` `

هل فوائد سم النحل للبشرة مثبتة علميًا؟

صحة
30 يوليو 2023
هل فوائد سم النحل للبشرة مثبتة علميًا؟
انتشر استخدام سم النحل في الآونة الأخيرة في علاج بعض المشكلات الصحية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

توضح المقالة التالية ماهية سم النحل، وتتحقق فيما لو كانت فوائد سم النحل للبشرة مثبتة علميًا أم لا، وتقدم معلومات حول سم النحل للوجه، وفوائده للبشرة، وكريم سم النحل للبشرة والتجاعيد، وأخيرًا تُشير إلى طريقة عمل كريم سم النحل.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو سم النحل؟

سم النحل هو ذلك الجزء الذي يجعل من لسعات النحل أمرًا مؤلمًا، ويختلف عن حبوب لقاح النحل أو العسل أو غذاء ملكات النحل. ويعتبر سم النحل أحد أشكال العلاج الطبيعي الذي يستخدمه كثير من الناس في علاج عدد من الأمراض، وقد تم استخدامه في الطب التقليدي منذ آلاف السنين من خلال طريقتين إما وضع النحل الحي على الجلد والتعرض للسعات النحل، أو على الطريقة الحديثة من خلال الوخز بالإبر الحية من قبل متخصصين. وهو سائل حمضي بلا لون يُفرزه النحل في الحالات التي يشعر فيها بالخطر أو التهديد.

فوائد سم النحل للبشرة

أدخلت مجموعة من شركات العناية بالوجه والبشرة مؤخرًا سم النحل في منتجاتها المتمثلة بالمستحضرات الموضعية والتجميلية بسبب الفوائد التي يقدمها سم النحل للبشرة مثل قدرته على التخفيف من حدة بعض الأمراض الجلدية كالتهاب الجلد التأتبي، وحَب الشباب، والثعلبة، ومرض البهاق، والصدفية، وكضماد للجروح.
وفي تجربة أجريت على الفئران تبيَّن قدرة سم النحل على تقليل سماكة الجلد والتورم والالتهابات عند الفئران المُعالَجة بخليط الفازلين وسم النحل على عكس تلك التي لم تعالج أصلًا.
كما ويستخدم سم النحل بشكل عملي في علاج الثآليل التي تُعد أحد المشكلات المتعلقة بالبشرة أو الجلد من خلال حقنها تحت الجلد بسم النحل في عيادات الطب الشرقي في كوريا على الرغم من عدم وجود أبحاث وتقارير طبية موثقة في هذا المجال في الوقت الحالي.

سم النحل للوجه

بعدما انتشر استخدام سم النحل في الآونة الأخيرة في علاج بعض المشكلات الصحية، توسعت استخداماته المتعلقة في تحسين صحة الوجه، وفيما يلي أهم ما ورد في فوائد سم النحل للوجه:

  • أثبتت تجربة أجريت على 30 شخصًا متطوعًا يعانون من حب الشباب قدرة مصل سم النحل المُخفف، والمُنقى في الماء المعقم البارد بجرعات مرتين يومين ولمدة 3 وحتى 6 أسابيع على التخفيف من حب الشباب وزيادة تمثل الشفاء بنسبة 8.6% إلى 52.3%.
  • يعتبر الاستخدام الطويل للمستحضرات التي تحتوي على سم النحل آمنًا، ويُقلل من الآفات الالتهابية، والكائنات الحية الدقيقة الموجودة على الجلد.
  • تقدم المستحضرات التي تحتوي على سم النحل درجة عالية من الفعالية عن غيرها التي لا تحتوي عليه.

كريم سم النحل للتجاعيد

يسعى العلم جاهدًا لتطوير منتجات طبية تقلل من التجاعيد، وإن لسم النحل طريق واعد في التقليل من تجاعيد الوجه، وهذا ما أثبتته تجربة سريرية طوعية أجريت على 22 امرأة كورية تتراوح أعمارهن ما بين 30 و49 سنة، تم تزويدهن بمصل يحتوي على سم النحل بنسبة 0.006%، وتم استخدام 4 ملي من كريم سم النحل بمعدل مرتين يوميًا ولمدة 12 أسبوعًا، وكانت النتيجة أن كريم سم النحل للتجاعيد آمنًا وناجحًا مع وجود قليل من التهيج.

