` `

هل تختلف صفات الخيل العربي الأصيل عن الخيول الأخرى؟

ثقافة وفن
4 أغسطس 2023
هل تختلف صفات الخيل العربي الأصيل عن الخيول الأخرى؟
الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي غيره من الخيول الأخرى كبير (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تشتهر صفات الخيل العربي الأصيل على نحوٍ واسعٍ بين المختصين بالخيول؛ فإنها صفات متميزة أهّلت هذا الخيل للتفوق على كثير من السلالات الأخرى، ولذلك يجد عناية عالمية بين محبي الخيل، ولم تكن هذه العناية جديدة، وإنما اشتهر العرب قديمًا برعاية الخيل والعناية بها أيضًا لما كان لها من استخدامات كثيرة في حياتهم.

هل تختلف صفات الخيل العربي الأصيل عن الخيول الأخرى؟

لا شك بأن الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي وغيره من الخيول الأخرى كبير، ولم يكتسب الخيل العربي الأصلي شهرته وسمعته المعروفة دون وجود العديد من الخصائص التي تميزه؛ بما في ذلك سرعته وقدرته على التحمل، كما أنه من أنواع الخيول باهظة الثمن أيضًا، وتزداد قيمته بشكل كبير لبعض السلالات المعروفة والخصائص المحببة، وهذا يعني أن قيمة أفضل حصان عربي أصيل في الجري تزيد على غيره، وكذلك تزداد القيمة مع توفر مزيد من خصائص الجمال.

صورة متعلقة توضيحية
إن صفات الخيل العربي الأصيل كثيرة جدًا، وتشمل هذه الصفات كلًا من الحجم الكبير للعينين، وتكون عينا هذا الخيل مملوءتين وصافيتين وبرّاقتين، كما أنه ذو جبهة عريضة مستديرة واسعة الأطراف

ما هي صفات الخيل العربي الأصيل الجسدية؟

إن صفات الخيل العربي الأصيل كثيرة جدًا، وتشمل هذه الصفات كلًا من الحجم الكبير للعينين، وتكون عينا هذا الخيل مملوءتين وصافيتين وبرّاقتين، كما أنه ذو جبهة عريضة مستديرة واسعة الأطراف. يتميز الخيل العربي الأصيل كذلك بخدين مستديرين ملمسهما أملس مع قلة اللحم في منطقة الوجه.

إلى جانب الصفات الجسدية هناك الكثير من الخصائص والصفات الأخرى التي يتميز بها الخيل العربي الأصيل، ومنها: السرعة الكبيرة التي يتمتع بها هذا الخيل، كما أن الذكاء من صفات الخيل العربي الأصيل إلى جانب القدرة على التحمل، وهو من أنواع الخيل ذات المظهر الجميل الذي ينال إعجاب الناظر.

ما هي أبرز أنساب الخيل العربي الأصيل؟

إن المحافظات على الأنساب من خصائص وصفات الخيل العربي الأصيل، إلى جانب العديد من الخيول المعروفة ذات الصيت الكبير عند المختصين. فيما يأتي قائمة بأبرز أنساب الخيل العربي الأصيل:

  • الشويمة السباحية: عُرفت الشويمة السباحية بهذه النسبة لأنها تتضمن شامات ذات لون أحمر على جلدها، وكان ذلك مما تتفاءل به العرب، وتظن بأن الفارس الذي على هذا الخيل لا يصيبه أي أذى في الحروب والغارات.
  • أم عرقوب: تُعرف أم عرقوب باسم الشويهة أيضًا، وهي خيل عربية أصيلة تعود في مربطها إلى قبيلة الحويطات، ومن الحويطات انتقلت إلى بني صخر، وانتهت إلى قبيلة الشعيلي، وتوجد بعض الخيول المعروفة من هذا النسب؛ منها مرشد.
  • الصقلاوية: تعد الصقلاوية من أنواع الخيل العربي الأصيل ذات الشهرة الكبيرة، ومن أنسابها المعروفة "صقلاوية ابند جدران، وكذلك صقلاوية ابن زبينة، وصقلاوية الحبتري"، وكانت هذه النسبة إلى مالكيها وأصحابها.
  • الهدب: توجد كثيرٌ من خيول الهدب ذات النسب المعروف، ومنها هدبة مشيطب نسبة ًإلى ناهي المشيطب، وهدبة الفرد، وهدبة الفواعرة التي يمتلكها هنري فرعون.
  • الكحيلة: توجد العديد من الخيول العربية الأصيلة المعروفة من نوع الكحيلة، ومنها كحيلة العجوز التي انتسبت إلى المرأة العجوز التي قامت بتربيتها، وكحيلة الخرس، وكحيلة كروش، وكحيلة  الدهماء العامرية، وكحيلة المعنقية.
  • العبية الشراكية: تمتاز العبية من الخيل العربي الأصيل بجمالها ووسامتها، ومن أنسابها المعروفة" عبية ابن عليان، وعبية السحيلية، وعبية الأطرم، وكذلك عبية الأصلع، وعبية ابن هنيديس، وهبية ابن ثمدان".

