` `

هل حجر الزمرد الأخضر له فوائد؟

علوم
5 أغسطس 2023
هل حجر الزمرد الأخضر له فوائد؟
إن العلم لا يثبت وجود أية فوائد علاجية للأحجار الكريمة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد الزمرد الأخضر من الأحجار الكريمة ذات الأسعار المرتفعة، وكثيرًا ما يتم عرض أحجار الزمرد المغشوشة على أنها طبيعية حقيقية، ولذلك ينبغي على المرء الحذر عند الرغبة بشراء الزمرد لعدم التعرض إلى أي من عمليات الغش، ويمكن استخدام هذا الحجر في الكثير من المجوهرات إلى جانب الأحجار الكريمة الأخرى.

هل حجر الزمرد الأخضر له فوائد؟

يتداول الكثيرون بعض فوائد حجر الزمرد الأخضر في العلاج؛ إلا إن العلم لا يثبت وجود أية فوائد علاجية للأحجار الكريمة؛ بما فيها حجر الزمرد الأخضر حسب هيلث لاين، ولذلك ينبغي على المرء عدم الاعتماد عليها والتخلي عن الرعاية الصحية التي يحتاجها، وإنما يجب الذهاب إلى مقدم الرعاية الصحية المختص عند الحاجة إلى ذلك.

صورة متعلقة توضيحية
يرجع سبب ظهور شكل الزمرد الأخضر الخام باللون المعروف إلى وجود شوائب الكروم أو الفاناديوم في الحجر، وفي بعض الأحيان يوجد كل منهما، وهما العنصران اللذان يمنحان الحجر لونه الأخضر

لماذا يظهر شكل الزمرد الأخضر الخام بهذا اللون؟

يرجع سبب ظهور شكل الزمرد الأخضر الخام باللون المعروف إلى وجود شوائب الكروم أو الفاناديوم في الحجر، وفي بعض الأحيان يوجد كل منهما، وهما العنصران اللذان يمنحان الحجر لونه الأخضر. يجدر الذكر بأن الزمرد يزداد تميزًا عندما تزداد درجة نقاوة اللون الأخضر فيه.

كيف تعرف الزمرد الحقيقي من المغشوش؟

حتى تعرف الزمرد الحقيقي من المغشوش يجب اتباع العديد من الإرشادات إلى جانب الاطلاع على خصائص الزمرد الحقيقي والدراية بها. فيما يأتي بعضًا من أبرز الإرشادات لتمييز الزمرد الحقيقي من المغشوش:

  • البحث عن الشوائب: عند استخدام عدسة مكبرة حتى 10 مرات تظهر العديد من الشوائب التي تتمثل في الأنماط غير المنتظمة والعيوب الصغيرة إذا كان الزمرد حقيقيًا، وأما في حالة عدم وجود هذه الشوائب تقريبًا؛ فربما يكون مغشوشًا.
  • ملاحظة اهتراء الجوانب: عادةً ما تتآكل مواد الزمرد المغشوش بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى ظهور حواف ناعمة متهالكة أحيانًا، وربما تظهر هذه العيوب بشكل أوضح عند التكبير قليلًا.
  • التحقق من التأثير تحت الضوء: يمكن استخدام ومضات ضوء لامعة لتسليطها على حجر الزمرد؛ فإذا ظهرت ألوان الطيف بفعل الضوء؛ فمن المرجح أن يكون مزيفًا، وذلك لأن الزمرد الأصلي لا يتأثر كثيرًا تحت ومضات الضوء.
  • فحص اللون: يظهر الزمرد الأخضر بلون أخضر معروف في حين يتغير تصنيفه إذا لم يكن أخضر اللون، وربما يختلف التصنيف بين الزمرد والبيريل الأخضر أحيانًا لأن الفارق اللوني بينهما صغير جدًا.
  • التأكد من عدم وجود طبقات: يتم إنتاج الأحجار الكريمة المغشوشة من طبقتين أو عدة طبقات مختلفة المواد، ويمكن رؤية الطبقات بسهولة عند غمر الحجر في الماء إذا لم يتم تثبيتها جيدًا، وإذا ظهرت فربما يكون الحجر مغشوشًا.
  • الحذر من الأسعار المتدنية: ربما يتم العثور على أحجار الزمرد الأخضر بأسعار رخيصة أحيانًا، ويجب الحذر في هذه الحالة لأنها عادةً ما تكون مغشوشة إذا كانت الأسعار رخيصة حتى درجة غير معقولة.
  • تسليط الضوء الأسود: يمكن استخدام الضوء الأسود للتحقق من الزمرد عن طريق وضعه في غرفة مظلمة، ثم تسليط الضوء الأسود طويل الموجة على الزمرد الأخضر، فإذا تألق باللون الأصفر أو الزيتي أو الأحمر الفاتح؛ فإنه مغشوش.
  • استشارة أحد المختصين: إذا قام المرء بفحص الزمرد وتساورته بعض الشكوك؛ فيمكنه الذهاب إلى أحد الصاغة المختصين لفحص حجر الزمرد الأخضر والتحقق من كونه حقيقيًا أو مغشوشًا.

