` `

هل سيارة توغ التركية سيارة كهربائية؟

تكنولوجيا
3 أغسطس 2023
هل سيارة توغ التركية سيارة كهربائية؟
إن سيارة توغ التركية من السيارات الكهربائية بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هناك الكثير من الخصائص التي تتمتع بها سيارة توغ التركية وتجعلها واحدة من السيارات ذات المستقبل الواعد؛ فإنها تستطيع قطع مسافة طويلة باستخدام محركها الكهربائي، كما أن الشركة حرصت على تجهيزها جيدًا فيما يتعلق بالأمان والترفيه، وذلك لتلبية متطلبات أكبر شريحة من محبي السيارات في الأسواق المستهدفة محليًا وعالميًا.

هل سيارة توغ التركية سيارة كهربائية؟

إن سيارة توغ التركية من السيارات الكهربائية بالفعل، وتنتمي هذه السيارة إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) مع تقديم الكثير من التجهيزات التي تنال إعجاب محبي السيارات. يجدر الذكر بأن الرئيس التركي تسلّم مفتاح سيارة توغ التركية الأولى في احتفال أقيم داخل مدينة العاصمة.

صورة متعلقة توضيحية
لم يكن تطوير سيارة توغ التركية بسرعة، وإنما استغرق تطوير هذه السيارة وقتًا طويلًا امتد لعدة سنوات

هل استغرق تطوير سيارة توغ التركية وقتًا طويلًا؟

لم يكن تطوير سيارة توغ التركية بسرعة، وإنما استغرق تطوير هذه السيارة وقتًا طويلًا امتد لعدة سنوات؛ فإن بداية المشروع كانت في عام 2019، في حين أصبحت السيارة جاهزة للإنتاج عام 2022 حسب الموقع الرسمي. أما عن إطلاق هذه السيارة رسميًا وإقامة الاحتفالية بذلك؛ فإنه كان يوم الإثنين الموافق 3 أبريل/نيسان من عام 2023.

هل توغ أول سيارة تركية محلية الصنع؟

لا تعد سيارة توغ أول سيارة تركية محلية الصنع؛ فإن للجمهورية التركية تاريخ طويل مع صناعة السيارات، ولكنها السيارة التركية الأولى في فئة السيارات الكهربائية. يجدر الذكر بأن الشركة قامت بتسليم سياراتها الأولى إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والمكتب الرئاسي في الجمهورية التركية، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

كم تسير السيارة التركية الكهربائية الجديدة T10X في الشحنة؟

تستطيع السيارة التركية الكهربائية الجديدة T10X قطع مسافة تتراوح بين 314-523 كيلومتر في الشحنة الواحدة حسب الفئة، وهذا يعني أن شركة توغ التركية استطاعت تحقيق إنجاز كبير بهذه المسافة. إلى جانب المسافة الطويلة التي تقطعها هذه السيارة؛ فإن بإمكانها تقديم مستويات أداء منافسة على الطريق.

كم يبلغ سعر سيارة توغ التركية T10X؟

تختلف سعر سيارة توغ التركية بناءً على إصدارها والحُزم الإضافية التي يتم تزويدها بها، وذلك على النحو الآتي:

  • سعر توغ T10X V1: تعد سيارة توغ T10X V1 أرخص السيارات التي تنتجها الشركة على الإطلاق بأسعار تبلغ 1,227,500 ليرة تركية، وهو ما يساوي 45,563 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.
  • سعر توغ T10X V2: تقوم شركة توغ التركية ببيع سيارات T10X V2 بأسعار تبلغ 1,329,500 ليرة تركية، وهو ما يساوي 49,349 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، ما يعني أنها أغلى من سيارات T10X V1.
  • سعر توغ T10X V3: إن سيارة توغ T10X V3 أغلى السيارات التي تنتجها الشركة على الإطلاق بأسعار تصل إلى 1,563,500 ليرة تركية، وتساوي قيمتها 58,034 تقريبًا بالدولار الأمريكي.