إلى أين يرجع أصل الحصان العربي الأصيل؟

حسب موسوعة بريتانيكا يرجع أصل الحصان العربي الأصيل إلى الصحارى الموجودة في الشرق الأوسط، وهي أقدم السلالات المُحسّنة من الخيول، وكان ظهور هذه الخيول في القرن السابع قبل الميلاد، وهذا يعني أنها نشأت منذ ما يزيد على 2,700 سنة، وهو عمرٌ كبيرٌ جدًا، وكان للعرب معرفةٌ كبيرةٌ بالخيل، كما أنهم كانوا يقدرونها جدًا.

كيف يمكن تدريب أنواع الخيل العربي الأصيل على زيادة السرعة؟

تعد السرعة من أبرز صفات الخيل العربي الأصيل، ويمكن تدريب أنواع الخيل العربي الأصيل على زيادة السرعة من خلال اتباع الإرشادات والنصائح الآتية:

  • إعداد جدول التدريب المناسب: عند الرغبة بتحسين سرعة عدو الخيل العربي الأصيل لا بد من وضع جدول تدريب مناسب يضمن انتظام الخيل في ممارسة التمارين المطلوبة، للحصول على تقدّم تدريجي مع مرور الوقت.
  • تثبيت السرج جيدًا: يجب على المرء تثبيت السرج جيدًا بالشكل الذي يوفر الراحة المناسبة للخيل أثناء التدريب على زيادة السرعة، وذلك لأن رغبة الخيل بالإسراع تنخفض عند الشعور بعدم الراحة.
  • الإحماء قبل بدء الجري: من الضروري إحماء الخيل قبل البدء بالجري والوصول إلى سرعات كبيرة، وذلك لأن الإحماء يستطيع الحد من الآلام والتورمات، إلى جانب المساعدة في الحد من الإصابات المحتملة أيضًا.
  • الهرولة قبل الجري السريع: حتى يستطيع الخيل الجري بسرعات أكبر من الجيد قيامه بالهرولة قبل ذلك، وتكون الهرولة لمسافة معينة حسب خطة التدريب، وتكون أسرع من المشي العادي إلا أنها أبطأ من الجري.

هل الحصان العربي الأصيل من أسرع الأحصنة؟

يكمن الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي بالسرعة والقوّة والجمال، ويعد الخيل العربي الأصيل من أسرع الأحصنة فعلًا. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أسرع الخيول الإطلاق بما فيها الخيل العربي الأصيل:

  • الخيل العربي الأصيل: بسرعة تصل إلى 64 كيلومتر في الساعة تقريبًا يعد الخيل العربي الأصيل واحدًا من أسرع الخيول للمسافات الطويلة، وهو من أقدم أنواع الخيول المعروفة في الوقت الراهن.
  • خيول كوارتر الأمريكية: في المرتبة الأولى بين أسرع الخيول في العالم للمسافات القصيرة تأتي خيول كوارتر الأمريكية؛ فإن سرعتها تصل إلى 80 كيلومتر في الساعة، وهو من الخيول التي ظهرت في القرن الثامن عشر.
  • خيل ثوروبريد: يعد خيل ثوروبريد الخيل الأسرع في العالم على الإطلاق للمسافات الطويلة، وهو من الخيول النحيفة الرياضية التي ظهرت بين القرنين السابع عشر والثامن عشر عن طريق تهجين عدة خيول؛ منها الخيل العربي الأصيل.
  • خيل أبالوزا: يستطيع خيل أبالوزا الجري لمسافات قصيرة بسرعة تصل إلى 89 كيلومتر في الساعة، وهو من الخيول التي تتميز بمظهر مرقّط، ويتم استخدامها في القفز عن الحواجز وغير ذلك من الأنشطة.
  • الخيل الأندلسية: تصل سرعة الخيل الأندلسية إلى 80 كيلومتر في الساعة مما يجعلها واحدة من الخيول الأسرع في العالم، ويعد هذا الخيل من أنواع الخيول التي يتم الاعتماد عليها في التهجين لإنتاج خيول أكثر رشاقة.