هل تتضمن أنواع الزمرد الأخضر شوائب مميزة؟

بالفعل تتضمن أنواع الزمرد الأخضر الطبيعي شوائب مميزة، ويمكن الاعتماد عليها للتحقق من الزمرد الحقيقي في كثير من الأحيان وتمييزه عن الزمرد المغشوش، وأبرزها: الجيب الذي يحتوي على البلورات وفقاعات الغاز، وكذلك بلورات  ألياف أكتينوليت التي تشبه الخيزران وتظهر باللون الأخضر.

ما هي إرشادات التسوق لشراء حجر الزمرد الأخضر؟

إلى جانب ضرورة معرفة طريقة التحقق من حجر الزمرد الأخضر الطبيعي الحقيقي ينبغي على المرء اتباع العديد من الإرشادات عند التسوق؛ لشراء حجر الزمرد الأخضر بأفضل جودة وقيمة. فيما يأتي عدة من إرشادات التسوق لشراء هذا النوع من الأحجار الكريمة:

  • الانتباه إلى الشقوق: من المتوقع أن يتضمن حجر الزمرد الأخضر بعض الشوائب والعيوب، وينبغي اختيار الأحجار التي لا تتضمن شقوقًا تهدد بالكسر أو التلف للحجر في المستقبل مما يتسبب بخسارته.
  • السؤال عن عمليات التحسين: من الضروري السؤال عن أية عمليات تحسين خضعت لها أحجار الزمرد الأخضر، للتحقق من استخدام علاج واضح لا يخفي أية مشكلة يعاني منها حجر الزمرد.
  • ملاحظة درجة التشبع: تشير درجة التشبع إلى مدى تشبع اللون الأخضر في الزمرد حتى لا يظهر باهتًا، وهو من العوامل التي تؤثر على سعر الزمرد؛ فإنها تصبح مرتفعة عندما يكون التشبع أقوى في حين يقل السعر عندما يكون اللون باهتًا.
  • اختيار المتاجر الموثوقة: توجد الكثير من المتاجر التي تبيع أحجار الزمرد الأخضر عادةً، وينبغي اختيار المتاجر الموثوقة التي تحصل على اعتمادية من الجهات الرسمية لضمان عدم التعرض إلى الغش والخداع.
  • الحذر من الخصومات الكبيرة: ينبغي الحذر من الخصومات الكبيرة عند الرغبة بشراء الزمرد الطبيعي، وذلك لأن الزمرد الأخضر نادر إلى حد ما، ما يعني أن التخفيضات الكبيرة تثير الشكوك حول المصداقية.
  • معرفة مصدر الزمرد: تختلف جودة أحجار الزمرد الأخضر باختلاف المكان الذي يتم استخراجه منه، وهو ما يؤثر على الأسعار في بعض الأحيان، ولذلك من الضروري معرفة مكان الاستخراج والتحقق من كونه أحد أماكن الزمرد عالي الجودة.
  • البحث عن الزمرد عميق اللون: تتراوح ألوان الزمرد الطبيعي من الأخضر الفاتح جدًا إلى الغامق جدًا، وتصبح الأسعار مرتفعة بشكل أكبر عند الجهة التي تتمتع بلون غامق عمومًا.
  • التأكد من درجة الصلابة: تتراوح درجة صلابة الزمرد الأخضر بين 7.5-8.0 على مقياس موس، وهذا يعني أنه من الأحجار عالية القساوة، وينبغي على المرء التحقق من درجة صلابة العناصر المحيطة أيضًا للمحافظة على الزمرد.
  • التحقق من الوزن: لا شك بأن أسعار الزمرد والأحجار الكريمة الأخرى تتأثر بالوزن مباشرة؛ فإن أسعارها تصبح مرتفعة مع زيادة الوزن والعكس بالعكس، ما يشير إلى ضرورة التحقق من الوزن عند الرغبة بالشراء.
  • الانتباه إلى اللون: من الضروري التدقيق في لون الزمرد الأخضر؛ فإن درجة نقاء اللون تزيد من قيمة حجر الزمرد بينما تصبح القيمة أقل مع نقصان حدة اللون الأخضر.