ما هي أسعار الحزم الإضافية في سيارة توغ التركية T10X؟

توفر شركة توغ التركية العديد من الحزم الإضافية لسيارتها المعروفة باسم T10X، وتتفاوت أسعار هذه الحزم على النحو الموضح في القائمة الآتية:

  • الحزمة الخاصة الابتدائية لطراز V1: تتوفر الحزمة الخاصة الابتدائية (Launch Special Package) لطراز V1 بأسعار تبلغ 20,500 ليرة تركية، وهو ما يساوي 761 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، ما يعني أنها الحزمة الإضافية الأقل ثمنًا.
  • حزمة نظام ميريديان بريميوم الصوتي: تتم إضافة حزمة نظام ميريديان بريميوم الصوتي (Meridian Premium Sound System) مقابل 25,500 ليرة تركية، وهو ما يساوي 948 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، وهي حزمة لطراز V2 فحسب.
  • حزمة فتحة السقف الزجاجية البانورامية: تتوفر حزمة فتحة السقف الزجاجية البانورامية (Panoramic Glass Roof) لكل من طراز V1 وطراز V2 بأسعار تبلغ 25,500 ليرة تركية، وهو ما يعادل 948 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.
  • الحزمة الخاصة الابتدائية لطراز V2: يتم توفير الحزمة الخاصة الابتدائية (Launch Special Package) لطراز V2 بأسعار تبلغ 35,500 ليرة تركية، وهو ما يساوي 1,318 دولارًا أمريكيًا، وهي أغلى حزمة إضافية متوفرة.

ما هي خصائص سيارة توغ التركية T10X؟

من خلال خصائصها يمكن للجميع معرفة ما هي سيارة توغ التركية إلى جانب القدرات التي تتمتع بها هذه السيارة. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز خصائص سيارة توغ التركية T10X:

  • قوة المحرك: تتضمن جميع سيارات توغ التركية الكهربائية محركًا يستطيع توليد قوة تصل إلى 218 حصانًا، ويمكنه إنتاج عزم مقداره 350 نيوتن.متر، ما يوفر مستويات أداء جيدة أثناء السير على الطرقات.
  • نظام الدفع: على الرغم من كونها واحدة من السيارات الرياضية متعددة الأغراض؛ إلا إن جميع فئات سيارة توغ التركية الكهربائية تعمل بنظام الدفع الخلفي للعجلات خلافًا لكثيرٍ من سيارات هذه الفئة التي توفر خيارات الدفع الرباعي.
  • الوقت الذي يستغرقه الشحن: تتميز سيارة توغ التركية الكهربائية الجديدة بالوقت القصير الذي تستغرقه أثناء الشحن؛ فإنها تُكمل الشحن في غضون 28 دقيقة فحسب إذا تم الاعتماد على الشاحن السريع.
  • المجال الكهربائي: تستطيع سيارات توغ التركية القياسية السير مسافة 314 كيلومتر في الشحنة الواحدة، ووفرت الشركة إصدارات المجال الطويل (Long Range) التي تقطع 523 كيلومتر في الشحنة الواحدة.
  • الألوان الداخلية: تم تقديم خيارين اثنين من الألوان الداخلية لسيارات توغ التركية الكهربائية، وهي: خيار اللون الداكن الأسود، وخيار اللون الفاتح البيج.
  • الألوان الخارجية المتوفرة: لا شك بأن شركة توغ التركية حرصت على توفير سياراتها الكهربائية بعدة من خيارات الألوان الخارجية، وأبرزها الأزرق والأحمر والأسود والأبيض، وتتمتع هذه السيارة بمظهر لامع.
  • الأبعاد: يصل طول سيارات توغ الكهربائية التركية إلى 4.60 متر تقريبًا، ويبلغ عرضها 2.10 متر، في حين يبلغ ارتفاعها 1.68 متر، وطول قاعدة عجلاتها 2.89 متر.
  • البطارية الكهربائية: قامت شركة توغ التركية باستخدام بطاريات 88.5 كيلوواط بالنسبة إلى الفئات ذات المجال الطويل، وأما الفئات الأخرى؛ فإنها تحتوي على بطاريات 52.4 كيلوواط.
  • التجهيزات: تم تجهيز سيارة توغ التركية بكثير من التقنيات الحديثة في مجال الترفيه والأمان، ومنها نظام مراقبة النقطة العمياء، ونظام مراقبة حركة المرور الخلفية، ونظام التكييف، والشاشة الملونة، لكن التجهيزات تختلف بين طراز وآخر.