هل توجد خيول عربية أصيلة كانت مشهورة عند العرب؟

إلى جانب الحرص على معرفة صفات الخيل العربي الأصيل اعتنى العرب بكثير من التفاصيل الأخرى عن هذه الخيول، وتوجد الكثير من الخيول العربية الأصلية التي كانت مشهورة بالفعل، وتم تأليف الكتب في ذلك، ومنها: كتاب الحلبة في أسماء الخيل المشهورة في الجاهلية والإسلام الذي تطرق إلى عدد كبير من أسماء الخيول المعروفة.

كان فرس أبي سواج الضبي معروفًا باسم بذوة، وعُرِفَ فرس النعمان بن المنذر بسم سُحَم، وأما فرس معاوية بن عمرة بن الشريد؛ فإنه عُرف باسم الشيماء أو الشمّاء، وعُرفت خيل الحسين بن علي بن أبي طالب باسم اليحموم، وكانت اليعسول فرس النبي -صلى الله عليه وسلم- أيضًا من بين الخيول المعروفة.

ما هو الفرق بين الفرس والخيل؟

يمكن معرفة الفرق بين الفرس والخيل بسهولة كبيرة؛ فإن اسم الخيل يُطلق على ذكور الأحصنة، وأما الإناث؛ فإنه يُطلق عليها اسم الفرس. لا تقتصر صفات الخيل العربي الأصيل على الذكور وحدها، وإنما تشمل كلًا من الذكور والإناث، وربما تكون الفرس مفضلة للكثير من مربي الخيل لما تتمتع به من الصفات، وهناك الكثير من المصطلحات الأخرى التي تستخدم من قِبل مربي الخيل، ومنها: الفحل للحصان الذي يصبح ناضجًا.

ما هي أبرز الطبائع والسلوكيات التي يتمتع بها الخيل؟

مع الاعتناء بمعرفة صفات الخيل العربي الأصيل ينبغي على محبي الخيل التعرف على أبرز الطبائع والسلوكيات التي تتمتع بها الخيول، للتعامل معها بشكل أفضل، ومنها الطبائع والسلوكيات الآتية:

  • الذكاء: يعد الذكاء من أبرز الطبائع التي تتمتع بها الخيول وتجعلها مُحببة للإنسان، ونظرًا لذكائها الكبير تستطيع هذه الحيوانات تمييز وقع أقدام صاحبها عن غيره عندما تسمعها.
  • حماية الفارس: يحرص الفرس على حماية فارسه في البرية؛ فإنه يقوم بالضرب والنخر على الأرض باستخدام حافره عندما يحس بوجود أية مخاطر قريبة.
  • التفاعل مع الإنسان: إن الخيول من الحيوانات الأليفة الصديقة للإنسان، كما أنها من أكثر الحيوانات استجابةً للتدريبات وطاعةً للأوامر التي يتم طلبها من قبل الإنسان أيضًا، ما يجعلها مميزة عن الحيوانات الأخرى بشكل كبير.
  • التعرّف على الواجبات: تمتاز الخيول بقدرتها على معرفة واجباتها وأدوارها المختلفة، ومن ذلك الانتباه والتأهب عندما يتم طلب ذلك منها في السباقات، كما أنها تمتنع عن تناول المزيد من الطعام والشراب عند تجهيزها لذلك.

هناك بعض الطبائع الشاذة والسلوكيات التي تتمتع بها بعض الخيول، ومن ذلك: وجود بعض الخيول التي تفضل البقاء في الطليعة دائمًا إذا اجتمعت مع الخيول الأخرى في مسيرها، كما أن هناك بعض الخيول التي تفضل الانعزال والبقاء بعيدًا عن الخيول الأخرى، وتفضل بعض الخيول البقاء في المؤخرة أثناء المسير بدلًا من البقاء في المقدمة.

معلومات عن الخيل العربي الأصيل

إن الخيول العربية الأصيلة معروفة على مستوى العالم، وهي خيول نشأت في الصحارى العربية داخل الشرق الأوسط؛ إلا إنها انتشرت في مختلف أنحاء العالم خلال الوقت الراهن، واستطاعت صفات الخيل العربي الأصيل تأهيله للنجاح في مختلف الميادين، ويتم الاعتماد على هذا الخيل في الوقت الراهن لإنتاج العديد من السلالات التي تتمتع بخصائص وصفات متميزة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي شجرة الحياة؟

هل جني الزيتون حدثٌ دوري؟

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الآن؟

هل الإسكندر الأكبر هو الإسكندر المقدوني؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على