` `

هل جزيرة رودس تابعة لليونان؟

سفر
4 أغسطس 2023
هل جزيرة رودس تابعة لليونان؟
تقع جزيرة رودس على الخريطة داخل الأراضي اليونانية بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد جزيرة رودس واحدةً من الجزر التي تستقطع السياح من حول العالم؛ نظرًا لما تتمتع به من المناظر الخلابة، إلى جانب توفير الكثير من المرافق التي يحتاجها السياح، كما أنها تضم العديد من الشواطئ التي يمكن للأفراد ممارسة الأنشطة المختلفة عليها؛ بما في ذلك أنشطة كرة القدم، وأنشطة كرة الطائرة.

هل جزيرة رودس تابعة لليونان؟

تقع جزيرة رودس على الخريطة داخل الأراضي اليونانية بالفعل، وتم اشتقاق اسم هذه الجزيرة من كلمة فينيقية تشير إلى الثعابين التي كانت تغزوها سابقًا، ولا زالت بعض الأنواع السامة من الثعابين موجودة على الجزيرة إلى الآن. يجدر الذكر بأن هذه الجزيرة تتمتع بمتوسط درجات حرارة يبلغ 10 درجة مئوية في الشتاء.

صورة متعلقة توضيحية

أين تقع جزيرة رودس؟

عند البحث لمعرفة أين تقع جزيرة رودس يتبين بأنّها من جزر الجزء الجنوب الشرقي لليونان، وتقع سواحلها على بحر إيجه، كما أنها قريبة من الأراضي التركية؛ فإن مضيق مرمرة يقف فاصلًا بينها وبين تركيا. أما عن الخط الساحلي لهذه الجزيرة؛ فإنه يمتد لمسافة 220 كيلومتر مما يعني أنه طويل جدًا.

من هو القائد الذي فتح جزيرة رودس؟

كان سليمان القانوني القائد الذي فتح جزيرة رودس وضمّها إلى الدولة العثمانية، وهو السلطان سليمان الأول بن سليم الأول. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول سليمان القانوني وفتحه لجزيرة رودس:

  • فترة الحكم: ولد السلطان العثماني سليمان القانوني عام 1494 أو عام 1495، وأصبح سلطانًا على الدولة العثمانية عام 1520، واستمرت فترة حكمه حتى توفي عام 1566 مما يعني أنها دامت قرابة 46 عامًا.
  • توسيع نفوذ الدولة العثمانية: اشتهرت فترة السلطان العثماني سليمان القانوني بتوسيع حدود الدولة، حتى وصلت إلى أوروبا وبلاد فارس، كما أنه سن الكثير من القوانين العثمانية، وبناءً على ذلك أطلق عليه لقب القانوني.
  • حصار جزيرة رودس: قام السلطان سليمان القانوني بفرض حصار على جزيرة رودس عام 1522 للاستحواذ على أراضيها، واستمر الحصار حتى تمكنت القوات العثمانية من السيطرة على الجزيرة بالفعل.
  • الخسائر في فتح جزيرة رودس: خسر العثمانيون بين 25-75 ألف للسيطرة على أراضي جزيرة رودس اليونانية، بينما كانت الخسائر في الطرف المقابل أقل بكثير.

ما هي أكبر مدن جزيرة رودس اليونانية؟

تُعرف أكبر مدينة على جزيرة رودس اليونانية باسم الجزيرة نفسها، وهي: مدينة رودس الواقعة في أقصى الطرف الشمالي الشرقي على الجزيرة، وهي واحدة من المدن التي تتمتع بتاريخ حافل مما جعلها إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو حسب موسوعة بريتانيكا، وكان تسجيلها ضمن مواقع التراث العالمي عام 1988.

هل تضمنت جزيرة رودس إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة؟

بالفعل تضمنت جزيرة رودس إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة؛ فإنها كانت تحتوي على تمثال يطلق عليه اسم عملاق رودس قديمًا، وفيما يأتي بعضًا من المحطات التاريخية البارزة لهذا التمثال:

  • بناء التمثال: تم بناء التمثال على جزيرة رودس بين العامين 292-280 قبل الميلاد، وكان ذلك في المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وهو تمثال يعبّر عن هيلوس الذي كان واحدًا من الآلهة حسب اعتقاد اليونان قديمًا.
  • سقوط تمثال رودس: لم يقف تمثال رودس طويلًا، وإنما تدمر وسقط بين العامين 228-226 قبل الميلاد، وذلك بسبب أحد الزلازل التي ضربت المنطقة وأثرت على التمثال بشكل مباشر.
  • التسجيل ضمن عجائب الدنيا السبع: تم تسجيل تمثال رودس بين عجائب الدنيا السبع القديمة عام 225، وكان ذلك من قبل البيزنطي فيلو الذي يُعرف كذلك باسم فيلو الميكانيكي.
  • نقل قطع التمثال إلى مدينة أديسا: في عام 654 قام أحد التجار اليهود بنقل القطع المتبقية من تمثال جزيرة رودس إلى مدينة أديسا، وهناك اختلفت القطع بشكل نهائي وتمت إذابتها.

ما هي أبرز أماكن سياحية في رودس؟

هناك الكثير من المعالم والأماكن السياحية على جزيرة رودس اليونانية مما يستقطب عددًا كبيرًا من السياح، ويمكن العثور على أبرز أماكن سياحية في رودس داخل المدينة التي تحمل الاسم نفسه؛ فإنها تضم عدة من القصور والأسوار القديمة. من الأماكن السياحية البارزة الأخرى على الجزيرة: مدينة كاليثيا، وكذلك مدينة ياليسوس أيضًا.

هل تحتوي جزيرة رودس على العديد من المعالم الأثرية؟

تحتوي جزيرة رودس على العديد من المعالم الأثرية بالفعل، وتبين القائمة الآتية عددًا منها:

  • أكروبوليس رودس: لا تزال أنقاض أكروبوليس رودس موجودة حتى الآن على الجزيرة، كما أن المنطقة التي تحف بهذا المعلم الأثري تتضمن منتزهًا أيضًا، ويمكن للزوار الاستمتاع بمظهر غروب الشمس قرب الأكروبوليس.
  • فندق روز: تم بناء فندق روز على أراضي جزيرة رودس خلال فترة الاحتلال الإيطالي، وهو أحد المعالم المعمارية المهمة التي تتضمن مزيجًا من فن العمارة البيزنطية والفينيسية والعثمانية معًا.
  • قرية ليندوس: تقع قرية ليندوس في الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة رودس اليونانية، وتحتوي على الكثير من المنازل المزخرفة ذات القيمة الكبيرة عند السياح والزوار، ما يجعلها واحدة من الوجهات السياحية.
  • ينابيع كاليثيا: على الرغم من افتتاح ينابيع كاليثيا عام 1929، إلا أنها شهدت إهمالًا كبيرًا فيما بعد حتى أعيد افتتاحها مرة أخرى عام 2007 بعدما شهدت حملة ترميمات واسعة، وأصبحت من المعالم الأثرية في الجزيرة.

هل توجد العديد من الشواطئ لجزيرة رودس؟

يوجد لجزيرة رودس عدد كبير من الشواطئ، وفي القائمة الآتية بعضًا من الشواطئ على الجزيرة:

  • شاطئ أغاثي: يعد شاطئ أغاثي واحدًا من الشواطئ الهادئة على جزيرة رودس؛ فإنه غير معروف لكثير من الناس، ويبعد مسافة 38 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مدينة رودس.
  • شاطئ أفاندو: في السنوات الأخيرة أصبح شاطئ أفاندو واحدًا من الشواطئ التي تجذب كثيرًا من الرياضيين على جزيرة رودس اليونانية؛ فإنه مكان مناسب للعب كرة القدم، وكرة الطائرة، والمضرب.
  • شاطئ أنتوني كوين: يحمل شاطئ أنتوني كوين اسم أحد الممثلين السينمائيين، ومنذ إطلاق هذا الاسم عليه استطاع الشاطئ جذب كثير من السياح. يتميز هذا الشاطئ بالمياه الزمردية، وأشجار الصنوبر المرتفعة.
  • شاطئ إكسيا: يحب الكثير من راكبي الأمواج شاطئ إكسيا، كما أنه من الشواطئ المفضلة للغواصين أيضًا، وتحرص العديد من المحلات التجارية بالقرب من هذا الشاطئ على تأجير المستلزمات الرياضية التي يحتاجها الزوار.
  • شاطئ غليسترا: يقع شاطئ غليسترا في الجزء الشرقي من جزيرة رودس، وهو من الشواطئ التي تقع بين الأشجار مما يسهم في توفير درجات كبيرة من الهدوء والخصوصية معًا، كما أنه من الشواطئ المناسبة للاسترخاء.
  • شاطئ جليفادا: يعد شاطئ جليفادا خيارًا مفضلًا بالنسبة إلى محبي المناظر الطبيعية من زوار جزيرة رودس؛ فإنه يحتوي على الكثير من الأشجار الخضراء التي تلتقي مع لون المياه الأزرق مشكلة مظهرًا خلابًا.
  • شاطئ ليندوس: عند الرغبة بزيارة الشواطئ ذات القيمة التاريخية الكبيرة يمكن الذهاب إلى شاطئ ليندوس على جزيرة رودس؛ فإنه شاطئ يحافظ على القيمة التقليدية للجزيرة، ويضم بعض المعامل التي تنال إعجاب محبي التاريخ.
  • شاطئ براسونيسي: يمكن لمحبي ركوب الأمواج الذهاب إلى شاطئ براسونيسي على جزيرة رودس لممارسة هوايتهم المفضلة، ويتمتع هذا الشاطئ بمناظر طبيعية خلابة، كما أنه يضم كثيرًا من المطاعم والمقاهي أيضًا.
  • شاطئ كاليثيا: يقع شاطئ كاليثيا على بعد 8 كيلومتر إلى الجزء الجنوبي من مدينة رودس على الجزيرة، وهو أحد الشواطئ الشعبية التي تحتشد فيها الناس يوميًا، ويوفر هذا الشاطئ كثيرًا من الخدمات بما فيها خدمات المطاعم.

هل جزيرة رودس واحدة من مجموعة جزر دوديكانيسيا؟

بالنظر إلى جزيرة رودس على الخريطة يتضح بأنها واحدة من مجموعة جزر دوديكانيسيا بالفعل، كما أن هذه المجموعة تضم العديد من الجزر الأخرى أيضًا سوى رودس، وفي القائمة الآتية بعضًا من جزر المجموعة:

  • جزيرة أستيباليا: تقع جزيرة أستيباليا في أقصى الجزء الغربي من المجموعة، وهي من الجزر التي تتميز بتاريخها العريق، كما أنها من الجزر التي تتمتع بشواطئ ذات لون أزرق عميق، وتضم كثيرًا من الشواطئ المشمسة.
  • جزيرة خالكي: تقع جزيرة خالكي إلى الغرب من جزيرة رودس المعروفة، وهي من الجزر المناسبة للعطلات المريحة، واشتق اسم هذه الجزيرة من مناجم النحاس التي كانت عليها خلال العصور القديمة.
  • جزيرة كارباثوس: إن جزيرة كارباثوس واحدة من جزر دوديكانيسيا اليونانية، وتضم هذه الجزيرة العديد من الجبال ذات الارتفاعات المتفاوتة، كما أنها تتمتع بالكثير من المناظر الطبيعية أيضًا إلى جانب تاريخها الغني.
  • جزيرة ليروس: إلى جانب الموانئ الطبيعية تضم جزيرة ليروس العديد من الخلجان والمداخل المحمية من الرياح، كما أنها تتميز بالشواطئ الرملية والشواطئ الحصوية الجميلة التي تعجب الزوار، ومن من جزر دوديكانيسيا.
  • جزيرة سيمي: تتميز جزيرة سيمي بالإرث التقليدي مع المناظر الخلابة، وهي واحدة من الجزر التي تتضمن عدة من المنازل الحجرية التقليدية المطلية بالألوان مع أسقف كرميدية، وهي من جزر مجموعة دوديكانيسيا الواقعة في اليونان.

هل عدد الرحلات الجوية إلى جزيرة رودس كبير؟

حسب إحصائيات ستاتيستا وصلت عدد الرحلات الجوية التي نزلت في جزيرة رودس اليونانية إلى 2,549 رحلة عام 2022 مما يعني أنه عدد كبير جدًا، ويجدر الذكر بأن بأنه العدد الأكبر في تاريخ الجزيرة منذ عام 2010 وحتى الوقت الراهن. تشهد هذه الجزيرة تزايدًا مستمرًا بأعداد الرحلات الجوية بين سنة وأخرى؛ إلا أن الرحلات انخفضت عام 2020 وعام 2021 نظرًا للظروف الصحية التي حلّت في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تقع جزيرة الثعابين في البرازيل؟

هل تشتهر جزيرة بالي بمدرجات الأَرز؟

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

هل تضم مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على