هل يعد سعر الزمرد الأخضر الأعلى بين الأحجار الكريمة؟

لا يعد سعر الزمرد الأخضر الأعلى من بين الأحجار الكريمة، وإنما هناك العديد من الأحجار ذات الأسعار المرتفعة بشكل أكبر، ومنها: أحجار الألماس الأحمر التي تصل أسعارها إلى مليون دولار أمريكي لكل قيراط، وكذلك أحجار التافيت التي تبلغ أسعارها 35 ألف دولار أمريكي لكل قيراط، بالإضافة إلى أحجار الغرانديديريت التي تصل أسعارها إلى 20 ألف دولار أمريكي لكل قيراط.

كم يبلغ عمر أقدم أحجار الزمرد الأخضر الخام؟

يبلغ عمر أقدم الزمرد الأخضر الخام التي تم العثور عليها 2.97 مليار سنة حسب المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة، وتم العثور على هذا الحجر في جنوب أفريقيا، ولم يكن استخراج أحجار الزمرد حديثًا، وإنما تم استخراج أحجار الزمرد قديمًا في مصر منذ عام 330 قبل الميلاد، ولا يزال استخراج الزمرد مستمرًا حتى الوقت الراهن.

ما هي عوامل جودة أحجار الزمرد؟

عند شراء خاتم الزمرد الأخضر أو أي من المجوهرات الأخرى التي تحتوي على هذا الحجر الكريم ينبغي التحقق من عوامل الجودة؛ لأنها تؤثر على الأسعار بشكل مباشر. فيما يأتي قائمة بعوامل جودة الزمرد الأخضر:

  • اللون: إن اللون الأخضر المزرق إلى الأخضر الصافي من أكثر ألوان الزمرد المرغوبة، وتشير هذه الألوان إلى جودة الزمرد، وإذا كان اللون مصفرًا أو مزرقًا جدًا؛ فإن الحجر يصنف على أنه بريل وليس زمردًا.
  • النقاوة والوضوح: يتقبّل التجار والمشترون وجود الشوائب في الزمرد الأخضر؛ إلا إن جودة الزمرد تزداد مع زيادة الوضوح وعدم وجود الشوائب، ويجدر الذكر بأن ذلك نادر جدًا في أحجار الزمرد الأخضر.
  • القطع: لا بد من اتخاذ العديد من العوامل بعين الاعتبار عند القطع بما فيها عمق اللون والمتانة ومكان الشوائب، ومع مراعاة العوامل التي يعتمد عليها القطع بدقة تزداد جودة أحجار الزمرد وترتفع قيمتها تبعًا لذلك.

من يتم استخراج أحجار الزمرد الخام؟

هناك العديد من الأماكن التي تستخرج منها أحجار الزمرد الخام، ومنها: كولومبيا، والصين، ويتم استخراج الزمرد عالي الجودة عادةً من البرازيل، وباكستان، ونيجيريا، وروسيا، ومدغشقر، ونيجيريا، وزيمبابوي، وزامبيا، وهذا يعني أن استخراج الزمرد الأخضر لا يقتصر على نطاق جغرافي ضيق، وإنما يمتد على بقعة جغرافية واسعة.

هل توجد أسماء متداولة لأنواع الزمرد؟

بالفعل توجد عدة من الأسماء المتداولة للزمرد الأخضر، ومنها: اسم الزمرد الكولومبي للأحجار ذات اللون الأخضر الزاهي المزرق قليلًا مع عمق متوسط إلى متوسط داكن، وذلك بغض النظر عن مكان استخراج الزمرد. كذلك تعرف بعض الأنواع باسم الزمرد السيبيريا إذا كان أقل ازرقاقًا وتشبعًا من الزمرد الكولومبي، ويطلق عليه اسم زمرد زامبيا على الأحجار التي تميل إلى اللون الرمادي.

ما هي أبرز المعلومات عن الزمرد الأخضر؟

يتميز الزمرد الأخضر بصلابته المرتفعة حسب مقياس موس، كما أنه من الأحجار الكريمة ذات الأسعار المرتفعة، وجاء اسم هذا الحجر الكريم من كلمة يونانية (smaragdos) التي أطلقت على بعض الأحجار الكريمة. يجدر الذكر بأن كليوباترا كانت من الملكات اللواتي اشتهرن بحبهن وشغفهن لأحجار الزمرد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم يبلغ وزن أونصة الذهب؟

هل يمكن صناعة الذهب كيميائيًا؟

هل يوجد اختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؟

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على