` `

ما هو جمع كلمة بئر؟

ثقافة وفن
20 يوليو 2023
ما هو جمع كلمة بئر؟
إن كلمة البئر مفرد، وليس لها مفرد، وإنما يوجد لها عدة من صيغ الجمع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تطرّق العديد من علماء اللغة العربية إلى صيغ جمع كلمة بئر وتصاريفها اللغوية، كما أنهم يتطرقون إلى معنى هذه الكلمة وما يرادفها من الكلمات. أطلقت العرب كثيرًا من الكلمات المختلفة على البئر مما يدل على أهميته عندهم، وذلك إلى جانب إطلاق العديد من الأوصاف للدلالة على ما انتهى إليه الرجل أثناء حفر الآبار أيضًا.

ما هو جمع كلمة بئر؟

هُناك العديد من المصادر التي بيّنت ما هو جمع كلمة بئر؛ فإن هذه الكلمة تُجمع على عدة صيغ، وهي: أبؤر -بفتح الهمزة الأولى وتسكين الباء وضم الهمزة الثانية- أو أبآر -بفتح الهمزة الأولى مع تسكين الباء- أو بئار -بكسر الباء وفتح الهمزة- أو آبار أو آبُر، ولعل أكثرها شُهرةً في الوقت الراهن الجمع على آبار خلافًا للجموع الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية
إن كلمة البئر مفرد، وليس لها مفرد، وإنما يوجد لها عدة من صيغ الجمع. يجدر الذكر بأن كلمة بئر على وزن فعل -بكسر الفاء وتسكين العين- مما يعني أن حرف الباء يساوي فاء الفعل

ما هو مفرد البئر؟

إن كلمة البئر مفرد، وليس لها مفرد، وإنما يوجد لها عدة من صيغ الجمع. يجدر الذكر بأن كلمة بئر على وزن فعل -بكسر الفاء وتسكين العين- مما يعني أن حرف الباء يساوي فاء الفعل، وحرف الهمزة يعادل عين الفعل، وحرف الراء يقابل لام الفعل، وذلك عند الرغبة بتصريف الكلمة إلى الجمع أو غيره من التصاريف اللغوية.

هل تطرقت عدة معاجم إلى جمع كلمة بئر؟

لا شك بأن هُناك عدة من المعاجم التي تطرقت إلى جمع كلمة بئر بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه المعاجم:

  • القاموس المحيط: نصَّ صاحب القاموس المحيط على أن البئر معروف، ويجمع على عدة صيغ، ونص منها على صيغة آبار، وصيغة آبُر، وصيغة بئار، وصيغة أبؤر، وصيغة أبآر.
  • الرائد: نصَّ معجم الرائد على 4 من جموع كلمة بئر، وهي: آبار، وبئار، وأبؤر، وأبآر، كما ينص هذا المعجم على أن البئر حفرة في الأرض ينبع منها الماء، وهي كلمة مؤنثة.
  • الغني: يعد معجم الغني واحدًا من معاجم اللغة العربية المعروفة، ونص هذا المعجم على أن بئر تُجمع على أبآر وبئار وأبؤر وآبار، كما أنه تطرق إلى تعريف كلمة بئر عند العرب أيضًا.
  • اللغة العربية المعاصرة: نصَّ معجم اللغة العربية المعاصرة على أن البئر حفرة عميقة يؤخذ منها الماء أو يستخرج منها الغاز أو النفط، وتُجمع على أبآر وبئار وأبؤر وآبار.
  • المصطلحات الفقهية: صرّح معجم المصطلحات الفقهية على أن البئر حفرة يستخرج منها الماء، ونص هذا المعجم على جمع واحد من جموع الكلمة، وهو الجمع على آبار دون النص على الجموع الأخرى.
  • الوسيط: ينص معجم الوسيط على أن البئر كلمة مؤنثة، وهو الحفرة العميقة التي يستخرج منها الماء أو النفط، كما أنه صرّح بأن البئر يُجمع على أبؤر وأبآر وآبار وبئار.
  • لسان العرب: إن لسان العرب أحد المعاجم الكبيرة المعروفة، ونصّ هذا المعجم على أن البئر هو القليب، ويجمع على أبآر، كما نصّ على أنه يُجمع بقولهم آبار بعد القلب، وكذلك يُجمع على أبؤر.

