم الرقم القياسي السابق بعمر بلغ 63 عامًا تقريبًا.

ما هي الأجزاء التي يلتصق بها التوائم؟

هناك العديد من الأجزاء التي يمكن أن يلتصق بها التوائم، ومنها ما يأتي:

  • الرأس: يمكن أن يكون التصاق التوائم في الجزء العلوي أو الجانبي أو الخلفي من الرأس في بعض الأحيان، ولكن الأدمغة عادةً ما تكون منفصلة في هذه الحالة مع وجود اشتراك في بعض أنسجة المخ أحيانًا.
  • الصدر: في بعض الأحيان يكون اتصال التوأم الملتصق بالصدر، ويكونان مقابل بعضهما وجهًا لوجه، وعادةً ما يكون لدى التوأم الملتصق في هذه الحالة قلبٌ مشتركٌ مع إمكانية الاشتراك في الأمعاء العلوية والكبد.
  • البطن: في بعض الأحيان يتم العثور على توأم ملتصق في البطن بالقرب من السُرّة، ويمكن أن يتشارك التوأم في هذه الحالة كلًا من السرة وبعض أجزاء الجهاز الهضمي العلوي والسفلي أيضًا، ولا يتشاركون في القلب عمومًا.
  • قاعدة العمود الفقري: عند التصاق التوأم في قاعدة العمود الفقري يمكن أن يكون هناك تشارك في الجهاز الهضمي السفلي، وفي أحيان قليلة يتشارك التوأم الأعضاء التناسلية والبولية عند الالتصاق في هذا الجزء.
  • الرأس والصدر: لا يقتصر التصاق التوأم على الرأس أو الصدر أحيانًا وإنما يجمع بينهما، وتكون الوجوه على جوانب متقابلة من رأس واحد مشترك، ويتشارك التوأم في هذه الحالة دماغًا واحدًا.
  • الحوض: يشترك العديد من التوائم بالأعضاء التناسلية والبولية والكبد والجهاز الهضمي السفلي عندما يكون الالتصاق في الحوض، وربما يكون لكل توأم ساقين بينما يشترك التوأم في ساقين أو  سيقان أحيانًا.
  • الجذع: يتصل بعض التوائم الملتصقين بالجذع مع وجود رأسين منفصلين، ويمكن أن يكون للتوأم في هذه الحالة يدين أو ثلاثة أو أربعة، وكذلك يمكن أن يكون لديهما ساقين أو سيقان.
  • على طول العمود الفقري: لا يكون الالتصاق بين التوأم في قاعدة العمود الفقري أحيانًا وإنما يكون على طول العمود الفقري، وعلى الرغم من وجود هذا النوع أحيانًا؛ إلا أنه من أنواع الالتصاق النادرة جدًا بين التوأم.

هل تُعد الأختان بوابندون من غرائب التوائم الملتصقة؟

تُعد الأختان بوابندون من غرائب التوائم الملتصقة فعلًا، وهما أختان إنجليزيتان وُلدتا وعاشتا مدة سنة ملتصقتين من الذراع وحتى الورك، كما أن هناك العديد من حالات التوأم الملتصق الغريبة الأخرى، ومنها: الأختان بليزك البريطانيتان اللتَين كانتا ملتصقتين على طول الظهر مع وجود رحم واحد مشترك بينهما.

هل يمكن زواج التوأم الملتصق؟

إن زواج التوأم الملتصق حدث سابقًا دون إجراء عملية الفصل، ومن ذلك: حمل إحدى الأختين بليزك البريطانيتين -اللتين كان لهما رحم واحد- ثم الولادة دون مواجهة مشكلة، كما استطاعت الأختان إرضاع الطفل في هذه الحالة، ولكن هناك العديد من علماء الشريعة الإسلامية الذين لا يجيزون زواج أي توأم ملتصق حسب دراسة أحكام زواج التوائم الملتصقة.

كيف يموت التوأم الملتصق؟

يموت التوأم الملتصق بشكل طبيعي أحيانًا، وتمتد حياتهما على مدى عدة عقود من الزمان، بينما يكون موت التوأم الملتصق في بعض الأحيان بسبب المشاكل الصحية التي يعاني منها التوأم تبعًا للاشتراك في بعض الأعضاء الحيوية ووجود التشوهات فيها، ولكن معظم حالات التوأم الملتصق تشهد وفاة مبكرة بعد الولادة مباشرةً أو خلال فترة الحمل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك تمارين لتسريع الولادة؟

ما هو أكثر عدد توائم حول العالم؟

هل تزيد مدة الحمل عن تسعة أشهر؟

هل يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على