هل سيارة توغ التركية من أكثر السيارات مبيعًا محليًا؟

لا تعد سيارة توغ التركية من أكثر السيارات مبيعًا على الصعيد المحلي في تركيا؛ فإنها لا زالت من السيارات الجديدة. فيما يأتي قائمة بأكثر السيارات التركية مبيعاً في الأراضي التركية وفق إحصائيات ستاتيستا لعام 2022:

  • سيارات فيات: تعد فيات أكثر السيارات مبيعًا للسيارات في الأراضي التركية على الإطلاق بعدد وصل إلى 146.435 ألف سيارة، ما يعني أنها الشركة الوحيدة التي باعت أكثر من 100 ألف سيارة في تركيا عام 2022.
  • سيارات رينو: استطاعت شركة رينو بيع 99.639 ألف سيارة في الأراضي التركية عام 2022، ما جعلها في المرتبة الثانية بعد شركة فيات بفارق يزيد على 45 ألف سيارة بين مبيعات الشركتين.
  • سيارات فورد: في المرتبة الثالثة بين أكثر السيارات انتشارًا داخل الأراضي التركية لعام 2022 تأتي شركة فورد الأمريكية، التي استطاعت بيع 77.435 ألف سيارة، وهي نصف مبيعات شركة فيات تقريبًا.
  • سيارات فولكس واجن: بمبيعات وصلت إلى 60.341 ألف سيارة لعام 2022 استطاعت سيارات فولكس واجن احتلال المرتبة الرابعة بين أكثر السيارات انتشارًا داخل الجمهورية التركية.
  • سيارات تويوتا: لم تستطع شركة تويوتا بيع سوى 49.937 سيارة في الأراضي التركية خلال عام 2022، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها في المرتبة الخامسة بين أكثر السيارات انتشارًا في تركيا حسب عدد المبيعات.

هل شهدت صناعة السيارات في تركيا ازدهارًا مؤخرًا؟

لا شك بأن صناعة السيارات شهد ازدهارًا في الأراضي التركية مؤخرًا، وكان إطلاق سيارة توغ التركية واضحًا في التقنيات التي وصلت إليها هذه الصناعة. تُبيّن القائمة الآتية مدى زيادة قيمة إجماليّ السيارات التي صدّرتها تركيا خلال السنوات الأخيرة:

  • صادرات السيارات التركية عام 2020: شهدت قيمة صادرات السيارات التركية انخفاضًا من 30,594 مليون دولار أمريكي عام 2019 إلى 25,549 مليون دولار عام 2020، بسبب الأوضاع التي كانت راهنة في العالم هذه الفترة.
  • صادرات السيارات التركية عام 2021: ازدادت قيمة صادرات السيارات التركية إلى 29,343 مليون دولار أمريكي عام 2021، ما يعني أنها شهدت تحسنًا واضحًا عن المبيعات في العام السابق.
  • صادرات السيارات التركية عام 2022: في عام 2022 وصلت قيمة صادرات السيارات التركية إلى 30,996 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أنها تحسنت عن العامين السابقين بشكل كبير، وهي ثاني أعلى قيمة لصادرات السيارات في تاريخ الجمهورية.

ما هي أبرز الأرقام حول صناعة السيارات في تركيا؟

لم يكن إطلاق سيارة توغ التركية الكهربائية الإنجاز الوحيد في مجال صناعة السيارات داخل أراضي تركيا، وإنما هناك الكثير من الأرقام التي توضح مدى التقدم الذي وصلت إليه هذه الصناعة بالفعل؛ فإن حجم الاستثمارات التركية في مجال السيارات وصل إلى 17 مليار دولار أمريكي منذ عام 2000 وحتى الوقت الراهن.

أصبحت تركيا في المرتبة الأولى بين أكثر الدول إنتاجًا للسيارات التجارية في أوروبا، كما أنها احتلت المرتبة الرابعة بين أكثر الدول إنتاجًا للسيارات في أوروبا، وذلك لعام 2021. يجدر الذكر بأن هناك 30 موردًا من أفضل الموردين العالميين في مجال السيارات لديهم مرافق إنتاج داخل الأراضي التركية أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نيكولا تسلا هو مخترع سيارة تسلا؟

كيف تعمل الوسائد الهوائية في السيارة؟

هل نيكولاس جوزيف هو أول من اخترع السيارة؟

هل تختلف مكونات محرك السيارة تبعًا لاختلاف نوعها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على