ما هو وزن جمع كلمة بئر؟

يختلف الوزن الصرفي لجمع كلمة بئر حسب صيغة الجمع؛ فإذا كان الجمع على صيغة أبآر؛ فإن الوزن على أعفال، وإذا كان على أبآر؛ فإن الوزن الصرفي على أفعال، وإذا تم الجمع على أبؤر؛ فإن الوزن الصرفي على أفعُل بضم العين، وأما الجمع على بئار؛ فإن الوزن الصرفي على فِعال بكسر الفاء.

هل كافة جموع كلمة بئر من جموع التكسير؟

إن كافة صيغ جمع كلمة بئر من جموع التكسير بالفعل، وهي من صيغ جموع القلة، ويعرف جمع التكسير بأنه الجمع الذي يدل على أكثر من اثنين مع تغيير في بناء المفرد خلافًا لجمع المؤنث السالم وجمع المذكر السالم، وربما يكون التغيير الذي يصاحب جمع التكسير بالزيادة أحيانًا، ويكون بالنقصان أحيانًا، وفي بعض الأحيان يقتصر التغيير على الحركات وحدها.

ما هي أبرز صيغ جموع القلة؟

لا تقتصر صيغ جموع القلة على صيغ جمع كلمة بئر وحدها، وإنما هناك الكثير من الصيغ التي تدل على جموع القلة في اللغة العربية. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز صيغ جموع القلة:

  • صيغة أفعِلة: تعد صيغة أفعِلة -بكسر العين وتسكين الفاء- من صيغ جموع القلة للأسماء الرباعية المذكرة التي قبل آخرها حرف مد، ومن ذلك جمع طعام على أطعمة، وكذلك جمع غلام على أغلمة، وجمع رغيف على أرغفة.
  • صيغة فِعلة: لم يكن الجمع على صيغة فِعلة -بكسر الفاء وتسكين العين- مطردًا في أي من أوزان اللغة العربية، وإنما هو من أوزان جموع القلة التي تُحفظ، ومن الأمثلة عليه جمع صبي على صبية.
  • صيغة أفعُل: تم جمع كلمة بئر على وزن أفعُل، وهو وزن مطرد في الاسم الثلاثي الذي على وزن فعل، والاسم الرباعي المؤنث، ومن الأمثلة عليه: جمع نفس على أنفس، وجمع وجه على أوجه، وجمع شهاب على أشهب أيضًا.
  • صيغة أفعال: يطرد الجمع على وزن أفعال في الأسماء الثلاثية على أي وزن كانت، وهي واحدة من صيغ جمع كلمة بئر، ومن الأمثلة عليها: جمع جمل على أجمال، وجمع عضد على أعضاد، وكذلك يتم جمع كبد على أكباد.

هل توجد العديد من الأسماء للبئر عند العرب؟

إلى جانب وجود عدة من الصيغ لجمع كلمة بئر عند العرب أطلق العرب العديد من الأسماء على البئر أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من هذه الأسماء حسب إحدى الدراسات:

  • البائن: أطلق العرب اسم البائن على البئر ذات القعر البعيدة الواسعة، كما أنها أطلقت هذا الاسم بالاشتراك على عدة معانٍ أخرى، ومنها: القوس التي تبين عن وترها قليلًا.
  • البلوح: يشير البلوح في لغة العرب إلى الرجل القاطع لرحمه، كما أن هذه الكلمة تُطلق على البئر البعيدة التي ذهب ماؤها أيضًا، وهو أحد أسماء البئر عند العرب.
  • الجفنة: يسمّي العرب البئر جفنة إذا كان صغيرًا، كما أن الجفنة تُطلق بالاشتراك على الرجل الكريم، والخمرة، ويطلقها العرب كذلك على القصاع -جمع قصعة- الكبيرة.
  • الجمة: إذا كانت البئر واسعة وكثيرة الماء؛ فإن العرب يطلقون عليها اسم الجمة بضم الجيم وفتح الميم المشددة، كما أن الشعر عند العرب يعرف بالجمة، وكذلك الجماعة من الناس أيضًا.
  • الخضرم: يعرف العرب البئر ذات الماء الكثير باسم الخضرم بكسر الخاء وتسكين الضاد وكسر الراء، كما يُطلق الخضرم على الكثير من كل شيء في اللغة العربية أيضًا مع إطلاق هذه الكلمة على بعض المعاني الأخرى أيضًا.
  • الرس: تشير كلمة الرسّ -بفتح الراء وتشديد السين- إلى البئر القديمة، كما أنه يُطلق على المعدن، وتُطلق هذه الكلمة على الإصلاح والإفساد بين الناس أيضًا إلى جانب بعض المعاني الأخرى.
  • الشبكة: إذا كانت البئر على رأس الجبل؛ فإنها تُعرف باسم الشبكة -بفتح الشين والباء والكاف- عند العرب، وهي كلمة تُطلق بالاشتراك على بعض المعاني الأخرى، ومنها: الآبار المقاربة.