وفي دراسة أخرى نُشرت عام 2015 تبين قدرة سم النحل على التقليل من التجاعيد من خلال تقليل مساحة التجاعيد الكلية، وإجمالي عددها، ومتوسط عمقها.

طريقة عمل كريم سم النحل
عمدت دراسة لعمل أو تطوير كريم سم النحل للبشرة يحتوي على كل من سم النحل، والعسل، وشمع العسل، وغذاء ملكات النحل، والعبكر، من خلال إضافة نسب متفاوتة من كل منها، 0.1% من سم النحل، 0.3% من خلاصة العكبر، 0.45% من العسل، 1.0% من غذاء ملكات النحل.

وبعد تطبيق كريم سم النحل للبشرة تبيَّن أنه غير سام، ولا يتسبب بتحسس عند الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية، وبقدرته على ترطيب وتنعيم وتفتيح البشرة، وتوحيد لونها. بالإضافة إلى تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد.

كريم سم النحل للبشرة

أثبتت بعض الدراسات قدرة كريم سم النحل على تحسين صحة البشرة وعلاج عدد من مشكلاتها أهمها حب الشباب والتجاعيد، ولكن لا يزال سم النحل قيد الدراسة وبحاجة لمزيد من البحوث الطبية التي تدعم في السياق.

هل فوائد سم النحل للبشرة مثبتة علميًا؟

صحيح، يتبين مما سبق أن فوائد سم النحل للبشرة مثبتة علميًا، وإن ما يدعم هذه الأبحاث وجود فوائد حقيقية للمكونات الداخلية لسم النحل، فهو يحتوي على:

  • الأبامين والأدولابين اللذان يمتلكان خصائص مضادة للالتهابات، وقدرة على تسكين الألم.
  • إنزيم فسفوليباز ((A2 المُسَبِّب للحساسية عند التعرض لسم النحل، والتي أثبتت الدراسات قدرته على العمل كمضاد للالتهابات والمناعة.
  • المليتين، وهو مركب يحتوي على 26 حمضًا امينيًا يعمل كمضاد للفيروسات والبكتيريا والسرطانات.
  • يحتوي سم النحل على أحماض أمينية ومعادن وإنزيمات وسكريات تعمل كمضادات للالتهابات.

ويمكن القول أن لسم النحل خصائص طبية كبيرة تعمل جميعها كمضادات للالتهابات ومسكنات للآلام، ولكن تبقى الأبحاث في فوائد سم النحل الطبية العامة محدودة.

فوائد عامة لسم النحل

فيما يلي مجموعة من الفوائد العامة التي يقدمها سم النحل لجسم الإنسان غير الوجه والبشرة، والتي لم تُدعم بما يكفي من الأبحاث بعد، وأهم هذه الفوائد ما يلي:

  • قد يحسن سم النحل من مشكلة الكتف المتجمدة من خلال تخفيف الألم الناجم عنها وهي مشكلة تصيب الكتف بالألم والتصلب.
  • قد يساعد حقن الجلد في مناطق معينة كالركبتين والظهر بسم النحل في تقليل آلام العظام عند الأشخاص الذين يعانون من هشاشة عظام الركبة بشكل خاص.
  • أظهرت بعض الأبحاث وجود احتمالية تحسين سم النحل الأعراض الناجمة عن مرض باركنسون من خلال حقن سم النحل المخفف في جرعات غير منخفضة.
  • يقلل الوخز بسم النحل من الشعور بالألم عند الأشخاص الذين يعانون من آلام الكتف الناجمة عن السكتات الدماغية.
  • قد يفيد سم النحل في التخفيف من أعراض الفيبرومالجيا.

اقرأ/ي أيضًا:

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

هل يمكن التخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة؟

هل تختلف أعراض الشيخوخة المبكرة عند النساء عن الرجال أحيانًا؟

هل تقشير البشرة الكيميائي مفيد حقًا؟

هل ينام النحل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على