هل يمكن تصنيف أسماء البئر بناءً على خصائصها؟

استطاع بعض الباحثين تصنيف الأسماء التي أطلقها العرب على الآبار -جمع كلمة بئر- إلى عدة أصناف حسب خصائصها، ومنها الأصناف الآتية:

  • التصنيف حسب الصغر والكبر: يتم إطلاق 6 أسماء على البئر من قبل العرب للدلالة على صغرها وكبرها، وهي: البائن، والبيون، والقلة، والجفنة، والهوة، والهوية.
  • التصنيف حسب قلة وكثرة المياه: يمكن تصنيف أسماء الآبار بناءً على كثرة المياه الخارجة منها وقلتها، ومن الأسماء التي تدل على هذه الخصائص: الحضرم، والجب، والقليزم، والركية، والجمة، والجموم، والسلجم.
  • التصنيف حسب طريقة الحفر: أطلق العرب 9 أسماء على البئر حسب طريقة حفرها، ومنها: القليب، والرسم، والخفية، والسكوك، والمسهبة، والبالوعة.
  • التصنيف حسب قرب الماء وبعده: تتمتع بعض الآبار -جمع كلمة بئر- بقرب المياه في حين تكون المياه بعيدة في بعضها الآخر، ويتط إطلاق بعض الأسماء على البئر للدلالة على ذلك، ومنها: القرب، والنجاء، والزهوق.
  • التصنيف حسب حداثة البئر وقدمه: هناك 4 من الأسماء التي أُطلقت على الآبار في اللغة العربية للدلالة على حداثتها أو قدمها، وهي: البدي، والرس، والفقير، والبود.
  • التصنيف حسب عذوبة الماء: لا تتمتع جميع الأبؤر بنفس درجة العذوبة، وإنما تتمتع بعضها بماء عذب في حين يكون ماء بعضها مالحًا، وبناءً على ذلك يُطلق العرب عليها اسمًا واحدًا، وهو: البرياس.

كيف وصفت العرب الأحوال عند حفر الماء؟

أثناء حفر البئار -جمع كلمة بئر- يطلق العرب العديد من الأوصاف للدلالة على ما انتهى إليه الحفر حسب فقه اللغة للثعالبي، ومن هذه الأوصاف ما يأتي:

  • أجبل الرجل: في بعض الأحيان يقوم الرجل بحفر البئر حتى الوصول إلى الجبل، وللدلالة على ذلك يقول العرب أجبل الرجل، وهي صيغة أفعل من كلمة جبل.
  • أكدى الرجل: إذا قام الرجل بحفر البئر حتى وصل إلى كديّة؛ يقول العرب أكدى الرجل، ويجدر الذكر بأن الكدية تشير إلى الأرض الصلبة الغليظة التي لا يستطيع الفأس العمل فيها والحفر.
  • أسبخ الرجل: تعرف الأرض السبخة بأنها الأرض غير الصالحة للزراعة بسبب ملوحتها، وإذا وصل الرجل إلى مثل هذه الأرض أثناء حفر البئر تقول العرب أسبخ الرجل.
  • أمهى الرجل: بعد حفر البئر يصل الرجل إلى ماء كثير أحيانًا، وفي هذه الحالة تقول العرب أمهى الرجل، كما يمكن قول أماه الرجل عند الوصول إلى الماء الكثير أيضًا بدلًا من قولهم أمهى الرجل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع نهار في العربية؟

هل يمكن جمع عالَم في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع إنسان في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة امرأة من جنس الكلمة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على